المسـتـوى الدراسي:
هو الدال على المرحلة الدراسية ، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج اربعة مستويات ، أو أكثر ، وفقاً للخطط الدراسية المعتمدة في كل كلية

الساعة الدراســيـة:
هي المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة ، أو الدرس العملي ، أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة

الإنذار الأكاديمي:
يحصل الطالب على الإنذار الأكاديمي عندما ينخفض معدله التراكمي أو التخصصي التراكمي عن الحد المطلوب في الجامعة.

التقدير غير المكتمل :
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد ، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (غ.م) أو (I ) ويستلزم ذلك موافقة مجلس الكلية الذي يتولى تدريس المقرر

المعـدل الفصـلي :
هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الساعات المقررة لجميع المساقات التي درسها في ذلك الفصل ، وتحسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مساق.

شروط القبول: يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي :
1. تقبل طلبات الالتحاق بالجامعة في بداية كل من الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي، ويطلب من الطلبة الملتحقين بالجامعة  قراءة التعليمات المرفقة بطلب الالتحاق بروية.
2. يتم قبول الجامعة للطلبة وفق الأنظمة والتعليمات التي تقرها وزارة التربية والتعليم العالي، وعلى النحو الآتي:
أ – أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة(التوجيهي) أو ما يعادلها، وأن تكون شهادة الثانوية العامة تؤهل الطالب/ة للالتحاق بالكلية أو القسم المتقدم إليه.
ب – يقبل طلبة الفرع العلمي في جميع الكليات، أما طلبة الفرع الأدبي فيقبلون في التخصصات الآتية: ( كلية الآداب والعلوم، كلية الحقوق، وكلية العلوم الإدارية والمصرفية)
ج – يقبل طلبة (الفرع الصناعي) في تخصص تكنولوجيا المعلومات
3. يقبل الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة (الفرع التجاري)بمعدل 70% فأعلى في كلية العلوم الإدارية.
4 يقبل المتقدمون إلى الالتحاق بالكليات المختلفة ممن يحملون شهادة الثانوية العامة الفلسطينية في الجامعة على أساس تنافسي.
5. يقبل الطلبة الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة غير الفلسطينية حسب تعليمات يصدرها مجلس الجامعة وبما يتوافق مع قرارات التعليم العالي الفلسطيني.
6 يمكن الحصول على طلبات الالتحاق وأية معلومات أخرى وذلك من دائرة القبول والتسجيل بالجامعة.

طريقة التسجيل:
يشترط لقبول الطالب واستكمال تسجيله  في الجامعة الأتي:
1. استلام طلب الالتحاق وتعبئته وتسليمه إلى دائرة القبول والتسجيل مصحوبا بصورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع الوثائق الأخرى التي تطلبها الدائرة.
2. في حالة تقديم الطالب/ة لطلب التحاق قبل ظهور نتائج الثانوية العامة (التوجيهي) يمكنه كتابة رقم الجلوس في المكان المحدد له في طلب الالتحاق.
3. تستقبل عمادة القبول والتسجيل طلبات الالتحاق والوثائق المرفقة خلال الفترة التي تعلنها العمادة، ولا تقبل أي طلبات بعد المواعيد المحددة.
4. بعد إعلان قبول الطالب في الصحف المحلية، يحضر الطالب شخصيا إلى عمادة القبول والتسجيل في المواعيد المعلن عنها لدفع الرسوم ، والتسجيل لامتحان تحديد المستوى في اللغتين العربية والانجليزية، وكذلك امتحان مستوى في مهارات الحاسوب، واستكمال الأوراق الثبوتية.
يسجل الطالب في أول فصل له في الجامعة وفق خطته الدراسية المقرة من الجامعة وحسب مستواه في امتحانات المستوى، ويفقد الطالب حقه في القبول إذا تخلّف عن الموعد المحدد في إعلان القبول أو إذا قام بسحب أوراقه من التسجيل، أو اذا ثبت ورود أي من المعلومات غير الصحيحة في طلب الالتحاق.

امتحان المستوى في اللغتين العربية والانجليزية ومهارات الحاسوب:
نظراً لأهمية اللغة العربية باعتبارها اللغة الأم لهذه الأمة. وأنها الأساس المتين في فهم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. و لما كانت اللغة الانجليزية من أكثر اللغات العالمية انتشارا في الدول المختلفة ويحتاج إلى معرفتها كل خريج يسعى لإكمال دراسته الجامعية، أو تطوير قدراته العلمية، والاطلاع على الثقافات العالمية، أما بالنسبة للحاسوب فهو لغة العصر الحديث ورغبة من رئاسة الجامعة  في المساهمة في هذا المجال، فسيتقدم الطلبة المقبولون إلى امتحان مستوى لهذه المواد لمعرفة الطلبة الأقوياء والطلبة الضعفاء في هذه المواد، وتكليف الضعفاء بمساق استدراكي لهذه المواد لرفع قدراته فيها. مع العلم أن نتيجة الامتحان لن تستخدم كمعيار للقبول وإنما لقياس مستوى المعرفة.

مدة الدراسة:
يسمح للطالب المسجل للدراسة لنيل درجة البكالوريوس أن يمضي مدة لا تزيد عن 7 سنوات و لا تقل عن 3 سنوات.

النظام الأكاديمي والعبء الدراسي
يتراوح العبء الدراسي للطالب المنتظم ما بين 12 – 18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي العادي، ويحدد عدد الساعات المعتمدة في مختلف البرامج الأكاديمية بما يتيح للطالب استكمال متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في ثمانية فصول عادية . وفي حالة عدم تمكنه من ذلك يمكنه التسجيل لفصول صيفية بما لا يزيد عن تسع ساعات معتمدة للفصل الصيفي الواحد مع مراعاة الشروط التالية:
1. يسمح بزيادة العبء الدراسي إلى 19 ساعة إذا حصل الطالب على معدل 2.00 وأكثر وبموافقة المرشد الأكاديمي أو حتى 21 ساعة إذا توقف تخرجه على ذلك.
2. يجوز تخفيض عدد الساعات إلى 9 ساعات بموافقة رئيس الجامعة
3. يكون الحد الأعلى .للفصل الصيفي 9 ساعات معتمدة ويجوز رفع عدد الساعات إذا توقف تخرج الطالب على ذلك شرط أن لا يزيد عن 12 ساعة.

