توفير معرفة علمية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم لإعداد كوادر تربوية مؤهلة قادرة على ممارسة الريادة والإبداع في بيئات التعلم والتعليم، ومواكبة المستجدات التكنولوجية ومواجهة تحدياتها بما ينسجم مع رسالة الكلية والجامعة ويخدم حاجة المؤسسات التربوية على المستوى المحليّ والعربيّ.

أهمية هذا البرنامج تنبع من الطلب المتزايد لمجال تكنولوجيا التعليم والتربية الرقمية في سوق العمل والحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس متخصصين، وذلك نتيجة تحول المدراس والجامعات إلى التعليم الإلكتروني الكلي أو الجزئي. كما أن البرنامج يتيح الفرصة لخريجي كليات التربية لجميع المعلمين الذين يعملون في التدريس مهما كان تخصصهم لمواصلة دراساتهم العليا ويزود المجتمع الفلسطيني بالمتخصصين في مجالات تصميم أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني ويعد الكفاءات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا التعليم تمشيا مع توجهات الجميع كل المجتمع مع وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والمعاهد والمؤسسات التدريبية والتعليمية نحو دمج التكنولوجيا في التعليم. كما أنه يساهم في تقديم البحوث الاستشارية العلمية والتقنية إلى المؤسسات التعليمية للارتقاء بالأداء التربوي والتعليمي والإداري والمشاركة الفاعلة بنتائج البحوث في تطوير البرامج الدراسية بكافة مستويات المراحل التعليمية. كما وترجع أهميته إلى ضبط المحتوى الرقمي وأدوات التعليم بأسس تربوية حديثة.

طبيعة البرنامج وغاياته: التخصص يؤدي إلى حصول الطالب على الماجستير في العلوم، وهو علم قائم على ضبط المحتوى الرقمي بأسس تربوية حديثة، وغاياته إعداد خريجين مؤهلين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة في مجال التربية الرقمية وتكنولوجيا التعلم، حيث ان قطاعات كبيرة من الشركات والمؤسسات المختلفة تحتاج إلى مؤهلين لتأهيل إنتاج الوسائط المتعددة في مجالات التدريب والتوعية والإرشاد والتعليم والتعلم بنظريات تربوية ملائمة للحالة الرقمية، إلى جانب المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة التي بحاجة إلى الإنتاج الرقمي للتعليم من اجل توفير المحتوى التعليمي الرقمي المناسب.

مواصفات خريج هذا البرنامج:

  • القدرة على إنتاج المحتوى الرقمي الخاص بالتعليم والتدريب ومنها المساهمة في إنتاج أفلام تعليمية وتدريبية.
  • القدرة على استغلال الألعاب الإلكترونية التعليمية.
  • القدرة على إدارة وتطوير التعليم الإلكتروني.
  • القدرة على تصميم مواقف تعليمية حاسوبيا، وبناء حلول تعليمية معاصرة.
  • امتلاك مهارات التفكير الإبداعي ومهارات البحث العلمي وأدواته.
  • امتلاك مهارات التواصل والاتصال والعمل ضمن فريق.
  • امتلاك مهارات استخدام تطبيقات الحاسوب الأساسية.
  • تسليح الطالب بالعلم والمعرفة اللازمتين من أجل متابعة دراسته العليا في التخصصات ذات العلاقة.
  • ملماً بالجوانب المعرفية والمهارية والعلمية والتربوية في مجال تخصصه.
  • قادراً على تطبيق الاستراتيجيات التربوية والنفسية الحديثة في ميدان التربية والتعليم.
  • قادراً على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية التعلمية.
  • ممارساً لتقنيات إدارة التعلم الصفي ومهاراته وفق الاستراتيجيات التربوية الفاعلة في هذا المجال.
  • مطوراً لمنظومة التربية والتعليم في فلسطين ومناهجها، عن طريق دعم هذه الأنظمة بالمواد التعليمية المتطورة.
  • قادراً على بناء الاختبارات والمقياس التربوية والنفسية الرقمية وفق الشروط والمعايير الخاصة بها.
  • قادراً على التعامل مع الطلبة، وحل مشكلاتهم بطريقة علمية.
  • ملتزماً بآداب مهنته وأخلاقياتها.
  • شروط القبول
  • الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في عدة تخصصات ذات علاقة ببرنامج الماجستير وبمعدل جيد على الأقل في مواضيع مختلفة تشمل أي تخصص يمكن لصاحبه ان يقوم بالتدريس او التدريب في المدارس او الجامعات او المؤسسات او الشركات.
  • أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
  • موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له
  • أن يجتاز بعض المساقات الإستدراكية في حالة أن الدرجة الأولى قديمة و/أو لا تغطي بعض المعارف الأساسية.
  • الساعات المطلوبة للحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص
المسار متطلبات إجبارية متطلبات اختيارية رسالة الماجستير مشروع الماجستير مجموع الساعات
الرسالة 24 س.م 6 س.م 6 س.م 36
الشامل 24 س.م 9 س.م 3 س.م 36

يمكن للخريج من هذا البرنامج العمل في المجالات الآتية:

  • العمل في وزارة التربية والتعليم لتحسين واستخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء العملية التعليمية بالمدارس.
  • العمل بشركات ومؤسسات إنتاج المحتوى التعليمي أو التدريبي والإعلامي والإعلاني.
  • الجامعات والمعاهد التعليمية الخاصة سواء أكاديمي أو في مجال تصميم المساقات والمناهج.
  • إدارة الموارد التعليمية وقواعد بيانات المحتوى التعليمي وكذلك البرمجيات التعليمية ومنها الألعاب.
  • العمل بمراكز التدريب المهني في مجال تكنولوجيا التعليم
  • العمل في شركات إنتاج وسائط تعليمية للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز التدريب.
  • العمل في إنتاج المناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم والجامعات والمؤسسات التي تطور المناهج الإلكترونية.
  • شركات الإنتاج السينمائي والفني وشركات الدعاية والمحطات التلفزيونية والفضائية والإذاعات.
  • المواقع الإخبارية والعمل في دور الطباعة والنشر والكتب والصحف.
  • شركات تصميم الرسوم المتحركة والألعاب الحاسوبية وعلى المحمول.
  • إنتاج محتوى رقمي تفاعلي للمؤسسات المعنية بالتدريب، والتوعية والإرشاد والترفيه ومثله لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الأهداف البرنامج العامة:

يهدف التخصص إلى إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة في مجال الموارد التعليمية القائمة على أسس تربوية وكذلك مجال مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم والتعلم والتعليم الرقمي، ومنهم معلمي المباحث التقنية والمهنية مثل التكنولوجيا، وأخصائي تكنولوجيا تعليم، ومسؤولي مصادر التعلم والتكنولوجيا، ومصممي الكتب التعليمية والمواد التعليمية الرقمية في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية، ويهدف لجعلهم قادرين على العمل في ميدان التربية والتعليم ومجال التدريب والتأليف بكفاءة عالية.

في عصر تكنولوجيا المعلومات أصبح تبني واستخدام التكنولوجيا أمرا لا مفر منه، فالعالم يتغير بسرعة، وتكنولوجيا فطريقة التعليم الإلكترونية والرقمية والرسومات الحاسوبية والوسائط المتعددة والمحتوى الرقمي أو الإلكتروني أصبح سمه لكل الصناعات ولكل المؤسسات التعليمية والتدريبية بل والمؤسسات الإعلانية والإعلامية.

ورغم ان السوق الفلسطيني فتي ويعاني مشاكل جمة ولكنه يسعى إلى اللحاق بركب التكنولوجيا العالمية. فالمنهاج سوف يتحول إلى رقمي وإلكتروني والخدمات الحكومية والشركات الكبيرة ترقمن خدماتها، والناس أصبحت تقرأ الصحف من الإنترنت، ومن الفيسبوك وأمثاله، والكتب الحديثة تطرح إلكترونيا … والقائمة تطول.

ان صناعة المحتوى الرقمي يعد مؤشرا إيجابيا نحو الانطلاق إلى المجتمع المعرفي والذي اصبح يعتمد بشكل كبير على الوسائل التكنولوجية الحديثة في المناهج التعليمية حيث ان هناك سرعة كبيرة في انتشار استخدام الأجهزة اللوحية والذكية  وأجبرت المدراس والجامعات والمعاهد على استخدام التعليم الإلكتروني لتقديم خدمة التعليم عن بعد وهذا يجب استغلاله في إنتاج محتوى تعليمي رقمي يستهدف المتعلمين والمتدربين بشكل عام والطلبة بشكل خاص، حيث ان التحول من الأنماط التقليدية في التعلم إلى الأنماط التي تعتمد على تقنية المعلومات والتعلم الإلكتروني باتت احد أهم سبل التعليم لما توفره من وقت وجهد على الطلاب.

