نبذة عن البرنامج

تعمل حاليًا وزارات ومؤسسات الصحة المتنوعة في بلادنا العربية باستمرار على إنشاء وظائف الخدمة الاجتماعية في جميع مؤسساتها الطبية والصحية، بعد اقتناع المسئولين بأهمية الجانب الاجتماعي في العلاج ، بفضل الأعمال والمجهودات التي بذلها الأخصائيون الاجتماعيون الأوائل ، الذين عملوا في هذا المضمار ، وبلغ مدى اقتناع وزارات ومؤسسات الصحة بأنواعها لأهمية دور الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية، إلى حد إنشاء إدارة للخدمة الاجتماعية الصحية ، تماثل إدارة الطب العلاجي ، وإدارة الطب الوقائي .. إلخ. من الإدارات الطبية المتخصصة.

والإنسان كل متكامل ، تتفاعل عناصر شخصيته الأربعة : العقلية ، البيولوجية ، والنفسية ، والاجتماعية دائمًا، ومن ثم فأي اضطراب يحدث في إحدى هذه العناصر إنما هو نتيجة لتفاعل عناصره الأخرى بطريقة غير سوية ، كما أن هذا الاضطراب يؤدي بدوره إلى اضطراب العناصر الأخرى ، وهكذا ..

كما أن الاعتراف بكرامة الإنسان، والإيمان بقيمته يعني أننا لا نعتني بالمريض من الناحية المجردة فحسب، بل نعتني به لأنه إنسان يستحق العناية، ومن حقه إشباع احتياجاته النفسية والاجتماعية التي يحتاجها، حتى يستفيد بشكل إيجابي من العلاج الطبي .

إن الإنسان هو أسمى الكائنات الحية شأنا وقيمة في سلم الكائنات الحية ، والخدمة الاجتماعية الطبية هي من الوسائل، أو الأدوات التي تؤكد هذه القيمة الإنسانية، فهي تعبير أبدي عن احترام ورعاية الإنسان لأخيه الإنسان، ولكل إنسان فرديته الخاصة به، فرغم اشتراكه مع غيره في إصابة معينة، أو مرض معين إلا أنه يختلف بفرديته عن الآخرين، ولذا فهو يحتاج إلى نوع خاص من المعاملة، وأنواع محددة من الرعاية والخدمات، كما أن العوامل الاجتماعية والنفسية للإنسان، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمرض، بل وقد تكون سببًا له، ولذا  يفضل أن يسير كل من العلاج الطبي والعلاج الاجتماعي النفسي جنبًا إلى جنب،  فالعلاج الطبي ما هو إلا أحد العوامل المؤدية إلى الشفاء، ولكنه ليس كل العوامل، وفي الوقت ذاته إذا أغفلنا العلاج الاجتماعي  قد يؤدي ذلك إلى عودة المرض أو انتكاسة، أو فشل العلاج الطبي.

وختامًا نأمل المزيد من الاهتمام من جانب المسئولين في البلاد العربية عامة وفلسطين خاصة بمجال الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية، وعلينا أن نستفيد من تجارب الدول المتقدمة في هذا الميدان، إلا أننا يجب أن نثمن بعض الجهود المتميزة التي نراها في بعض بلادنا العربية من اهتمام وتطوير وترية ونهوض بهذا الجانب الاجتماعي الذي يلعب دورًا كبيرًا في علاج المرضى ورفع معنوياتهم ودمجهم بالمجتمع ، حتى يعودوا بعد شفائهم مساهمين فاعلين في تنمية أوطانهم .

تشمل المخرجات المنشودة من البرنامج المقترح النقاط الآتية:

المخرجات العامة :

رفد القطاع الصحي العام والخاص والمؤسسات الاجتماعية ذات الصلة بكوادر ذوي مهارات عالية في المعرفة والتأهيل في المجال النفسي والاجتماعي والتعاون المهني مع الطاقم الطبي والإداري العامل او العاملين في المؤسسات الاجتماعية مع المرضى في تشخيص حالة  المرضى والمساعدة في وضع خطة العلاج المناسبة لهم، على اعتبار أن صحة المريض تتوقف بدرجة كبيرة على حالة المريض النفسية والاجتماعية.

المخرجات الخاصة:

  1. خريجون يمتلكون مهارات البحث العلمي ولديهم القدرة العالية على إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية الطبية والتأهيلية بمهارة عالية.
  2. خريجون يمتلكون مهارات في التعامل مع المنتفعين والمرضى وعائلاتهم والطاقم الطبي في المؤسسات الصحية والتأهيلية.
  3. خريجون قادرين على ترجمة المعارف المكتسبة وتطبيقها في الميادين الصحية والتأهيلية.
  4. كوادر مؤهلين وقادرين على ربط علاقة الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بالبيئة الخارجية والقيام بكافة الاتصالات الخارجية اللازمة.
  5. كوادر يتمتعون بمهارات التوعية بأهداف الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية ورسالتها لكي يتضح دورها وأهميتها.
  6. خريجون لديهم القدرة على إيجاد التكامل والتنسيق بين مختلف الجهود لخدمة المريض وعلاجه وعلاقة الأخصائي الاجتماعي بالفريق الطبي والتأهيلي، حيث أنها لا تقتصر على علاقة الأخصائي بالمريض وعائلته فقط بل تتسع إلى أن تصل إلى الفريق الطبي من أطباء ممرضين، وعاملين في المؤسسة الطبية أو الاجتماعية.
  7. كوادر قادرة على متابعة التحصيل العلمي العالي في مرحلة الدكتوراه.

