تنبع أهمية هذا البرنامج بالإسهام في تطوير النظم التعليمية من خلال التطوير والتدريب المهني بالاستجابة لحاجة سوق العمل المحلي والعربي المستمرة للمتخصصين في مجال الإدارة التربوية، والإسهام في تطوير الإدارات التربوية في المؤسسات التربوية والتعليمية المحلية والعربية. والمساهمة في رسم السياسات الإدارية والتربوية السليمة في ضوء التخطيط الاستراتيجي المعاصر والمتغيرات العالمية والدولية. والإسهام في تطوير واقع التعليم والقيادة التربوية في فلسطين؛ من خلال بناء الإشراف التربوي على أسس علمية ومنهجية تطويرية للمشرفين التربويين من النواحي الفنية والإدارية والتطبيقية. والعمل على إكساب الطلبة الكفايات اللازمة بالمبادئ والأسس والعمليات التي تقوم عليها المنظومة التربوية والتعليمية برمتها، والوقوف على المشكلات التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها. وإكساب الطالب مهارات تحليل العائد الاقتصادي من التربية ومساعدته في ترشيد القرارات الخاصة بتمويل التعليم واقتصاده.
- الحصول على شهادة البكالوريوس بنظام الدوام، دون نظام المراسلة، من جامعةٍ معترفٍ بها لدى وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينيّة في أيٍّ من حقول المعرفةِ الإنسانيّة.
- الحصول على معدّل لا يقلّ عن 70 في شهادة البكالوريوس.
- اجتياز المقابلة الشخصية المقرّرة و/ أو الامتحان المقرّر.
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج ماجستير الإدارة التربوية أن يكون قادراً على أن:
- تطوير ممارسات التعليم والتعلم من خلال التفكير التأملي الإبداعي الناقد، والممارسة المهنية.
- تقييم الخبرات التربوية والممارسات التعليمية بالإضافة إلى المهارات الإدارية والتدخلات التربوية الواعية.
- يبدي معرفة وفهماً عميقاً للنظريات الكلاسيكية والحديثة في الإدارة التربوية، ويستخدمها في المواقف الإدارية المختلفة في مؤسسته.
- يحلل إدارة النظم التربوية، ويطبق عملياته بدقة وشمولية وبأعلى درجات الجودة.
- يبدي التزاماً بالتنمية المهنية والتعلم المستمر في مجال إدارة النظم التربوية، وينظم البيئة الدراسية الآمنة والمحفزة لتعلم الطلبة.
- يتمثل أخلاقيات العمل الإداري التربوي، وينشر أخلاقيات مهنة التدريس بين العاملين.
- يوظف معرفته الإدارية في استقصاء المشكلات التربوية وطرح حلولاً إبداعية لها.
- يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات العالمية في مجال تخصصه لتطوير معارفه ومهاراته وفي توليد معارف جديدة.
- يبدي احترافية وفهماً معمقاً في إدارة المؤسسات التربوية وتطويرها.
- يمارس التطوير المهني بما يناسب حاجات سوق العمل، ويضع خطة تطوير ذاتي.
- يتحمل المسؤولية ويعمل بفاعلية ضمن فريق ويلتزم بأخلاقيات المهنة والقيم المجتمعية في تأدية المهام والأعمال.
- يطبق أساسيات البحث العلمي ومناهجه في إعداد رسالته ونشر البحوث المحكمة.
يمكن للخريج من هذا البرنامج العمل في المجالات الآتية:
- المؤسسات التربوية والتعليمية وعلى وجه الخصوص المدارس وكليات المجتمع والجامعات.
- مؤسسات وبرامج التأهيل الحكومية والخاصة والاهلية والراغبين في التخصص في مجال الإدارة التربوية.
- الوظائف التعليمية –وظائف إدارة التعليم.
- الوظائف الإشرافية على شؤون الطلاب والقبول والتسجيل.
- الوظائف الإشرافية على القطاعات التعليمية.
- وظائف وكلاء المعاهد.
- مديري المعاهد.
- مراقبي التعليم.
- المعاهد المختلفة.
- المراكز التعليمية المتنوعة.
- الجامعات والكليات الأكاديمية.
- المدارس الاهلية والحكومية.
- الكليات التقنية.
السنة الأولى | |||||
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | اسم المساق | س م | رقم المساق | اسم المساق | س م |
711004 | الإشراف التربوي المعاصر | 3 | 711001 | التطبيقات التكنولوجية في الإدارة التربوية | 3 |
711007 | الإدارة التربوية ومبادئها | 3 | 711006 | مناهج البحث التربوي | 3 |
– | متطلب اختياري | 3 | – | متطلب اختياري | 3 |
المجموع | 9 | المجموع | 9 |
السنة الثانية | |||||
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | اسم المساق | س م | رقم المساق | اسم المساق | س م |
711002 | الأحصاء وتحليل البيانات | 3 | 711005 | إدارة الجودة الشاملة في التعليم | 3 |
711003 | السلوك التنظيمي | 3 | 711021 | رسالة الماجستير | 3 |
711020 | رسالة الماجستير | 3 | متطلب اختياري | – | |
المجموع | 9 | المجموع | 9 |