  • أهداف البرنامج الخاصة:

يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • التدريب على توظيف التطبيقات الحديثة في مجال مصادر التعلم.
  • التدريب على تصميم مصادر التعلم العادية والرقمية وتنفيذها.
  • اكتساب القدرة على حل لبعض المشكلات الشائعة في المجتمع المدرسي نتيجة لنقص الموارد.
  • إعداد القوى البشرية في مجال تقنية التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد، والقادرة على دمج التقنية في قطاعات التعليم والتدريب العامة والخاصة.
  • تنمية مهارات ومعارف المتعلمين أو المتدربين في تصميم وإنتاج برامج التعليم والتدريب الإلكترونية، والمحتويات الرقمية التعليمية وفق أسس علمية وتربوية، ومتوافقة مع المواصفات العالمية.
  • تنمية ثقافة التعلم والتدريب عن بعد بواسطة التقنية الحديثة في المجتمع، من خلال تقديم البرامج التعليمية والتدريبية والتعليم المستمر.
  • تزويد الطلبة بمهارات تتعلق بتصميم محتوى تعليمي رقمي وتطوير مناهج تعليمية وتدريبية رقمية تعزز من تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية المختلفة والتعامل مع التعليم الإلكتروني.
  • زيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي، وإتاحته للمجتمع وفق معايير الجدارة، وذلك بالتكامل مع الأهداف الأخرى في إطار استراتيجية إصلاح التعليم العالي وتحديثه وتطويره.
  • تزويد الطلاب بمهارات العمل ضمن فريق يتحلى بضوابط أخلاقية ومهنية.

السنة الأولى

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق س.م رقم المساق المساق س.م
760101 أسس المناهج 3 760104 أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني 760104
760102 أنظمة إدارة التعلم والمحتوى 3 760105 استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم 760105
760103 أصول تكنولوجيا التعليم 3 مساق اختياري 1 3
المجموع 9 المجموع 9

 

 

السنة الثانية

 

الفصل الأول الفصل الثاني
س.م المساق الساعات المعتمدة   المساق س.م
760202 تصميم وتطوير المساقات الرقمية 3 مساق اختياري 2 3
760203 دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية 3 مساق اختياري 3 3
760205 حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم 3 مشروع الماجستير 3
المجموع 9 المجموع 9

 

  • مدة البرنامج (فصول/سنوات):
  • يكون الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير (8 فصول دراسية)، قابلة للتمديد لفصل دراسي واحد كحد أعلى وذلك بتوصية من المجلس وقرار من مجلس العمداء شريطة أن يؤدي ذلك إلى إنهاء متطلبات التخرج بنجاح في ذلك الفصل. ويعتبر الفصل الصيفي لهذه الغاية امتداداً للفصل الدراسي الثاني ولا يحتاج إلى تمديد.
  • يعتبر الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات دراسة مواد البحث العلمي والسير في إعداد الرسائل الجامعية.
  • لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل والانسحاب بعذر بمجموعها على فصلين دراسيين ولا تحسب هذه المدة ضمن الحد الأعلى لمدة الحصول على الدرجة.
  • هيكلية توزيع المساقات والساعات المعتمدة / مسار الشامل

تتكون خطة هذا البرنامج من (36) ساعة معتمدة (س.م) وهي موزعة كالاتي:

متطلبات إجبارية متطلبات اختيارية رسالة الماجستير مشروع الماجستير مجموع الساعات
24 س.م 9 س.م 3 س.م 36

أ) المواد الإجبارية: بواقع (24) ساعات معتمدة موزعه كالآتي:

الرمز الإسم س.م
760101 أسس المناهج 3
760102 أنظمة إدارة التعلم والمحتوى 3
760103 أصول تكنولوجيا التعليم 3
760104 أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني 3
760105 استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم 3
760202 تصميم وتطوير المساقات الرقمية 3
760203 دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية 3
760205 حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم 3

ب) المواد الاختيارية: بواقع (9) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:

