يهدف تخصص التأهيل المجتمعي إلى إعداد الكوادر الفنية المدربة والقادرة على الاستجابة للمتغيرات في المجتمع الفلسطيني من حيث تصميم و تنفيذ و تقييم برنامج تأهيلي للشخص ذو الإعاقة، من خلال تحديد الاحتياجات والاستجابة للتحديات الصحية و التعليمية والاجتماعية والنفسية والبيئية عن طريق استثمار المجتمع المحلي بطريقة تكفل للمعاق الاستقلالية و الثقة بالنفس و الحياة الكريمة.

شروط القبول:

يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 50% فأعلى في الثانوية العامة (التوجيهي) من الفروع: علمي أو أدبي أو صناعي أو زراعي أو ريادة أو شرعي او فندقي او تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.

الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط

الكلية(16) التخصص(57) المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري 73
 13 3  57

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

  • مناقشة المفاهيم والمعايير والمبادئ في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
  • فهم انواع الإعاقة واسبابها وطرق تأهيلها .
  • تحليل النظريات التي توضح العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة .
  • استخدام المهارات في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
  • تطبيق المفاهيم التأهيلية في التعاملات في ميدان العمل في القطاع الخاص في المؤسسات الاهلية والحكومية.
  • استخدام المهارات الإرشادية  في عمليات التقييم الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وان يكون لدرية القدرة على تصميم برنامج تأهلي متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة كل حسب اعاقته .

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. مراكز التربية الخاصة .
  2. مراكز تأهيل الأحداث .
  3. مؤسسات ومراكز المسنين .
  4. مراكز الإدمان .
  5. مراكز اعادة التأهيل لذوي الاضطرابات النفسية.

المسميات الوظيفية المحتملة

  1. عامل تأهيل اجتماعي .
  2. مؤهل اجتماعي .

 

التأهيل المجتمعي اسم التخصص
 دبلوم متوسط الدرجة العلمية للتخصص
التأهيل المجتمعي القسم
كلية المهن والعلوم التطبيقية الكلية

د. محمد شديد m.shdid@paluniv.edu.ps

أ. اية شطريط :  aya@paluniv.edu.ps

عميد الكلية

رئيس القسم

1.      نبذة عن التخصص

 يهدف تخصص التأهيل المجتمعي إلى إعداد الكوادر الفنية المدربة والقادرة على الاستجابة للمتغيرات في المجتمع الفلسطيني من حيث تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج تأهيلي للشخص ذو الإعاقة، من خلال تحديد الاحتياجات والاستجابة للتحديات الصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية والبيئية عن طريق استثمار المجتمع المحلي بطريقة تكفل للمعاق الاستقلالية و الثقة بالنفس و الحياة الكريمة.

2.      الساعات المطلوبة للحصول على درجة (الدبلوم المتوسط)  في هذا التخصص

الكلية(16) التخصص(57) المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري 73
 13 3  57

3.      شروط القبول والاستمرار في التخصص

 شروط القبول: النجاح في امتحان الثانوية العامة “انجاز” او ما يعادله في كافة الفروع.

شروط الاستمرار: على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي %55  كحد ادنى للاستمرار في التخصص ومعدل %60 كحد ادنى للتخرج من البرنامج.

4.      نتاجات التعلم المستهدفة:

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

1-     مناقشة المفاهيم والمعايير والمبادئ  في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .

2-     فهم انواع الإعاقة واسبابها وطرق تأهيلها .

3-     تحليل النظريات  التي توضح العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة .

4-     استخدام المهارات في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة  .

5-     تطبيق المفاهيم التأهيلية في التعاملات في ميدان العمل في القطاع الخاص في المؤسسات الاهلية والحكومية.

6-     استخدام المهارات الإرشادية  في عمليات التقييم الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وان يكون لدرية القدرة على تصميم برنامج تأهلي متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة كل حسب اعاقته .

5.      مجالات العمل

المسميات الوظيفية المحتملة اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

1.       عامل تأهيل اجتماعي .

2.      مؤهل اجتماعي .

1.           مراكز التربية الخاصة .

2.          مراكز تأهيل الأحداث .

3.          مؤسسات ومراكز المسنين .

4.          مراكز الإدمان .

5.          مراكز اعادة التأهيل لذوي الاضطرابات النفسية.

