إصدار جديد لعميد البحث العلمي في جامعة فلسطين الأهلية د. جميل إطميزي بالتعاون مع د. زهير خليف وهو كتاب مترجم لمقرر “الأخلاقيات والقوانين المتعلّقة بالحدود الإلكترونية” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

صدر حديثا كتاب جديد باللغة العربية مترجم عن محاضرات مقرر “الأخلاقيات والقوانين المتعلّقة بالحدود الإلكترونية” والأصل بعنوان (Ethics and the Law on the Electronic Frontier) لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، والذي يحمل رخصة: الموارد التعليمية المفتوحة.

قام بالترجمة د. جميل إطميزي، عميد البحث العلمي في جامعة فلسطين الأهلية – بيت لحم وبالتعاون مع د. زهير خليف من جامعة من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، والكتاب المترجم يعتبر من إصدارات إصدار إدارة العلوم والبحث العلمي التابعة للمنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في تونس للعام 2019م.

يتناول هذا المقرر التفاعل بين القانون والسياسة والتكنولوجيا من حيث صلتها بالجدل الناشئ حول التحكم في الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك معالجة متعمقة للخصوصية وفكرة “الشفافية”، واللوائح والتكنولوجيات التي تحكم استخدام المعلومات، وكذلك الوصول إلى المعلومات.

يضمّ الكتاب عددا من الفصول، وتشمل:

– الخلفية القانونية لتنظيم الإنترنت.

– قانون التعديل الرابع والمراقبة الإلكترونية.

– التنميط، واستخراج البيانات، وقانون الوطنية الأمريكية.

– التقنيات التي تخدم عدم الكشف عن الهوية والشفافية.

– التوعية بسياسة الويب.
وتتوفر من الكتاب نسخة إلكترونية مجانية ويمكن تحميلها من موقع مكتبة الألكسو للموارد التعليمية المفتوحة، من الرابط:

http://alecso.org/fetyan/ar/edition/MIT_IT.pdf