المتطلب السابق:
لا يجوز للطالب دراسة مساق قبل متطلبه السابق وكذلك لايجوز للطالب الجمع بين المساق ومتطلبه السابق الا بموافقة رئيس الجامعة.

اجراءات التسجيل:

على كل طالب التقيد بالإجراءات التالية:
1. التقيد بمواعيد التسجيل التي تعلنها عمادة القبول والتسجيل.
2. التوجه إلى عمادة القبول والتسجيل أو إلى المرشد الأكاديمي للحصول على بطاقات التسجيل.
3. تعبئة بطاقات التسجيل بالبيانات المطلوبة حسب الخطة المقترحة للقسم مع الاستئناس برأي المرشد الأكاديمي.
4. يراعي الطالب كتابة البطاقات بخط واضح دون شطب أو كشط مع مراعاة تعبئة كل ما يلزم في البطاقات.
5. يتوجه الطالب إلى الدائرة المالية لدفع الرسوم المستحقة.
6. يسلم الطالب النسخة المختومة من المالية للتسجيل.

السحب والإضافة:
– يجوز للطالب السحب أو الإضافة لأكثر من مساق بما لا يزيد عن ثلاث مرات خلال الفترة المسموح بها وبما ينسجم مع خطته الدراسية وذلك بعد موافقة مرشده الأكاديمي.
– يسمح للطالب بالسحب من مواد مسجلة أو إضافة مواد جديدة خلال 5 أيام من بداية الفصل العادي و3 أيام من الفصل الصيفي و تثبت المادة في سجله الأكاديمي وبترصيد مالي.
– يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة مادة ما خلال 8 أسابيع من بدء الفصل العادي و4 أسابيع من الفصل الصيفي وتثبت المادة في سجله الأكاديمي مع ملاحظة منسحب وبدون ترصيد مالي.
– في حال أن الطالب لم يدرس أو يحضر مساق كان قد سجل له دون سحبه يرصد له علامة F في ذلك المساق.
– على الطالب الذي يرغب بسحب جميع المساقات التي سجلها في الفصل التوجه إلى عمادة القبول والتسجيل للحصول على نموذج خاص بذلك وتعبئته حسب الأصول وتسليمه للتسجيل قبل نهاية الأسبوع الثاني عشر من الفصل العادي أو الأسبوع الخامس من الفصل الصيفي.

إعادة دراسة المساق:
· يجب على الطالب إعادة دراسة كل مساق إجباري يرسب فيه أما المساق الاختياري فباستطاعة الطالب إما إعادته أو دراسة مساق غيره، وللطالب الحق أيضاً في إعادة أي مساق يحصل فيه على علامة أقلا من 1.67.
· في حالة رسوب طالب في مساق ما فانه يحسب في معدله الفصلي والتراكمي ولكن بعد إعادته تحسب العلامة الثانية في المعدل العام، وتكتب عبارة معاد بجانب المساق في الكشف، وتحسب ساعات ذلك المساق مرة واحدة في مجموع الساعات المطلوبة في التخرج.
· في حالة دراسة مواد اختيارية أو حرة أكثر من المقرر تحسب المواد التي حصل فيها الطالب على أعلى علامات.

 

التأجيل:

هو الانقطاع عن الدراسة بعذر مقبول من رئيس الجامعة، أو مجلس الجامعة بمدة لا تتجاوز السنتين متصلة أو منفصلة.
· يقدم الطالب طلب التأجيل الى رئيس الجامعة خلال أسبوعين من بدء الدوام، أما في حال تجاوز الطالب لهذه المدة ولم يكن مسجلاً أو مؤجلاً للفصل فيعتبر الطالب مستنكفاً.
· لا تحسب مدة التأجيل من الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة البكالوريس.
· لا يحق التأجيل في الحالات التالية: الفصل الأول، إذا كان لديه علامة غير مكتمل في مساق أو أكثر إلا إذا قام بإزالتها، أو إذا كان الطالب منذراً أكاديمياً ومعرضاً للفصل بسبب ذلك.

الاستنكاف:

الانقطاع عن الدراسة بدون عذر لمدة فصلان دراسيان وعليه ما يلي:
يكون سجل الطالب مجمداً ويجب اعادته بقرار من مجلس الجامعة بعد دفع الرسوم المترتبة على ذلك، تحسب مدة الاستنكاف من الحد الاعلى المسموح به للطالب للحصول على درجة البكالوريس، اذا تجاوز الطالب مدة الفصلين مستنكفاً يفقد مقعده في الجامعة.

الامتحانات:
· يحسب امتحان كل مقرر دراسي من مائة درجة ثم تحول إلى النظام المتبع في الكلية وتوزع كالآتي:

  1. اختبارات متفرقة تجرى أثناء الدراسة وترصد لها (60) درجة عندما تكون المقررات نظرية و (50) درجة عندما تكون المقررات عملية ( يطلق عليها أعمال الفصل ). أما إذا كانت المقررات نظرية وعملية فترصد لها (40) درجة للنظري و (20) درجة للعملي.
    2. امتحان نهاية الفصل الدراسي في كل مقرر ودرجاته (40) للمقررات النظرية و (50) للمقررات العملية . أما إذا كانت المقررات نظرية وعملية فترصد لها (40) درجة.
  • يكون الطالب ناجحاً في المقرر الدراسي وترصد له درجاته كاملة وتجمع درجات أعمال الفصل ودرجات الامتحان النهائي ليتشكل بمجموعها درجات تحصيل الطالب في امتحان ذلك المقرر الدراسي .
  • لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته، كما لا يسمح بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.
    · يحرم الطالب المنتظم من دخول الاختبار النهائي في كل مقرر يتغيب فيه أكثر من 15% بدون عذر رسمي أو 25 % في حالة المرض أو العذر القهري.
    · إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري ، جاز لمجلس الجامعة قبول عذره ، والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي ، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل ويستلزم ذلك أن يتقدم الطالب بعذر مقبول إلى قبل بداية الفصل الدراسي التالي طالباً السماح له بالاختبار الـبـديــل .
    · يجوز للطالب مراجعة علامته بالامتحان النهائي في مدة أقصاها اسبوع من تاريخ اعلان النتائج ويدفع الطالب رسوما مقدارها 10 دنانير لمراجعة علامته ويتم تشكيل لجنة لذلك، وتقتصر المراجعة على الخطأ في الجمع أو نقل العلامات أو إذا كانت هناك أسئلة غير مصححة، أما إذا وجد خطأ في العلامة فتعدل وترسل إلى التسجيل في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
    · يقوم مدرس المادة بإعداد خطة وصفية للمادة تتضمن أهداف وطبيعة المادة والبرنامج الزمني للمادة والامتحانات وقائمة بالمراجع.
    · يعقد الامتحان النهائي نهاية الفصل الدراسي ويكون تحريريا وشاملا للمقرر ويجوز أن يشمل امتحان عملي أو شفهي أو تقرير.
    · يتحمل عضو الهيئة التدريسية مسؤولية كاملة للطباعة والإشراف وحفظ الأسئلة ويضمن السرية التامة للأسئلة.
    · تتم المراقبة للامتحان من القسم المختص فإذا تعذر ذلك فعلى رئيس القسم تحديد المراقبين من خارج القسم.
    · مدرس المساق مسئول عن تسجيل العلامات في القسائم الخاصة ويسلم العلامات النهائية لرئيس القسم خلال 3 أيام من تاريخ عقد الامتحان ويرفع رئيس القسم العلامات إلى عميد الكلية الذي يرفعها بدوره إلى عمادة القبول والتسجيل ورصد علاماته خلال 48 ساعة من تسلمها.

الغش:
· إذا تم ضبط الطالب يغش في أحد الامتحانات اليومية يرصد له علام F في ذلك المساق، أما إذا ضبط في عملية الغش في الامتحان النهائي فتعتبر علامات كل الفصل F ويبلغ في ذلك ولي الأمر أو الجهة الموفدة للطالب.

التغيب عن الامتحانات:

الامتحانات اليومية:
إذا تغيب الطالب عن امتحان يومي بدون عذر فيرصد له علامة صفر في ذلك الامتحان أما إذا كان تغيب الطالب بعذر فعليه إثبات ذلك خلال ثلاثة أيام من انتهاء العذر ويقوم المدرس بعقد امتحان بديل له.

الامتحان النهائي:
· إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي بدون عذر ترصد له علامة F في ذلك المساق أما في حال تغيبه بعذر فعليه إثبات ذلك العذر بعد يومان من انتهاء العذر لرئيس قسمه والذي يقوم بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل بذلك خطياً، يحصل الطالب في كشف علاماته على إشارة غير مكتمل بجانب المادة المتغيب عنها بعذر وعليه إكمال علامته بامتحان بديل في موعد أقصاه الأسبوع الثالث من بدء دوام الفصل الذي يليه.
· إذا تجاوز الطالب فترة انجاز الامتحان البديل يرصد له علامة F في ذلك المساق، أما إذا لم يستطع الطالب إكمال الامتحان بعذر يمكن تأجيل الامتحان له
· يحق للطالب الذي قدم امتحان ” غير مكتمل ” بالطعن في نتيجة الامتحان خلال أسبوع من إعلانها.

جدول العلامات والتصنيف:

الـدرجـة المئـويـة التـقـديـر رمز التقـديـر وزن التقدير من 4
95 فأعلى ممتاز أ | A 4
90 – 94 ممتاز أ- | A- 3.5
86 – 89 جيد جداً ب+ | B+ 3.33
85-83 جيد جداً ب | B 3.00
80 – 82 جيد جداً ب- | B- 2.67
77 -79 جيد ج+ | C+ 2.33
76-74 جيد ج | C 2.00
70 – 73 جيد ج- | C- 1.67
65 – 69 مقبول د+ | D+ 1.5
60 – 64 مقبول د | D 1
أقل من 60 راسب هـ | F 0

لائحة الشرف:
يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف فصليا وتتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات فصلية مرتفعة وتكرمهم الجامعة بالطريقة التي تراها مناسبة.
شروط الحصول على مراتب الشرف :

لائحة الشرف الفصلية:

  1. يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف فصلية تتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات فصلية مرتفعة وتكرمهم الجامعة بالطريقة التي تراها مناسبة.
  2. درجة شرف أولى: وتعطى للطالب/ة الحاصل على معدل 3.5 فأكثر في ذلك الفصل أو على معدلات B+ في مساقات ذلك الفصل جميعها.
  3. درجة شرف ثانية: وتعطى للطالب/ة الحاصل على معدل 3.00 فأكثر في ذلك الفصل أو للحاصل على معدلB- في مساقات ذلك الفصل جميعها.
  4. يحصل طالب/ة درجة الشرف الأولى على تخفيض في الرسوم أو مكافأة مالية يحدد قيمتها وشروطها نظام المنح والمساعدات المعمول به في الجامعة.
  5. يُسجل للطالب/ة على كشف علاماته الفصول التي وضع اسمه فيها على لوائح الشرف.
  6. لا يعطى الطالب/ة درجة الشرف إذا كان عدد الساعات المسجلة أقل من 15 ساعة ما عدا فصل التخرج (12 الساعة على الأقل).

