يهدف هذا البرنامج إلى إكساب الطالب العديد من المهارات والمعارف المتعلقة بالعملية التسويقية مثل إعداد خطط واستراتيجيات وسياسات التسويق، والقيام ببحوث التسويق والاستيراد والتصدير، كذلك مهارات البيع والإعلان والتوزيع، بالإضافة إلى بعض المهارات المساعدة: الطباعة باللغتين العربية والانجليزية، المراسلات باللغتين العربية والانجليزية، التعامل مع مختلف أنواع المستندات، الأعمال المحاسبية ومسك الدفاتر، برامج كمبيوتر متنوعة تخدم الأعمال الإدارية. كما يتم تعريض الطلبة الى العديد من مهارات التسويق الالكتروني عبر المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

شروط القبول:

النجاح في امتحان الثانوية العامة  او ما يعادله في كافة الفروع.

الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط

الجامعة الكلية التخصص حرة المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري إجباري اختياري 72
15  – 5  –  52  –

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

  1. يعرف أساسيات علم التسويق و استخداماتها في مجالات العمل المختلفة.
  2. يطبق استراتيجيات التسويق وبناء الخطط التسويقية.
  3. يساعد في اجراء بحوث التسويق.
  4. يظهر القدرة على إقناع الجمهور بالأفكار والمنتجات والخدمات على اختلاف أنواعها.
  5. يتواصل بفاعلية مع الجمهور
  6. يستخدم التطبيقات الحاسوبية المتنوعة ووسائل التواصل الاجتماعي في مجال التسويق

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  • شركات التأمين
  • شركات التسويق
  • شركات الدعاية والاعلان.
  • شركات الأبحاث التسويقية.
  • كافة المؤسسات التي تمتلك دوائر تسويق وعلاقات عامة وخدمات الجمهور والمبيعات

المسميات الوظيفية المحتملة

  • مدير علاقات عامة
  • مدير تسويق
  • موظف علاقات عامة
  • مندوب مبيعات
  • منتج تأمين
  • موظف مبيعات
  • مسوق إلكتروني
  • مساعد باحث تسويقي