 

6.      مكونات الخطة الدراسية:

أولاً: متطلبات الكلية الاجبارية: وهي (13) ساعة معتمدة، تشمل التالي:

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
نظري عملي الكلي
900101 اللغة العربية 3 3
900103 اللغة الإنجليزية 3 3
900108 المهارات الرقمية 3 3 3
900115 ريادة الاعمال 1 1 1  
900116 ريادة الاعمال 2 2 1 2 900115
900114 النشاط الرياضي 1 1

ثانياً: متطلبات الكلية الاختيارية: وهي ( 3 ) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
نظري عملي الكلي
900200 دراسات في الفكر الإسلامي 3 3
900300 مكافحة الفساد تحديات وحلول 3 3  

ثالثاً: متطلبات التخصص: ويخصص لها ( 57 ) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:

المتطلب السابق الساعات المعتمدة اسم المادة رقم المادة
عملي نظري
     3 مبادئ الإحصاء المحوسب  900102
     2  اخلاقيات المهنة والسلامة العامة  900204
    3 اسعافات اولية 910101
    3 مدخل إلى علم الاجتماع 910103
    3 صعوبات التعلم 910105
    2 مقدمة في علم التأهيل 910107
    3 التأهيل المهني والاجتماعي 910108
910107   3 التأهيل والسيكولوجيا 910102
    2 تأهيل في المهارات الحياتية 910106
910103   3 تأهيل الأسرى والمحررين من ذوي الإعاقة 910104
    2 تدريب ميداني 1 910201
910104   3 تأهيل مجتمعي 910203
    3 تدريب ميداني 2 910205
910101   3 تربية خاصة 910207
    3 صحة المجتمع والأسرة 910207
910102   3 المعاق والأسرة والمجتمع 910206
    3 تصميم وتقييم برامج التأهيل 910208
910101-910107   3 تأهيل طبي 910210
910107   3 تأهيل الأحداث 910209
    1 قضايا قانونية في التأهيل 910202
    3 الإرشاد والتوجيه 910211
    57 المجموع  

 

 

7.      التدريب الميداني

 تدريب ميداني (1) : (2 ساعات معتمدة) رقم (910201)

المتطلب السابق مساق رقم 910104

يستعرض أساليب التأهيل المتبعة في العالم والعلاقة بينها ويناقش ماهية وأهداف ومبادئ التأهيل المجتمعي ويتعرف على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة عالميا وعربيا ووطنيا ويحلل المجالات الخمسة المكونة للتأهيل المجتمعي و يوضح دور العاملين في التأهيل وقت الأزمات في وفي نهاية المساق يستطيع الطالب تحليل الوضع العلمي للإعاقة  ومعنى ومفهوم التأهيل المجتمعي والفرق بين أساليب التأهيل المختلفة وأسباب عدم تقدم التأهيل في الدول النامية ومبادئ التأهيل المجتمعي
ومستلزمات التأهيل في المجتمع المحلي وردود فعل المعاق والأسرة تجاه الإعاقة ودور الأسرة في الوقاية من الإعاقة ومعنى الدعم وأشكاله ومبرراته – مهارات عقد الندوة ومجالات التأهيل المجتمعي – التأهيل المجتمعي في وقت الأزمات ودور العاملين فيه.

يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة ، حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه .

تدريب ميداني (2) : (2 ساعات معتمدة) رقم (910205)

المتطلب السابق مساق رقم 910104

من المقرر أن يكون الجانب الميداني، جانب تطبيقي للمادة النظرية وذلك من خلال تقديم لأهم الجوانب التي توجب أخذها بعين الاعتبار عند التدريب في المؤسسات و المراكز المختلفة، والمتعلقة بالمساق المطلوب تحقيقه، وفي نهاية التدريب الميداني يكون لدينا أخصائي قادر على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم المختلفة من خلال فريق العمل المتكامل:

يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة . حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برنامج التأهيل المجتمعي

الخطة الاسترشادية “73” ساعة

السنة الأولى
الفصل الثاني الفصل الأول
م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق
      3   اللغة الإنجليزية 900103       3 مبادئ الإحصاء المحوسب 900102
  1   1 النشاط الرياضي 900114       3 الارشاد والتوجيه 910211
      1 قضايا قانونية في التأهيل 910202   1 2 3 إسعافات أولية– تأهيل 910101
      3 التأهيل والسيكولوجيا 910102       3 مدخل إلى علم الاجتماع 910103
      3 المعاق والأسرة والمجتمع 910206       3 صعوبات التعلم 910105
      3 اللغة العربية 900101       3 مقدمة في علم التأهيل 910107
  2 1 3 المهارات الرقمية 900108            
17 المجموع 18 المجموع
السنة الثانية
الفصل الثاني   الفصل الأول
م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق
      3 صحة المجتمع والأسرة 910204       3 تأهيل الأحداث 910209
      3 تأهيل الأسرى والمحررين من ذوي الإعاقة 910104       3 تأهيل مجتمعي 910203
      3 تصميم وتقييم برامج التأهيل 910208       2 تأهيل في المهارات الحياتية 910106
      3 تأهيل طبي 910210       3 تربية خاصة 910207
      2 أخلاقيات المهنة والسلامة العامة 900204       3 التأهيل المهني والاجتماعي 910108
  100   2 تدريب ميداني 2 910205     3 3

دراسات في الفكر الإسلامي (اختياري كلية 3 س.م)

مكافحة الفساد تحديات وحلول (اختياري كلية 3 س.م)

900200

900300

      2 ريادة الأعمال 2 900116   100   2 تدريب ميداني 1 910201
                  1 ريادة الاعمال 1 900115
18 المجموع 20 المجموع

 

نشرة برنامج التأهيل المجتمعي

social - برنامج التأهيل المجتمعي