الاسئلة الاكثر تكراراً اخترنا أهمها وهي:
هل جامعة فلسطين الأهلية معترف بها محلياً وعالمياً؟
نعم معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي وكذلك هي عضو في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الاسلامية واليونيسكو وكذلك في الداخل الفلسطيني المحتل.
يمكن زيارة الروابط التالية لمزيد من التفاصيل:
هل تم الحصول على مسمى جامعة؟
استناداً الى تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي، تم تحويل مسمى كلية الى جامعة بتاريخ 1-9-2018 هو بداية انطلاق “جامعة فلسطين الأهلية” بالمسمى الجديد.
هل للجامعة حرم جامعي آخر؟
نعم، وهو بالقرب من الحرم الرئيسي حيث يتم تجهيزه بأحدث المباني الصديقة للبيئة والمرافق الرياضية والترفيهية بالإضافة الى المختبرات والمشاغل.
هل يمكنني أن اتابع دراساتي العليا في الخارج (أوروبا وأميركا)؟
نعم، وهنالك عدد كبير من خريجي الجامعة أكملوا دراساتهم العليا في أوروبا وأميركا وبعض الدول العربية.
هل دخلت الجامعة تصنيفات الويب العالمية؟
نعم، ويمكن زيارة الرابط التالي:
ما هي عدد ساعات التخصص في برامج البكالوريوس والدبلوم؟
اللغة العربية وآدابها 133 اللغة الانجليزية التطبيقية 132 خدمة اجتماعية 132 القانون 141 ادارة الاعمال 51 ادارة الاعمال /فرعي محاسبة 135 ادارة الاعمال /فرعي علوم مالية ومصرفية 135 ادارة الاعمال /فرعي تكنولوجيا مالية 135 ادارة الاعمال /فرعي المصارف الاسلامية 134 ادارة الاعمال /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135 المحاسبة 51 المحاسبة /فرعي علوم مالية ومصرفية 135 المحاسبة /فرعي ادارة اعمال 135 المحاسبة /فرعي تكنولوجيا مالية 135 المحاسبة /فرعي المصارف الاسلامية 134 المحاسبة /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135 العلوم المالية والمصرفية 51 العلوم المالية والمصرفية /فرعي محاسبة 135 العلوم المالية والمصرفية /فرعي ادارة اعمال 135 العلوم المالية والمصرفية /فرعي تكنولوجيا مالية 135 العلوم المالية والمصرفية /فرعي المصارف الاسلامية 134 العلوم المالية والمصرفية /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135 التأمين وإدارة المخاطر 135 التجارة والتسويق الإلكتروني 135 العلاقات العامة وتكنولوجيا الاعلام 135 تكنولوجيا المعلومات 133 أنظمة المعلومات الادارية 131 الوسائط المتعددة والانتاج الرقمي 134 هندسة النظم الذكية 161 هندسة الحاسوب 161 الهندسة المدنية وخدمات المباني 162 الهندسة الكهربائية فرع الطاقة المتجددة 161 التصميم الداخلي والديكور 133 التمريض 143 التصوير الطبي 143 العلاج الطبيعي 143 التغذية الطبية العلاجية 143 الدراسات الاسلامية 132 قانون الاعمال 36 المحاسبة والتمويل 36 الريادة والاعمال 36 الذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات 36 اللغة الانجليزية التطبيقي 36 العلاج الطبيعي 36 تمريض العناية الحثيثة 36 الخدمة الاجتماعية 36 التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم 36 الإدارة التربوية 36 الاقتصاد الدولي والتنمية 36 تمريض حديثي الولادة والأطفال 36 الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية 74 التأهيل الرياضي 75 العلاج الطبيعي 82 التسويق الرقمي 73 تمريض 77 التأهيل المجتمعي 73 المساعد العدلي 72 الادارة واتمتة المكاتب 68 المحاسبة التقنية 73 التسويق وادارة المنتوجات 73 تكنولوجيا الاعلام 72 تكنولوجيا الاعلام 74 تكنولوجيا الطاقة الشمسية 74 الاراضي والمساحة 76 صيانة الاجهزة المحمولة 71 تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية 74 التصميم الجرافيكي والمؤثرات البصرية 74 التأهيل التربوي 30
ما هي معدلات القبول في البكالوريوس والدبلوم؟
استناداً الى تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي، يقبل الطالب لبرامج البكالوريوس حسب فروع الثانوية العامة والمعدل الخاص لكل تخصصوالمعتمد من قبل الوزارة. يتوفر في دليل الطالب معلومات تفصيلية عن فروع الثانوية العامة “انجاز” والتخصصات التي يمكن للطالب الالتحاق بها.
