“توفير معرفة علمية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم لإعداد كوادر تربوية مؤهلة قادرة على ممارسة الريادة والإبداع في بيئات التعلم والتعليم، ومواكبة المستجدات التكنولوجية ومواجهة تحدياتها بما ينسجم مع رسالة الكلية والجامعة ويخدم حاجة المؤسسات التربوية على المستوى المحليّ والعربيّ”.
أهمية هذا البرنامج تنبع من الطلب المتزايد لمجال تكنولوجيا التعليم والتربية الرقمية في سوق العمل والحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس متخصصين، وذلك نتيجة تحول المدارس والجامعات إلى التعليم الإلكتروني الكلي أو الجزئي واستخدام المصادر والموارد الرقمية في جميع أشكال التعليم. كما أن البرنامج يتيح الفرصة لجميع المعلمين الذين يعملون في التدريس والتدريب مهما كان تخصصهم لمواصلة دراساتهم العليا ويزود المجتمع الفلسطيني بالمتخصصين في مجالات استخدام أدوات وأنظمة التعلم الرقمية والإلكترونية والمساعدة في تصميمها، ويعد الكفاءات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا التعليم تمشيا مع توجهات الجميع كل المجتمع مع وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والمعاهد والمؤسسات التدريبية والتعليمية نحو دمج التكنولوجيا في التعليم. كما أنه يساهم في تقديم البحوث الاستشارية العلمية والتقنية إلى المؤسسات التعليمية للارتقاء بالأداء التربوي والتعليمي والإداري والمشاركة الفاعلة بنتائج البحوث في تطوير البرامج الدراسية بكافة مستويات المراحل التعليمية. كما وترجع أهميته إلى ضبط المحتوى الرقمي وأدوات التعليم بأسس تربوية حديثة.
طبيعة البرنامج وغاياته:
التخصص يؤدي إلى حصول الطالب على الماجستير في العلوم، وهو علم قائم على ضبط المحتوى الرقمي بأسس تربوية حديثة، وغاياته إعداد خريجين مؤهلين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة في مجال التربية الرقمية وتكنولوجيا التعلم، حيث ان عديد الشركات والمؤسسات المختلفة تحتاج إلى مؤهلين لتأهيل إنتاج الوسائط المتعددة في مجالات التدريب والتوعية والإرشاد والتعليم والتعلم بنظريات تربوية ملائمة للحالة الرقمية، إلى جانب المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة التي بحاجة إلى الإنتاج الرقمي للتعليم من اجل توفير المحتوى التعليمي الرقمي المناسب.
مواصفات خريج هذا البرنامج:
- القدرة على إنتاج المحتوى الرقمي الخاص بالتعليم والتدريب ومنها المساهمة في إنتاج أفلام تعليمية وتدريبية.
- القدرة على استغلال الألعاب الإلكترونية التعليمية.
- القدرة على إدارة وتطوير التعليم الإلكتروني.
- القدرة على تصميم مواقف تعليمية حاسوبية، وبناء حلول تعليمية معاصرة.
- امتلاك مهارات التفكير الإبداعي ومهارات البحث العلمي وأدواته.
- امتلاك مهارات التواصل والاتصال والعمل ضمن فريق.
- امتلاك مهارات استخدام تطبيقات الحاسوب الأساسية.
- تجهيز الطالب بالعلم والمعرفة من أجل متابعة دراسته العليا في تخصصات ذات العلاقة.
- ملماً بالجوانب المعرفية والمهارية والعلمية والتربوية في مجال تخصصه.
- قادراً على تطبيق الاستراتيجيات التربوية والنفسية الحديثة في ميدان التربية والتعليم.
- قادراً على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية التعلمية.
- ممارساً لتقنيات إدارة التعلم الصفي ومهاراته وفق الاستراتيجيات التربوية الفاعلة في هذا المجال.
- مطوراً لمنظومة التربية والتعليم في فلسطين ومناهجها، عن طريق دعم هذه الأنظمة بالمواد التعليمية المتطورة.
- ملتزماً بآداب مهنته وأخلاقياتها.
- قادراً على بناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية الرقمية وفق الشروط والمعايير الخاصة بها.
- قادراً على التعامل مع الطلبة، وحل مشكلاتهم بطريقة علمية.