يسعى البرنامج لسد فجوه معرفية وعملية وقائية وعلاجية لدى خريجي علم الاجتماع/الخدمة الاجتماعية وبشكل خاص العاملين في المؤسسات الصحية والتأهيلية والوصول بهم إلي درجة عالية من التأهيل بحيث يكون لهم فيه دور بارز في كل مكان يتواجدون فيه سواء في الجامعات أو المستشفيات أو المراكز التدريبية والتأهيلية.

يهدف البرنامج المقترح الى تحقيق ما يأتي:

  1. بناء وتطوير القدرات المعرفية وتطوير مهارات البحث العلمي في حقل الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية.
  2. المساهمة في إحداث فهم معمق للخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية وفلسفتها والإطار الذي تقوم عليه.
  3. تزويد القطاع العام والخاص بمتخصصين في حقل الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية.
  4. إكساب الأخصائيين الاجتماعيين المزاولين للمهن الاجتماعية معارف ومهارات جديدة حول الخدمة الاجتماعية الطبية والصحية والتأهيلية.

الهدف العام: يهدف البرنامج إلى اضافة نوعية في المعرفة الاجتماعية الطبية والتأهيلية المتخصصة، ورفد مؤسسات المجتمع الفلسطيني الحكومية وغير الحكومية بكادر أكاديمي ومهني مؤهل ومتخصص في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية .

الهدف الخاص: استحداث برنامج ماجستير متخصص في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية في جامعة فلسطين الأهلية يتيح للحائزين على الدرجة الجامعية الأولى في فلسطين متابعة دراستهم والحصول على درجة الماجستير، وقد خرجت الكلية عدداً كبيراً من حملة البكالوريوس ممن يرغبون في استكمال دراستهم العليا.

 

: تشمل فرص العمل للخريجين في:

  1. مؤسسات القطاع العام في المجال الصحي والنفسي والتعليمي والاجتماعي.
  2. الجامعات ومراكز البحث العلمي والمجتمع المدني.
  3. المستشفيات والمراكز الطبية والتأهيلية والاجتماعية والتعليمية الخاصة.

 

                    برنامج الماجستير في  الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية

 

نبذة عن البرنامج

تعمل حاليًا وزارات ومؤسسات الصحة المتنوعة في بلادنا العربية باستمرار على إنشاء وظائف الخدمة الاجتماعية في جميع مؤسساتها الطبية والصحية، بعد اقتناع المسئولين بأهمية الجانب الاجتماعي في العلاج ، بفضل الأعمال والمجهودات التي بذلها الأخصائيون الاجتماعيون الأوائل ، الذين عملوا في هذا المضمار ، وبلغ مدى اقتناع وزارات ومؤسسات الصحة بأنواعها لأهمية دور الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية، إلى حد إنشاء إدارة للخدمة الاجتماعية الصحية ، تماثل إدارة الطب العلاجي ، وإدارة الطب الوقائي .. إلخ. من الإدارات الطبية المتخصصة.

والإنسان كل متكامل ، تتفاعل عناصر شخصيته الأربعة : العقلية ، البيولوجية ، والنفسية ، والاجتماعية دائمًا، ومن ثم فأي اضطراب يحدث في إحدى هذه العناصر إنما هو نتيجة لتفاعل عناصره الأخرى بطريقة غير سوية ، كما أن هذا الاضطراب يؤدي بدوره إلى اضطراب العناصر الأخرى ، وهكذا ..

كما أن الاعتراف بكرامة الإنسان، والإيمان بقيمته يعني أننا لا نعتني بالمريض من الناحية المجردة فحسب، بل نعتني به لأنه إنسان يستحق العناية، ومن حقه إشباع احتياجاته النفسية والاجتماعية التي يحتاجها، حتى يستفيد بشكل إيجابي من العلاج الطبي .

إن الإنسان هو أسمى الكائنات الحية شأنا وقيمة في سلم الكائنات الحية ، والخدمة الاجتماعية الطبية هي من الوسائل، أو الأدوات التي تؤكد هذه القيمة الإنسانية، فهي تعبير أبدي عن احترام ورعاية الإنسان لأخيه الإنسان، ولكل إنسان فرديته الخاصة به، فرغم اشتراكه مع غيره في إصابة معينة، أو مرض معين إلا أنه يختلف بفرديته عن الآخرين، ولذا فهو يحتاج إلى نوع خاص من المعاملة، وأنواع محددة من الرعاية والخدمات، كما أن العوامل الاجتماعية والنفسية للإنسان، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمرض، بل وقد تكون سببًا له، ولذا  يفضل أن يسير كل من العلاج الطبي والعلاج الاجتماعي النفسي جنبًا إلى جنب،  فالعلاج الطبي ما هو إلا أحد العوامل المؤدية إلى الشفاء، ولكنه ليس كل العوامل، وفي الوقت ذاته إذا أغفلنا العلاج الاجتماعي  قد يؤدي ذلك إلى عودة المرض أو انتكاسة، أو فشل العلاج الطبي.

