تنبع أهمية هذا البرنامج بالإسهام في تطوير النظم التعليمية من خلال التطوير والتدريب المهني بالاستجابة لحاجة سوق العمل المحلي والعربي المستمرة للمتخصصين في مجال الإدارة التربوية، والإسهام في تطوير الإدارات التربوية في المؤسسات التربوية والتعليمية المحلية والعربية. والمساهمة في رسم السياسات الإدارية والتربوية السليمة في ضوء التخطيط الاستراتيجي المعاصر والمتغيرات العالمية والدولية. والإسهام في تطوير واقع التعليم والقيادة التربوية في فلسطين؛ من خلال بناء الإشراف التربوي على أسس علمية ومنهجية تطويرية للمشرفين التربويين من النواحي الفنية والإدارية والتطبيقية. والعمل على إكساب الطلبة الكفايات اللازمة بالمبادئ والأسس والعمليات التي تقوم عليها المنظومة التربوية والتعليمية برمتها، والوقوف على المشكلات التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها. وإكساب الطالب مهارات تحليل العائد الاقتصادي من التربية ومساعدته في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاده.

  • الحصول على شهادة البكالوريوس بنظام الدوام، دون نظام المراسلة، من جامعةٍ معترفٍ بها لدى وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينيّة في أيٍّ من حقول المعرفةِ الإنسانيّة.
  • الحصول على معدّل لا يقلّ عن 70 في شهادة البكالوريوس.
  • اجتياز المقابلة الشخصية المقرّرة و/ أو الامتحان المقرّر.

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير الإدارة التربوية أن يكون قادراً على أن:

  • تطوير ممارسات التعليم والتعلم من خلال التفكير التأملي الإبداعي الناقد، والممارسة المهنية.
  • تقييم الخبرات التربوية والممارسات التعليمية بالإضافة إلى المهارات الإدارية والتدخلات التربوية الواعية.
  • يبدي معرفة وفهماً عميقاً للنظريات الكلاسيكية والحديثة في الإدارة التربوية، ويستخدمها في المواقف الإدارية المختلفة في مؤسسته. 
  •  يحلل إدارة النظم التربوية، ويطبق عملياته بدقة وشمولية وبأعلى درجات الجودة.
  • يبدي التزاماً بالتنمية المهنية والتعلم المستمر في مجال إدارة النظم التربوية، وينظم البيئة الدراسية الآمنة والمحفزة لتعلم الطلبة.
  •  يتمثل أخلاقيات العمل الإداري التربوي، وينشر أخلاقيات مهنة التدريس بين العاملين.
  •  يوظف معرفته الإدارية في استقصاء المشكلات التربوية وطرح حلولاً إبداعية لها.
  • يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات العالمية في مجال تخصصه لتطوير معارفه ومهاراته وفي توليد معارف جديدة.
  •  يبدي احترافية وفهماً معمقاً في إدارة المؤسسات التربوية وتطويرها.
  •  يمارس التطوير المهني بما يناسب حاجات سوق العمل، ويضع خطة تطوير ذاتي.
  • يتحمل المسؤولية ويعمل بفاعلية ضمن فريق ويلتزم بأخلاقيات المهنة والقيم المجتمعية في تأدية المهام والأعمال.
  • يطبق أساسيات البحث العلمي ومناهجه في إعداد رسالته ونشر البحوث المحكمة.

يمكن للخريج من هذا البرنامج العمل في المجالات الآتية:

  • المؤسسات التربوية والتعليمية وعلى وجه الخصوص المدارس وكليات المجتمع والجامعات.
  • مؤسسات وبرامج التأهيل الحكومية والخاصة والاهلية والراغبين في التخصص في مجال الإدارة التربوية.
  •  الوظائف التعليمية –وظائف إدارة التعليم.
  • الوظائف الإشرافية على شؤون الطلاب والقبول والتسجيل.
  • الوظائف الإشرافية على القطاعات التعليمية.
  • وظائف وكلاء المعاهد.
  • مديري المعاهد. 
  • مراقبي التعليم. 
  • المعاهد المختلفة.
  • المراكز التعليمية المتنوعة.
  • الجامعات والكليات الأكاديمية.
  • المدارس الاهلية والحكومية.
  • الكليات التقنية.
السنة الأولى
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق س م رقم المساق اسم المساق س م
711004 الإشراف التربوي المعاصر 3 711001 التطبيقات التكنولوجية في الإدارة التربوية  3
711007 الإدارة التربوية ومبادئها 3 711006 مناهج البحث التربوي 3
متطلب اختياري 3 متطلب اختياري 3
المجموع 9 المجموع 9

 

