مقدمة:

إيمانا من ادارة جامعة فلسطين الأهلية بمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع، وتلبية لحاجة ومتطلبات سوق العمل للتكنولوجيا الحديثة والتي تعد عاملاً رئيساً في حياتنا اليومية، فقد أنشأت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في العام 2008، لتضم كادراً متميزاً وبرامج أكاديمية متميزة تشمل: تكنولوجيا المعلومات، أنظمة المعلومات الادارية، الوسائط المتعددة والانتاج الرقمي، وأخيراً وليس آخراً، هندسة النظم الذكية. كما عملت الكلية حديثا على تحديث وتطوير هذه البرامج الاكاديمية بما يواكب التطور التكنولوجي وحاجة السوق المحلي والإقليمي والعالمي وبالتالي التقليل من الفجوة بين مخرجات التعلم وحاجة السوق. كما تمكنت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات من انشاء وتوفير أحدث الأجهزة والمختبرات اللازمة وتوفير أحدث المناهج الدراسية والشراكة مع القطاعات العامة والخاصة في مختلف المجلات وذلك لمواكبة التطورات الكبيرة والمتلاحقة وتضييق الفجوة بين الجامعة وسوق العمل في مجالات تطبيق علوم الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. ومن منطلق الاستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية في فلسطين وفي العالم العربي، تعمل الكلية حالياً على طرح مزيد من التخصصات المتميزة على مستوى البكالوريوس والماجستير في المستقبل القريب.

 

رؤية الكلية:

تتطلع كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات إلى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم في مجال هندسة النظم الذكية وتكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات والانتاج الرقمي لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة وضمان جودة الأداء الجامعي والمخرجات التعلمية، والارتقاء بخريجي الكلية إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية، وإنشاء المشاريع الخاصة وإنجاز البحوث والدراسات العلمية التطبيقية والمتميزة وتعظيم دورالكلية في خدمة وتنمية المجتمع.

 

رسالة الكلية:

من خلال كادر الكلية المتميز ومن خلال الشراكات الحقيقية والفعّالة مع مشغلي سوق العمل المحلي ومتطلبات السوق الإقليمي والعالمي والشراكات البحثية العلمية الدولية، تتمثل رسالة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في:

  1. تخريج كوادر علمية ومهنية مجهزة بالمعرفة والمهارات والقدرات اللازمة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وتلبي حاجات السوق ولها القدرة على المنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً اضافة الى القدرة على متابعة الدراسات العليا واجراء الأبحاث العلمية في مجالات وتطبيقات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
  2. توفير مناهج تعليمية حديثة مواكبة للتطورات الكبيرة والمتلاحقة في علوم الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وتتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
  3. تقديم البحوث العلمية والتطبيقية المتميزة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ونشرها في مجلات ومؤتمرات محكمة عالمية.

 

أهداف الكلية: تهدف الكلية إلى:

  1. التعلم: إعداد كوادر متميزة علميا ومهنيا لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
  2. البحوث: تنمية البحث العلمي وتشجيع البحوث والاستشارات في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. بالاضافة الى تطوير البحوث العلمية للطلبة وربطها بالواقع العملي لمعالجة أهم المشاكل التي تواجه سوق العمل وتستوجب الدراسة والتحليل العلمي.
  3. المجتمع: الشراكة الحقيقية مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يساهم في تجاوز العقبات التي يمكن أن تواجه الخريجون في حياتهم العملية ويعمل على تقليل الفجوة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل.
  4. أساليب التدريس: اعتماد الأساليب والطرق الحديثة في التدريس والسعي لاستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية بما فيها استخدام البرمجيات وتوفير الأجهزة والمختبرات الحديثة والمتطلبات الأخرى الضرورية للعملية التعليمية التعلمية.
  5. العلاقات والشراكات المحلية والخارجية: السعي إلى تطوير وتحسين قدرات الطلبة المتصلة ببرامج العمل أثناء الدراسة والتدريب العملي في سوق العمل لاكتساب الخبرة والمهارة العملية اللازمة للطالب والتي تساعد على توفير فرص عمل أفضل له. اضافة الى عقد الاتفاقيات العلمية مع الهيئات والمؤسسات المناظرة على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي بهدف تبادل الخبرات وإجراء البحوث المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
  6. المختبرات: إنشاء وتجهيز مختبرات حاسوب وأنظمة ذكية متطورة وتأمين أحدث البرامج والنظم التعليمية التطبيقية.
  7. الندوات والمؤتمرات: الشراكة مع الكليات المناظرة المحلية والإقليمية والعالمية وتبادل أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة وتنظيم الندوات وعقد المؤتمرات العلمية بهدف تعميق المفاهيم والارتقاء بالمستوى العلمي بين الكوادر المتخصصة.

ولضمان تقديم برامج اكاديمية عالية الجودة وتقليل الفجوة بين مخرجات التعلم المنشودة ومتطلبات سوق العمل، تحرص الكلية على تحديث وتطوير برامجها بشكل دوري بما يشمل بناء وتطوير قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية، والطلاب، والمختبرات والتجهيزات اللازمة.

IMG 3059 - كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات

د. لبيب عرفة

عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات

l.arafeh@paluniv.edu.ps

00970 - 22751566 / 123 / 117