760106 التعليم والتدريب الافتراضي 3
760107 التعلم عن بعد 3
760108 الإحصاء التربوي الاستدلالي 3
760201 البحث التربوي 3
760204 نماذج عالمية في استخدام التكنولوجيا 3
760206 دراسة مستقلة في مجال تكنولوجيا التعليم 2
760207 تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي 3
760209 مشروع التخرج 3
760208 تصميم وإنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية 3

ج) الامتحان الشامل:

رقم المساق اسم المساق س.م شروط خاصة
700299 المشروع 3 اجتياز 18 ساعة
700199 امتحان شامل

 


الخطة الاسترشادية – مسار الرسالة

 

السنة الأولى

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق س.م رقم المساق المساق س.م
760101 أسس المناهج 3 760104 أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني 760104
760102 أنظمة إدارة التعلم والمحتوى 3 760105 استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم 760105
760103 أصول تكنولوجيا التعليم 3 مساق اختياري 1 3
المجموع 9 المجموع 9

 

 

السنة الثانية

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق س.م رقم المساق المساق س.م
760202 تصميم وتطوير المساقات الرقمية 3 مساق اختياري 2 3
760203 دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية 3 760399 الرسالة 6
760205 حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم 3
المجموع 9 المجموع 9

 

 

  • مدة البرنامج (فصول/سنوات):
  • يكون الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير (8 فصول دراسية)، قابلة للتمديد لفصل دراسي واحد كحد أعلى وذلك بتوصية من المجلس وقرار من مجلس العمداء شريطة أن يؤدي ذلك إلى إنهاء متطلبات التخرج بنجاح في ذلك الفصل. ويعتبر الفصل الصيفي لهذه الغاية امتداداً للفصل الدراسي الثاني ولا يحتاج إلى تمديد.
  • يعتبر الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات دراسة مواد البحث العلمي والسير في إعداد الرسائل الجامعية.
  • لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل والانسحاب بعذر بمجموعها على فصلين دراسيين ولا تحسب هذه المدة ضمن الحد الأعلى لمدة الحصول على الدرجة.
  • هيكلية توزيع المساقات والساعات المعتمدة / مسار الرسالة

تتكون خطة هذا البرنامج من (36) ساعة معتمدة (س.م) وهي موزعة كالاتي:

متطلبات إجبارية متطلبات اختيارية رسالة الماجستير مشروع الماجستير مجموع الساعات
24 س.م 6 س.م 6 س.م 36

أ) المواد الإجبارية: بواقع (24) ساعات معتمدة موزعه كالآتي:

الرمز الإسم س.م
760101 أسس المناهج 3
760102 أنظمة إدارة التعلم والمحتوى 3
760103 أصول تكنولوجيا التعليم 3
760104 أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني 3
760105 استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم 3
760202 تصميم وتطوير المساقات الرقمية 3
760203 دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية 3
760205 حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم 3

ب) المواد الاختيارية: بواقع (6) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:

الرمز الإسم س.م
760106 التعليم والتدريب الافتراضي 3
760107 التعلم عن بعد 3
760108 الإحصاء التربوي الاستدلالي 3
760201 البحث التربوي 3
760204 نماذج عالمية في استخدام التكنولوجيا 3
760206 دراسة مستقلة في مجال تكنولوجيا التعليم 2
760207 تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي 3
760209 مشروع التخرج 3
760208 تصميم وإنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية 3

ج) الرسالة:

الرقم رقم المساق اسم المساق س.م شروط خاصة
1 760399 رسالة 6 اجتياز 18 ساعة

 

المساق الوصف
760101

أسس المناهج

(3)

يتضمن المساق دراسة مفهوم المنهج المدرسي، عناصره، مكوناته، مقارنة بين المنهج التقليدي والحديث، أسس المناهج (الفلسفية، النفسية، الاجتماعية، المعرفية)، عناصر المنهج (الأهداف، المحتوى، أساليب التدريس، الأنشطة، التقويم)، كما يتضمن تنظيمات المناهج الدراسية: أسس التنظيم: منهج المواد المنفصلة، منهج النشاط، المنهج المحوري، منهج الوحدات الدراسية، المنهج التكنولوجي، التخطيط الدراسي (مفهومه، أهميته، مستوياته)، تطوير المناهج (أسس التطوير، خطوات التطوير، أشكال التطوير، معوقات التطوير)، نماذج لبعض المناهج المتطورة: كنموذج تايلر ونموذج تابا.
760102