شروط القبول
-
- الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في عدة تخصصات ذات علاقة ببرنامج الماجستير وبمعدل جيد على الأقل في مواضيع مختلفة تشمل أي تخصص يمكن لصاحبه أن يقوم بالتدريس أو التدريب في المدارس او الجامعات او المؤسسات او الشركات.
- أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
- موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية.
- أن يجتاز بعض المساقات الاستدراكية في حالة أن الدرجة الأولى قديمة و/أو لا تغطي بعض المعارف الأساسية.
الساعات المطلوبة للحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص
المسار | متطلبات إجبارية | متطلبات اختيارية | رسالة الماجستير | مشروع الماجستير | مجموع الساعات |
الرسالة | 24 س.م | 6 س.م | 6 س.م | – | 36 |
الشامل | 24 س.م | 9 س.م | – | 3 س.م | 36 |
يمكن للخريج من هذا البرنامج العمل في المجالات الآتية:
- العمل في وزارة التربية والتعليم لتحسين واستخدام تكنولوجيا التعليم في ضوء العملية التعليمية بالمدارس.
- العمل بشركات ومؤسسات إنتاج المحتوى التعليمي أو التدريبي والإعلامي والإعلاني.
- الجامعات والمعاهد التعليمية الخاصة سواء أكاديمي أو في مجال تصميم المساقات والمناهج.
- إدارة الموارد التعليمية وقواعد بيانات المحتوى التعليمي وكذلك البرمجيات التعليمية ومنها الألعاب.
- العمل بمراكز التدريب المهني في مجال تكنولوجيا التعليم
- العمل في شركات إنتاج وسائط تعليمية للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز التدريب.
- العمل في إنتاج المناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم والجامعات والمؤسسات التي تطور المناهج الإلكترونية.
- شركات الإنتاج السينمائي والفني وشركات الدعاية والمحطات التلفزيونية والفضائية والإذاعات.
- المواقع الإخبارية والعمل في دور الطباعة والنشر والكتب والصحف.
- شركات تصميم الرسوم المتحركة والألعاب الحاسوبية وعلى المحمول.
- إنتاج محتوى رقمي تفاعلي للمؤسسات المعنية بالتدريب، والتوعية والإرشاد والترفيه ومثله لذوي الاحتياجات الخاصة.
أهداف البرنامج العامة:
يهدف التخصص إلى إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة في مجال الموارد التعليمية القائمة على أسس تربوية وكذلك مجال مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم والتعلم والتعليم الرقمي، ومنهم معلمي المباحث التقنية والمهنية مثل التكنولوجيا، وأخصائي تكنولوجيا تعليم، ومسؤولي مصادر التعلم والتكنولوجيا، ومصممي الكتب التعليمية والمواد التعليمية الرقمية في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية، ويهدف لجعلهم قادرين على العمل في ميدان التربية والتعليم ومجال التدريب والتأليف بكفاءة عالية.
في عصر تكنولوجيا المعلومات أصبح تبني واستخدام التكنولوجيا أمرا لا مفر منه، فالعالم يتغير بسرعة، وتكنولوجيا فطريقة التعليم الإلكترونية والرقمية والرسومات الحاسوبية والوسائط المتعددة والمحتوى الرقمي أو الإلكتروني أصبح سمه لكل الصناعات ولكل المؤسسات التعليمية والتدريبية بل والمؤسسات الإعلانية والإعلامية.
ورغم أن السوق الفلسطيني فتي ويعاني مشاكل جمة ولكنه يسعى إلى اللحاق بركب التكنولوجيا العالمية. فالمنهاج سوف يتحول إلى رقمي وإلكتروني والخدمات الحكومية والشركات الكبيرة ترقمن خدماتها، والناس أصبحت تقرأ الصحف من الإنترنت، ومن الفيسبوك وأمثاله، والكتب الحديثة تطرح إلكترونيا … والقائمة تطول.