لائحة شرف الطلبة الخريجين:

يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف في حفل التخريج الجامعي تتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات تراكمية مرتفعة، وتوفرت فيهم الشروط الآتية:

  1. أن لا يكون الطالب/ة قد رسب في أي مساق درسه في الكلية أو في الكليات الأخرى.
  2. أن يكون الطالب/ة قد استكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كلية.
  3. أن يكون الطالب/ة قد درس في الكلية التي سيـتـخـرج منها ما لا يقل عن (60 %) من متطلبات التخرج.
  4. تمنح مرتبة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز شريطة الحصول على تقدير (ممتاز) في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية.
  5.  تمنح ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز شريطة ألا يقل التقدير في أي من الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية عن جيد جداً.
  6. تمنح جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي جيد جدا شريطة ألا يقل التقدير في أي من الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية عن جيد جدا.

 

تعليمات الدراسة لدرجة الدبلوم

 

التعريفات في نظام الدراسة في برامج الدبلوم

البند (1): تسمى هذه التعليمات تعليمات الدراسة لبرامج الدبلوم في جامعة فلسطين الاهلية.

البند (2): يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه .

 الوزارة: وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي.
  الوزير: وزير التربية والتعليم والبحث العلمي.
  الكلية: كلية المهن والعلوم التطبيقية/ جامعة فلسطين الاهلية.
  العميد عميد كلية المهن والعلوم التطبيقية.
  التخصص: مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد من برنامج يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على مصدقة الكلية، على أن يكون التخصص معتمداً من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.
   طالب الكلية: كل طالب أكمل إجراءات التسجيل وانتظم على مقاعد الدراسة في الفصل الدراسي المحدد.
   المادة التعليمية (المساق): مادة دراسية (مع أو بدون جزء عملي) تقدم خلال فصل دراسي واحد ويخصص لها عدد من الساعات المعتمدة.
   الساعة المعتمدة: ساعة دراسية نظرية (50 دقيقة) أسبوعية ولمدة 16 أسبوعاً، أو جلسة عملي أسبوعية مدتها 2-3 ساعة زمنية (في المختبر أو التدريب العملي) ولمدة 16 أسبوعاً.
   الفصل الدراسي: ستة عشر أسبوعاً دراسياً فعلياً بما في ذلك مدة الامتحانات.
  الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية فعلية بما في ذلك مدة الامتحانات.
  السنة الدراسية: تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين –(العام الأكاديمي).
  متطلبات الكلية: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الكلية دراستها والنجاح فيها، بغض النظر عن تخصصاتهم.
  متطلبات التخصص: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة التخصص المعني دراستها والنجاح فيها.
  السحب: سحب الطالب تسجيله لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التقويم).
   الإضافة: إضافة الطالب لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التقويم).
   السحب المتأخر: سحب مساق، أو مساقات من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب (حسب التقويم).
  التأجيل: عدم التسجيل للفصل الدراسي في فصل معين بموافقة رسمية.
   الاستنكاف: عدم التسجيل للفصل الدراسي أو التغيب عن الدراسة بدون موافقة رسمية تسمح بذلك.
  المتطلبات السابقة لمساق دراسي: هي مساقات محددة على الطالب دراستها والنجاح فيها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية .
  علامة النجاح في المساق: حصول الطالب على علامة (50%) فما فوق في المساق.
  الصفر الجامعي: هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب (35%).

 

الالتحاق والقبول

  1. يحق للطالب الناجح والحاصل على معدل 50% فأعلى في شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها، التقدم بطلب للالتحاق بأحد تخصصات الدبلوم المطروحة في الكلية.
  2. يفتح باب الالتحاق والقبول للطلبة مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي، ويمكن فتح باب الالتحاق والقبول للفصل الدراسي الثاني إذا توفرت الإمكانات والمقاعد الشاغرة.
  3. يتم قبول الطلبة في الكليات وفق ما يلي:

*  فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة للطالب.

*  رغبة الطالب.

*   الطاقة الاستيعابية للكلية.

*   تسلسل معدلات الثانوية العامة للطلبة المتقدمين.

*   وحسب تعليمات وأنظمة الوزارة التي تقرر بهذا الخصوص.

*  أن يكون لائقاً صحياً للتخصص الذي يقبل فيه.

  1. يلغى قبول الطالب في الحالات التالية:

*   إذا لم يستكمل إجراءات التسجيل خلال المدة المحددة لذلك.

*   إذا لم يلتحق بالبرنامج خلال المدة المحددة للالتحاق.

*   إذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه.

*   إذا كان القبول مخالفاً للتعليمات الصادرة بذلك الخصوص.

 

 

مدة الدراسة والعبء الدراسي في الكلية

 

البند (3): مدة الدراسة في التخصص الواحد أربعة فصول دراسية في حدها الأدنى وسبعة فصول في حدها الأعلى ولا تحسب الفصول الدراسية الصيفية من ضمنها.

البند (4):

أ.  الحد الأعلى للنصاب في الفصل الدراسي للطالب 18 ساعة معتمدة.

‌ب.     يجوز أن يكون الحد الأعلى للنصاب في الفصل الدراسي للطالب 21 ساعة معتمدة في أي من الحالات التالية:

*    إذا كان الفصل الدراسي هو فصل التخرج.

*   إذا كان المعدل التراكمي للطالب 80% فأعلى.

‌ج.     الحد الأعلى للنصاب في الفصل الصيفي 10 ساعات معتمدة ويجوز أن يكون الحد الأعلى للنصاب في الفصل الصيفي 11 ساعة معتمدة فقط وفقط إذا كان الفصل الصيفي هو فصل التخرج للطالب.

‌د.   الحد الأدنى للنصاب في الفصل الدراسي للطالب 12 ساعة معتمدة. ويجوز للعميد في حالات إستثنائية (في حال عدم طرح مساقات أخرى للتسجيل) أن يكون الحد الادنى 9 ساعات معتمدة.