السنة الثانية
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق س م رقم المساق اسم المساق س م
711002 الأحصاء وتحليل البيانات 3 711005 إدارة الجودة الشاملة في التعليم  3
711003 السلوك التنظيمي  3 711021 رسالة الماجستير 3
711020 رسالة الماجستير 3 متطلب اختياري
المجموع 9 المجموع 9

هوية التخصص

برنامج ماجستير الإدارة التربوية

الرسالة

تزويد المتقدمين للبرنامج بالمعرفة المتقدمة في إدارة التعليم وعلاقتها بالإدارة العامة، والمساهمة في تحقيق الهدف الأكبر للخطة الاستراتيجية للتطوير التربوي التي تدعو إلى تحقيق نوعية عالية من التعليم. والعمل على رفع مستوى المعرفة والقدرات للطلاب ليكونوا قادرين على بناء تطبيق عملي لعملية إدارة نموذجية وقيادة ريادية للمؤسسات والإشراف عليها وتطويرها. وانسجامًا مع فلسفة التعليم العالي وسياسة جامعة فلسطين الاهلية في إيجاد مخرجات تعليمية ذات جودة عالية منافسة وقادرة على كسب ثقة جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية والتطبيقية محليا وإقليميا وعالميا.

نبذة

تنبع أهمية هذا البرنامج بالإسهام في تطوير النظم التعليمية من خلال التطوير والتدريب المهني بالاستجابة لحاجة سوق العمل المحلي والعربي المستمرة للمتخصصين في مجال الإدارة التربوية، والإسهام في تطوير الإدارات التربوية في المؤسسات التربوية والتعليمية المحلية والعربية. والمساهمة في رسم السياسات الإدارية والتربوية السليمة في ضوء التخطيط الاستراتيجي المعاصر والمتغيرات العالمية والدولية. والإسهام في تطوير واقع التعليم والقيادة التربوية في فلسطين؛ من خلال بناء الإشراف التربوي على أسس علمية ومنهجية تطويرية للمشرفين التربويين من النواحي الفنية والإدارية والتطبيقية. والعمل على إكساب الطلبة الكفايات اللازمة بالمبادئ والأسس والعمليات التي تقوم عليها المنظومة التربوية والتعليمية برمتها، والوقوف على المشكلات التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها. وإكساب الطالب مهارات تحليل العائد الاقتصادي من التربية ومساعدته في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاده.

 

المخرجات

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير الإدارة التربوية أن يكون قادراً على أن:

  • تطوير ممارسات التعليم والتعلم من خلال التفكير التأملي الإبداعي الناقد، والممارسة المهنية.
  • تقييم الخبرات التربوية والممارسات التعليمية بالإضافة إلى المهارات الإدارية والتدخلات التربوية الواعية.
  • يبدي معرفة وفهماً عميقاً للنظريات الكلاسيكية والحديثة في الإدارة التربوية، ويستخدمها في المواقف الإدارية المختلفة في مؤسسته.
  • يحلل إدارة النظم التربوية، ويطبق عملياته بدقة وشمولية وبأعلى درجات الجودة.
  • يبدي التزاماً بالتنمية المهنية والتعلم المستمر في مجال إدارة النظم التربوية، وينظم البيئة الدراسية الآمنة والمحفزة لتعلم الطلبة.
  • يتمثل أخلاقيات العمل الإداري التربوي، وينشر أخلاقيات مهنة التدريس بين العاملين.
  • يوظف معرفته الإدارية في استقصاء المشكلات التربوية وطرح حلولاً إبداعية لها.
  • يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات العالمية في مجال تخصصه لتطوير معارفه ومهاراته وفي توليد معارف جديدة.
  • يبدي احترافية وفهماً معمقاً في إدارة المؤسسات التربوية وتطويرها.
  • يمارس التطوير المهني بما يناسب حاجات سوق العمل، ويضع خطة تطوير ذاتي.
  • يتحمل المسؤولية ويعمل بفاعلية ضمن فريق ويلتزم بأخلاقيات المهنة والقيم المجتمعية في تأدية المهام والأعمال.
  • يطبق أساسيات البحث العلمي ومناهجه في إعداد رسالته ونشر البحوث المحكمة.

شروط القبول والساعات المطلوبة

شروط القبول في البرنامج

  1. الحصول على شهادة البكالوريوس بنظام الدوام، دون نظام المراسلة، من جامعةٍ معترفٍ بها لدى وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينيّة في أيٍّ من حقول المعرفةِ الإنسانيّة.
  2. الحصول على معدّل لا يقلّ عن 70 في شهادة البكالوريوس.
  3. اجتياز المقابلة الشخصية المقرّرة و/ أو الامتحان المقرّر.

