التنمية المجتمعية تطلق مشروع ” صوت الشباب المتوسط”

التنمية المجتمعية تطلق مشروع ” صوت الشباب المتوسط”

اطلقت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر والمؤسسات الشريكة بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني برنامج صوت الشباب المتوسط، في محافظات الضفة الغربية ومن بينها محافظة بيت لحم.

ويعتبر صوت الشباب المتوسط هو مشروع إقليمي بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة آنا ليند و يهدف إلى تنمية المهارات والفرص من أجل إقامة مناظرات يقودها الشباب، ويهدف المشروع منذ إطلاقته، إلى إتاحة الفرص والأدوات، وتنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في إقامة وإدارة مناظرات فعالة من أجل المساهمة في إثراء الحوار البناء والديموقراطي. ويعتمد المشروع على الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والقطاع التعليمي من الجمعيات الأهلية، مجموعات شبابية، مراكز ثقافية، مدارس، وجامعات، بالإضافة الى الوزارات المعنية.من أجل ضمان مشاركة الشباب من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة في جميع أنحاء المنطقة .

ومن الجدير ذكره ان هذه المرحلة الثالثة من برامج إعداد وتدريب الفرق الوطنية للمناظرات ليتم عقد مسابقة فلسطين الوطنية للمناظرات في شهر تشرين اول 2018، من أجل اختيار الفريق المتأهل للمشاركة في المسابقة الإقليمية، وتمثيل فلسطين في هذه المسابقة.

وقد قامت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر، بالتعاون مع مؤسسات شبابية في الضفة الغربية وهي مؤسسة ملتقى الطلبة في بيت لحم ومركز بيت الطفل الفلسطيني في الخليل ومركز العودة في طولكرم، بعقد العديد من أنشطة المشروع من برامج بناء قدرات في مجال فنون المناظرات، وإنشاء نواد للمناظرات مدعومة بشبكة من الميسرين المدربين مما عمل على إشراك الشباب من مختلف المناطق وإتاحة الفرص لهم للمشاركة والتعلم والاستفادة والمنافسة من خلال جلسات تدريبية، مناظرات عامة.

وقال خالد شناعة، المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر، ان “برنامج صوت الشباب المتوسط” وأندية المناظرة الناتجة عنه يعدان استكمالا لبرنامج “صوت الشباب العربي” الذي نفذ في فلسطين من 2015-2017، واعتبر من أهم وأنجح البرامج التي نفذتها الجمعية بالتعاون مع الشركاء لأنه يكسب الشباب مهارات هامة وضرورية لتقدمهم المهني مثل الحديث أمام الجمهور والمحاججة العلمية القائمة على الحقائق والاستماع واحترام الرأي الآخر وكذلك البحث والتوثيق والتلخيص، وكلها مهارات هامة جدا للشباب.

واخيرا سيعمل مشروع ’صوت الشباب المتوسطي’ على انشاء وإتاحة برنامج للمناظرات والتبادلات الشبابية في أنحاء البلدان المستهدفة، يشمل انشاء، نوادي للمناظرات، مدعومة بشبكة من الميسرين المدَرَّبين، وتنظيم منتديات المناظرة في أماكن عدة ومتفرقة لإشراك الشباب من مختلف الأطياف. ويعمل المشروع كذلك على إنشاء شبكة دعم و موارد إقليمية ومجموعة من أدوات التدريب لغرض تيسير مزيدا من النقاش الذي بدوره سيوفر منصة لدعم وتطوير نوادي المناظرات القائمة في البلدان المستهدفة وملتقى لتبادل الميسرين لخبراتهم وتجاربهم الناجحة وتقديم الدعم الشخصي لهم.