 

 

 

البند(5):

أ.يعلم الطالب بمجموع علاماته خلال الفصل (أعمال الفصل) في جميع المساقات قبل بداية فترة الامتحانات النهائية، ومن حقه مراجعة محاضر المساق في أي علامة.

ب.   يتم إعلان برنامج الامتحانات النهائية قبل موعدها بأسبوعين من قبل عمادة القبول والتسجيل على البوابة الاكاديمية الخاصة بالطالب.

 

ج.     إذا تغيب الطالب عن امتحان نهاية الفصل دون عذر يقبله النائب الاكاديمي يعطى علامة ذلك الامتحان صفراً، أما أذا تغييب عنه بعذر يقبله النائب الاكاديمي ( على أن يتم تقديم العذر خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ الغياب)، يسجل ملاحظة (غير مكتمل) لتلك المادة ويجري له امتحان في مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل الدراسي اللاحق.

 

‌د.      يجوز للطالب أن يتقدم بطلب إلى عمادة القبول والتسجيل لمراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتائج مقابل دفع الرسوم المطلوبة.

ه.      يكون تقدير المعدلات الفصلية والتراكمية وتقدير علامة المادة الدراسية على النحو التالي:

تقدير المعدلات الفصلية والتراكمية
الحد الأدنى % الحد الأعلى% التقدير
90 100 ممتاز
80 89.9 جيدجداً
70 79.9 جيد
60 69.9 مقبول
55 55.9 ضعيف
أقل من (55) في التراكمي بعد الفصل الدراسي الأول انذار اكاديمي
أقل من (50) في الفصل الدراسي الأول مفصول

 

تقدير علامة المادة الدراسية
الحد الأدنى % الحد الأعلى% التقدير
90 100 ممتاز
80 89 جيدجداً
70 79 جيد
60 69 مقبول
50 59 ضعيف
35 49 راسب

 

إعادة دراسة المواد

البند(6):

‌أ.      يعيد الطالب دراسة أية مادة تعليمية لم ينجح فيها وتحسب له العلامة الجديدة بدل العلامة السابقة مهما كانت ويثبت على العلامة الجديدة رمز كلمة مساق معاد (م.م).

‌ب.    يجوز للطالب الذي لا يزال على مقاعد الدراسة أن يعيد دراسة أي مادة تعليمية تقل علامته فيها عن (70%) لرفع معدله التراكمي وتحتسب العلامة الأعلى ويثبت عليها رمز كلمة مساق معاد (م.م).

‌ج.    يدخل في حساب المعدل الفصلي والتراكمي للطالب عدد ساعات وعلامات المواد التعليمية التي درسها بحيث أن المادة التعليمية تدخل في احتساب المعدل التراكمي مرة واحدة.

 

الدوام والمواظبة

 

البند(7): يحسب غياب الطالب ابتداء من بداية الفصل الدراسي في الكلية ويعتبر غيابه مشروعاً في الحالتين التاليتين:

  1. مرض الطالب استناداً إلى تقرير طبي مصدق ومقدم خلال ثلاثة أيام عمل فقط من تاريخ عودته.
  2. الظروف القاهرة التي يقرها النائب الاكاديمي.

البند(8):

‌أ.      إذا تجاوز غياب الطالب في أية مادة تعليمية دون عذر مقبول ، يحرم من التقدم لامتحان نهاية الفصل لتلك المادة ويعطى الصفر الجامعي (35%)، ولا يسمح له بسحبها.

تأجيل الدراسة

البند(9):

‌أ.    يجوز تأجيل دراسة الطالب لمدة لا تزيد بمجموعها على أربعة فصول دراسية.

‌ب.    ينظر في موضوع التأجيل بناء على طلب الكتروني يقدمه الطالب ويبين فيه الأسباب الموجبة، على أن يتم تقديم الطلب خلال فترة التأجيل.

ج.   لا يحتسب مدة التأجيل من مدة الدراسة المسموح بها للدراسة في الكلية.

د.    لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته.

 

الانقطاع عن الدراسة(الاستنكاف)

 

البند(10): يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة إذا بدأ الفصل الدراسي ولم يكن الطالب مسجلاً لذلك الفصل أو مؤجلا له، يعتبر مستنكفا عن الدراسة ولا يجوز عودته للدراسة إلا بعد الموافقة من النائب الأكاديمي وفق الشروط المذكورة أدناه، وتحتسب الفصول الدراسية التي انقطع فيها من الحد الأعلى لمدة الدراسة:

ا. أن يتقدم  بعذر يقبله النائب الأكاديمي.

ب. أن لا تزيد فترة الانقطاع عن فصلين دراسيين متتاليين.

ج. أن يكون قد نجح في (12) ساعة معتمدة على الأقل.

د. أن يتقدم الطالب بطلب اعادة قيد قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي

 

 

الإنذار الأكاديمي والفصل

 

البند(11):

أ.      ينذر الطالب أكاديميا إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 55% في أي فصل عادي بعد الفصل الدراسي الأول.

ب.   لا يسمح للطالب المنذر أكاديمياًَ بتسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة.

ج. يفصل الطالب من تخصصه في الحالات التالية:

  1. إذا حصل على معدل أقل من 50% في الفصل الدراسي الاول.
  2. إذا حصل على إنذارين أكاديميين متتاليين.

 

د.  يحتسب الفصل الصيفي امتدادا للفصل الدراسي الثاني لأغراض الإنذار أو الفصل.

‌ه.      يفصل الطالب من الكلية في الحالات التالية:

  1. إذا إنقطع عن الدراسة فصلين دراسيين أو أكثر انقطاعا متواصلا دون عذر يوافق عليه النائب الاكاديمي.
  2. إذا استنفذ المدة القصوى المسموح بها لدراسة التخصص.
  3. إذا ارتكب مخالفة تستوجب الفصل من الكلية بموجب تعليمات الضبط المعتمدة من الوزارة.

