يهتم برنامج التسويق الرقمي بتنمية أداء وتنفيذ الوظيفة التسويقية للمنتجات السلعية الملموسة والخدماتية بالاعتماد على المفاهيم والطرق التسويقية التقليدية بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالتقنيات والتطبيقات الحاسوبية الحديثة. ان مايشهده العالم من نهضة تطويرية في مجال التسويق الالكتروني يأتي هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم التسويقية الحديثة وتنمية قدراتهم على التخطيط للبرامج التسويقية وإثراء الفكر التسويقي بالإضافة لنشر الوعي التسويقي الحديث لدى المسئولين ومتخذي القرار في مؤسسات القطاع العام والخاص.

شروط القبول:

يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 50% فأعلى في الثانوية العامة (التوجيهي) من الفروع: علمي أو أدبي أو صناعي أو زراعي أو ريادة أو شرعي او فندقي او تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.

الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط

متطلبات الكلية (16) متطلبات التخصص (57) المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري 73
13 3 57 0

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  • شركات التأمين
  • شركات التسويق الالكرتوني
  • شركات الدعاية والاعلان.
  • شركات الأبحاث التسويقية.
  • كافة المؤسسات التي تمتلك دوائر تسويق وعلاقات عامة وخدمات الجمهور والمبيعات
  • شركات التسويق الخارجي والداخلي

المسميات الوظيفية المحتملة

  • مدير تحسين محركات البحث.
  • مدير على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مصمم خبرات المستخدمين.
  • مدير تسويق رقمي.
  • مساعد تسويق.
  • محلل تسويق.
  • كاتب محتوى رقمي.
التسويق الرقمي اسم التخصص
 دبلوم متوسط الدرجة العلمية للتخصص
التسويق الرقمي القسم
كلية المهن والعلوم التطبيقية الكلية

د. محمد شديد m.shdid@paluniv.edu.ps

أ. اية شطريط : aya@paluniv.edu.ps

 

عميد الكلية

رئيس القسم

1.      نبذة عن التخصص

يهتم برنامج التسويق الرقمي بتنمية أداء وتنفيذ الوظيفة التسويقية للمنتجات السلعية الملموسة والخدماتية بالاعتماد على المفاهيم والطرق التسويقية التقليدية بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالتقنيات والتطبيقات الحاسوبية الحديثة. ان مايشهده العالم من نهضة تطويرية في مجال التسويق الالكتروني يأتي هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم التسويقية الحديثة وتنمية قدراتهم على التخطيط للبرامج التسويقية وإثراء الفكر التسويقي بالإضافة لنشر الوعي التسويقي الحديث لدى المسئولين ومتخذي القرار في مؤسسات القطاع العام والخاص.

2.      الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط في التسويق وإدارة المنتجات

متطلبات الكلية (16) متطلبات التخصص (57) المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري 73
13 3 57 0

 

3.      شروط القبول والاستمرار في التخصص

 شروط القبول: النجاح في امتحان الثانوية العامة “انجاز” او ما يعادله في كافة الفروع.

شروط الاستمرار: على الطالب أن يحافظ على معدل تراكمي %55  كحد ادنى للاستمرار في التخصص ومعدل %60 كحد ادنى للتخرج من البرنامج.

4.      نتاجات التعلم المستهدفة:

·         القدرة على القيام بالاعمال التالية :

·         ثبات الكفاءة في مبادئ وأساسيات العمل وممارسات التسويق والتسويق الرقمي.

·         توظيف التسويق والتحليل الرقمي من أجل تحليل الأسئلة المعقدة ومشاكل العمل.

·         توظيف مهارات التفكير النقدي من أجل مواجهة تحديات التسويق واتخاذ القرارات الفعالة.

·         تطوير المهارت لتحليل حاجات وسلوكيات العملاء، وتشكيل استراتيجية تسويق لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم.

·         تشكيل سياسات وممارسات تسويق رقمي للمساعدة في التسويق لأهداف المؤسسة الاستراتيجية.

·         تطوير وإظهار مستوى عالٍ من الممارسات المهنية، وإظهار الوعي بالمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية في بيئات التسويق التقليدية والتسويق عبر الانترنت.

·         تطوير القدرة على العمل في فرق متعددة المهام من أجل تحقيق أهداف المؤسسة.

·         ادارة مواقع ومنصات  التواصل الاجتماعي المختلفة.

·         القدرة على استخدام محركات البحث في التسويق الرقمي.

·         القدرة على إعداد الخطط  والاستراتيجيات التسويقية الفعالة.

·         القدرة على انشاء المواقع الالكترونية  والتسويق من خلالها.

·         القدرة على استخدام البحوث التسويقية كاداة فعاله في تحقيق اهداف التسويق الرقمي .

5.      مجالات العمل

المسميات الوظيفية المحتملة اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

·          مدير تحسين محركات البحث.

·         مدير على وسائل التواصل الاجتماعي.

·         مصمم خبرات المستخدمين.

·         مدير تسويق رقمي.

·         مساعد تسويق.

·         محلل تسويق.

·         كاتب محتوى رقمي.

 

1)      شركات التأمين

2)      شركات التسويق الالكتروني.

3)      شركات الدعاية والاعلان.

4)      شركات الأبحاث التسويقية.