وختامًا نأمل المزيد من الاهتمام من جانب المسئولين في البلاد العربية عامة وفلسطين خاصة بمجال الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية، وعلينا أن نستفيد من تجارب الدول المتقدمة في هذا الميدان، إلا أننا يجب أن نثمن بعض الجهود المتميزة التي نراها في بعض بلادنا العربية من اهتمام وتطوير وترية ونهوض بهذا الجانب الاجتماعي الذي يلعب دورًا كبيرًا في علاج المرضى ورفع معنوياتهم ودمجهم بالمجتمع ، حتى يعودوا بعد شفائهم مساهمين فاعلين في تنمية أوطانهم .

وانطلاقا من ذلك كله آثرت جامعة فلسطين الأهلية الاهتمام بإعداد جيل واعد متخصص في مجال الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية، انسجاما مع رؤية وزارة التربية والتعليم العالي ورسالتها وهي:

 

مبررات طرح البرنامج وانسجامه مع الاستراتيجية الوطنية:

  1. رفد المجتمع المحلي الفلسطيني والعربي بالمتخصصين المؤهلين في برنامج الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية(ماجستير) ، حيث ان هذا التخصص غير متوفر في الجامعات الفلسطينية بشكل خاص والجامعات العربية بشكل عام .
  2. يلبي هذا البرنامج حاجة الدارسين حاملي درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الاجتماعية والانسانية أو تخصصات ذات العلاقة، كونه البرنامج الوحيد في الجامعات الفلسطينية.
  3. يهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين الأساتذة والطلبة مع الجامعات العربية الأجنبية ومراكز البحث العلمي في البحوث الاجتماعية والمساهمة في تحسين ظروف البيئة الاجتماعية من الناحية الصحية والاجتماعية والنفسية والتأهيلية.

 

المعايير الاستراتيجية الوطنية:

لقد حرص معدوا هذا البرنامج على تحقيق المعايير الاستراتيجية الوطنية المعتمدة حين تم طرح هذا التخصص والتي تمثلت فيما يلي:

  • إنتاج المعرفة التي تساهم في تطوير المجالات المهنية المتخصصة من خلال توفير برنامج في التخصص الدقيق لأحد ميادين الخدمة الاجتماعية.
  • إنتاج المعرفة المحفزة والمساهمة في إحداث التقدم في مجال المعرفة والفهم الاجتماعي في المجال الطبي والتأهيلي بما ينعكس إيجابياً على المهن الصحية والتأهيلية ذات العلاقة بالتخصص.
  • التركيز على المعرفة والمهارات الملبية لاحتياجات السوق ومتطلباته لخلق فرص العمالة المجدية.
  • التركيز على الجانب العملي التدريبي الذي يجمع بين الجانب النظري(المعرفة) والجانب التطبيقي ( المهارات العملية) والجانب المهني ( القدرات المهنية).

طبيعة البرنامج وغاياته: يجمع هذا التخصص ما بين المعرفة العلمية والعملية وغاياته في إعداد جيل من الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي والتأهيلي للعمل في المؤسسات الصحية والتأهيلية المختلفة كمتخصصين باحترافية عالية لتغذية السوق بمخرجات ذات قيمة معرفية وثقافية والتركيز على المعارف والمهارات الحديثة في عدة مجالات وإيجاد فرص عمل تعتمد هذا النوع من التخصص.

 

نتوقع من خريج هذا البرنامج أن:

  1. يمتلك مهارات البحث العلمي ولديه القدرة العالية على إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية بمهارة عالية وكذلك تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بمهارة عالية.
  2. يستطيع تفسير وتحليل المشكلات التي يعاني منها الأفراد والجماعات والمجتمعات في المجال الطبي والتأهيلي.
  3. يستطيع مساعدة المريض من خلال التعاون مع أسرته والطاقم الطبي والمؤسسات ذات الاهتمام للتغلب على حل مشكلاتهم الاجتماعية والاقتصادية وذلك لتحقيق الهدف العلاجي والوقائي والإنمائي والاستقرار النفسي والاجتماعي للمريض وأسرته.
  4. يمتلك القدرات والمعارف الاجتماعية الكفيلة بخلق فهم سليم للخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية فلسفة ومضموناً في مجال عملهم.
  5. يتمتع بمهارات مساعدة عالية قادرة على الاستجابة لمتطلبات الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية وتحمل مسؤولياتها المهنية في ضوء التطورات المستجدة في مجالات التخصص.
  6. يمتلك القدرة على متابعة التحصيل العلمي العالي في مرحلة الدكتوراه.

فرص عمل الخريج:

هناك فرص عمل متعددة ومتنوعة للطلبة الملتحقين ببرنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية وخصوصا أن البرنامج يعتمد على الجوانب النظرية والتطبيقية وبالتالي يسد حاجة علمية مهمة في المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة في مجال الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية، والجدير ذكره أن المجتمع الفلسطيني بحاجة ماسة إلى متخصصين في هذا المجال، حيث أن فرص عمل الخريجين  ستكون في مجالات متعدة تشمل:

  1. مؤسسات القطاع العام مثل وزارات الصحة، التنمية الاجتماعية، التعليم.
  2. مؤسسات القطاع الخاص مثل المؤسسات الاجتماعية التأهيلية.
  3. الجامعات ومراكز البحث العلمي والمجتمع المدني.
  4. المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية الخاصة والتأهيلية.
  5. العاملون في المؤسسات الاجتماعية والنفسية الحكومية وغير الحكومية.