واستناداً الى نفس التعليمات يقبل جميع طلبة الثانوية العامة الناجحين في برامج الدبلوم (50% فأعلى) ويجوز للجامعة رفع معدل القبول بناءً على الطاقة الاستيعابية المحددة للبرنامج
كيف ومتى يمكنني تحويل التخصص ؟
التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم:
يجوز التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم حسب القواعد المعتمدة في الكلية و الجامعة ووفق الضوابط الآتية:
– موافقة منسق القسم الذي يتبع له الطالب ومنسق القسم المحول إليه.
– أن يكون الطالب قد أمضى فصلاً دراسياً في تخصصه على الأقل.
– لا يحق للطالب التحويل داخل الجامعة من تخصص إلى آخر أكثر من مرتين خلال دراسته الجامعية فيها.
– أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لاستكمال متطلبات التخريج.
– تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها، ويشمل ذلك التقديرات، والمعدلات الفصلية، والتراكمية طوال دراسته في الجامعة، كما تثبت له الإنذارات إن وجدت.
التحويل من قسم إلى آخر داخل الجامعة:
يجوز التحويل من قسم إلى آخر داخل الجامعة حسب القواعد المعتمدة في الجامعة ووفق الضوابط الآتية:
– موافقة رئيس القسم الذي يتبع له الطالب وموافقة رئيس القسم المحول اليه
– يجب ألاّ يقل معدل الطالب التراكمي في قسمه عن (1.00) .
– ألا يكون سبق له التحويل خلال دراسته الجامعية .
– أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لاستكمال متطلبات تخريجه.
– أن يتقدم الطالب إلى دائرة القبول والتسجيل بطلب التحويل من قسم إلى آخر ويقوم بتعبئة أنموذج خاص بذلك وبعد إنتهاء إجراءات التحويل والموافقة عليها يحصل الطالب على إشعار يمكنه من الدراسة في القسم المحول إليه.
– تستكمل جميع إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة القبول والتسجيل على ألا تتجاوز الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
– تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من قسم إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها والتي اعتمدها القسم المحول إليه وتتفق مع خطة البرنامج المحول إليه.
ما هي الانذارات الأكاديمية التي يحصل عليها الطالب ؟
-
لا يحتسب الفصل الدراسي الأول من تاريخ التحاق الطالب بالجامعة والفصل الصيفي عند تطبيق نظام الإنذارات الأكاديمية.
-
يوجه للطالب تنبيه بنهاية أي فصل دراسي يتدنى معدله التراكمي فيه إلى أقل من (1.00) أو التخصصي إلى أقل من (1.5) وعلى الطالب إزالة ذلك التنبيه خلال الفصل الذي يليه.
-
يوجه للطالب الإنذار الأول بعد عجزه عن إزالة التنبيه خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على التنبيه .
-
يوجه للطالب الإنذار الثاني مع الفصل من التخصص أو القسم بعد عجزه عن إزالة الإنذار الأول خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على الإنذار الأول.