إن صناعة المحتوى الرقمي يعد مؤشرا إيجابيا نحو الانطلاق إلى المجتمع المعرفي والذي أصبح يعتمد بشكل كبير على الوسائل التكنولوجية الحديثة في المناهج التعليمية حيث أن هناك سرعة كبيرة في انتشار استخدام الأجهزة اللوحية والذكية وأجبرت المدارس والجامعات والمعاهد على استخدام التعليم الإلكتروني لتقديم خدمة التعليم عن بعد وهذا يجب استغلاله في إنتاج محتوى تعليمي رقمي يستهدف المتعلمين والمتدربين بشكل عام والطلبة بشكل خاص، حيث أن التحول من الأنماط التقليدية في التعلم إلى الأنماط التي تعتمد على تقنية المعلومات والتعلم الإلكتروني باتت أحد أهم سبل التعليم لما توفره من وقت وجهد على الطلاب.
- أهداف البرنامج الخاصة:يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- التدريب على توظيف التطبيقات الحديثة في مجال مصادر التعلم.
- التدريب على تصميم مصادر التعلم العادية والرقمية وتنفيذها.
- اكتساب القدرة على حل لبعض المشكلات الشائعة في المجتمع المدرسي نتيجة لنقص الموارد.
- إعداد القوى البشرية في مجال تقنية التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد، والقادرة على دمج التقنية في قطاعات التعليم والتدريب العامة والخاصة.
- تنمية مهارات ومعارف المتعلمين أو المتدربين في تصميم وإنتاج برامج التعليم والتدريب الإلكترونية، والمحتويات الرقمية التعليمية وفق أسس علمية وتربوية، ومتوافقة مع المواصفات العالمية.
- تنمية ثقافة التعلم والتدريب عن بعد بواسطة التقنية الحديثة في المجتمع، من خلال تقديم البرامج التعليمية والتدريبية والتعليم المستمر.
- تزويد الطلبة بمهارات تتعلق بتصميم محتوى تعليمي رقمي وتطوير مناهج تعليمية وتدريبية رقمية تعزز من تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية المختلفة والتعامل مع التعليم الإلكتروني.
- تزويد الطلاب بمهارات العمل ضمن فريق يتحلى بضوابط أخلاقية ومهنية.
- زيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي، وإتاحته للمجتمع وفق معايير الجدارة، وذلك بالتكامل مع الأهداف الأخرى في إطار استراتيجية إصلاح التعليم العالي وتحديثه وتطويره.
الخطة الاكاديمية – مسار الرسالة
مدة البرنامج (فصول/سنوات):
- يكون الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير (8 فصول دراسية)، قابلة للتمديد لفصل دراسي واحد كحد أعلى وذلك بتوصية من المجلس وقرار من مجلس العمداء شريطة أن يؤدي ذلك إلى إنهاء متطلبات التخرج بنجاح في ذلك الفصل. ويعتبر الفصل الصيفي لهذه الغاية امتداداً للفصل الدراسي الثاني ولا يحتاج إلى تمديد.
- يعتبر الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات دراسة مواد البحث العلمي والسير في إعداد الرسائل الجامعية.
- لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل والانسحاب بعذر بمجموعها على فصلين دراسيين ولا تحسب هذه المدة ضمن الحد الأعلى لمدة الحصول على الدرجة.
هيكلية توزيع المساقات والساعات المعتمدة / مسار الرسالة
تتكون خطة هذا البرنامج من (36) ساعة معتمدة ( س.م) وهي موزعة كالآتي:
متطلبات إجبارية | متطلبات اختيارية | رسالة الماجستير | مشروع الماجستير | مجموع الساعات |
24 س.م | 6 س.م | 6 س.م | – | 36 |
أ) المواد الإجبارية: بواقع (24) ساعات معتمدة موزعة كالآتي:
رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790101 | اسس مناهج التربية | 3 |
790102 | أنظمة ادارة التعلم والمحتوى | 3 |
790103 | أصول تكنولوجيا التعليم ونظريات التعلم | 3 |
790104 | القياس والتقويم التربوي في التعليم الرقمي | 3 |
790105 | استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم | 3 |
790202 | تطوير المساقات الإلكترونية | 3 |
790205 | مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم | 3 |
790207 | تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي | 3 |
ب) المواد الاختيارية: بواقع (6) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:
رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790106 | التعليم والتدريب الافتراضي | 3 |
790107 | التعلم عن بعد | 3 |
790108 | الاحصاء التربوي | 3 |
790201 | قضايا خاصة في تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي | 3 |
790203 | دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية | 3 |
790204 | نماذج عالمية في استخدام تكنولوجيا التعليم | 3 |
790205 | مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم | 3 |
790206 | المواطنة الرقمية | 3 |
790208 | تصميم وانتاج البرامج التلفزيونية التعليمية | 3 |
790209 | مشروع التخرج | 3 |
ج) الرسالة:
رقم المساق | اسم المساق | س.م | شروط خاصة |
790000 | رسالة ماجستير | 6 | اجتياز 18 ساعة |
الخطة الاكاديمية – مسار الامتحان شامل
- مدة البرنامج (فصول/سنوات):
- الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير هو 8 فصول دراسية، قابلة للتمديد لفصل دراسي واحد كحد أعلى وذلك بتوصية من المجلس وقرار من مجلس العمداء شريطة أن يؤدي ذلك إلى إنهاء متطلبات التخرج بنجاح في ذلك الفصل. ويعتبر الفصل الصيفي لهذه الغاية امتداداً للفصل الدراسي الثاني ولا يحتاج إلى تمديد.
