التربية الرقمية ومستقبل تكنولوجيا التعليم….توجهات وحلول إبداعية

جامعة فلسطين الاهلية

مؤتمر

التربية الرقمية ومستقبل تكنولوجيا التعليم….توجهات وحلول إبداعية

يومي الثلاثاء والاربعاء 9+10/ 5 /2023

لا يكاد يخفى على أحد حجم التطور المتسارع في مجال التكنولوجيا في ظل استمرار تفاقم العديد من المشاكل الإنسانية، والاقتصادية والصحية التي كان من فصولها مشكلة جائحة كورونا التي أدخلت العالم في حالة من الذهول والركود في جميع القطاعات، خاصة التعليم بجميع مستوياته. سعت الأنظمة التربوية في بلدان العالم المتقدم إلى تشخيص الحالة واقتراح الحلول المبتكرة للتغلب على تلك التحديات التربوية والتعليمية الناجمة عن تلك الجائحة. وكان أحد هذه الحلول اللجوء إلى رقمنة التعليم بجميع مستوياته. وفي خضم تلك التغيرات شهدت العملية التعليمية التعلمية استخداما واسعا للتقنيات الرقمية في التعليم، الأمر الذي أدى إلى تغير ملموس في طرق التدريس والإدارة الصفية وأدوات التقييم ودور كل من المعلم والمتعلم. لقد أصبح المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية، مما أتاح الفرصة للتعلم الذاتي واستقلالية المتعلم إلى حد كبير. إن دمج التكنولوجيا الرقمية في التعليم والتعلم يفتح آفاقا واسعة للمعلمين والمتعلمين بتوفير خيارات متنوعة لهم فيما يتعلق بأساليب التدريس واستراتيجيات التعلم وأدوات التقييم البديل مما زاد من دافعية الطلبة للتعلم.يهدف هذا المؤتمر إلى توفير الفرصة  للأكاديميين والباحثين والتربويين  لتبادل الخبرات ونتائج الأبحاث في جميع جوانب التعليم الرقمي، والتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم. كما يوفر منبرا يتيح للمشاركين تقديم أحدث الأبحاث والأفكار والابتكارات والاتجاهات والاهتمامات ومناقشتها بالإضافة إلى التحديات العملية التي واجهت ومازالت تواجه توظيف التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية التعلمية، والبحث في آليات  مواجهتها والحلول المقترحة  في مجالات التعليم الرقمي والتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم.

أهداف المؤتمر

  1. تفعيل دور التقنيات الرقمية الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.
  2. تحديد أهم العقبات والتحديات التي تواجه التعليم والتعلم الرقمي وطرق علاجها
  3. عرض أساليب تدريس إبداعية في بيئة التعلم الإلكتروني
  4. تعزيز استخدام أحدث استراتيجيات التقويم في التعلم الرقمي والتعليم عن بعد
  5. استثمار التجارب الناجحة في استخدام استراتيجيات ادارة الصفوف الافتراضية وتفعيل مشاركة الطلبة.
  6. عرض تصاميم ابداعية للمحتوى الرقمي.

المحاور المقترحة:

يتناول المؤتمر في جلساته العلمية وورش العمل المصاحبة له، أحدث الدراسات والأبحاث والتجارب الناجحة  التي تعرض من قبل المشاركين من الجامعات والمؤسسات التربوية والتعليمية  في المواضيع ذات الصلة بالمحاور الأتية:

  •       المحور الأول: الأسس النظرية للتربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم

–          تأصيل مفهوم التربيّة الرقميّة وأهميتها

–          الإدارة التربوية في الصفوف  الافتراضية والتعليم عن بعد

–     الأسس التكنولوجية للمنهاج

–          تصميم المقرر الدراسي من أجل التعلم الفعال عبر الإنترنت

–          الأدوار الوظيفية الجديدة في التعليم والتعلم عبر بيئة الإنترنت

–          التربية والمواطنة الرّقميّة

  • المحور الثاني: أخلاقيات رقمنة التعليم والتعلم الالكتروني

–          التربيّة الرقميّة والتشريعات العربية

–          أخلاقيات التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم

–     الممارسات السليمة في بيئة التعلم الرقمي

–          الهوية الثقافية في العصر الرّقميّ

  • المحور الثالث: أدوات ونظم التعلم الرقمي

–          أساليب التدريس في بيئة التعلم الرقمي

–          تقنيات التعلم الرقمي

–          المكتبات الرقمية

–          التكنولوجيا المساعدة في بيئات التعلم الإلكتروني الداعمة

  • المحور الرابع: جودة التعليم في ظل التحول الرقمي والتعلم الإلكتروني

–          التقييم التربوي في بيئة التعلم الرقمي

–          إدارة وتصميم التعلم الرقمي

–          فاعلية المختبرات المتنقلة

–          فاعلية التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم في مجال التعليم

–          الإعداد الأكاديمي للمعلمين في عصر الرقمنة

–          دور كل من المعلم والمتعلم في التعلم الرقمي

  • المحور الخامس: معوقات دمج التكنولوجيا في التعليم

–          تحديات الأدوار والمسؤوليات التربوية في السياق الرقمي

–          تقييم استخدام التقنيات التعليمية.

–          معوقات التكنولوجيا في فلسطين

–          التحدّيات التشريعيّة والقانونيّة

–      التحديات الفيزيقية واللوجستية  لبيئة التعلم الرقمي وتكنولوجيا التعليم

  • المحور السادس: تجارب تربوية ناجحة في استخدام التعلم الرقمي

–          التدريب التقني.

–          توظيف الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية.

–          التطبيقات السحابية.