كم عدد الفصول التي أستطيع أن اؤجلها والمدة القانونية لبقائي في الجامعة ؟
لا يحق للطالب تأجيل اكثر من فصليين متتاليين او اربعة فصول متفرقة وعلى الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته قبل بدء الفصل الدراسي الذي يود تأجيله وفق الآتي:
- موافقة رئيس الجامعة إذا كان التأجيل المطلوب لمدة فصل دراسي واحد، موافقة المجلس الأكاديمي إذا كان التأجيل المطلوب لمدة تتجاوز الفصل الواحد، ولا تزيد عن اربعة فصول سواء كانت متصلة أم منفصلة.
- لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالجامعة إلا في حالات استثنائية يوافق عليها رئيس الجامعة.
- الحصول على براءة ذمة من الدوائر ذات الاختصاص.
- التأجيل الطوعي: يكون تأجيل الفصل في الموعد الموضح سابقاً ويُرصد للطالب أية رسوم كان قد دفعها قبل ذلك التاريخ أو أي رصيد له من فصول سابقة.
- التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.
لا تدخل الفصول التي أجل فيها الطالب الدراسة ضمن الحد الأعلى لمدة الدراسة.
ما هي شروط الانتقال الى جامعة فلسطين الأهلية من الجامعات الرسمية ومتى يتم ذلك ؟
يجوز بموافقة رئيس القسم المعني قبول الانتقال من خارج الجامعة حسب القواعد المعتمدة في الجامعة ووفق الضوابط الآتية :
– أن يكون الطالب مسجلا في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.
– أن تنطبق عليه شروط الانتقال المعمول بها والمعتمدة في الجامعة.
– أن تنتهي إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة القبول والتسجيل، على ألا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وبعد استكمال الإجراءات النظامية يحصل الطالب على إشعار انتقال يمكنه من الدراسة.
– الا يتم احتساب أكثر من 60 ساعة معتمدة من الساعات التي درسها الطالب في الجامعة أو الكلية الجامعية المنتقل منها.
– أن يكون معدله في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها يؤهله للقبول في الجامعة أو القسم الذي يريد الالتحاق به في سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة.
– أن يكون المعدل التراكمي للطالب 60 % حداً أدنى.
– تحتسب المساقات التي حصل فيها الطالب على 70 % على الأقل أو ما يعادلها بالأحرف وتقبل الحالات الاستثنائية بقرار من المجلس الأكاديمي.
متى أستطيع ترصيد رسومي الجامعية للفصل القادم ؟
- أذا سحب الطالب الفصل الدراسي خلال فترة السحب والاضافة الرسمية والمحددة لذلك الفصل حسب التقويم الاكاديمي الجامعي الساري.
- التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.
- التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.
متى أستطيع تجاوز تسجيل الحد الاعلى والأدنى من عدد الساعات في الفصل العادي والصيفي ؟
-
تتكون السنة الدراسية في الجامعة من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألاّ تقل مدته عن (6) أسابيع.
-
يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى، ويجوز أن يسجل الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازاً، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخريجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حداً أقصى و قد يصل العبء إلى (12) ساعة في حال إن كان متوقعاً تخرجه في ذلك الفصل.
-
لا يسمح للطالب المنذر أكاديمياً ( أي الذي يكون معدله التخصصي أقل من (1.5) أو معدله التراكمي أقل من (1.00) بتجاوز العبء الدراسي ( 12 ) ساعة معتمدة إلاّ بموافقة رئيس القسم وبحد اقصى ( 15 ) ساعة معتمدة.
-
يحق للطالب الذي تجاوز مرحلة الإنذار الأكاديمي تسجيل ( 15 ) ساعة معتمدة في الفصل الذي يلي الفصل الذي تجاوز فيه مرحلة الإنذار.
-
المساقات التي يكون لها (صفر) ساعة معتمدة في الخطة الدراسية، تدخل ضمن العبء الدراسي الفصلي للطالب وبواقع عدد ساعات تدريسها أسبوعياً، وتكون علاماتها ناجح/راسب.