تغيير التخصص

 

البند(12):

‌أ.      يجوز للطالب وبموافقة العميد أن يغير تخصصه إلى تخصص آخر وفقاً لأسس القبول المعمول بها عند تغيير تخصصه.

‌ب.     ينظر في موضوع تغيير التخصص بناءً على طلب الكتروني يقدمه الطالب عبر البوابة الاكاديمية قبل بداية الدراسة في أي فصل دراسي.

‌ج.     تحسب للطالب الذي يغير تخصصه إلى تخصص آخر جميع المواد التعليمية التي درسها في تخصصه السابق ونجح فيها إذا كانت من متطلبات تخصصه الجديد.

‌د.      إذا تخرج طالب في تخصص معين ورغب في دراسة تخصص جديد تحسب له المواد التعليمية والتي كان قد نجح فيها بمعدل 60% فأعلى من تخصصه السابق وتدخل ضمن الخطة الدراسية للتخصص الجديد شريطة:

  1. أن لا تزيد عدد الساعات المحتسبة عن (50%) من عدد ساعات التخصص الجديد.
  2. أن لا يكون قد انقضى على تخرجه من التخصص السابق أكثر من ثلاث سنوات.

 

التخرج

البند(13): يعتبر الطالب ناجحاً في تخصصه (خريجاً) إذا أتم بنجاح دراسة جميع المواد التعليمية المطلوبة لذلك التخصص وكان معدله التراكمي لا يقل عن 60%.

 

 

البند(14): يحق للطالب الخريج أن يتقدم للامتحان العام للكليات (التطبيقي الشامل)، وفق الخطة الدراسية المعمول بها في حينه.

 

التعريفات في نظام الدراسة في برامج البكالوريوس

البند (1): تسمى هذه التعليمات تعليمات الدراسة لبرامج البكالوريوس في جامعة فلسطين الاهلية.

البند (2): يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه .

  الكلية: كلية الطالب/ جامعة فلسطين الاهلية.
  العميد عميد الكلية.
  التخصص: مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد من برنامج يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على شهادة مصدقة من الكلية، على أن يكون التخصص معتمداً من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.
   طالب الكلية: كل طالب أكمل إجراءات التسجيل وانتظم على مقاعد الدراسة في الفصل الدراسي المحدد.
   المادة التعليمية (المساق): مادة دراسية (مع أو بدون جزء عملي) تقدم خلال فصل دراسي واحد ويخصص لها عدد من الساعات المعتمدة.
   الساعة المعتمدة: ساعة دراسية نظرية (50 دقيقة) أسبوعية ولمدة 16 أسبوعاً، أو جلسة عملي أسبوعية مدتها 2-3 ساعة زمنية (في المختبر أو التدريب العملي) ولمدة 16 أسبوعاً.
   الفصل الدراسي: ستة عشر أسبوعاً دراسياً فعلياً بما في ذلك مدة الامتحانات.
  الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية فعلية بما في ذلك مدة الامتحانات.
  السنة الدراسية: تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين –(العام الأكاديمي).
متطلبات الجامعة: هي متطلبات يجب على جميع طلاب الجامعة دراستها والنجاح فيها.
  متطلبات الكلية: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الكلية دراستها والنجاح فيها، بغض النظر عن تخصصاتهم.
  متطلبات التخصص: هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة التخصص المعني دراستها والنجاح فيها.
المتطلبات الإجبارية: هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص ما، ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
المتطلبات الاختيارية: هي مساقات مقررة في الخطة الدراسية لتخصص معين يختار الطالب من بينها عدداً معيناً من المساقات وفقاً لخطة التخصص  ويجب على الطالب دراستها والنجاح فيها.
  السحب: سحب الطالب تسجيله لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التقويم).
   الإضافة: إضافة الطالب لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التقويم).
   السحب المتأخر: سحب مساق، أو مساقات من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب (حسب التقويم).
  التأجيل: عدم التسجيل للفصل الدراسي في فصل معين بموافقة رسمية.
   الاستنكاف: عدم التسجيل للفصل الدراسي أو التغيب عن الدراسة بدون موافقة رسمية تسمح بذلك.
اعادة القيد: في حالة انقطاع الطالب عن الدوام والتسجيل في الجامعة بدون تأجيل للدراسة بعذر قاهر لفصل دراسي واحد أو أكثر ، بشرط أن لا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به لتأجيل الدراسة في الجامعة.
  المتطلبات السابقة لمساق دراسي: هي مساقات محددة على الطالب دراستها والنجاح فيها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية .
  علامة النجاح في المساق: حصول الطالب على علامة 1 (60%) فما فوق في المساق.
  الصفر الجامعي: هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب 0 (40%).

 

الالتحاق والقبول

يتم الإعلان عن موعد تقديم طلبات الالتحاق بعد صدور نتائج الثانوية العامة حيث يتم قبول الطلبة الجدد و التحاقهم بالجامعة مع بداية الفصل الأول من كل عام دراسي، كما ويتم قبول أعداد محددة في الفصل الثاني.

  • يتم قبول الطلبة في التخصصات المختلفة شريطة أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويكون على أساس المعدل التنافسي ضمن المقاعد المخصصة لكل تخصص وحسب تعليمات وأنظمة وزارة التعليم العالي التي تقرر بهذا الخصوص.
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة من دول عربية أو أجنبية حسب تعليمات الوزارة بهذا الخصوص.
  • يتم قبول الطلبة الفلسطينيين الحاصلين على شهادة البجروت، حيث يتم احتساب المعدل حسب المواد التعليمية وعدد الوحدات لتحديد التخصصات التي يمكن للطالب الالتحاق بها. ويلتزم الطالب بتزويد عمادة القبول والتسجيل نسخة مترجمة عن شهادة البجروت ومصدقة من الوزارات المعنية في الداخل ومن الخارجية والتعليم العالي الفلسطيني.