- يعتبر الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات دراسة مواد البحث العلمي والسير في إعداد الرسائل الجامعية.
- لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل والانسحاب بعذر بمجموعها على فصلين دراسيين ولا تحسب هذه المدة ضمن الحد الأعلى لمدة الحصول على الدرجة.
- هيكلية توزيع المساقات والساعات المعتمدة / مسار الشامل
تتكون خطة هذا البرنامج من (36) ساعة معتمدة (س.م) وهي موزعة كالآتي:
متطلبات إجبارية | متطلبات اختيارية | رسالة الماجستير | مشروع الماجستير | مجموع الساعات |
24 س.م | 9 س.م | – | 3 س.م | 36 |
أ) المواد الإجبارية: بواقع (24) ساعات معتمدة موزعة كالآتي:
رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790101 | اسس مناهج التربية | 3 |
790102 | أنظمة إدارة التعلم والمحتوى | 3 |
790103 | أصول تكنولوجيا التعليم ونظريات التعلم | 3 |
790104 | القياس والتقويم التربوي في التعليم الرقمي | 3 |
790105 | استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم | 3 |
790202 | تطوير المساقات الإلكترونية | 3 |
790205 | مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم | 3 |
790207 | تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي | 3 |
ب) المواد الاختيارية: بواقع (6) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:
رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790106 | التعليم والتدريب الافتراضي | 3 |
790107 | التعلم عن بعد | 3 |
790108 | الإحصاء التربوي | 3 |
790201 | قضايا خاصة في تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي | 3 |
790203 | دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية | 3 |
790204 | نماذج عالمية في استخدام تكنولوجيا التعليم | 3 |
790205 | مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم | 3 |
790206 | المواطنة الرقمية | 3 |
790208 | تصميم وانتاج البرامج التلفزيونية التعليمية | 3 |
790209 | مشروع التخرج | 3 |
ج) الامتحان الشامل:
رقم المساق | اسم المساق | س.م | شروط خاصة |
790209 | المشروع | 3 | اجتياز 18 ساعة |
700199 | امتحان شامل | – |
الخطة الاسترشادية – مسار الامتحان شامل
السنة الأولى
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | اسم المساق | س.م | رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790101 | اسس مناهج التربية | 3 | 790205 | مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم | 3 |
790102 | أنظمة إدارة التعلم والمحتوى | 3 | 790105 | استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم | 3 |
790103 | أصول تكنولوجيا التعليم ونظريات التعلم | 3 | 790207 | تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي | 3 |
المجموع | 9 | المجموع | 9 |
السنة الثانية
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | اسم المساق | س.م | رقم المساق | اسم المساق | س.م |
790202 | تطوير المساقات الإلكترونية | 3 | 790209 | مشروع التخرج | 3 |
790104 | القياس والتقويم التربوي في التعليم الرقمي | 3 | – | مساق اختياري 2 | 3 |
– | مساق اختياري 1 | 3 | – | مساق اختياري 3 | 3 |
المجموع | 9 | المجموع | 9 |
790101 اسس مناهج التربية (3) |
