جامعة فلسطين الاهلية تشارك في المؤتمر العلمي الثالث والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إعلم)

جامعة فلسطين الاهلية تشارك في المؤتمر العلمي الثالث والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إعلم)

العلاقات العامة- شاركت جامعة فلسطين الأهلية في المؤتمر العلمي الثالث والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إعلم)، والذي عقد برعاية الأرشيف والمكتبة الوطنية الامارتية في مدينة أبو ظبي بعنوان “تكامل مؤسسات المعلومات والمعرفة الوطنية في الدولة: المكتبات والأرشيفات والمتاحف”

وقد مثل الجامعة في هذا المؤتمر العلمي أ. إبراهيم أبو ألوفا مدير المكتبة الذي قدم بحثا علميا مشتركا مع معالي رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية الاستاذ عيسى قراقع بعنوان “المكتبات الوطنية في أوقات الأزمات: دراسة حالة للمكتبة الوطنية الفلسطينية”. حيث استعرض الباحثان في هذا البحث اهم التحديات التي تواجه مشروع انشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية وتقديم بعض المقترحات التي يمكن تبنيها لمواجهة هذه التحديات. وقد أشار أبو الوفا بدوره إلى المشاركة الواسعة من أساتذة الجامعات والعاملين في مجال المكتبات والمعلومات يمثلون غالبية الدول العربية، حيث تم على هامش هذا المؤتمر العلمي عقد لقاءات مع العديد من المكتبيين والمهنيين في مجال المكتبات لتعزيز فرص التعاون المثمر بين المكتبات العربية، بالإضافة إلى عقد لقاءات عدة مع المؤسسات والشركات المختصة بالنشر الالكتروني في المعرض المصاحب للمؤتمر العلمي.

وقد أضاف أبو الوفا الى ان بعض توصيات المؤتمر جائت مماثله لما خلص اليه الباحثان من حيث ضرورة اضطلاع المكتبات الوطنية في الدول العربية بدورها القيادي لتطوير ممارسات المكتبات بشكل عام والمكتبات العامة بشكل خاص وفي تأهيل وتدريب العاملين، ووضع التشريعات والقوانين والمعايير اللازمة للمكتبات والأرشيفات والمتاحف العربية ومتابعة تطبيقها وتطويرها لكي تواكب متطلبات العصر الرقمي. وتعزيز قدرة المكتبات والأرشيفات والمتاحف العربية على التعامل مع الأزمات المختلفة التي تواجهها، من خلال تقديم الدعم الرسمي والمجتمعي اللازم لبرامجها وأنشطتها المختلفة.

IMG 20221031 WA0044 - جامعة فلسطين الاهلية تشارك في المؤتمر العلمي الثالث والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إعلم)