الساعات المطلوبة

تتوزع مساقات برنامج الماجستير في الإدارة التربوية إلى متطلبات البرنامج كما في الجدول التالي:

تتوزع مساقات برنامج الماجستير في الإدارة التربوية إلى متطلبات البرنامج كما في الجدول التالي:

متطلبات إجبارية  21 ساعة لمسار الرسالة و24 ساعة مسار الشامل
متطلبات اختيارية  9 ساعات لمسار الرسالة و12 ساعة مسار الشامل
مسار الرسالة 6 ساعات معتمدة
متطلبات استدراكية[1]* 6 ساعات معتمدة (ممن يحملون درجة بكالوريوس في غير حقول التربية)
مجموع الساعات  36 ساعة

1* يتم تدريسها للطلبة غير المتخصصين في أي من مجالات التربية أو للحاصلين على تقدير أقل من المطلوب في الدرجة الجامعية الأولى ممن تقرر لجنة القبول دراستهم لهذه المساقات وفقا للتخصص والمساقات التي درسها في الدرجة الجامعية الأولى ولا تدخل ضمن الساعات المعتمدة للخطة الدراسية.

 

فرص العمل

يمكن للخريج من هذا البرنامج العمل في المجالات الآتية:

  1.  المؤسسات التربوية والتعليمية وعلى وجه الخصوص المدارس وكليات المجتمع والجامعات.
  2.  مؤسسات وبرامج التأهيل الحكومية والخاصة والاهلية والراغبين في التخصص في مجال الإدارة التربوية.
  3.  الوظائف التعليمية –وظائف إدارة التعليم.
  4. الوظائف الإشرافية على شؤون الطلاب والقبول والتسجيل.
  5. الوظائف الإشرافية على القطاعات التعليمية.
  6. وظائف وكلاء المعاهد.
  7. مديري المعاهد.
  8. مراقبي التعليم.
  9. المعاهد المختلفة.
  10. المراكز التعليمية المتنوعة.
  11. الجامعات والكليات الأكاديمية.
  12. المدارس الاهلية والحكومية.
  13. الكليات التقنية.

أهداف البرنامج

  1. الإسهام في تحقيق رسالة وأهداف جامعة فلسطين الاهلية في نشر المعرفة للتربويين والمهتمين في التنمية البشرية   وتطوير النظم التعليمية من خلال التطوير والتدريب المهني.
  2. الاستجابة لحاجة سوق العمل المحلي والعربي المستمرة للمتخصصين في مجال الإدارة التربوية.
  3. الإسهام في تطوير الادارات التربوية في المؤسسات التربوية والتعليمية المحلية والعربية.
  4. إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة للعمل في مختلف فئات التربية.
  5. خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي.

الخطة الأكاديمية للبرنامج

  • متطلبات البرنامج الإجبارية: يجب على الطالب أن ينهي (21) ساعة معتمدة إجبارية لطلاب مسار الرسالة ويضاف لها (3) ساعات (مشروع بحثي) لمسار طلبة الشامل لتصبح (24) ساعة معتمدة وهي كما يأتي:
رقم المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية س.م
711001 التطبيقات التكنولوجية في الإدارة التربوية Technological Applications in Educational Administration 3
711002 الاحصاء وتحليل البيانات Statistics and Data Analysis 3

711003

 

السلوك التنظيمي

Organizational Behavior

 

3
711004 الاشراف التربوي المعاصر Contemporary Educational Supervision 3
711005 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

Total Quality Management in Education

 

3
711006 مناهج البحث التربوي Methods of Educational Research 3
711007 الإدارة التربوية ومبادئها Educational Administration and its Principles 3
المجموع 21

  • متطلبات البرنامج الاختيارية: يجب أن يتم الطالب الذي يختار مسار الرسالة (9) ساعات معتمدة والطالب الذي يختار مسار الشامل (12) ساعة معتمدة كمتطلبات برنامج اختيارية يختارها من بين المساقات التالية:

 

رقم المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية س. م
711008 اقتصاد المعرفة Developments in the knowledge-based Economy 3
711009 قضايا معاصرة في الإدارة والقيادة التربوية Contemporary Issues in Educational Leadership 3
711010 استراتيجيات رقمنة التعليم Education Digitization Strategies 3
711011 إدارة الموارد البشرية Human Resource Management 3
711012 دراسات تربوية باللغة الانجليزية Educational Studies in English Language 3
711013 سياسات التعليم العالي Higher Education Policies 3
711014 مشروع بحثي[2]* Research Project 3

 

  • المساقات الاستدراكية (6 ساعات) لمن يحملون درجة بكالوريوس في غير حقول التربية
رقم المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية س. م
711015 القياس والتقويم في الإدارة التربوية Measurement and Evaluation in Educational Administration 3
711016 علم الاجتماع التربوي Educational Sociology 3

