يهدف تخصص التأهيل المجتمعي إلى إعداد الكوادر الفنية المدربة والقادرة على الاستجابة للمتغيرات في المجتمع الفلسطيني من حيث تصميم و تنفيذ و تقييم برنامج تأهيلي للشخص ذو الإعاقة، من خلال تحديد الاحتياجات والاستجابة للتحديات الصحية و التعليمية والاجتماعية والنفسية والبيئية عن طريق استثمار المجتمع المحلي بطريقة تكفل للمعاق الاستقلالية و الثقة بالنفس و الحياة الكريمة.
شروط القبول:
يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 50% فأعلى في الثانوية العامة (التوجيهي) من الفروع: علمي أو أدبي أو صناعي أو زراعي أو ريادة أو شرعي او فندقي او تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.
الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط
الكلية(16) | التخصص(57) | المجموع | ||
إجباري | اختياري | إجباري | اختياري | 73 |
13 | 3 | 57 | – |
يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:
- مناقشة المفاهيم والمعايير والمبادئ في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
- فهم انواع الإعاقة واسبابها وطرق تأهيلها .
- تحليل النظريات التي توضح العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة .
- استخدام المهارات في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
- تطبيق المفاهيم التأهيلية في التعاملات في ميدان العمل في القطاع الخاص في المؤسسات الاهلية والحكومية.
- استخدام المهارات الإرشادية في عمليات التقييم الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وان يكون لدرية القدرة على تصميم برنامج تأهلي متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة كل حسب اعاقته .
اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
- مراكز التربية الخاصة .
- مراكز تأهيل الأحداث .
- مؤسسات ومراكز المسنين .
- مراكز الإدمان .
- مراكز اعادة التأهيل لذوي الاضطرابات النفسية.
المسميات الوظيفية المحتملة
- عامل تأهيل اجتماعي .
- مؤهل اجتماعي .
التأهيل المجتمعي | اسم التخصص |
دبلوم متوسط | الدرجة العلمية للتخصص |
التأهيل المجتمعي | القسم |
كلية المهن والعلوم التطبيقية | الكلية |
د. محمد شديد m.shdid@paluniv.edu.ps أ. اية شطريط : aya@paluniv.edu.ps |
عميد الكلية رئيس القسم |
1. نبذة عن التخصص
يهدف تخصص التأهيل المجتمعي إلى إعداد الكوادر الفنية المدربة والقادرة على الاستجابة للمتغيرات في المجتمع الفلسطيني من حيث تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج تأهيلي للشخص ذو الإعاقة، من خلال تحديد الاحتياجات والاستجابة للتحديات الصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية والبيئية عن طريق استثمار المجتمع المحلي بطريقة تكفل للمعاق الاستقلالية و الثقة بالنفس و الحياة الكريمة. |
2. الساعات المطلوبة للحصول على درجة (الدبلوم المتوسط) في هذا التخصص
الكلية(16) | التخصص(57) | المجموع | ||
إجباري | اختياري | إجباري | اختياري | 73 |
13 | 3 | 57 | – |
3. شروط القبول والاستمرار في التخصص
شروط القبول: النجاح في امتحان الثانوية العامة “انجاز” او ما يعادله في كافة الفروع. شروط الاستمرار: على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي %55 كحد ادنى للاستمرار في التخصص ومعدل %60 كحد ادنى للتخرج من البرنامج. |
4. نتاجات التعلم المستهدفة:
يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على: 1- مناقشة المفاهيم والمعايير والمبادئ في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة . 2- فهم انواع الإعاقة واسبابها وطرق تأهيلها . 3- تحليل النظريات التي توضح العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة . 4- استخدام المهارات في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة . 5- تطبيق المفاهيم التأهيلية في التعاملات في ميدان العمل في القطاع الخاص في المؤسسات الاهلية والحكومية. 6- استخدام المهارات الإرشادية في عمليات التقييم الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وان يكون لدرية القدرة على تصميم برنامج تأهلي متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة كل حسب اعاقته . |
5. مجالات العمل
المسميات الوظيفية المحتملة | اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف |
1. عامل تأهيل اجتماعي . 2. مؤهل اجتماعي . |
1. مراكز التربية الخاصة . 2. مراكز تأهيل الأحداث . 3. مؤسسات ومراكز المسنين . 4. مراكز الإدمان . 5. مراكز اعادة التأهيل لذوي الاضطرابات النفسية.