أنظمة إدارة التعلم والمحتوى

(3)

يدرس الطالب فيه عدد من الموضوعات التي تؤهله لكيفية التعامل مع أنظمة إدارة التعلم والمحتوي المختلفة وذلك عن طريق التعرف على كيفية: تحليل التعاريف المختلفة لأنظمة التعلم والمحتوى الإلكتروني، التطور التاريخي لأنظمة التعلم والمحتوى الإلكتروني، مناقشة التعريفات المختلفة لأنظمة التعلم والمحتوى الإلكتروني وتحديد مفهومها ومكونات مجالها والمفاهيم المرتبطة بها، مناقشة خصائص أنظمة التعلم وأهدافها. والتعرف على أهميتها في العملية التعليمية، تحديد أهمية أنظمة التعلم ودواعي توظيفها. والعوامل التي تعوق الاستفادة منها ومقترحات للتغلب عليها، التعرف على الاتجاهات المعاصرة في مجال أنظمة التعلم.
760103

أصول تكنولوجيا التعليم

(3)

يقدم للطلاب الأصول النظرية لتكنولوجيا التعليم وأسس نظريات التعليم وأسس نظريات تصميم التعليم، وبالإضافة إلى مراكز مصادر التعليم، تفريد التعليم والتعليم الذاتي واستراتيجيات التعليم والتدريس عن طريق تكنولوجيا التعليم. ويهدف المساق إلى التعرف علي التكنولوجيا الرقمية المختلفة وكيفية استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية، والتدريب علي مهارات أجهزة العروض الضوئية، والتعرف علي التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وكيفية استخدامها مثل جهاز العرض الضوئي وعارض البيانات والعارض البصري، والتعرف علي المستجدات الحديثة من الأجهزة التعليمية كجهاز السبورة الضوئية والتدريب علي كيفية استخدامها في تصميم وعرض الدروس التعليمية وكيفية إجراء الصيانة، والمدرسة الإلكترونية والصف الذكي وتجهيزاته المختلفة واستخدامها في العملية التعليمية وأساليب تقويمها.
760104

أدوات وأنظمة التعلم الإلكتروني

(3)

يهدف المساق إلى إكساب الطلاب المعارف المتعمقة والمهارات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني وأنظمة إدارة التعلم، وأدوات التعلم القائمة على الشبكات، تطبيقات التعليم الإلكتروني في مجال تأليف الدروس، وإعداد بنوك الأسئلة والاختبارات التفاعلية، والفصول الافتراضية والواقع الافتراضي. بالإضافة إلى التعريف بتقنيات الجيل الثاني للويب ومنها الويكي والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها، كذلك يعرف الطلاب بمستحدثات تكنولوجيا التعليم مثل الحوسبة السحابية والواقع المعزز واستخداماتهم في التعليم.
760105

استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم

(3)

مقدمة في تكنولوجيا الحاسوب التعليمية: موارد وأدوات للاستخدام المحترف؛ استراتيجيات لدمج الحاسوب في التدريس، تطبيقات لمتعلمين متنوعين؛ القضايا القانونية والأخلاقية والمجتمعية. ويهدف هذا المساق للمساعدة على التفكير في الدور الذي يمكن أن تلعبه أشكال مختلفة من التكنولوجيا الإلكترونية والرقمية في عملية التدريس والتعلم وكيف يمكنك إشراك هذه العمليات في الفصل الدراسي، وسيكتسب الطالب مهارة في بعض الأدوات الرقمية العديدة المستخدمة في التدريس اليوم، وسيتعرف على النظريات الأساسية للاتصال والاختيار والتقييم والبحث، وسيستفيد في تحديد التطبيقات المناسبة لهذه النظريات والتقنيات في الأوساط التعليمية. سيكون التدريب والممارسة خارج وقت الفصل ضروريًا للوصول إلى درجة عالية من الكفاءة.
760106

التعليم والتدريب الافتراضي

(3)

