جامعة فلسطين الأهلية تستضيف أول أيام بيت لحم الادبية

جامعة فلسطين الأهلية تستضيف أول أيام بيت لحم الادبية

العلاقات العامة – استضافت جامعة فلسطين الأهلية في مسرحها الداخلي أول أيام بيت لحم الادبية بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عوني الخطيب، ومدير عام الشؤون العامة في محافظة بيت  لحم محمد الجعفري، والوكيل المساعد في وزارة الثقافة محمد عياد.

ويشارك في الايام الادبية التي تنظمها وزارة الثقافة بالتعاون مع جامعة فلسطين الأهلية، وجامعة بيت لحم، وجامعة القدس المفتوحة تحت عنوان “لقاء الاجيال المبدعة” مجموعة من الشعراء والكتاب والادباء من مختلف الاعمال خلال الفترة من 10-12/11/2019.

وافتتح اليوم بعزف النشيد الوطني الفلسطيني ثم وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ورحب الأستاذ الدكتور عوني الخطيب بالمشاركين، مشدداً على أهمية التواصل بين الأدباء والشعراء وجيل المواهب الشابة، مشيراً إلى أن الثقافة تنمو وتتطور مثل الكائن الحي ولا يمكن للثقافة التي تراوح مكانها ان تجد لها موقعا بين الامم، مشيدا بدور والمثقفين الفلسطينيين ومطالبا المؤسسات الرسمية والأهلية والصروح الاكاديمية بضرورة تعزيز الثقافة والسلوك الحضاريين بين الجمهور.

بدوره، القى محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة في محافظة بيت لحم، كلمة محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد والتي شكر خلاله وزارة الثقافة وجامعة فلسطين الأهلية والجامعات الشريكة على الاهتمام بالمواهب الشابة، مطالبا بتكثيف العمل مع الاجيال الشابة التي تشكل عماد المستقبل.

من جانبه، أعرب محمد عياد الوكيل المساعد في وزارة الثقافة عن سعادته بكونه احد المشاركين في اطلاق فعالياتِ بيت لحم الأدبية التي تستهدف الوزارة من خلالها قطاعَ الشبابِ والطلبة، لما لهذا القطاعِ من أهمية كبيرةٍ في استراتيجيةِ عملِ وزارةِ الثقافةِ، التي نحرص من خلالها على تجسيدِ أهميةِ دورِ الشبابِ في عمليةِ البناء، كونهم الركيزةَ الأساسيةَ في نهضةِ الأمم.

وقال: تأتي الأيام الأدبيةُ ونحن في خضمِ التحضيراتِ للاحتفاء ببيت لحم عاصمةً للثقافة العربية، لما لهذا الاحتفاءِ من معانٍ كثيرةٍ لأهميةِ بيت لحم في تكوينِ التاريخِ الفلسطيني، ولما لها من دلالاتٍ تتطلبُ منّا تهيئةَ كافةِ المناخاتِ والأسسِ السليمةِ والمتينةِ التي تليق ببيت لحم، مدينةُ الميلاد والمهد، ومدينةٌ لها حضارتُها ومجدُها في إطارِ نسيجِ حضارتِنا الفلسطينيةِ الكنعانيةِ التي نفتخرُ ونفاخرُ بها.

2016589 - جامعة فلسطين الأهلية تستضيف أول أيام بيت لحم الادبية

ثم تحدث كل من الشاكر جمال سلسع والشاعرة روز شوملي والشاعر عطا الشاعر والشاعر نادر دكرت حول تجاربهم الادبية وبداياتهم الشعرية وتطور هذه التجربة عبر السنين والقى الشعراء بعضا من قصائدهم التي واجهها الجمهور بالتصفيق والاعجاب.

وفي الفقرة الختامية قدم الكاتب عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى السابق عرضا لتجربته الادبية مركزا على بدايات ادب السجون وكيف حول الاسرى الزنازين من علب موت الى منابر ادبية الفوا فيها اجمل قصائدهم عن الحرية والوطن، تلاه الشاعر الشاب جرار غريب بالقاء قصيدتين قصيرتين اظهرتا بداية واعدة لشاعر شاب من ابناء محافظة بيت لحم.

وفي الختام شكر ميسر اللقاء الاستاذ فؤاد سليمان الشعراء المشاركين وجمهور الحاضرين.