كيف أستطيع رفع معدلي التراكمي وما هي المواد التي أستطيع أن أعيدها ؟
-
يجب على الطالب إعادة دراسة كل مساق إجباري يرسب فيه، أما المساق الاختياري فباستطاعة الطالب إما إعادته أو دراسة مساق غيره، وللطالب الحق أيضاً في إعادة أي مساق يحصل فيه على علامة أقل من 1.67.
-
في حال رسوب طالب في مساق ما فإنه يحسب في معدله الفصلي والتراكمي ولكن بعد إعادته تحسب العلامة الأعلى في المعدل العام، وتكتب عبارة معاد بجانب المساق في الكشف، وتحسب ساعات ذلك المساق مرة واحدة في مجموع الساعات المطلوبة للتخرج.
-
في حال دراسة مساقات اختيارية أو حرة أكثر من المقرر لتخريج الطالب تحسب المساقات التي حصل فيها على أعلى العلامات.
-
إذا توقف تخرج الطالب على مساق وحيد معاد يقوم الطالب بدراسته تحت إشراف مدرس المساق ( ساعة مكتبية ) وتبلغ دائرة القبول والتسجيل بذلك، ولا تشترط المواظبة فيه، وللمحاضر إجراء امتحان للطالب في مدة لا تقل عن شهرين من بدء تسجيله للمساق للفصل العادي وشهر من بداية تسجيل المساق في الفصل الصيفي، ويشترط لتسجيل المساق كساعة مكتبية ما يلي:
-
ان يكون الطالب متوقع تخرجه في ذلك الفصل
-
ان يكون الطالب قد سبق له دراسة ذلك المساق ولم يتمكن من اجتيازه بنجاح
-
الا يكون المساق مطروحاً للتدريس في ذلك الفصل
-
هل استطيع خلال دراستي في الجامعة دراسة فصل أو أكثر في جامعات رسمية أخرى ما هي شروط ذلك ؟
يسمح لطالب الجامعة بدراسة بعض المساقات في جامعة أو كلية جامعية أخرى، وتعادل له المساقات التي درسها وفقاً للضوابط الآتية:
– أن تكون الدراسة في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.
– أن يكون للطالب سجل دراسي لفصلين على الأقل في جامعة فلسطين الأهلية قبل طلبه الدراسة طالباً زائراً.
– يجب الحصول على الموافقة المسبقة من القسم الذي ينوي الطالب الالتحاق به للسماح له بالدراسة طالباً زائراً مع تحديد المساقات التي سيقوم بدراستها ، وللقسم اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة كل مساق بموجب خطاب رسمي من دائرة القبول والتسجيل.
– أن يكون وصف المساق الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة مماثلاً لوصف المساق في الجامعة.
– ألا يتجاوز الحد الأقصى لمجموع المساقات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الكلية 15 ساعة معتمدة من مجموع مساقات التخريج في جامعة فلسطين الأهلية.
– لا تحتسب معدلات المقررات التي يتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي.
– يجب على الطالب موافاة القسم بالنتائج التي حصل عليها في جامعته أو كليته الجامعية خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي، ومن ثم يحولها القسم إلى دائرة القبول والتسجيل لتوثيقها.
متى أستطيع دراسة مادة بديلة عن مادة أخرى وما هي الشروط لذلك ؟
إذا توقف تخريج طالب على دراسة مساق ما ولم يكن هذا المساق مطروحاً في فصل التخرج أو تعارض زمنه مع مساق إجباري آخر للطالب، يجوز للطالب تسجيل مساق بديل بعد موافقة كل من رئيس قسم تخصص الطالب ورئيس الجامعة شريطة أن يكون هناك تطابق بين المساق البديل مع المساق المستبدل بنسبة 50%- 70%، أو إذا كان المساق أحد المساقات الحرة أو المساقات الإجبارية أو الاختيارية للجامعة يمكن أن يسجله الطالب بتعارض ويبلغ بذلك مدرس المساق.