الرسالة:

ويخصص لها (6) ساعات معتمدة وهي:

رمز المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية ساعة معتمدة
711020 رسالة الماجستير1 Master Thesis 3
711021 رسالة الماجستير Master Thesis 3

الامتحان الشامل:

في حالة لم يستطع الطالب اجتياز الفترة الزمنية للرسالة، يجب عليه تقديم امتحان شامل في (5) من المساقات الإجبارية يحددها منسق البرنامج إضافة إلى مساقين اختياريين. أي أن متطلبات التخرج بمسار الامتحان الشامل:

24 ساعة معتمد اجبارية بحيث يعامل مساق مشروع بحثي معاملة المساقات الإجبارية لطلبة مسار الشامل

12 ساعات معتمدة اختيارية بالإضافة إلى الامتحان الشامل.

 

الخطة الاسترشادية وتوزيع المساقات

السنة الأولى
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق س م رقم المساق اسم المساق س م
711004 الإشراف التربوي المعاصر 3 711001  التطبيقات التكنولوجية في الإدارة التربوية 3
711007 الإدارة التربوية ومبادئها 3 711006 مناهج البحث التربوي 3
متطلب اختياري 3 متطلب اختياري 3
المجموع 9 المجموع 9

السنة الثانية
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق س م رقم المساق اسم المساق س م
711002 الأحصاء وتحليل البيانات 3 711005 إدارة الجودة الشاملة في التعليم 3
711003 السلوك التنظيمي 3 711021 رسالة الماجستير 3
711020 رسالة الماجستير 3   متطلب اختياري
المجموع 9 المجموع 9

 

وصف المساقات

مساق التطبيقات التكنولوجية في الإدارة التربوية ( 711001 )

يتناول هذا المساق نظرة عامة عن التقنيات المستخدمة في القاعات الدراسية في يومنا هذا، وطرائق تقييم تكاليف وفوائد التكنولوجيا، وتحديد أفضل الطرق لدمج التكنولوجيا والتعلم الرقمي في المناهج الدراسية. وعليه يستطيع المتعلم تنمية قدراته المهنية في دمج وسائل وتطبيقات وبرامج متعددة من التكنولوجيا في التعليم والتوجه نحو التعلم المدمج والتعليم الرقمي، والاستفادة من الوسائط المتعددة وتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتي لها أثر على رفع كفاءة الطالب التكنولوجية وبالتالي ينعكس على مخرجات التعليم النوعية التي تحاكي احتياجات سوق العمل المتقدمة. يطرح هذا المساق محتوى يظهر فيه التوجه العالمي والمعاصر نحو التقنيات التكنولوجية وأثر التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم على الفرد والمجتمع، ويخوض الطالب والمعلم معًا تجربة تعليم وتعلم شيقة فيها كثير من التفاعل وبعيدًا عن طرائق التعليم التقليدية.

ويهدف هذا المساق الى :

1- التعرف على مستجدات التعلم الرقمي والتكنولوجي.

2- تطبيق الوسائل التكنولوجية بالطرق الصحيحة وبالأسلوب الذي يتناسب مع المواد التعليمية.

3- اتباع طرائق التقييم البديل القائم على استخدام التكنولوجيات بالطرق السليمة.

4- تعزيز مبدأ المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن لتكنولوجيا التعليم.

5- تدريب الطلاب على مهارة الإبداع والتفكير الناقد، وفتح أفق تدريسية جديدة.

مساق الإحصاء وتحليل البيانات ( 711002 )

في هذا المساق سيتعلم الطلاب كيفية تطبيق التحليل الإحصائي على البيانات. بالإضافة الى كيفية استخدام البرامج الإحصائية مثل حزمة SPSS أو حزمة R أو AMOS بحيث يغطي المساق المواضيع التالية: مفهوم الإحصاء الوصفي والاستدلالي واختيار العينة وطرق جمع البيانات، وعرضها وتبويبها، بالإضافة الى طرق استكشاف البيانات الاحتمالية والمتغيرات العشوائية ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والارتباط الخطي ومعادلة خط الانحدار؛ أساسيات الاستدلال الإحصائي (على سبيل المثال ، أخذ العينات واستنتاج المعلمات السكانية باستخدام الإحصائيات) ؛ اختبار الفرضيات الإحصائية وبناء فترات الثقة ؛ ومقدمة للانحدار.

أهداف المساق:

1-إكساب الطالب معارف نظرية عن نظم الإحصاء ومصطلحاته.

2- إكساب الطالب مهارات التحليل الإحصائي وطرائق التفكير المنطقي.

3- تعريف الطلاب بتقنيات ووسائل التحليل الإحصائي التربوي.

