تشهد حركة التجارة الإلكترونية الفلسطينية في الآونة الأخيرة تقدماً ملحوظاً، تماشياً مع التقدم الهائل في عالم التكنولوجيا من جهة وزيادة الوعي بأهميتها من جهة أخرى، وصاحب ذلك التقدم، تطور موازي على صعيد التسويق الالكتروني والذي بات أكثر تأثيراً وفعاليةً من طرق التسويق التقليدية في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي وتطور صناعة المحتوى الرقمي وتوفر أدوات التسويق الالكتروني وأدوات القياس والتحليل والمتابعة للأعمال.
من هنا سعت جامعة فلسطين الأهلية الى طرح هذا البرنامج لتأهيل متخصصين في إدارة الأعمال والأنشطة التجارية والتسويق عبر الوسائط الإلكترونية والأدوات الرقمية مما يسمح لطلابنا بتعدي الحدود الجغرافية الضيقة ليدخلوا الأسواق التجارية العالمية، وذلك من خلال تسليحهم بالكفايات والمهارات النظرية والعملية اللازمة في إدارة أعمال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني واتقانهم لبرمجيات الحاسوب وأدوات التجارة والتسويق الالكتروني واستخدام الاستراتيجيات المختلفة والمنصات العالمية في هذا المجال بالإضافة الى صقل مهاراتهم اللغوية الإنجليزية في المجال التجاري الالكتروني.
أ- المعرفة والفهم: يتوقع من خريج البرنامج:
- الالمام بمصطلحات ومفاهيم وتوجهات حركة التجارة الالكترونية والتسويق الرقمي.
- معرفة الأسس المنطقية والرياضية الأساسية الحاسوبية والتسويقية والمالية والمحاسبية والاقتصادية والتكنولوجية ذات الصلة بالتجارة والتسويق الالكتروني.
- معرفة مجموعة واسعة من المبادئ والأدوات المتاحة للمتخصصين في التجارة والتسويق الالكتروني.
- استيعاب أخلاقيات الأعمال والممارسة المهنية والأخلاقية وفهم الجودة في مجال التخصص.
- فهم كيفية تطبيق الحوسبة في التجارة والتسويق الالكتروني.
- استيعاب مناهج البحث العلمي وأدواته وأساليب القياس والتحليل.
- فهم أسس جودة العمل في التجارة والتسويق الالكتروني حسب المعايير العالمية.
ب- المهارات الذهنية (الإدراكية): يتوقع من خريج البرنامج:
- اختيار حلول لمجموعة واسعة من المشاكل التي تتعلق بالتجارة والتسويق الالكتروني.
- تحليل ركائز علوم التجارة والتسويق الالكتروني المختلفة.
- استنتاج مجموعة من الحلول والتقييمات الناقدة الخاصة بأنشطة التجارة والتسويق الالكتروني.
- اختيار استراتيجيات التسويق الالكتروني المناسبة والأدوات اللازمة لذلك وفق معايير محددة وأسس علمية.
- سلوك طريق التحليل والاستنتاج والتصرف على أساس المنهج العلمي في التفكير
ت- المهارات العملية: يتوقع من الخريج بعد انهاء البرنامج:
- استخدام أدوات وتقنيات وبرمجيات التسويق الالكتروني.
- رسم خطط استراتيجية وتنفيذية لإدارة الأعمال التجارية والتسويقية الالكترونية.
- تنفيذ حملات التسويق الالكتروني المختلفة وتقييمها.
- صياغة وإخراج تقارير التسويق والتجارة الالكترونية بطريقة متماسكة ومنظمة سواء شفهية أو خطية .
- إدارة شركات التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.
- استخدام المنصات العالمية في التجارة الالكترونية.
ث- المهارات المنقولة:
- العمل بمهارات تواصل عالية وباللغتين العربية والانجليزية.
- العمل ضمن ثقافة الفريق وقيادة المجموعات.
- التوازن بين الاعتماد على الذات وطلب المساعدة عند الضرورة في الحالات الجديدة.
- إظهار المسؤولية الشخصية من خلال العمل على مواعيد إنهاء متعددة في أنشطة معقدة.
- توظيف المهارات الرياضية والاحصائية حسب الحاجة.
ج- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات:
- استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات في التحسين المعرفي وتحديث المعلومات والتشبيك المطلوب.
- استخدام المهارات الأساسية في الحاسوب بما يؤدى للقدرة على التعلم الذاتي والمتواصل.
- استخدام الاتصال الفعال والتأثير في الآخرين.
مجالات العمل
- إدارة علاقات الزبائن إلكترونياً.
- إدارة محتوى الإنترنت والشبكات الاجتماعية.
- تحليل مواقع الإنترنت تسويقياً.
- إدارة الحملات الإعلانية الإلكترونية.
- إدارة المُنتج الكترونياً.
- إدارة الترويج الإلكتروني.
- العلاقات العامة.
- ادارة التسويق والمبيعات.
- دراسات السوق/الأبحاث التسويقية.
- تصميم وإدارة العلامة التجارية.
- العمل الحر وإنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
- الإعلان/الترويج والتسويق المباشر.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- تسويق قطاع متخصص وإدارة المشتريات والتوزيع.
- متابعة دراسته العليا في التخصصات ذات العلاقة مع القدرة على البحث العلمي.
المسميات الوظيفية المحتملة
- مدير التسويق.
- مسؤول تسويق إلكتروني.
- مسؤول المحتوى الرقمي
- مسؤول الحملات الإعلانية.
- مندوب تسويق.
- محلل التسويق
- مسؤول الأبحاث التسويقية.
- مسؤول تهيئة محركات البحث.
- مسؤول الرد على العملاء.
- مسؤول التخطيط والإستراتيجيات التسويقية.
- استشاري في مجال التجارة والتسويق الالكتروني