–          التربية الرقمية والمناهج التعليمية

–          التعاون بين الجامعات في الفضاء الرقمي

–          تطوير برامج وأساليب دراسية خاصة (مدرسية، جامعية)عبر الإنترنت

–          تطبيقات الواقع الافتراضي لذوي الحاجات الخاصة

شروط المشاركة في المؤتمر

شروط كتابة ملخص الدراسة:    

  • الملخص (باللغة العربية): لا يزيد عن 250 كلمة ولا يقل عن 160 كلمة، (نمط الخط Simplified Arabicحجم الخط: 14
  • الكلمات المفتاحية: (باللغة العربية): بين 2 و7 كلمات، (نمط الخط Simplified Arabic، حجم الخط:14).
  • Abstract:(in English)( Between 160 words and 250 words, Times New Roman 11)
  • هوامش الصفحة: تكون كما يلي: أعلى 2.5 أسفل 2.5، يمين 2.5، يسار 2.
  • يرفق مع ملخص الدراسة السيرة الذاتية للباحث.

شروط كتابة الورقة البحثية:    

  • أن يكون البحث أصيلا، ومرتبطا بأحد محاور المؤتمر، ومستوفيًا كذلك لشروط البحث الأكاديمي من حيث الشكل والمحتوى، وخاصة ما يتعلق بإثبات مصادر المعلومات، وتوثيق الاقتباس باحترام الأمانة العلمية.
  • هوامش الصفحة: تكون كما يلي: أعلى 2.5 أسفل 2.5، يمين 2.5، يسار 2.
  • ألا تكون الدراسة البحثية قد قدمت للمشاركة في نشاط علمي آخر، أو سبق نشرها كليا أو جزئيا، ورقيا أو إلكترونيا مع توقيع الباحث(ة) على إقرار بذلك بحث يتحمل كامل المسؤولية في حالة إكتشاف أن مشاركته منشورة أو معروضة للنشر.
  • المحتوى والمضمون: (نمط الخط Simplified Arabic، حجم الخط14 ، بين السطور 1.15).
  • Key words:(in English)( between 2 and 7 words, Times New Roman 11)
  • الخاتمة: نتائج الدراسة والاستنتاجات والتوصيات (نمط الخط ، Simplified Arabic، غليظ، حجم الخط 14، بين السطور1.15)
  • قائمة المصادر والمراجع: (نمط الخط ، Simplified Arabic، حجم الخط 14، بين السطور مفرد) باتباع نمط التوثيق APA style .
  • يجب أن لا تتجاوز الدراسة البحثية 20 صفحة، ولا تقل عن 14 صفحة بما فيها قائمة المصادر والمراجع والملاحق والجداول التي تكتب في آخر الصفحة.
  • يجب أن تحمل الصفحة الأولى الاسم الكامل للباحث (ة)، الوظيفة والرتبة، الجامعة، البلد، والمحور وعنوان الدراسة البحثية.

رئيس المؤتمر: د. عماد الزير، رئيس جامعة فلسطين الأهلية

اللجنة العلمية:

  1. د. فايز ابو عمرية/ نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية في جامعة فلسطين الأهلية – رئيس اللجنة العلمية
  2. د. محمود اطميزه/ جامعة فلسطين الأهلية
  3. د. صهيب شاهين/ جامعة فلسطين الأهلية
  4. د. جميل إطميزي / جامعة فلسطين الأهلية.
  5. د. محمود حماد / جامعة فلسطين الأهلية
  6. أ.د. محمود ابو سمره /جامعة القدس
  7. د. بلال يونس/ جامعة فلسطين التقنية (العروب)
  8. د. حكم حجه/ جامعة فلسطين التقنية ( العروب)
  9. أ.د. تيسير عبد الله / جامعة القدس
  10. أ. عمرو اسعيفان/ جامعة الخليل
  11. د. وهيب ابو علبه/جامعة الاستقلال
  12. د. عايده باكير/جامعة القدس المفتوحة ( نابلس)
  13. د. محمد التميمي /جامعة بوليتكنك فلسطين
  14. د. محمد شلتوت / مؤسسة موهبة بالسعودية
  15.  د. علي زهدي /جامعة النجاح الوطنية
  16. د. محمود الشمالي / جامعة النجاح الوطنية
  17. د. جعفر ابو صاع / جامعة فلسطين التقنية (خضوري)

اللجنة التحضيرية:

  1. أ. جريس أبو غنام، مساعد الرئيس لشؤون العلاقات العامة والدولية في جامعة فلسطين الأهلية- رئيس اللجنة التحضيرية
  2. د. روان سياج
  3. د. محمد عكة
  4. أ. سامح طقاطقة
  5. أ. باسم طميزة
  6. أ. يوسف عبيد
  7. أ. وجدي الجعفري
  8. أ. حمزة عبدالله

المكان: قصر المؤتمرات وجامعة فلسطين الأهلية – بيت لحم، وإمكانية المشاركة عبر تقنية زوم.

الزمان: يومي الثلاثاء و الاربعاء 9+10/ 5 / 2023 الوقت 9:00 – 16:00.

الملخصات

  • ترسل ملخصات الابحاث (Abstracts) في موعد أقصاه 10/12/2022
  • موعد إشعار القبول قبل 30/12/2022. ترسل الأوراق المقبولة بصيغتها النهائية في موعد اقصاه 25/2/2023 
  • ترسل الملخصات والاوراق النهائية من خلال البريد الالكتروني Conference@paluniv.edu.ps 
  • لمزيد من المعلومات: التواصل مع د.محمود طميزة من خلال البريد الالكتروني: Conference@paluniv.edu.ps  خلوي رقم: 05997920028  تلفون رقم: 022751566