4- التدريب على قراءة الجداول الاحصائية ومعرفة المصطلحات الخاصة بالتحليل الكمي.

5- تعريف الطالب بمصادر المعلومات المتعددة التي من شأنها التأثير على فهم واتخاذ القرارات القائمة على البيانات المتوفرة.

مساق السلوك التنظيمي (711003)

يبحث مساق السلوك التنظيمي بالمؤسسات التربوية في مفهوم السلوك التنظيمي وعلاقته بعلم النفس وعلم الاجتماع وبالعلوم السلوكية الأخرى، ويتطرق لدراسة مواضيع متنوعة منها الدافعية والأدراك والحوافز، الاتجاهات والقيم، والثقافة التنظيمية وديناميكية الجماعة، والرضا الوظيفي، والإبداع والتفكير، إدارة الصراع والمناخ التنظيمي للمؤسسات التربوية، وضغوط العمل وإدارة التغيير والتطوير التنظيمي و نظريات التعلم، إدارة الصراع وإدارة التغيير، الأتصال ونظريات القيادة.

أهداف المساق:

بعد دراسة هذا المساق ينبغي أن يكون الطالب قادرًا على:

1- تمكين الطالب من فهم السلوكيات المختلفة للأفراد والجماعات والمؤسسات لتسهيل التعامل معهم.

2- تطبيق نظام الحوافز المادية والمعنوية في بيئة العمل التربوية والاستفادة منه لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية.

3- معالجة الانحرافات السلبية وتعزيز الايجابيات لتسهيل تأدية الموظفين لأعمالهم.

4- ربط تعديل السلوك بمعايير تقييم الأداء لزيادة فاعلية وكفاءة الطالب للعمل في الميدان التربوي.

مساق الإشراف التربوي المعاصر (711004)

يتناول هذا المساق موضوعات متنوعة في الإشراف التربوي كماهية الإشراف وفلسفته، وتحديد مقومات المشرف التربوي، والتركيز على الأساليب الاشرافية التربوية المعاصرة وأنواعها المختلفة في المؤسسات التربوية. والتطرق لموضوع القيادة والإشراف وعلاقتهما بالتأثير على المؤسسة التعليمية. والتطرق لمواضيع الإشراف التربوي وإدارة الجودة الشاملة، ووظائف الإشراف والعوامل التي تؤثر في التغيير. والتركيز على مستقبل الإشراف التربوي وتحدياته وتطبيقاته التربوية.

وبذلك يهدف المساق إلى:

1- التعريف بمفاهيم الإشراف التربوي وأنواعه وأسسه. بصفته عملية إدارية. وتطوير هذه المفاهيم مع التعرض إلى عوامل تطور الإشراف التربوي في نظم التعليم في الدول العربية.

2- التعرف على أسس الإشراف التربوي المعاصرة وأنماطه ومجالاته ووظائفه وأساليبه المتنوعة.

3- تحديد كفايات المشرف التربوي والإداري الناجح.

4- استعراض بعض التطبيقات المعاصرة والقائمين على العملية الإشرافية داخل المؤسسة التعليمية والأدوار المنوطة بهم وعلاقتهم بالمشرفين من خارج المؤسسة التعليمية.

  • تعريض الطالب لدراسة الأنماط والتجارب العالمية المتطورة في عالم الإشراف المعاصر، والعمل على مناقشة واقع الإشراف التربوي في نظم التعليم العربية. وإرشاد الطالب بكيفية التوصل للحلول التي تساعد في تطوير واقع الإشراف المحلي الفلسطيني.

إدارة الجودة الشاملة في التعليم ( 711005 )

يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية في الجودة، والمبادئ التي ترتكز عليها الجودة في التعليم والإجراءات والأساليب التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير الجودة الشاملة ومنها المسائلة المهنية ومؤشرات الجودة ودور المجتمع في تحسين التعليم. ويركز المساق كذلك على معايير المناخ التربوي وتوفير بيئة داعمة للتعليم والتعلم، وتصنيف أدوار العاملين في المؤسسة وكيفية تقويم أداء المدرسة كمؤسسة متكاملة. ويوضح المساق كيفية تحديد أدوار داخل المؤسسات التربوية وكيفية تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة والمتابعة. ويتدرب الطلاب خلال المساق على بناء خطط التحسين والتطوير في ضوء نتائج التقويم الذاتي المستمر.

وعليه يهدف هذا المساق إلى:

1- التعرف على معايير الاعتماد والجودة العالمية والفلسطينية من خلال الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية الفلسطينية (AQAC).

2- التعرف على التحولات في نظم التعليم والمستجدات والدوافع المختلفة نحو تطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التعليمية.

