الدكتور محمود اطميزه يشارك في زيارة بحثية إلى كندا

العلاقات العامة – ضمن التعاون العلمي بين الباحثين في مقاطعة كيبيك الكندية ونظرائهم من الباحثين الفلسطينيين في الجامعات والمؤسسات البحثية الفلسطينية في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، مول جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي المنحة البحثية لرئيس قسم اللغة الانجليزية في جامعة فلسطين الأهلية الدكتور محمود اطميزه في جامعة (McGill) بمدينة مونتريال الكندية.

كان عنوان البحث “طرق جديدة في تدريس مهارات التفكير الناقد في مناهج اللغة الانجليزية كلغة اجنبية للطلبة الفلسطينيين”.

استهل الباحث الدراسة بسرد الخلفية النظرية والدراسات السابقة المتعلقة بتوظيف مهارات التفكير الناقد في العملية التعليمية التعلمية مستعرضا خبرات العديد من الدول في هذا المجال مثل كندا وامريكا وبريطانيا وسنغافورا وغيرها.

وفي الجزء الثاني من الدراسة تم وصف واقع توظيف مهارات التفكير الناقد في المدارس الفلسطينية من خلال تحليل بيانات الاستبيانات الموزعة على المعلمين وتحليل محتوى عشرات التقارير التربوية للزيارات الصفية  لمشرفي اللغة الانجليزية في المدارس الفلسطينية والتي تم مقارنتها بنتائج الزيارات الصفية للباحث نفسة لعدد من الاساتذة في كندا داخل جامعة McGill وخارجها.

الجزء الثالث من الدراسة ركز على اقتراح طرق واساليب متنوعة لتوظيف مهارات التفكير الناقد في العملية التعليمية التعلمية لمادة اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بالمحتوى وطرق التدريس والادارة الصفية وتقييم الطلبة.

ومن ابرز استنتاجات الدراسة ادراجها للعديد من التطبيقات الالكترونية المعززة لمهارات التفكير الناقد في تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية اضافة الى العديد من التوصيات.