يتضمن المساق دراسة مفهوم المنهج المدرسي، عناصره، مكوناته، مقارنة بين المنهج التقليدي والحديث، أسس المناهج (الفلسفية، النفسية، الاجتماعية، المعرفية)، عناصر المنهج (الأهداف، المحتوى، أساليب التدريس، الأنشطة، التقويم)، كما يتضمن تنظيمات المناهج الدراسية: أسس التنظيم: منهج المواد المنفصلة، منهج النشاط، المنهج المحوري، منهج الوحدات الدراسية، المنهج التكنولوجي، التخطيط الدراسي (مفهومه، أهميته، مستوياته)، تطوير المناهج (أسس التطوير، خطوات التطوير، أشكال التطوير، معوقات التطوير)، نماذج لبعض المناهج المتطورة: كنموذج تايلر ونموذج تابا. |
790102 أنظمة إدارة التعلم والمحتوى (3) |
يدرس الطالب فيه عدد من الموضوعات التي تؤهله لكيفية التعامل مع أنظمة إدارة التعلم والمحتوى المختلفة وذلك عن طريق التعرف على كيفية: تحليل التعاريف المختلفة لأنظمة التعلم والمحتوى الإلكتروني، التطور التاريخي لها، مناقشة التعريفات المختلفة لها وتحديد مكونات مجالها، مناقشة خصائص أنظمة التعلم وأهدافها. والتعرف على أهميتها في العملية التعليمية، تحديد أهمية أنظمة التعلم ودواعي توظيفها. والعوامل التي تعيق الاستفادة منها ومقترحات للتغلب عليها، التعرف على الاتجاهات المعاصرة في مجال أنظمة التعلم. |
790103 أصول تكنولوجيا التعليم ونظريات التعلم (3) |
يقدم للطلاب الأصول النظرية لتكنولوجيا التعليم وأسس نظريات التعليم وأسس نظريات تصميم التعليم، وبالإضافة إلى مراكز مصادر التعليم، تفريد التعليم والتعليم الذاتي واستراتيجيات التعليم والتدريس عن طريق تكنولوجيا التعليم. ويهدف المساق إلى التعرف على التكنولوجيا الرقمية المختلفة وكيفية استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية، والتدريب على مهارات أجهزة العروض الضوئية، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وكيفية استخدامها مثل جهاز العرض الضوئي وعارض البيانات والعارض البصري، والتعرف على المستجدات الحديثة من الأجهزة التعليمية كجهاز السبورة الضوئية والتدريب على كيفية استخدامها في تصميم وعرض الدروس التعليمية وكيفية إجراء الصيانة، والمدرسة الإلكترونية والصف الذكي وتجهيزاته المختلفة واستخدامها في العملية التعليمية وأساليب تقويمها. |
790104 القياس والتقويم التربوي في التعليم الرقمي (3) |
يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في عملية القياس والتقويم، ودور القياس والتقويم في التدريس، ومجالات القياس وأساليبه، وبناء اختبار التحصيل (1) التخطيط للاختبار، وبناء جدول المواصفات، وبناء اختبار التحصيل (2)، وبناء اختبار التحصيل (3)، وإخراج الاختبار وتصحيحه، وخصائص الاختبار الجيد، وأساسيات الإحصاء في عملية القياس والتقويم وربط كل مكونات محتوى المساق ببيئة التعليم والتعلم الرقمي. |
790105 استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم (3) |
مقدمة في تكنولوجيا الحاسوب التعليمية: موارد وأدوات للاستخدام المحترف؛ استراتيجيات لدمج الحاسوب في التدريس، تطبيقات لمتعلمين متنوعين؛ القضايا القانونية والأخلاقية والمجتمعية. ويهدف هذا المساق للمساعدة على التفكير في الدور الذي يمكن أن تلعبه أشكال مختلفة من التكنولوجيا الإلكترونية والرقمية في عملية التدريس والتعلم وكيف يمكنك إشراك هذه العمليات في الفصل الدراسي، وسيكتسب الطالب مهارة في بعض الأدوات الرقمية العديدة المستخدمة في التدريس اليوم، وسيتعرف على النظريات الأساسية للاتصال والاختيار والتقييم والبحث، وسيستفيد في تحديد التطبيقات المناسبة لهذه النظريات والتقنيات في الأوساط التعليمية. سيكون التدريب والممارسة خارج وقت الفصل ضروريًا للوصول إلى درجة عالية من الكفاءة. |
790106 التعليم والتدريب الافتراضي (3) |