3- تمكين الطالب من المعرفة العلمية القائمة على التعليم النوعي وليس الكمي وتحسين جودة التعليم من خلال الوسائل والأنشطة والقرارات والصياغة الأهداف ووضع السياسات المبنية على الجودة.

4- الاطلاع على نماذج فلسطينية محلية وعالمية ناجحة لمؤسسات التربية والتعليم.

مساق مناهج البحث التربوي (  711006)

يشمل هذا المساق التعريف بماهية وأهمية البحث التربوي واستعراض مقدمة في مناهج البحث التربوي مع التركيز على الأبحاث الكمية والنوعية، ومكونات تقرير البحث، ومكونات مشاريع الأبحاث، والمناهج العلمية وأصول الكتابة والتوثيق الأكاديمي في تقارير الأبحاث باستخدام نظام رابطة السيكولوجيين الأمريكية (APA). والتعرف على أخلاقيات إعداد البحث العلمي والأخطاء الشائعة فيها. كما ويستعرض هذا المساق طبيعة البحوث الإدارية وبعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بها مع التركيز على البحوث المسحية في الإدارة والبحوث المستقبلية وبحوث تحليل النظم وغيرها. كما يتضمن المقرر استخدامات البحوث الميدانية فيما يتعلق ببرامج تنمية العاملين. كما يتضمن هذا المساق إجراء تطبيقات فعلية لبحوث الإدارة التربوية وتصميم مخطط بحثي كمي بما يشمل التعرف على قضايا المجتمع والعينة والصدق والثبات وأنواع البيانات الكمية، وادوات جمع البيانات والعمل على تحليل البحوث المنشورة في مجال الإدارة التربوية. بالإضافة إلى التعرف على أهم قواعد البيانات وطرق استخراج المعلومات. والتعرف على معايير بعض المجلات المحكمة وطرائق النشر ومعايير قبول الأبحاث، بالإضافة لما يشمله المساق من التعرف على طرائق معالجة المعلومات الكمية بما يشمل مبادئ الإحصاء الوصفي وفحص الفرضيات وفحص تحليل التباين الأحادي، أما بما يخص تحليل الأبحاث الكيفية النوعية من خلال تحليل المحتوى والتعرف على كيفية تفريغ وترميز البيانات واستخراج الأنماط.

وعليه يهدف المساق إلى:

1- تزويد الطالب بالمعرفة الكاملة بأنواع البحوث الأصيلة ومواصفات إعدادها، وأساليب البحث العلمي.

2- تدريب الطالب على إعداد خطة البحث بعد التعرف على مكوناتها وفهم وعمل فصول البحث مع القدرة على النقد ضمن المنهجيات البحثية المتنوعة.

3- إكساب الطالب معرفة بطرائق أصول الكتابة والتوثيق حسب طريقة (APA).

4- تزويد الطالب بمفاهيم البحث العلمي، كالبحث الأصيل والانتحال العلمي وأخلاقيات البحث العلمي.

5- تدريب الطالب على التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة في البحوث النوعية والكمية.

6- تمكن الطالب من استخدام قواعد البيانات المتوفرة في الجامعة وقواعد البيانات العالمية، والبحث في المراجع والمجلات المحكمة.

مساق الإدارة التربوية ومبادئها (711007)

يتناول هذا المساق مفهوم الإدارة التربوية وتطور مفاهيم الإدارة عبر الزمن، ونظريات الإدارة التربوية وصفات القائد التربوي الماهر. والتركيز على عمليات الإدراك والسلوك والمناخ التنظيمي السائد والعمل على تطويره. والإشارة إلى الأنماط القيادة والاتصال والتطور في الإدارة. والوقوف على التحديات والمشكلات التي تواجه القائد التربوي في عمله في المؤسسات التربوية.

وبذلك يهدف المساق بتزويد الطالب بالآتي:

  • معرفة الطالب بمفاهيم الإدارة التربوية وتطورها عبر الزمن.
  • مهام القائد التربوي.
  • نظريات الإدارة والقيادة في التربية.
  • معرفة المهارات التي يجب أن تتوفر في القائد وصفات القائد الناجح.
  • الوقوف على التحديات التي تواجه القائد التربوي في فلسطين والعالم والعمل على اقتراح الحلول، والاستفادة من التجارب العالمية في القيادة التربوية.

مساق اقتصاد المعرفة (711008)

يتناول هذا المساق مجالات التطوير في الرؤى الشاملة لأحدث ما توصلت إليه الاتجاهات نحو الاقتصاد القائم على المعرفة وماهية اقتصاد المعرفة، والعلاقة بين الاقتصاد والنظام التربوي وانعكاساته المجتمعية. ومستقبل نظم التعليم والإعداد المهني. والإشارة إلى نظريات التوزيع المهني السليم القائم على متطلبات سوق العمل. والإشارة إلى اقتصاديات التربية في المجتمعات المختلفة عربيا وعالميا. وكذلك ربط مفاهيم التنمية بالاقتصاد والتربية وتحديد أهدافها وفلسفتها.