 

الرسالة والأهداف العامة والخاصة للبرنامج، وعلاقتها مع رسالة الجامعة والمؤسسة:

الرسالة: يسعى البرنامج لسد فجوه معرفية وعملية وقائية وعلاجية لدى خريجي علم الاجتماع/الخدمة الاجتماعية وبشكل خاص العاملين في المؤسسات الصحية والتأهيلية والوصول بهم إلي درجة عالية من التأهيل بحيث يكون لهم فيه دور بارز في كل مكان يتواجدون فيه سواء في الجامعات أو المستشفيات أو المراكز التدريبية والتأهيلية.

الأهداف: يهدف البرنامج المقترح الى تحقيق ما يأتي:

  1. بناء وتطوير القدرات المعرفية وتطوير مهارات البحث العلمي في حقل الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية.
  2. المساهمة في إحداث فهم معمق للخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية وفلسفتها والإطار الذي تقوم عليه.
  3. تزويد القطاع العام والخاص بمتخصصين في حقل الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية.
  4. إكساب الأخصائيين الاجتماعيين المزاولين للمهن الاجتماعية معارف ومهارات جديدة حول الخدمة الاجتماعية الطبية والصحية والتأهيلية.

الهدف العام: يهدف البرنامج إلى اضافة نوعية في المعرفة الاجتماعية الطبية والتأهيلية المتخصصة، ورفد مؤسسات المجتمع الفلسطيني الحكومية وغير الحكومية بكادر أكاديمي ومهني مؤهل ومتخصص في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية .

الهدف الخاص: استحداث برنامج ماجستير متخصص في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية في جامعة فلسطين الأهلية يتيح للحائزين على الدرجة الجامعية الأولى في فلسطين متابعة دراستهم والحصول على درجة الماجستير، وقد خرجت الكلية عدداً كبيراً من حملة البكالوريوس ممن يرغبون في استكمال دراستهم العليا.

 

المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج (ILOs):

تشمل المخرجات المنشودة من البرنامج المقترح النقاط الآتية:

المخرجات العامة :

رفد القطاع الصحي العام والخاص والمؤسسات الاجتماعية ذات الصلة بكوادر ذوي مهارات عالية في المعرفة والتأهيل في المجال النفسي والاجتماعي والتعاون المهني مع الطاقم الطبي والإداري العامل او العاملين في المؤسسات الاجتماعية مع المرضى في تشخيص حالة  المرضى والمساعدة في وضع خطة العلاج المناسبة لهم، على اعتبار أن صحة المريض تتوقف بدرجة كبيرة على حالة المريض النفسية والاجتماعية.

المخرجات الخاصة:

  1. خريجون يمتلكون مهارات البحث العلمي ولديهم القدرة العالية على إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية الطبية والتأهيلية بمهارة عالية.
  2. خريجون يمتلكون مهارات في التعامل مع المنتفعين والمرضى وعائلاتهم والطاقم الطبي في المؤسسات الصحية والتأهيلية.
  3. خريجون قادرين على ترجمة المعارف المكتسبة وتطبيقها في الميادين الصحية والتأهيلية.
  4. كوادر مؤهلين وقادرين على ربط علاقة الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بالبيئة الخارجية والقيام بكافة الاتصالات الخارجية اللازمة.
  5. كوادر يتمتعون بمهارات التوعية بأهداف الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية ورسالتها لكي يتضح دورها وأهميتها.
  6. خريجون لديهم القدرة على إيجاد التكامل والتنسيق بين مختلف الجهود لخدمة المريض وعلاجه وعلاقة الأخصائي الاجتماعي بالفريق الطبي والتأهيلي، حيث أنها لا تقتصر على علاقة الأخصائي بالمريض وعائلته فقط بل تتسع إلى أن تصل إلى الفريق الطبي من أطباء ممرضين، وعاملين في المؤسسة الطبية أو الاجتماعية.
  7. كوادر قادرة على متابعة التحصيل العلمي العالي في مرحلة الدكتوراه.

فرص العمل: تشمل فرص العمل للخريجين في:

  1. مؤسسات القطاع العام في المجال الصحي والنفسي والتعليمي والاجتماعي.
  2. الجامعات ومراكز البحث العلمي والمجتمع المدني.
  3. المستشفيات والمراكز الطبية والتأهيلية والاجتماعية والتعليمية الخاصة.