 

العبء الدراسي ومدة الدراسة

العبء الدراسي :

1- يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب المنتظم في الفصل الدراسي (18) ساعة معتمدة وفي الفصل الصيفي يكون الحد الأعلى (10) ساعات معتمدة.

2- يجوز أن يتعدى عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي إلى (21) ساعة معتمدة وبموافقة النائب الاكاديمي في إحدى الحالتين التاليتين:

أ-أن لا يقل معدل الطالب الفصلي في الفصل السابق عن 2.67 وان لا يقل معدله التراكمي عن 2.67 أيضاً.

ب-أن يكون تخرج الطالب متوقفاً على السماح له بدراسة (21) ساعة معتمدة في فصل التخرج أو في الفصل الذي يسبق فصل التخرج.

3- يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب المنتظم في الفصل الدراسي (12) ساعة معتمدة ويستثنى من ذلك الطالب الذي يتوقف تخرجه في نهاية ذلك الفصل على دراسة عدد أقل من الساعات.

مدة الدراسة :

1- الحد الأدنى لمدة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس للطالب  في كلية الهندسة أربع سنوات ، والكليات غير الهندسية ثلاث سنوات . والسنة الدراسية تعني فصلين دراسيين عاديين إجباريين وفصل صيفي اختياري.

2- لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على سبع سنوات دراسية في كلية الهندسة وست سنوات في الكليات غير الهندسية.

 

المواظبة والدوام :

1- تشترط المواظبة لجميع طلبة جامعة فلسطين الاهلية في كل المحاضرات والساعات العملية حسب الساعات المقررة لكل مادة في الخطة الدراسية.

2- يسمح للطالب بالتغيب في أي مادة تعليمية محاضرتين نظريتين أو ما يعادلهما لكل ساعة معتمدة وإذا تجاوز الحد المسموح به للغياب يحرم من التقدم لامتحان نهاية الفصل لتلك المادة وتعتبر نتيجته في تلك المادة صفراً جامعيا.

السحب والإضافة :

1- يسمح للطالب بالانسحاب من مواد تعليمية سجل لها وتسجيل مواد بدلاً منها وذلك خلال فترة السحب والاضافة من بداية الفصل الدراسي ولا يفقد حقه في الرسوم المدفوعة.

2- إذا انسحب الطالب من مادة ما بعد فترة السحب والإضافة  فان تلك المادة لا تحسب في معدله الفصلي ولكنها تظهر في سجله وتعطى له علامة انسحاب (W) ويفقد حقه في رسوم تلك المادة.

3- إذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المذكورة في البند الأول والثاني من هذه الفقرة يعتبر ملتزماً بالمواد التي سجلها.

4- في  حالة  الانسحاب لا يجوز أن يقل عدد الساعات المسجل لها الطالب عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به وفق التعليمات

 

تأجيل الدراسة وإعادة المساقات

تأجيل الدراسة:

1- يجوز تأجيل دراسة الطالب لمدة لا تزيد بمجموعها عن سنتين دراسيتين سواء كانت متقطعة أو متصلة.

2- على الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته إلكترونيا خلال فترة التأجيل المنصوص عليها بالتقويم الاكاديمي .

3- لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى لسنوات التخرج.

4- إذا تجاوز الطالب مدة التأجيل التي ووفق عليها يعتبر تاركاً للدراسة ، ويجوز له أن يتقدم بطلب جديد للالتحاق بالجامعة  وفي حالة قبوله يعامل أكاديمياً مثل الطلبة المحولين.

5- لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته في الجامعة.

 

إعادة المساقات:

1- لا يجوز للطالب إعادة دراسة أي مساق حصل فيه على علامة 70% فأكثر.

2- إذا أعاد الطالب دراسة مادة نتيجة رسوبه فيها تحسب في معدله التراكمي العلامة الجديدة فقط وتظهر في سجل تحصيله الأكاديمي علامات جميع المساقات التي درسها.

3- في حالة إعادة الطالب لدراسة مساق ما بسبب الرسوب أو لرفع المعدل التراكمي فان ساعات تلك المادة تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للتخرج مرة واحدة.

4- إذا أعاد طالب دراسة مساق ما بسبب الرسوب أو لغرض رفع المعدل فان العلامة الثانية هي التي تدخل في حساب المعدل التراكمي وتحذف العلامة الأولى من احتساب المعدل، مع بقاء ظهور العلامة الأولى والثانية في كشف علامات الطالب.

الامتحانات والعلامات وحساب المعدلات:

 الامتحانات :

 

1- يجوز للطالب تقديم طلب مراجعة علامة امتحان نهائي لمساق ما في مدة أقصاها ثلاثة أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية بعد دفع الرسوم المقررة في الدائرة المالية.

2- كل من يتغيب عن الامتحان النهائي المعلن تعتبر علامته في ذلك المساق صفراً.

3- يسمح للطالب بعقد امتحان تكميلي مع وجود عذر قاهر مقبول من النائب الاكاديمي، على أن لا يتجاوز الأسبوع الأول من بداية الفصل التالي

 احتساب المعدلات :

1- المعدل الفصلي :

يحسب المعدل الفصلي بقسمة مجموع النقاط الناتج عن ضرب علامة المساق بعدد ساعاته المعتمدة في جميع المساقات المسجل لها الطالب في الفصل مقسوماً على مجموع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات وتقريب تلك النتيجة لأقرب منزلة عشرية.

2- المعدل التراكمي :

يحسب المعدل التراكمي بقسمة مجموع النقاط الناتج عن ضرب آخر علامة للمساق بعدد ساعاته المعتمدة لجميع المساقات التي كان الطالب قد سجل لها مقسوماً على مجموع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات وتقرب تلك النتيجة لأقرب منزلة عشرية.