وعلية يهدف هذا المساق بأي يكون الطالب قادر على:

  • التعرف على المعاني والأفكار الأساسية في الصناعات المعرفية الاقتصادية.
  • التعرف على نظريات العامة بالاقتصاد وربطها بنظريات الإدارة التربوية.
  • التمكين من فحص المعارف الرئيسية لأحكام الإدارة وإعطاء التأصيل في أفضل معرفة بممارسات وتقنيات الإدارة بالنظر إلى متطلبات الاقتصاد العالمي واحتياج سوق العمل المحلي.
  • تحديد العمليات المعرفية اللازمة في الممارسة التربوية وربطها الإدارة باستخدام الأدوات التكنولوجية المناسبة.
  • تحديد معايير تكوين رأس المال البشري وتنميته وانعكاسه على سوق الاقتصاد المعرفي.
  • تحليل أفضل الممارسات والتحديات والفرص المتاحة تنفيذ الاقتصاد القائم على المعرفة وغيرها.

مساق قضايا معاصرة في الإدارة والقيادة التربوية (711009)

يتناول هذا المساق قضايا معاصرة في الإدارة التربوية؛ تخص المساءلة في السياق التربوي، وإدارة الوقت والثقافة التنظيمية السائدة، والأخلاقيات المهنية، وقضايا الإدارة الإبداعية وإدارة الصراع والإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات في ظل مستجدات العصروكذلك تجارب عالمية في الإدارة التربوية.

يهدف المساق إلى:

  • إعطاء رؤية للقضايا المعاصرة في الحقل التربوي بشكل عام وفي الإدارة التربوية بشكل خاص.
  • تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف الكافية لتساعده على أجراء تقييم المواقف الإدارية النابعة من السياسات والقوانين  والأنظمة الإدارية المستجدة في الحقل التربوي
  • الوقوف على المستجدات التربوية والمجتمعية المعاصرة وعرض أبرز التجارب العالمية  في الإدارة التربوية  ومعرفة متطلباتها والتطبيقات العملية وكيفية كتابة التقارير فيها.
  • متابعة المستجدات الإدارية التربوية المحلية والعالمية؛ منها قضايا المساءلة والثقافة التنظيمية ومواضيع الحوكمة وإدارة الأزمات والصراع والأنماط القيادية والقيادة الاستراتيجية والمتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية وأثرها على سير منظومة التربية بشكل عام.

مساق استراتيجيات رقمنة التعليم (711010) 

يتناول هذا المساق كيفية بناء الأستراتيجيات المناسبة لرقمنة التعليم في المؤسسات التربوية والتعليمة كما يمكن من استخدام التكنولوجيا في التعليم كضرورة حتمية ملحة. والإشارة إلى مواكبة مسار التعليم الرقمي المستجد بتقنياته واستراتيجياته ومتطلباته المختلفة. والوقوف على التحديات والعقبات التي تواجه توظيف تقنيات التعلم الرقمية في التعليم، والإشارة إلى موضوع تعزيز التكنولوجيا في الحوار والعمل على إشراك المتعلم في انتاج المعرفة الرقمية وتعزيز الممارسات المثيرة للاهتمام والقائمة على حل المشكلات. والعمل على تفعيل التكنولوجيا لنقل المتعلم من أنظمة التعليم التقليدية إلى الأنظمة الحديثة والتي تعمل على تنمية المهارات العقلية واستراتيجيات البحث العلمي وفق نظريات تربوية جديدة.

وعليه يهدف المساق بأن يصبح الطالب قادر على:

  • التعرف على الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية والوسائط المتعددة كمثال الألعاب التعليمية وطرائق المحاكاة، والصفوف المقلوبة والخرائط الذهنية الإلكترونية والرحلات الافتراضية والقصص الرقمية والغرف الحسية.
  • العمل على نشر ثقافة المواطنة الرقمية بين أوساط الطلاب والعمل على محو الأمية الرقمية بين أوساط التربويين باستخدام استراتيجيات حديثة تتناسب والتعليم الإلكتروني عن بعد.
  • تعزيز الاستفادة من الموارد المتاحة من شبكات الاتصالات، والعمل على تمكين المتعلم من أداء دور الموجه للعملية التعليمية والمرشد والابتعاد عن الأساليب التقليدية.
  • معرفة الفروق بين استراتيجيات التعليم النشط في التعلم الرقمي عن التقليدي بما يخص إعداد المناهج، وصياغة الأهداف التعليمية وطرائق التدريس والوسائل والأنشطة.
  • استخدام وتوظيف برنامج إدارة المحتوى التعليمي الالكتروني (Moodle).