يتناول هذا المساق مفهوم الواقع الافتراضي والتعلم والتدريب الافتراضي وأهميته والتطور التاريخي لمفهوم الواقع الافتراضي وأمثلة على أنظمة الواقع الافتراضي وخصائصه وطرق التعلم والتدريب من خلال الواقع الافتراضي، إلى جانب ذلك، يقدم المساق مفهوم الفصول الدراسية الافتراضية، والمختبرات الافتراضية، و “الحياة الثانية”، وكيفية توظيفها في التعلم والتدريب.
760107

التعلم عن بعد

(3)

يعتبر هذا بمثابة مقدمة للتعليم عن بعد: كطريقة لإيصال التدريس وكمجال أكاديمي. الغرض منه هو تزويد الطلاب بفرصة التعرف على الفلسفات والاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة في التدريس خارج بيئة وجهاً لوجه. سيتم مناقشة الممارسات التاريخية والحالية والمستقبلية للتدريس عن بعد، بما في ذلك تطبيق التقنيات المتاحة. ستتاح للطلاب الفرصة لتكييف و / أو تطوير محتوى مساق عبر الإنترنت. في النهاية، سيكون الطلاب مسؤولين عن تطوير مساق مصغر خاصة بهم عبر الإنترنت باستخدام Moodle أو مثله وسيركز الطلاب على التعليم عن بعد للمتعلمين البالغين في التعليم العالي والطلاب المدارس الثانوية.
760108

الإحصاء التربوي الاستدلالي

(3)

يهدف هذا المساق إلى توظيف تحليل الانحدار الخطي والمتعدد في البحوث التربوية، استخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، الاستعانة بتحليل التباين المصاحب (التغاير) في البحوث التجريبية، استخدام تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية، توظيف أساليب تحليل العنقودية Cluster، استخدام الإحصاء اللابرامترى البديل التحليل التباين، توظيف مربع كاى كبديل إحصائي لابرامترى.
760201

البحث التربوي

(3)

يهدف المساق إلى إكساب الطلبة المعارف المتعلقة بمناهج البحث في المجال التربوي وأسس اختيار المشكلة البحثية وتناولها وإجراء البحث وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية للبحوث. كما يهدف المساق إلى إكساب الطلبة مهارات اختيار وبناء أدوات البحث وبعض الأساليب والإحصائية والتوصل إلى نتائج البحث والخروج بتوصيات فاعلة.
760202

تصميم وتطوير المساقات الرقمية

(3)

ألمساق يركز على تصميم وتطوير المساقات الرقمية والذي سيضم خطوات تطوير المساق، والأسس التربوية ذات العلاقة وما تطلبه تكنولوجيا التعليم والتربية الرقمية. ويهدف المساق إلى تزويد الدارسين بالقدرة على إنشاء محتوى تعليمي على الإنترنت، مع الانتباه إلى القضايا البارزة في التدريس. تتضمن هذه القضايا النظرية والبحث في مجال التعليم المستند إلى الويب والتصميم والتطوير التربوي عبر الإنترنت وتصميم الويب واستخدام بيئات التعلم المستندة إلى الويب (مثل مودل وجوجل كلاس روم، ويتضمن جزء عملي بتطوير مساق إلكتروني مصغر يقوم على أسس تكنولوجيا التعليم.
760203

دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية

(3)

تضمن المساق مجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بمجالات دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية، والتمييز بين المفاهيم المرتبطة بمجالات التعليم القائم على الحاسوب CBI، منها: التعليم المدار بالحاسوب CMI، والتعليم بمساعدة الحاسوب CAI، الوسائط المتعددة، والوسائط الفائقة، الإبحار، التعليم المعتمد على تكنولوجيا الإنترنت، والتقويم المدار بالحاسوب. بالإضافة إلى تقديم تطبيقات كل منها. كما تضمن مناقشة اتجاهات البحوث وبعض القراءات المرتبطة بهذه المفاهيم. وتقديم نماذج لاستخدام بعض التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم مع التركيز على أحدث ما استخدم من هذه التكنولوجيا في التعليم.
760204

نماذج عالمية في استخدام التكنولوجيا

(3)

تضمن المساق مجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بالتقدم التقني وعلاقته بالتقدم في التعليم، ومفهوم الخطة الاستراتيجية وعناصرها، والتحليل الرباعيSWOT، والتعرف العميق بالتجارب العالمية الناجحة في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم في عدد من الدول ومنها أمريكا وفي وأروبا، وفي دول شرق آسيا وفي أستراليا، واستنتاج ابرز التوجهات العالمية المستقبلية للتكنولوجيا، بالإضافة إلى توطين الملائم من التكنولوجيا التعليمية واستخدامها في العملية التعليمية لدمج التكنولوجيا مواكبة مع التطورات التكنولوجيا في الدول الأخرى.
760205

حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم

(3)

يقدم المساق المهارات الإجرائية اللازمة للبحث في مجال تكنولوجيا التعليم، وتنمية قدرته التحليلية النقدية للبحوث من خلال التدرب عمليا على إجراء تقويم البحوث وتصميم خطة علمية متقنة. هذا بالإضافة إلى تعرف أهم المنظمات والمؤتمرات والمواقع العالمية في مجال تكنولوجيا التعليم، واستعراض أهم المصادر الرقمية والبحوث في المجال. وأخيرا متطلبات تقديم ندوة في مجال تكنولوجيا التعليم. مع تقديم نقد وتحليل بحوث ورسائل وخطط بحثية في مجال تكنولوجيا التعليم وإعداد خطة مبدئية لرسالة.
760206

دراسة مستقلة في مجال تكنولوجيا التعليم

(3)

يقدم هذا المساق المعارف البحثية التطبيقية في مجال تكنولوجيا التعليم، بما يؤهل الطلاب القدرة على التعمق في البحث والاستقصاء في موضوعات ذات علاقة خاصة بتكنولوجيا التعليم. كذلك استعراض أهم الكتب والدوريات التربوية والإلمام بالمصادر ومراجعة أدبيات البحوث في مجال تكنولوجيا التعليم، واختيار بعض الكتب والدراسات والموضوعات المنشورة وأطروحات الماجستير في تكنولوجيا التعليم وتلخيصها وتحليلها ونقدها.
760207

تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي

(3)

يقدم للطلاب مجموعة من المعارف المتعمقة والمهارات المتعلقة بتطبيقات الحاسوب في التعليم، منها التعليم بمساعدة الحاسوب CAI، والوسائط المتعددة، والوسائط الفائقة، والتعليم المعتمد على تكنولوجيا الإنترنت، والتقويم المدار بالحاسوب. وكذلك استعراض المفاهيم المرتبطة بمجال التعليم المدار بالحاسوب CMI، وربط مهام الإدارة المدرسية والتربوية بمجالات الحاسوب والبرامج الإلكترونية والتعامل معها إلكترونيا لتحقيق إدارة إلكترونية فاعلة أساسها مهام الإدارة ووسيلة تنفيذها من خلال تكنولوجيا الحاسوب والإنترنت، تعرف مفهوم الإشراف الإلكتروني، وأنواعه، وتطبيقات الحاسوب في مجال الإشراف الإلكتروني. كما تتضمن نواتج التعلم مناقشة اتجاهات البحوث وبعض القراءات المرتبطة بهذه المفاهيم، وتقديم نماذج لاستخدام بعض التطبيقات في التعليم والإدارة والإشراف التربوي.
760208

تصميم وإنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية

(3)

هو مساق يجمع بين النظري والعملي حيث يدرس الطالب فيه عدد من الموضوعات التي تؤهله لإنتاج برنامج تلفزيوني أو فيلم تعليمي حيث يتعرف على التالي: مفهوم الإنتاج التليفزيوني، أهمية ومراحل الإنتاج، أشكال البرامج التليفزيونية، تحديد أهمية السيناريو التعليمي، التعرف على السيناريو التعليمي، استديو الإنتاج التليفزيوني التعليمي، التصوير، الإضاءة والديكور، والمونتاج.
760209

مشروع التخرج

(3)

يقدم المساق المعارف والمهارات المرتبطة بتصميم وتنفيذ مشروع بحث في مجال من مجالات تكنولوجيا التعليم المختلفة. ومراجعة الأدب النظري السابق والتوصل إلى الفجوة في الدراسات والتي تقود إلى مشكلة البحث. بالإضافة إلى مناقشة البحث أمام لجنة متخصصة. مما يؤدي إلى الربط التطبيقي بين هذا المساق والمساقات البحثية الأخرى كندوة وبحث ودراسة مستقلة وكل ما درسه الطلاب في المستوي الأخرى من مساقات دراسية تصب في الجسم المعرفي لتكنولوجيا التعليم.