|
6. مكونات الخطة الدراسية:
أولاً: متطلبات الكلية الاجبارية: وهي (13) ساعة معتمدة، تشمل التالي:
رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة | ||
نظري | عملي | الكلي | |||
900101 | اللغة العربية | 3 | – | 3 | – |
900103 | اللغة الإنجليزية | 3 | – | 3 | – |
900108 | المهارات الرقمية | 3 | 3 | 3 | – |
900115 | ريادة الاعمال 1 | 1 | – | 1 | |
900116 | ريادة الاعمال 2 | 2 | 1 | 2 | 900115 |
900114 | النشاط الرياضي | – | 1 | 1 | – |
ثانياً: متطلبات الكلية الاختيارية: وهي ( 3 ) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:
رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة | ||
نظري | عملي | الكلي | |||
900200 | دراسات في الفكر الإسلامي | 3 | – | 3 | – |
900300 | مكافحة الفساد تحديات وحلول | 3 | – | 3 |
ثالثاً: متطلبات التخصص: ويخصص لها ( 57 ) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:
المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | اسم المادة | رقم المادة | |
عملي | نظري | |||
3 | مبادئ الإحصاء المحوسب | 900102 | ||
2 | اخلاقيات المهنة والسلامة العامة | 900204 | ||
3 | اسعافات اولية | 910101 | ||
3 | مدخل إلى علم الاجتماع | 910103 | ||
3 | صعوبات التعلم | 910105 | ||
2 | مقدمة في علم التأهيل | 910107 | ||
3 | التأهيل المهني والاجتماعي | 910108 | ||
910107 | 3 | التأهيل والسيكولوجيا | 910102 | |
2 | تأهيل في المهارات الحياتية | 910106 | ||
910103 | 3 | تأهيل الأسرى والمحررين من ذوي الإعاقة | 910104 | |
2 | تدريب ميداني 1 | 910201 | ||
910104 | 3 | تأهيل مجتمعي | 910203 | |
3 | تدريب ميداني 2 | 910205 | ||
910101 | 3 | تربية خاصة | 910207 | |
3 | صحة المجتمع والأسرة | 910207 | ||
910102 | 3 | المعاق والأسرة والمجتمع | 910206 | |
3 | تصميم وتقييم برامج التأهيل | 910208 | ||
910101-910107 | 3 | تأهيل طبي | 910210 | |
910107 | 3 | تأهيل الأحداث | 910209 | |
1 | قضايا قانونية في التأهيل | 910202 | ||
3 | الإرشاد والتوجيه | 910211 | ||
57 | المجموع |
7. التدريب الميداني
تدريب ميداني (1) : (2 ساعات معتمدة) رقم (910201) المتطلب السابق مساق رقم 910104 يستعرض أساليب التأهيل المتبعة في العالم والعلاقة بينها ويناقش ماهية وأهداف ومبادئ التأهيل المجتمعي ويتعرف على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة عالميا وعربيا ووطنيا ويحلل المجالات الخمسة المكونة للتأهيل المجتمعي و يوضح دور العاملين في التأهيل وقت الأزمات في وفي نهاية المساق يستطيع الطالب تحليل الوضع العلمي للإعاقة ومعنى ومفهوم التأهيل المجتمعي والفرق بين أساليب التأهيل المختلفة وأسباب عدم تقدم التأهيل في الدول النامية ومبادئ التأهيل المجتمعي يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة ، حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه . تدريب ميداني (2) : (2 ساعات معتمدة) رقم (910205) المتطلب السابق مساق رقم 910104 من المقرر أن يكون الجانب الميداني، جانب تطبيقي للمادة النظرية وذلك من خلال تقديم لأهم الجوانب التي توجب أخذها بعين الاعتبار عند التدريب في المؤسسات و المراكز المختلفة، والمتعلقة بالمساق المطلوب تحقيقه، وفي نهاية التدريب الميداني يكون لدينا أخصائي قادر على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم المختلفة من خلال فريق العمل المتكامل: يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة . حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه.
|
برنامج التأهيل المجتمعي
الخطة الاسترشادية “73” ساعة
السنة الأولى | ||||||||||||
الفصل الثاني | الفصل الأول | |||||||||||
م.س | س. ع | س.ن | س.م | اسم المساق | رقم المساق | م.س | س. ع | س.ن | س.م | اسم المساق | رقم المساق | |
3 | اللغة الإنجليزية | 900103 | 3 | مبادئ الإحصاء المحوسب | 900102 | |||||||
1 | 1 | النشاط الرياضي | 900114 | 3 | الارشاد والتوجيه | 910211 | ||||||
1 | قضايا قانونية في التأهيل | 910202 | 1 | 2 | 3 | إسعافات أولية– تأهيل | 910101 | |||||
3 | التأهيل والسيكولوجيا | 910102 | 3 | مدخل إلى علم الاجتماع | 910103 | |||||||
3 | المعاق والأسرة والمجتمع | 910206 | 3 | صعوبات التعلم | 910105 | |||||||
3 | اللغة العربية | 900101 | 3 | مقدمة في علم التأهيل | 910107 | |||||||
2 | 1 | 3 | المهارات الرقمية | 900108 | ||||||||
17 | المجموع | 18 | المجموع | |||||||||
السنة الثانية | ||||||||||||
الفصل الثاني | الفصل الأول | |||||||||||
م.س | س. ع | س.ن | س.م | اسم المساق | رقم المساق | م.س | س. ع | س.ن | س.م | اسم المساق | رقم المساق | |
3 | صحة المجتمع والأسرة | 910204 | 3 | تأهيل الأحداث | 910209 | |||||||
3 | تأهيل الأسرى والمحررين من ذوي الإعاقة | 910104 | 3 | تأهيل مجتمعي | 910203 | |||||||
3 | تصميم وتقييم برامج التأهيل | 910208 | 2 | تأهيل في المهارات الحياتية | 910106 | |||||||
3 | تأهيل طبي | 910210 | 3 | تربية خاصة | 910207 | |||||||
2 | أخلاقيات المهنة والسلامة العامة | 900204 | 3 | التأهيل المهني والاجتماعي | 910108 | |||||||
100 | 2 | تدريب ميداني 2 | 910205 | 3 | 3 |
دراسات في الفكر الإسلامي (اختياري كلية 3 س.م) مكافحة الفساد تحديات وحلول (اختياري كلية 3 س.م) |
900200 900300 |
|||||
2 | ريادة الأعمال 2 | 900116 | 100 | 2 | تدريب ميداني 1 | 910201 | ||||||
1 | ريادة الاعمال 1 | 900115 | ||||||||||
18 | المجموع | 20 | المجموع | |||||||||