نبذة:
التخصص هو علم يجمع ما بين العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام، وغاياته إعداد خريجين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة في الإعلام الرقمي التفاعلي وإنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي وتوظيفها في مجال العلاقات العامة، ومعظم مؤسسات الوطن الحكومية وغير الحكومية والشركات إضافة إلى المؤسسات الإعلامية التي تحتاج إلى موظفين يمتلكون مثل هذه المهارات.
لا يخفى على أحد أن الاتجاه في العالم الآن هو نحو الرقمنة حيث سرعة التواصل وسرعة الحصول على المعلومة سواءً كانت اخبار او في سياقات ومعلومات وبيانات أخرى، وقد أظهرت نتائج تقرير الرقمنة العالمية لعام 2018 أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم تجاوز 4 مليارات مستخدم، وأشار إلى أن 3 مليارات يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي؛ حيث يستخدم 9 من أصل 10 مستخدمين هواتفهم الذكية للدخول إلى موقع التواصل الاجتماعي.
وفي فلسطين أظهرت بيانات التعداد خلال الربع الأول من العام 2022، أفادت حوالي 91% من الأسر في فلسطين بأن لديها أو لدى أحد أفرادها إمكانية النفاذ إلى خدمة الإنترنت في المنزل، بواقع 91% في الضفة الغربية، و90% في قطاع غزة.
من هنا سعت جامعة فلسطين الأهلية الى طرح برنامج بكالوريوس في العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام ، استجابة لمتطلبات سوق العمل الفلسطيني والعربي ولعل هذا البرنامج صُمم لتأهيل متخصصين في الاعلام والعلاقات العامة عبر استخدام الوسائط الإلكترونية والرقمية الحديثة، حيث تغطي الخطة الدراسية للبرنامج، إضافة إلى المعارف والمهارات الأساسية، المعارف والمهارات المرتبطة بالتصوير الرقمي والمونتاج والإخراج وقيادة الحملات الإعلامية وتحرير الاخبار باللغتين العربية والانجليزية وتطويع التكنولوجيا لهذه الغايات، بالإضافة الى استراتيجيات العلاقات العامة والبرتوكول وبالإضافة الى معارف أخرى مساندة للتخصص الرئيس.
الجامعة | الكلية | التخصص | حرة | المجموع | |||
إجباري | اختياري | إجباري | اختياري | إجباري | اختياري | 3 | 135 |
21 | 3 | 21 | 0 | 75 | 6 |
يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 65% فأعلى في شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) من جميع الفروع أو ما يعادلها من الشهادات العالمية مثل البكالوريا الفرنسية. والبكالوريا الدولية والشهادة العامة للتعليم (GCE) البريطانية
مواصفات الخريج | اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف |
1. القدرة على إعداد وممارسة فنون الكتابة الصحفية المختلفة فضلاً عن الكتابة للتلفزيون والإذاعة والإعلام الجديد. 2. اكتساب مهارات مختلفة في الإنتاج المرئي والمسموع كالتصوير الفوتوغرافي والفيديو والمونتاج، إضافةً إلى مهارات في الإخراج الصحفي والتصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة و2D. 3. القدرة على الكتابة للعلاقات العامة وتنفيذ حملات علاقات عامة وحملات انتخابية وإدارة الأزمات التي قد تواجه المؤسسة. 4. القدرة على تنفيذ الحملات الإعلانية. 5. القدرة على إدارة شبكات التواصل الاجتماعي وإنتاج المواد اللازمة لذلك بمهنية ومعرفة علمية جيدة. 6. امتلاك مهارات التواصل والاتصال والقدرة على تمثيل المؤسسات التي يعمل بها. 7. وعلى رأس ذلك، تسليح الطالب بالعلم والمعرفة اللازمتين من أجل متابعة دراسته العليا في التخصصات ذات العلاقة الإعلام والعلاقات العامةمع القدرة على البحث العلمي. |
يمكن لخريج برنامج العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام العمل في المجالات الآتية: 1. دوائر الإعلام والعلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات وغيرها. 2. وسائل الإعلام المختلفة سواء المكتوبة أو المرئية أو الإعلام الرقمي والالكتروني. 3. شركات الإنتاج التليفزيوني والمرئي. 4. شركات الإنتاج الإعلاني المعنية بتصميم الإعلانات والحملات الإعلانية التليفزيونية والالكترونية وحتى المطبوعة. 5. وظائف الاتصال وخدمات الجمهور في كافة الشركات والمؤسسات. |