يتناول هذا المساق مفهوم الواقع الافتراضي والتعلم والتدريب الافتراضي وأهميته والتطور التاريخي لمفهوم الواقع الافتراضي وأمثلة على أنظمة الواقع الافتراضي وخصائصه وطرق التعلم والتدريب من خلال الواقع الافتراضي، إلى جانب ذلك، يقدم المساق مفهوم الفصول الدراسية الافتراضية، والمختبرات الافتراضية، و “الحياة الثانية”، وكيفية توظيفها في التعلم والتدريب. |
790107 التعلم عن بعد (3) |
يعتبر المساق مقدمة للتعليم عن بعد: كطريقة لإيصال التدريس وكمجال أكاديمي. الغرض منه هو تزويد الطلاب بفرصة التعرف على الفلسفات والاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة في التدريس خارج بيئة وجهاً لوجه. سيتم مناقشة الممارسات التاريخية والحالية والمستقبلية للتدريس عن بعد، بما في ذلك تطبيق التقنيات المتاحة. ستتاح للطلاب الفرصة لتكييف و / أو تطوير محتوى مساق عبر الإنترنت. في النهاية، سيكون الطلاب مسؤولين عن تطوير مساق مصغر خاصة بهم عبر الإنترنت باستخدام Moodle أو مثله وسيركز الطلاب على التعليم عن بعد للمتعلمين البالغين في التعليم العالي والطلاب المدارس الثانوية. |
790108 الإحصاء التربوي (3) |
يهدف هذا المساق إلى توظيف تحليل الانحدار الخطي والمتعدد في البحوث التربوية، استخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، الاستعانة بتحليل التباين المصاحب (التغاير) في البحوث التجريبية، استخدام تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية، توظيف أساليب تحليل العنقودية Cluster، استخدام الإحصاء اللابرامترى البديل التحليل التباين، توظيف مربع كاى كبديل إحصائي لابرامترى. |
790201 قضايا خاصة في تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي (3) |
المساق يتضمن العديد من الموضوعات المعروضة تحت هذا العنوان. والمواضيع عرضة للتغيير بحيث يتم إدراج مواضيع جديدة وحديثة غير مغطاة في المساقات الأخرى. |
790202 تطوير المساقات الإلكترونية (3) |
المساق يركز على تطوير المساقات الإلكترونية وتصميمها والذي سيضم خطوات تطوير المساق، والأسس التربوية ذات العلاقة وما تطلبه تكنولوجيا التعليم والتربية الرقمية. ويهدف المساق إلى تزويد الدارسين بالقدرة على إنشاء محتوى تعليمي على الإنترنت، مع الانتباه إلى القضايا البارزة في التدريس. تتضمن هذه القضايا النظرية والبحث في مجال التعليم المستند إلى الويب والتصميم والتطوير التربوي عبر الإنترنت وتصميم الويب واستخدام بيئات التعلم المستندة إلى الويب (مثل مودل وجوجل كلاس روم، ويتضمن جزء عملي بتطوير مساق إلكتروني مصغر يقوم على أسس تكنولوجيا التعليم. |
790203 دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية (3) |
تضمن المساق مجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بمجالات دمج تكنولوجيا الحاسوب في المواد الدراسية، والتمييز بين المفاهيم المرتبطة بمجالات التعليم القائم على الحاسوب (CBI)، منها: التعليم المدار بالحاسوب (CMI)، والتعليم بمساعدة الحاسوب (CAI)، الوسائط المتعددة، والوسائط الفائقة، الإبحار، التعليم المعتمد على تكنولوجيا الإنترنت، والتقويم المدار بالحاسوب. بالإضافة إلى تقديم تطبيقات كل منها. كما تضمن مناقشة اتجاهات البحوث وبعض القراءات المرتبطة بهذه المفاهيم. وتقديم نماذج لاستخدام بعض التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم مع التركيز على أحدث ما استخدم من هذه التكنولوجيا في التعليم. |
790204 نماذج عالمية في استخدام التكنولوجيا (3) |
تضمن المساق مجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بالتقدم التقني وعلاقته بالتقدم في التعليم، ومفهوم الخطة الاستراتيجية وعناصرها، والتحليل الرباعي SWOT، والتعرف العميق بالتجارب العالمية الناجحة في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم في عدد من الدول ومنها أمريكا وفي أوروبا، وفي دول شرق آسيا وفي أستراليا، واستنتاج أبرز التوجهات العالمية المستقبلية للتكنولوجيا، بالإضافة إلى توطين الملائم من التكنولوجيا التعليمية واستخدامها في العملية التعليمية لدمج التكنولوجيا مواكبة مع التطورات التكنولوجيا في الدول الأخرى. |
790205 مناهج البحث العلمي في التعليم والتعلم (3) |
يهدف المساق إلى إكساب الطلبة المعارف والمهارات الإجرائية المتعلقة بمناهج البحث في المجال التربوي ومجال تكنولوجيا التعليم وأسس اختيار المشكلة البحثية وتناولها وإجراء البحث وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية للبحوث. كما يهدف المساق إلى إكساب الطلبة مهارات اختيار وبناء أدوات البحث وبعض الأساليب الإحصائية والتوصل إلى نتائج البحث والخروج بتوصيات فاعلة. هذا بالإضافة إلى تعرف أهم المنظمات والمؤتمرات والمواقع العالمية في مجال تكنولوجيا التعليم، واستعراض أهم المصادر الرقمية والبحوث في المجال. |
790206 المواطنة الرقمية (3) |
يتناول المساق الأطر النظرية لمفهوم التربية عن المواطنة الرقمية والمستجدات الحديثة التي دفعت لظهورها ومتطلبات تحقيقها، والعلاقة بينها وبين النهضة الاقتصادية والتطور الحادث في أسواق العمل. وكذلك وصف وتحليل مراحل التربية على المواطنة الرقمية ومتطلباتها والمستجدات التي أدت إلى الاهتمام بالتربية على المواطنة الرقمية وعرض خبرات العديد من الدول في العالم. |
790207 تطبيقات الحاسوب في التعليم والإدارة والإشراف التربوي (3) |
يقدم للطلاب مجموعة من المعارف المتعمقة والمهارات المتعلقة بتطبيقات الحاسوب في التعليم، منها التعليم بمساعدة الحاسوب CAI، والوسائط المتعددة، والوسائط الفائقة، والتعليم المعتمد على تكنولوجيا الإنترنت، والتقويم المدار بالحاسوب. وكذلك استعراض المفاهيم المرتبطة بمجال التعليم المدار بالحاسوب CMI، وربط مهام الإدارة المدرسية والتربوية بمجالات الحاسوب والبرامج الإلكترونية والتعامل معها إلكترونيا لتحقيق إدارة إلكترونية فاعلة أساسها مهام الإدارة ووسيلة تنفيذها من خلال تكنولوجيا الحاسوب والإنترنت، تعرف مفهوم الإشراف الإلكتروني، وأنواعه، وتطبيقات الحاسوب في مجال الإشراف الإلكتروني. كما تتضمن نواتج التعلم مناقشة اتجاهات البحوث وبعض القراءات المرتبطة بهذه المفاهيم، وتقديم نماذج لاستخدام بعض التطبيقات في التعليم والإدارة والإشراف التربوي. |
790208 تصميم وإنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية (3) |
هو مساق يجمع بين النظري والعملي حيث يدرس الطالب فيه عدد من الموضوعات التي تؤهله لإنتاج برنامج تلفزيوني أو فيلم تعليمي حيث يتعرف على التالي: مفهوم الانتاج التلفزيوني، أهمية ومراحل الإنتاج، أشكال البرامج التليفزيونية، تحديد أهمية السيناريو التعليمي، التعرف على السيناريو التعليمي، استديو الإنتاج التلفزيوني التعليمي، التصوير، الإضاءة والديكور، والمونتاج. |
790209 مشروع التخرج (3) |
يقدم المساق المعارف والمهارات المرتبطة بتصميم وتنفيذ مشروع بحث في مجال من مجالات تكنولوجيا التعليم المختلفة. ومراجعة الأدب النظري السابق والتوصل إلى الفجوة في الدراسات والتي تقود إلى مشكلة البحث. بالإضافة إلى مناقشة البحث أمام لجنة متخصصة. مما يؤدي إلى الربط التطبيقي بين هذا المساق والمساقات البحثية الأخرى كندوة وبحث ودراسة مستقلة وكل ما درسه الطلاب في المستوى الأخرى من مساقات دراسية تصب في الجسم المعرفي لتكنولوجيا التعليم. |