الدكتور محمد عكة والاستاذة رولى الشويكي ينشران دراسة علمية في مجلة علمية محكمة

الدكتور محمد عكة والاستاذة رولى الشويكي ينشران دراسة علمية في مجلة علمية محكمة

نشر الدكتور محمد عكة عميد كلية المهن والعلوم التطبيقية والاستاذة رولى الشويكي  المحاضرة  في قسم علم الاجتماع دراسة علمية بعنوان “سياسات الرعاية الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني تجاه الأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي في محافظة بيت لحم من عام 2010 – 2016

في مجلة دار الاطروحة العلمية المحكمة ،  العراق ،  بغداد، العدد السادس، تشرين ثاني 2019، ذات عامل التأثير (impact factor 0.922) المعتمد عالمياً والحاصلة على المعرف الدولي (DOI)
الملخص

هدفت الدراسة التعرف على أهم سياسات الرعاية الاجتماعية الفلسطينية التي تقدم للأسرى المحررين، والكشف عن أهم التحديات والصعوبات التي تقف عائقاً في تقديم الرعاية الاجتماعية للأسرى المحررين، والتعرف على مدى انعكاس الرعاية الاجتماعية في التكيف الاجتماعي للأسرى المحررين، واستعانت الدراسة بمنهج دراسة الحالة، واستخدمت المقابلة المتعمقة كأداة لجمع البيانات من الميدان ضمن دليل أعد خصيصاً، وطبقت على عينة قصدية بلغت (30) أسيراً وأسيرة محررة، و(18) من العاملين في هيئة الأسرى المحررين في محافظة بيت لحم، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  1. أن سياسات الرعاية الاجتماعية التي يتم تقديمها للأسرى المحررين بعد تحريرهم من الأسر تقتصر على بعض الخدمات كالتعليم، ودورات مهنية، ويتم اعطاء الأسير المحرر راتب مالي معين وهذا البند من السياسات المختصة برعاية الأسرى لا ينطبق على الجميع حيث يوجد اجراءات وشروط معينة للحصول على الراتب الشهري.
  2. عدم وجود آليات واضحة وثابتة تحفظ للأسرى المحررين حق الحياة بكرامة، وعدم وجود اماكن خاصة ومؤسسات مدعومة اقتصادياً تحتضنهم حتى لا يشعر الأسير أنه عبئاً على المجتمع.
  3. أهم التحديات التي تواجه الأسرى المحررين تكمن في العدد الكبير منهم وقلة المؤسسات التي تعنى بتقديم الخدمات لهم والوضع الاقتصادي السيء وعدم استقلالية المؤسسات الخاصة بذلك وممارسات الاحتلال الاسرائيلي والتحكم بتحويل الاموال الخاصة بهم.
  4. عدم وجود خطط واضحة لاستيعاب عدد الأسرى المحررين، والرعاية الاجتماعية لهم شبة معدومة وغير متوفرة، وخاصة الشروط الصارمة من المؤسسات الحكومية وعدم المرونة فيها.
  5. أن الرعاية الاجتماعية للأسرى المحررين تنعكس على مدى التكيف الاجتماعي لهم ولا يوجد على ارض الواقع رعاية اجتماعية وتأهيل اجتماعي بالشكل المطلوب اتجاههم.
  6. يعاني الأسير المحرر بعد خروجه من السجن بالعزلة والوحدة وخاصة الأسرى الذين أمضوا فترات طويلة في المعتقل.

لمزيد من المعلومات والاطلاع على الدراسة عبر الرابط الاتي:

https://drive.google.com/file/d/1ZOao804NpncU9ojfWlyQC6TStcIsBYpH/view