الخطة الدراسية وقائمة بأسماء المساقات المطروحة في البرنامج وأرقامها:

أولاً: أحكام وشروط عامة:

تقوم هذه الخطة على تعليمات الاطار العام لبرامج الدراسات العليا في جامعة فلسطين الأهلية ويشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج:

  1. أن يكون حاصلاً على البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية أو علم الاجتماع أو علم النفس أو العلوم الإنسانية وبما يتفق مع تعليمات وقرارات مجلس التعليم العالي.
  2. تمنح درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بعد إتمام المتطلبات الآتية:
  • استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير في جامعة فلسطين الأهلية.
  • دراسة المساقات الاستدراكية التي يقررها قسم الدراسات العليا.
  • دراسة ما لا يقل عن (36) ساعة معتمدة والنجاح فيها بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
  • إعداد رسالة ماجستير في موضوع المسار المتخصص للطالب والنجاح بامتحان المناقشة.

ثانياً: متطلبات استدراكية

يتعين على الطالب الملتحق بالبرنامج اجتياز مساقات استدراكية حال رأت لجنة البرنامج ذلك بناءً على سجل المساقات التي درسها الطالب في المرحلة السابقة أثناء تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج.

تهدف المساقات الاستدراكية إلى تمكين خريجي العلوم الاجتماعية والنفسية من الإلمام بفهم أساسيات الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية. كما تهدف إلى تمكين الحاصلين على درجة البكالوريوس في احد فروع العلوم الاجتماعية المتقدمين للبرنامج من اللغة الانجليزية كتابة ومحادثة، باجتياز امتحان عالمي باللغة الانجليزية مثل TOEFL بعلامة 80  على  الأقل او ما يعادلها في امتحانات مشابهة.

ثالثاً: توزيع المساقات

يتطلب البرنامج إتمام (36) ساعة معتمدة بنجاح، وفقاً لما سيتم تبيانه أدناه، وتتوزع مساقات برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية إلى متطلبات البرنامج كما في الجدول التالي:

متطلبات إجبارية 18 ساعة
متطلبات اختيارية 12 ساعة
مسار الرسالة 6 ساعات
مجموع الساعات 36 ساعة

توزيع المساقات: فيما يأتي، أسماء المساقات وأرقامها موزعة حسب المتطلبات:

  • متطلبات البرنامج الإجبارية: على الطالب أن ينهي 18 ساعة معتمدة إجبارية وهي كما يأتي:
رمز المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية ساعة معتمدة
780101 فلسفة الخدمة الاجتماعية الطبية Medical social work philosophy 3
780103 الترديب والإشراف في الخدمة الاجتماعية Supervision in social work 3
780102 إدارة المؤسسات الصحية في الخدمة الاجتماعية Management of health institutions in social work 3
780104 مناهج البحث الكمي والكيفي Quantitative and qualitative research methodologies 3
780205 نقد وتقييم الدراسات الاجتماعية Criticism and evaluation of social studies 3
780206 الرعاية الطبية والتأهيلية في الخدمة الاجتماعية Medical and rehabilitative care in social work 3
المجموع     =     18
  • متطلبات البرنامج: يختار الطالب على الأقل 12 ساعة معتمدة كمتطلبات برنامج اختيارية من قائمة المساقات الأتية:
رمز المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية ساعة معتمدة
780107 علم النفس الصحي                                                              Medical psycghology 3
780108 علم النفس التأهيلي Rehabilitation psychology 3
780109 التنظيم الاجتماعي للمؤسسة الطبية Social organization of the medical institution 3
780110 مبادئ الإحصاء الاجتماعي المتقدم Principles of Advanced Social Statistics 3
780111 السياسة الاجتماعية Social policy 3
780112 مواضيع خاصة في الخدمة الاجتماعية Special topics in social work 3
780113 مهارات متقدمة في المجال الصحي Advanced skills in the health field 3
780114 التأهيل في المجال الصحي Rehabilitation in the health field 3
780115 تدريب ميداني في المؤسسات الصحية والتأهيلية(استدراكي)

Training in health and rehabilitation institutions

REMIDIAL

3
780116 منظمات الرفاه الاجتماعي  Social welfare organizations 3
780117 التفكير والبحث العلمي المتقدم Thinking and advanced scientific research 3
780118 الخدمة الاجتماعية الالكترونية Electronic social work 3
780200 الامتحان الشامل Comprehensive Exam. 0
710207 المشروع (حلقة بحث1) Project (Seminar1) 3
710208 المشروع (حلقة بحث2) Project (Seminar2) 3

رسالة الماجستير: وتخصص لها (6) ساعات معتمدة وهي:

رمز المساق اسم المساق اسم المساق باللغة الانجليزية ساعة معتمدة
780000 رسالة الماجستير Master Thesis 6

الامتحان الشامل: إذا لم يستطع الطالب اجتياز الفترة الزمنية للرسالة، ينتقل إلى مسار الامتحان الشامل. يتم تقديم الامتحان الشامل في جميع المساقات الاجبارية إضافة إلى مساقين اختيارين، وتحسب ما أنجزه في الرسالة بواقع 3 ساعات معتمدة أو يسجل مساق المشروع (حلقة بحث)، وعليه تسجيل 3 ساعات معتمدة اضافية من متطلبات التخرج. أي أن متطلبات الخريج بمسار الامتحان الشامل تشمل:

18 ساعة معتمدة اجبارية

12 ساعة معتمدة اختيارية

6 ساعات في مساق الرسالة / أو 6 ساعات المشروع (حلقة بحثين)

وصف المساقات:

متطلبات البرنامج الاجبارية:

 

المساقات الإجبارية:

  1. فلسفة الخدمة الاجتماعية الطبية:

يتناول هذا المساق فلسفة تكامل شخصية الفرد بجوانبها الأربعة الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية مروراً بأهمية الخدمة الاجتماعية الطبية،  وتناول مفاهيم الخدمة الاجتماعية الطبية، وأهمية الخدمة الاجتماعية الطبية للمريض أو المعوق وربط المؤسسة الطبية بالمجتمع الخارجي ومؤسساته، ويتناول أيضا أسس العمل في الخدمة الاجتماعية الطبية، وعلاقة الأخصائي الاجتماعي بجميع الأفراد العاملين في المجال الطبي (الطبيب، الممرضين، الإدارة، كافة الأقسام، المرافقين….).

  1. التدريب والإشراف في الخدمة الاجتماعية:

يتناول هذا المساق كل من “مفهوم الإشراف في الخدمة الاجتماعية وأهميته وأهدافه، وفلسفة الخدمة الاجتماعية وخصائصها، والوظائف الأساسية للإشراف في الخدمة الاجتماعية، ومبادئ العملية الإشرافية، وأهم مهارات الإشراف وعناصره الأساسية ووسائل وأساليب وتكنيكات في الخدمة الاجتماعية، ومراحل النمو المهني، وأسس العلاقة الإشرافية والتأهيلية والمواقف الإشرافية، وإجراءات المقابلة التمهيدية والملاحظة والاجتماع الإشرافي الجماعي والفردي ومتطلبات ذلك. وإعطاء نماذج طبيعية  بالتركيز على الاجتماع الإشرافي التقويمي والتقارير الإشرافية وتقويم الإشراف والتدريب الميداني.

  1. إدارة المؤسسات الصحية في الخدمة الاجتماعية:

يتناول هذا المساق “مفهوم ومضمون إدارة المؤسسات الصحية في الخدمة الاجتماعية، ومبادئ وأسس وأنواع ووظائف المؤسسات الصحية، والخصائص المميزة لعلاقة الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة الصحية، والاعتبارات التي تستوجب وجود إدارة الخدمة الاجتماعية الصحية، وموقع المؤسسات الصحية ونشأتها وامكانياتها والتجهيزات الطبية، والمؤسسة الصحية والمجتمع المحلي والأقسام الداخلية وامكانياتها الخدمية والخدمات المقدمة العلاجية والوقائية والخدمات الصحية وخصائصها وجودتها، وإدارة وتسيير وأهمية المؤسسات الطبية الاجتماعية الصحية، ومظاهر أزمة إدارة وتسيير المؤسسات الصحية، وإدارة التغيير في المؤسسات الصحية .

 

  1. مناهج البحث الكمي والكيفي:

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بماهية البحث العلمي الكمي والكيفي وأهميته وخطوات إجرائه، كما يهدف إلى إكساب الطالب المهارات اللازمة والمعارف الأساسية لعمل الأبحاث العلمية الكمية والكيفية، وعلى الطالب القيام بعمل بحث علمي ميداني ملتزما بالمنهجية العلمية.

 

  1. نقد وتقييم الدراسات الاجتماعية:

يهدف هذا المساق إلى الاطلاع ونقد وتقييم عدد من الدراسات الاجتماعية والنفسية في مجال الصحة والتأهيل، مما يعطي الطالب فرصة للتعرف على أكبر عدد من الدراسات الحديثة التأهيلية وتقييمها ونقدها بشكل منهجي، والتعرف أكثر على دور الأخصائي الاجتماعي في مختلف المؤسسات الطبية والتأهيلية وأن يقارن الطالب بين واقع الخدمات وطرق ووسائل التأهيل المقدمة وبين ما يتعلمه في المساقات الدراسية ثم يقوم بنقاش هذه المعلومات والانطباعات، وتقديم التقارير.

  1. الرعاية الطبية والتأهيلية في الخدمة الاجتماعية:

 يتضمن المساق النظريات والأسباب المتعلقة بالمرض، والآثار النفسية والاجتماعية للمرض، ووسائل الوقاية من المرض، والأمراض ذات الصبغة الاجتماعية، والأدوار الوظيفية للأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي، ونشأة وتطور الرعاية الاجتماعية والطبية للمعوقين من حيث تطور وأهداف الرعاية الاجتماعية والطبية للمعوقين، وحجم مشكلة المعوقين والتعريف بها، وأسباب وأنواع وآثار الإعاقة، ويتناول احتياجات المعوقين وتأهيلهم من حيث احتياجات المعوقين وبرامج رعايتهم ، والتأهيل المهني للمعوقين، والأدوار الوظيفية للأخصائي الاجتماعي في المجال التأهيلي.

المساقات الاختيارية:

  1. علم النفس الصحي:

يتضمن هذا المساق النظريات النفسية، والاكتشافات النفسية العلمية، وأساليب كل من العلاج النفسي، والتعديل السلوكي، والمعالجة الحياتية، والعائلية، وبين الأشخاص، والمعرفية لتحسن الصحة الجسدية والنفسية للمريض بدون كتابة الأدوية.

  1. علم النفس التأهيلي:

يهدف هذه المساق إلى تعريف الطلاب بالنظريات النفسية التأهيلية والعوامل المؤثرة في الأمراض المزمنة والإعاقات، وطرق التكيف  النفسي والحد من الآثار السلبية والإعاقات على حياة الفرد والأسرة المقدمة للرعاية.

  1. التنظيم الاجتماعي للمؤسسة الطبية:

يتناول هذا المساق المؤسسة الطبية كتنظيم اجتماعي، ومفهوم المؤسسة الطبية، وعلاقة نسق الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة الطبية، والاعتبارات التي تجعل من نسق الخدمة الاجتماعية ضرورة حتمية في المؤسسة الطبية، وأسس العمل بنسق الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة الطبية، وتنظيم وإدارة نسق الخدمة الاجتماعية الطبية، ونسق الخدمة الاجتماعية الطبية وعلاقته بأعضاء الفريق الطبي، والصعوبات التي تواجه نسق الخدمة الاجتماعية في المؤسسة الطبية سواء كانت صعوبات راجعة إلى المرضى، أو المؤسسة الطبية، أو لقصور الامكانيات الثقافية والاقتصادية للبيئة، أو لمهنة الخدمة الاجتماعية ذاتها.

  1. مبادئ الإحصاء الاجتماعي المتقدم:

يتناول هذا المساق مبادئ وأسس تصنيف المعطيات وعرضها. وأهمية البيانات الكمية ونظريات أدائها ويعطي الطالب الفرصة لتطبيق ما يدرس في هذا المساق، ويشمل هذا المساق دراسة منطق وتطبيق وتفسير المفاهيم الإحصائية المستعملة في العلوم الاجتماعية، كما ويتناول بالشرح والدراسة الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستنتاجي مثل التقدير واختبار الفرضيات والبيانات والرموز الإحصائية.

  1. السياسة الاجتماعية:

يتناول المساق مفاهيم ومركبات وعمليات تخص السياسة الاجتماعية، ويحلل المساق مؤثرات وخلفيات نظرية تؤثر في وضع السياسات وتنفيذها، ويتناول أيضاً تحليل سياسات نمو ظواهر وقضايا وفئات سكانية، ويتطرق إلى مفهوم السياسة الاجتماعية بالمقارنة مع دول ومجتمعات مختلفة.

  1. مواضيع خاصة في الخدمة الاجتماعية:

يتناول المساق مجموعة من القضايا ذات الأهمية الخاصة في مجال الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بحيث تكون المواضيع المختارة تشكل مشكلة اجتماعية ذات أولوية خاصة وقت طرح المساق وبناءً عليه يتعرض الطلبة بالتفصيل والتحليل لموقف الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية حيال المشكلة الاجتماعية .

  1. مهارات متقدمة في المجال الصحي:

يتناول المساق معرفة الأخصائي الاجتماعي للمراحل التاريخية التي مرت بها الأنشطة الاجتماعية في المجال الصحي وصولاً للنشاط المهني القائم على الأسس العلمية المهنية، كذلك معرفة ماهية المهنة والنشاط الذي يقوم به وخصائصها وأهدافها، والأسس والمقومات التي تساهم في إنجاح ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الصحي، ومعرفة من هو الممارس لهذه المهنة وما هي صفاته وأدواره في المجال الصحي، ومعرفة المؤسسة الطبية وأنواعها ومكانها ووضع قسم الخدمة الاجتماعية الطبية داخل المؤسسة الطبية، ومعرفة الخدمة الاجتماعية الوقائية من حيث تعريفها وأهدافها وعناصرها، وتكلفة الخدمات الصحية للفرد والمجتمع .

  1. التأهيل في المجال الصحي:

يتناول هذا الفصل التأهيل والمفاهيم والأفكار الرئيسة للتأهيل ومفهوم التأهيل وتعريفه في المجال الصحي والفرق بين التأهيل وإعادة التأهيل وفلسفة التأهيل والتطور التاريخي لرعاية وتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة كما يتناول التأهيل المهني والهدف من التأهيل ومبررات التأهيل وأنواعه والتأهيل الشامل، وبرامج التأهيل وأسس ومبادئ التأهيل المعاصر، و التأهيل والتربية الخاصة، و الأهلية الاقتصادية لتأهيل الأفراد ذوي الإعاقة، و العوامل التي ساهمت في تطور خدمات التأهيل، وفريق التأهيل والتأهيل في الدول العربية.

  1. تدريب ميداني في المؤسسات الصحية والتأهيلية(استدراكي):

يهدف هذا المساق إلى إتاحة الفرصة أمام الطالب للتعرف على عدد من المؤسسات الاجتماعية والمراكز الصحية والتأهيلية، ومن ناحية أخرى فإن هذا المساق يعطي الطالب فرصة التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في المؤسسة ومدى فعاليته، ويمكن للطالب أن يقارن بين واقع الخدمات وبين ما يتعلمه في المساقات الدراسية ثم يقوم بنقاش هذه المعلومات والانطباعات من خلال التقارير.

  1. منظمات الرفاه الاجتماعي:

يتناول المساق أهم المبادئ والأسس والنظريات التنظيمية الحديثة ذات العلاقة بمؤسسات العمل والرفاه الاجتماعي، ويتعرض للميزات الخاصة لهذه المؤسسات والعاملين فيها، كذلك يهتم المساق بالتنظيم البنيوي وأساليب عمل وإدارة مؤسسات الرفاه في المجتمع الفلسطيني.

