هو تخصص ماجستير متعدد الحقول المعرفية يواكب التطور الهائل في ظل الثورة الصناعية الرابعة المتمثلة بالذكاء الاصطناعي من جهة وعلوم البيانات وتحليلها من جهة أخرى في ظل التزايد المضطرد في حجم البيانات وطبيعتها في كافة مجالات الحياة من صحة واقتصاد وتعليم وصناعة وسياحة وشبكات اجتماعية وتسويق، الأمر الذي يتطلب الاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وأدوات وتقنيات تحليل البيانات الضخمة وبرمجياتها لتطوير أنظمة قادرة على حل المشكلات بطرق ذكية وإبداعية، وتقديم حلول ترفيهية مبتكرة، وكذلك تمكين القطاعات الحياتية المختلفة من اتخاذ القرارات السليمة والحاسمة بالاعتماد على البيانات بعد تنقيبها وتحليلها وتمثيلها بالطرق المناسبة.

يطرح البرنامج مساقات مميزة تحاكي التطور الهائل في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات ما بين مساقات نظرية وعملية بواقع 36 ساعة تعطى بوسائل تدريسية متطورة مثل التعلم القائم على المشاريع، ويتفرع البرنامج الى مسارين هما مسار الرسالة أو الامتحان الشامل.

مواكبة التطورات المتسارعة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع الفلسطيني والعالم برفدهم بخريجين باحثين ومتخصصين في هذه المجالات المميزة للإسهام في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة والإبداع.

شروط القبول

الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو هندسة الحاسوب أو هندسة الكهرباء والالكترونيات، أو تكنولوجيا المعلومات أو أنظمة المعلومات الإدارية والحاسوبية، أو أي تخصص ذي علاقة بمعدل تراكمي لا يقل عن جيد ويخضع الطالب الى مقابلة شخصية من خلال عمادة الدراسات العليا.

الساعات المطلوبة للحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص

متطلبات اجبارية متطلبات اختيارية مسار الرسالة مسا ر الشامل مجموع الساعات
21 ساعة لمساري الرسالة والشامل 9 ساعات لمسار الرسالة

12 ساعة لمسار الشامل

6 ساعات 3 ساعات مشروع 36

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

  1. فهم وتطبيق الطرق المحوسبة والاحصائية الرياضية والنمذجة للتعبير عن البيانات وتنقيبها وتحليلها للمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة في القطاعات الحياتية المختلفة.
  2. تحديد المشكلات وتحليلها بطرق نقدية علمية سليمة للوصول الى اتخاذ القرارات بالشكل السليم.
  3. تطبيق مفاهيم ومبادئ وخوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة مثل التعليم العميق، الشبكات العصبية، الشبكات العصبية الالتفافية والمتكررة CNN, RNN، خوارزميات التصنيف والتنبؤ الخطي وغير الخطي، التعلم المعزز وغيرها في مجالات وقطاعات حياتية مختلفة.
  4. قيادة مشاريع في تحليل البيانات الضخمة مثل بيانات وسائل التواصل الاجتماعي أو البيانات الطبية لتحليلها وتمثيلها واتخاذ القرارات الحاسمة بناءً عليها.
  5. استخدام نتائج تحليل البيانات بطرق فعالة في كافة الميادين والقطاعات والتواصل بطريقة مهنية لعرض هذه النتائج والقرارات وفهم انعكاساتها المختلفة على سير الأعمال.
  6. الالتزام بأخلاقيات ومعايير هذه المهنة في التعامل مع البيانات والخوارزميات والنتائج وانعكاساتها على القرارات.
  7. التمكن من انشاء عمل ريادي خاص من خلال الاستفادة من المهارات العلمية والعملية في مجال تحليل البيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات الحياة المختلفة.
  8. اعتماد مبدأ التعلم مدى الحياة في هذا الحقل المتسارع النمو والتطور.

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات ومعاهد.
  2. مراكز الأبحاث العربية والعالمية
  3. المؤسسات والشركات والبنوك التي تعتمد على البيانات وتحليلها في عملها.
  4. شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  5. جهاز الإحصاء المركزي
  6. إمكانية العمل الخاص بتأسيس مشروع ريادي، أو العمل الحر عن بعد – Freelancing

المسميات الوظيفية المحتملة

  1. عالم بيانات
  2. مستشار في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.
  3. محلل بيانات ضخمة
  4. مسؤول دوائر تقنيات المعلومات والبيانات.
  5. عضو هيئة تدريس في الجامعات.
  6. باحث في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.
  7. مطور لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

AI scaled - برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات