الرؤية

تسعى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي لان تكون مركزاً ريادياً في مجال البحث العلمي والدراسات العليا والنشر العلمي بهدف تشجيع البحث العلمي لترسيخ علاقة الجامعة بالمجتمع والاستفادة من المواهب والقدرات والإمكانات العلمية المتاحة لحل قضايا ومشكلات المجتمع بأساليب وطرق ريادية.

 

رسالة العمادة

تعمل عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي على إشاعة ثقافة البحث العلمي، وتشجيع البحث والتطوير لتهيئة الظروف والأجواء المناسبة لاستثمار الموارد والمعطيات البيئية والبشرية والاجتماعية، وذلك للارتقاء بمستوى الوعي والسلوك من خلال الخبرات الأكاديمية في الجامعة.

 

أهداف العمادة

تتطلع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إلى تحقيق الأهداف التالية:

1- جعل البحث العلمي قيمه عليا لدى منتسبي الجامعة وطلابها و تيسير عمليات البحث العلمي لأعضاء هيئات التدريس والطلاب في الجامعة، و تيسير عمليات النشر العلمي لأعضاء هيئات التدريس.

2- تمكين منتسبي الجامعة والطلاب من إتقان مهارات البحث العلمي كل في مجال تخصصه.

3- تنسيق الجهود البحثية في عمادة البحث العلمي ومختلف كليات الجامعة ومراكزها.

 

مهام العمادة

1- العمل على تحقيق رسالة الجامعة المرتبطة بالبحث العلمي وتنفيذ السياسة المرسومة لذلك، بالتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية المتعقلة بالبحث العلمي.

2- متابعة اجراءات قبول طلبة الدراسات العليا بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والكليات ذات الاختصاص.

3- التنسيق بين الكليات في شان خطط وبرامج الدراسات العليا.

4- تطبيق أنظمة وتعليمات الدراسات العليا واستكمال اجراءات منح الدرجات العلمية لطلبة الدراسات العليا.

5- إقرار خطة الاطروحات وتعيين المشرفين بالتنسيق مع الكليات ذات الاختصاص.

 

كلمة العميد

مما لا شك فيه أن البحث العلمي يحظى بمنزلة عالية في العالم المعاصر، وتتخذه الأمم المتقدمة ركيزة اساسية في تقدم معرفتها وحل مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فضلا عن بناء كوادرها بناءً علمياً ريادياً تعول عليه في تنمية المجتمع تنمية بشرية دائمة ومتجددة.

وتسهم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي عبر وحداتها المتخصصة ومشاريعها واداراتها المختلفة في تطوير البحث العلمي في الجامعة ودعمه مادياً ومعنوياً.

كما حرصت الجامعة على الارتقاء بالتعليم العالي والدراسات العليا حيث أولت اهتماماً بالغاً ومميزاً للبحث العلمي ولهذا سعت حثيثاً في تقديم برامج الدراسات العليا، وفتح المجال واسعاً أمام الباحثين للالتحاق بهذه البرامج لإعداد رسائلهم العلمية وأطروحاتهم الجامعية لدرجة الماجستير والتي تعد من أهم روافد البحث العلمي في نظام الدراسات العليا، وتطمح إلى مزيد من الارتقاء بالدراسات العليا من خلال رؤيتها المستقبلية الطموحة للحصول على برامج الدكتوراه في مختلف المعارف.

ويعد النشر العلمي ركناً أساسياً من أركان البحث العلمي والذي هو أحد المحاور الرئيسية للإنتاج المعرفي الذي تتميز به الجامعات العريقة.

وتشجع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي كل المبادرات الريادية الرامية إلى تعزيز الشراكة المتينة مع مؤسسات المجتمع المحلي تلبيةً لأهداف الاستراتيجية الوطنية في فلسطين.

د. علي أبو مارية

عميد الدراسات العليا والبحث العلمي

Profile Photo

د . علي أبو مارية

عميد الدراسات العليا و البحث العلمي

postg@paluniv.edu.ps

00970 - 22751566 / 183