5)      كافة المؤسسات التي تمتلك دوائر تسويق وعلاقات عامة                  وخدمات الجمهور والمبيعات

6)      شركات التسويق الخارجي والداخلي

 

 

6.      التدريب الميداني

  بعد اجتياز الطالب للسنة الأولى ووصوله للفصل الثاني بإمكانه التسجيل في مساق التدريب الميداني (٢ س.م.) بالتنسيق مع دائرة الخريجين والتدريب للتدرب في إحدى المؤسسات التي تغطي ضمن عملها  مجال تخصص التسويق وإدارة المنتوجات وإنهاء ١٠٠ ساعة تدريب فعلية، هذا ويتم متابعة الطلبة من قبل الدائرة المختصة بذلك والاطلاع على مدى استفادة الطالب من التدريب وما هي المشاكل او المعيقات التي تعرض لها خلال التدريب للوقوف عليها ومعالجتها، كما يتم عمل تقييم فردي لكل طالب في نهاية الفصل من أعضاء الهيئة التدريسية للقسم؛ لقياس مدى استفادة الطالب من التدريب، واستشعار التطور الحاصل في مهارات الطالب وخبرته.

7.      مشاريع التخرّج/ الأبحاث:

 يقوم الطالب بالفصل الرابع  بشكل فردي أو ضمن مجموعة من الطلاب باختيار موضوع أو مواضيع متخصصة في التسويق ، أو بحوث ميدانية ذات صلة بعلم التسويق، وذلك للكتابة عنها بجوانبها المختلفة بإشراف مباشر من مدرس المساق، وتقديمها في بحث يتم مناقشة الطالب فيه أمام أساتذته وزملائه كثمرة من ثمرات عمله البحثي الخاص.

 

8.      مكونات الخطة الدراسية:

أولا: مساقات الكلية: (16) ساعة معتمدة، كما يلي:

متطلب سابق الساعات المعتمدة الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق
عملي* نظري
0 3 3 اللغة العربية 900101
0 3 3 اللغة الإنجليزية 900103
2 1 3 المهارات الرقمية 900108
0 3

3

3

دراسات في الفكر العربي والإسلامي

مكافحة الفساد “تحديات وحلول “

900200

900300

1 0 1 ريادة الأعمال 1 900115
  1 1 2 ريادة الأعمال 2 900116
1 0 1 نشاط رياضي

900114

 

  2 1 3 تحديات وحلول**
  5 11 16 المجموع(مع الفكر الاسلامي)
  7 9 16 المجموع(مع تحديات وحلول)

 

ثانيا: مساقات البرنامج:( 6) ساعة معتمدة، كما يلي:

متطلب سابق الساعات المعتمدة الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق
عملي* نظري
  3 3 مبادئ تسويق 920105
    3 3 مبادئ ادارة 911105
    6 6 المجموع

 

ثالثا: مساقات التخصص : (51) ساعة معتمدة، كما يلي :

 

متطلب سابق الساعات المعتمدة الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق
عملي* نظري
  0 3 3 سلوك المستهلك 920202
  0 3 3 البيع الالكتروني 922104
  0 3 3 اللغة الانجليزية الفنية 911102
  0 3 3 الاستراتيجيات التسويقية 922106
  1 2 3 التصميم الدعائي والاعلاني 922202
  3 0 3 التصوير الفوتغرافي وتصوير الفيديو 922203
  3 0 3 التصميم الجرافيكي والمونتاج 922205
  3 0 3 التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي 922110
  3 0 3 تطبيقات تسويقية حاسوبية 922204
  3 0 3 تحليل المواقع الالكترونية 922207
  2 1 3 ادارة وصناعة محتوى المواقع الالكترونية 922206
  3 0 3 تصميم المواقع الالكترونية 922201
  2 1 3 الترويج وادارة الحملات الاعلانية عبر محركات البحث و تحسين محركات البحث 922209
  0 3 3 ادارة علاقات الزبائن 922101
  0 3 3 اخلاقيات وقوانين التسويق الالكتروني 922102
  3 0 3 مشروع تخرج 922300
  2 1 3 المتاجر الالكترونية والتسويق بالعمولة 922108
  28 23    51 المجموع

 

 

     الخطة الاسترشادية/ التسويق الرقمي ( 73  )

 

السنة الاولى
الفصل الثاني الفصل الأول
م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق  
1   1 ريادة الاعمال 1 900115   3 3 اخلاقيات وقوانين الزبائن 922102  
3  

3

3

دراسات في الفكر الإسلامي” اختياري”

مكافحة الفساد تحديات وحلول”اختياري”

900200

900300

  3 3   اللغة الانجليزية 900103  
    3 3 اللغة العربية 900101 2 1 3 المهارات الرقمية 900108  
    3 3 اللغة الانجليزية الفنية 911102   3 3 ادارة علاقات الزبائن 922101  
    3 3 سلوك المستهلك 920202   3 3 مبادئ الإدارة 911105  
    3 3 الاسترتيجيات التسويقية 922106   3 3 مبادئ التسويق 920105  
  2 1 3 المتاجر الالكترونية والتسويق بالعمولة 922108            
      19 المجموع       18 المجموع  
السنة الثانية
الفصل الثاني الفصل الاول
م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق م.س س. ع س.ن س.م اسم المساق رقم المساق  
922108   3 3 التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي 922110 900108 3   3 تصميم المواقع الاكترونية 922201  
  1 2 3 التصميم الدعائي والاعلاني 922202 922108 3   3 التصوير الفوتغرافي وتصوير الفيديو 922203  
  3   3 تطبيقات تسويقية حاسوبية 922204   3   3 التصميم الجرافيكي والمونتاج 922205  
  2 1 3 ادارة وصناعة محتوى المواقع 922206   3   3 تحليل المواقع الالكترونية 922207  
    3 3 البيع الإلكتروني 922104       1 النشاط الرياضي 900114  
  3   3 مشروع التخرج

922300

 

  2 1 3 الترويج وادارة الحملات عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث 922209  
            900115 1 1 2 ريادة الاعمال 2 900116  
  18 المجموع   18 المجموع