مساق إدارة الموارد البشرية (711011)

يتضمن المساق عرض للسياسات والتشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة باستقطاب الموظفين وتعيينهم وترقيتهم، بالإضافة إلى نظام الأجور والرواتب والحوافز والجوائز ونظام التدريب والتعليم المستمر، ونظام التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة ونظم إنهاء خدمات الموظفين والتقاعد. ونظام الرقابة والتقييم لأداء الموظفين. كما يتضمن هذا المساق إدارة المرافق والتسهيلات والتجهيزات التربوية. يتناول هذا المقرر مجموعة من المضامين الإدارية التربوية المهمة والتي تُعنى بإكساب المتعلم الآتي:

  • كفايات تتعلق بإدارة الموارد البشرية في القطاع التربوي.
  • يتعرف الطالب على جوانب مهمة في نظم المعلومات الخاصة بالموارد البشرية إلى جانب البناء المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية.
  • يتعلم الطالب إعداد الدراسات والأبحاث الخاصة بتطويرالمورد البشري و المؤسسات التربوية وبيئات العمل واستحداث معارف جديدة حسب حاجة المؤسسة.
  • يكتسب الطالب مهارات تؤهله للعمل على تطوير كفايات العاملين في المؤسسة التربوية بأسلوب منهجي يراعي أبعاد الوقت والكلفة والإمكانات المختلقة.
  • يكتسب الطالب معرفة في متطلبات إدارة الموارد البشرية في إدارة المؤسسات التربوية كإدارة الأجور والمكافآت وإدارة التعويضات والتأمينات إلى جانب قوانين العمل وأنظمة احتساب المستحقات وأنظمة التقاعد والمعاشات وحس معايير الإدارة المحلية الخاصة بالمؤسسة التربوية والقوانين والأنظمة السائدة.

دراسات تربوية باللغة الإنجليزية ( 711012 )

يسعى هذا المساق إلى تعريض المتعلم لمجموعة من القراءات والدراسات التربوية الأجنبية باللغة الإنجليزية تشمل مفاهيم الإدارة التربوية وممارساتها ونظرياتها ونظمها، والتعقيب على المنهج وعناصره وكل ما يتعلق بمواضيع الإدارة التربوية من فكر وتصميم وتحليل.

ويهدف هذا المساق إلى:

  • تطوير مهارات الطالب في قراءة البحوث والأدب النظري باللغة الإنجليزية.
  • يصبح الطالب قادر على الاطلاع وفهم ما يقرأ باللغة الانجليزية.
  • تدريب الطالب البحث في قواعد البيانات الأجنبية وفي مكتبة الجامعة والاطلاع على كتب ومجلات ومقالات أجنبية.
  • العمل على قراءة النصوص والتقارير المعاصرة المدرجة في المجلات التربوية والعمل على نقدها.

مساق سياسات التعليم العالي (711013)

يبحث هذا المساق في مفهوم إدارة التعليم العالي وأسسه وأهدافه وسياساته وكل ما يشمل عليه من عناصر. كما ويبحث في طبيعة استراتيجية الإدارة الجامعية والتخطيط والتنظيم الجامعي. ويبين المساق القيادة والرقابة الجامعية وارتباطها بالتعليم الجامعي وإدارة الموارد البشرية الجامعية. ومن ثم يركز المساق على تقييم الأداء الجامعي وتطوير أنماط التعليم الجامعي والتنمية البشرية.

أهداف المساق:

1- بيان أهمية مؤسسات التعليم العالي ضمن منظومة المؤسسات التعليمية.

2- يبين وظائف مؤسسات التعليم العالي وأهدافها واستراتيجياتها.

3- يوضح الأسس النظرية لإدارة التعليم العالي.

4- ويبين دور إدارة مؤسسات التعليم العالي في تخطيط برامج التعليم العالي.

5- ويبين دور الإدارة الجامعية في تحقيق الجودة والاعتماد وفي تحقيق الاقتصاد المعرفي.

المساقات التي سيتم طرحها الفصل الأول 2023/ 2024

 

السنة الأولى
الفصل الأول
رقم المساق اسم المساق س. م
711004 الإشراف التربوي المعاصر 3
711007 الإدارة التربوية ومبادئها 3
متطلب اختياري 3
المجموع 9

 

 

منسقة البرنامج

د. روان وائل سياج

rawans@paluniv.edu.ps

 

 

 

[2]* يعامل مساق مشروع بحثي معاملة المساقات الإجبارية لطلبة مسار الشامل