3- المعدل التخصصي :

يحسب المعدل التخصصي بقسمة مجموع النقاط الناتج عن ضرب علامة المساق بعدد ساعاته المعتمدة لجميع مساقات متطلبات التخصص التي كان الطالب قد سجل لها مقسوماً على جميع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات وتقريب تلك النتيجة لأقرب منزلة عشرية. تصنيف العلامات والمعدلات :

أ- علامات المساقات :

      

الـدرجـة المئـويـة التـقـديـر رمز التقـديـر وزن التقدير من 4
95 فأعلى ممتاز أ | A 4
90 – 94 ممتاز أ- | A 3.5
86 – 89 جيد جداً ب+ | B+ 3.33
85-83 جيد جداً ب | B 3.00
80 – 82 جيد جداً ب- | B 2.67
77 -79 جيد ج+ | C+ 2.33
76-74 جيد ج | C 2.00
70 – 73 جيد ج- | C 1.67
65 – 69 مقبول د+ | D+ 1.5
60 – 64 مقبول د | D 1
أقل من 60 راسب هـ | F 0

 

ب- نظام التقادير حسب المعدل التراكمي :

    

الإنذار الأكاديمي والفصل

انذار الطالب أكاديميا:

يوجه للطالب انذار أكاديمي في الحالات التالية :

  1. إذا تدنى معدله التراكمي عن 1  في أي فصل من الفصول باستثناء الفصل الأول.
  2. إذا تدنى معدله التخصصي عن 1.5 بعد دراسته مالا يقل عن 18 ساعة معتمدة من مواد التخصص.
  3. لا يجوز للطالب أن يسجل أكثر من 12 ساعة معتمدة وهو منذر أكاديمياً، إلا انه يسمح له بتسجيل 18 ساعة إذا توقف تخرجه عليها في الفصل الأخير.
  4. على الطالب المنذر أكاديمياً أن يزيل جميع الأسباب الموجبة للانذار الأكاديمي والمذكورة في البندين  السابقين في الفصل الذي يلي الفصل الذي حصل في نهايته على الانذار الأكاديمي.

فصل الطالب أكاديمياً:

يفصل الطالب أكاديمياً من الجامعة في الحالات التالية:

  1. إذا أخفق في إزالة التحذير الأكاديمي بعد مرور ثلاثة فصول دراسية.
  2. إذا استنفذ المدة القصوى للدراسة المنصوص عليها في هذه التعليمات.

 

  1. إذا استحق الطالب الفصل الأكاديمي من الجامعة وكان قد أنهى بنجاح ما نسبته 80% من الساعات المطلوبة في خطة تخصصه فانه يسمح له بمتابعة الدراسة بشرط إزالة التحذير الأكاديمي والتخرج خلال ثلاثة فصول دراسية متتالية على أن لا يتجاوز مدة الدراسة المسموح بها مسجلاً في الجامعة وإلا يفصل من الجامعة نهائياً.

المساق البديل: هو مساق يطرح ولمرة واحده وفق الشروط التالية:-

إذا توقف إحتمال تخرج الطالب على مساق واحد، وكان هذا المساق غير مطروح في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب، أو إذا كان المساق مطروحاً ويتعارض مع مساق إجباري آخر، فلعميد الكلية بعد أخذ رأي رئيس القسم أن يوافق على أن يدرس الطالب مساق آخر مماثلاً بديلاً عنه.

 

التخرج

يمنح الطالب درجة البكالوريوس من الجامعة لدى استيفائه شروط التخرج التالية:

1-    إذا أتم بنجاح دراسة جميع المواد التعليمية المطلوبة منه وحصل في جميعها على علامة لا تقل عن 1.

2-    الحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن 1.

3-    الحصول على معدل تراكمي تخصصي لا يقل عن 1.5.

 

لائحة الشرف:
يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف فصليا وتتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات فصلية مرتفعة وتكرمهم الجامعة بالطريقة التي تراها مناسبة.
شروط الحصول على مراتب الشرف :

لائحة الشرف الفصلية:

  1. يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف فصلية تتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات فصلية مرتفعة وتكرمهم الجامعة بالطريقة التي تراها مناسبة.
  2. درجة شرف أولى: وتعطى للطالب/ة الحاصل على معدل 3.5 فأكثر في ذلك الفصل أو على معدلات B+ في مساقات ذلك الفصل جميعها.
  3. درجة شرف ثانية: وتعطى للطالب/ة الحاصل على معدل 3.00 فأكثر في ذلك الفصل أو للحاصل على معدلB– في مساقات ذلك الفصل جميعها.
  4. يحصل طالب/ة درجة الشرف الأولى على تخفيض في الرسوم أو مكافأة مالية يحدد قيمتها وشروطها نظام المنح والمساعدات المعمول به في الجامعة.
  5. يُسجل للطالب/ة على كشف علاماته الفصول التي وضع اسمه فيها على لوائح الشرف.
  6. لا يعطى الطالب/ة درجة الشرف إذا كان عدد الساعات المسجلة أقل من 15 ساعة ما عدا فصل التخرج (12 الساعة على الأقل).

لائحة شرف الطلبة الخريجين:

يصدر رئيس الجامعة لائحة شرف في حفل التخريج الجامعي تتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات تراكمية مرتفعة، وتوفرت فيهم الشروط الآتية:

  1. أن لا يكون الطالب/ة قد رسب في أي مساق درسه في الكلية أو في الكليات الأخرى.
  2. أن يكون الطالب/ة قد استكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كلية.
  3. أن يكون الطالب/ة قد درس في الكلية التي سيـتـخـرج منها ما لا يقل عن (60 %) من متطلبات التخرج.
  4. تمنح مرتبة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز شريطة الحصول على تقدير (ممتاز) في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية.
  5. تمنح ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز شريطة ألا يقل التقدير في أي من الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية عن جيد جداً.
  6. تمنح جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي جيد جدا شريطة ألا يقل التقدير في أي من الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية عن جيد جدا.