جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاءً تعريفياً بهيئة مكافحة الفساد

جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاءً تعريفياً بهيئة مكافحة الفساد

العلاقات العامة – نظمت كلية الحقوق في جامعة فلسطين الأهلية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد لقاء تعريفيا بالخدمات القانونية التي تقدمها الهيئة واختصاصاتها وجرائم الفساد المتعلقة بها حسب القانون الفلسطيني بحضور أ. د. نافع الحسن عميد كلية الحقوق في الجامعة، وعضو الهيئة التدريسية د. محمد كميل، ومدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد الأستاذ أسامة السعدي.

ورحب أ.د.نافع الحسن بالحضور، مؤكداً على أهمية هذا اللقاء للطلاب على الصعيد الأكاديمي، مشيدا بالخدمات تقدمها الهيئة للمواطن الفلسطيني وسعيها الدائم في مكافحة الفساد على الصعيد المحلي.

وأكد على تطلعه الدائم والمستمر لتنمية التعاون الأكاديمي المشترك بين الطرفين.

IMG 7984 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاءً تعريفياً بهيئة مكافحة الفساد

بدوره، قدم مدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد الأستاذ أسامة السعدي نبذة عن الهيئة والإجراءات القانونية و الصلاحيات المكلفة بها حسب قانون مكافحة الفساد الفلسطيني الذي اقره المجلس التشريعي بقانون معدل عام 2010م الذي نص فيه على إنشاء هيئة رسمية والتي تعد اليوم مؤسسة مستقلة مالياً وادراياً لا تتبع إلى أي جهة حكومية إلا أنها تخضع لإشراف وتعاون حكومي.

وأكد د. محمد كميل على أهمية اطلاع الطلبة على الإجراءات القانونية التي تسير بها الهيئة في حال تقديم أي شكوى إليها وكيفية التعامل معها.

IMG 7987 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاءً تعريفياً بهيئة مكافحة الفساد

وشدد كميل على الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة في مواجهة الفساد، داعيا الطلبة الى التعاون المشترك مع الهيئة بالتبليغ عن أي فساد.

IMG 7993 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاءً تعريفياً بهيئة مكافحة الفساد

وتطرق السعدي الى الفرق بين البلاغ والشكوى والآليات التي تُستقبل بها سواء كانت من جهة مجهولة أو معلومة، مشيراً الى ان نسبة كبيرة من الشكاوي المتعامل معها تأتي من جهات مجهولة وتؤخذ على محمل الجد من خلال تشكيل لجنة بحث و استدلال للتأكد من ان الشكوى في مجال اختصاصات الهيئة فإذا لم تدرج تحت القضايا المكلفة بها يتم إحالتها فوراً الى الجهات المختصة التي تقوم بدورها بالإجراءات المعمول بها، فيما اذا كانت من اختصاصاتها تبدأ بالإجراءات القانونية المتمثلة بإحضار الشهود ثم إحالة الملف الى النيابة المنتدبة ثم التحقيق بالجريمة من قبل محكمة جريمة الفساد.

و أكد على سرية التعامل مع المعلومات المقدمة اليها.

ودار نقاش في نهاية اللقاء حيث اجاب السعدي على استفسارات الطلبة