  1. التفكير والبحث العلمي المتقدم:

يتناول هذا المساق بعمق مفهوم التفكير المنطقي والبحث العلمي ويعرض أساليب علمية ونظريات مختلفة والتي تقترح طرقاً وتفسيراً لظواهر ومسارات اجتماعية، ويتعمق المساق أيضاً في توضيح العلاقة بين النظرية الاجتماعية وطرق استخدامها في الاطار النظري للتحليل ويعطي الطالب الفرصة لتطبيق ما يدرس في هذا المساق.

  1. الخدمة الاجتماعية الالكترونية:

يسعى هذا المساق إلى التعرف على أهم الاخلاقيات  والأهداف والأسس النظرية والتطبيقات المتنوعة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مستويات ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية، ومميزاتها وعيوبها ومؤشرات نجاحها ودورة حياتها والمواطنة والديمقراطية في المجتمعات الالكترونية، ويتناول برامج الوقاية والعلاج الالكتروني من حيث مفهومه وأهدافه وأشكاله والفئات المستفيدة من العلاج الالكتروني ومميزاته ومعاييره وأنشطته واستراتيجياته ومهاراته، ويتناول ممارسة العمل الجماعي على الانترنت، ويتناول تجارب وتطبيقات في الخدمة الاجتماعية  الالكترونية، والتمكين الالكتروني للأخصائيين الاجتماعيين دراسة ميدانية مطبقة في مجال رعاية الشباب.

عدد الساعات المعتمدة لكل مساق، وتلك اللازمة لإتمام متطلبات التخرج، وتوضيح إن كانت نظرية أم عملية:

جميع مساقات البرنامج المقترح هي ثلاث ساعات معتمدة باستثناء الرسالة والتي هي بمثابة 6 ساعات. تشمل جميع المساقات مكونات علمية وبحثية وتطبيقية حسب طبيعة المساق وحيثما ينطبق ذلك.

الخطة الاسترشادية:  توزيع المساقات على الفصول الأربعة كما يأتي:

السنة الأولى (مسار الرسالة أو الامتحان الشامل)
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة
780101 فلسفة الخدمة الاجتماعية الطبية 3 780102 إدارة المؤسسات الصحية في الخدمة الاجتماعية 3
780103 التدريب والإشراف في الخدمة الاجتماعية 3 780104 مناهج البحث الكمي والكيفي 3
  متطلب اختياري 3   متطلب اختياري 3
المجموع 9 المجموع 9

السنة الثانية (مسار الرسالة)
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة
780205 نقد وتقييم الدراسات الاجتماعية 3 780206 الرعاية الطبية والتأهيلية في الخدمة الاجتماعية 3
  متطلب اختياري 3   متطلب اختياري 3
780000 الرسالة 1 3 780000 الرسالة 2 3
المجموع 9 المجموع 9

السنة الثانية (مسار الامتحان الشامل)
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة
780205 نقد وتقييم الدراسات الاجتماعية 3 780206 الرعاية الطبية والتأهيلية في الخدمة الاجتماعية 3
  متطلب اختياري 3   متطلب اختياري 3
780207 حلقة بحث1   780208 حلقة بحث 2 3
    3 780200 الامتحان الشامل 0
المجموع 9 المجموع 9

شروط القبول في البرنامج:

  1. أن يكون حاصلاً على البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، أو علم الاجتماع أو علم النفس أو العلوم الإنسانية بشكل عام بدرجة جيد على الأقل وبما يتفق مع تعليمات وقرارات مجلس التعليم العالي .
  2. أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
  3. موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له.
  4. أن يجتاز بعض المساقات الاستدراكية في حالة أن الدرجة الأولى قديمة أو لا تغطي بعض المعارف الأساسية.
  5. تمنح درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيلية بعد اتمام المتطلبات الآتية:
  • أ‌- استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير في جامعة فلسطين الأهلية.
  • ب‌- دراسة المساقات الاستدراكية التي يقررها قسم الدراسات العليا.
  • ت‌- دراسة ما لا يقل عن (36) ساعة معتمدة والنجاح فيها بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
  • ث‌- إعداد رسالة ماجستير في موضوع المسار المتخصص للطالب والنجاح بامتحان مناقشتها.

تشمل الفئات المستهدفة للبرنامج المقترح:

  1. خريجو البكالوريوس ذوي التحصيل المتميز في الخدمة الاجتماعية – علم الاجتماع -علم النفس.- العلوم الإنسانية .
  2. العاملون في وزارة الصحة والمؤسسات والدوائر الصحية والإرشادية.
  3. الموظفون العاملون في الحقل التربوي في القطاع العام والقطاع الخاص.
  4. الموظفون العاملون في الحقل الصحي في القطاع الخاص والمنظمات الصحية الأهلية .
  5. العاملون في المؤسسات الاجتماعية والنفسية الحكومية وغير الحكومية.

  تقدير علامة المساق الدراسية  
الحد الأدنى % الحد الأعلى % التقدير
90 100 ممتاز
80 89 جيد جداً
75 79 جيد
74.9 فما دون راسب