تقديم المعرفة العلمية التمريضية المناسبة وبناء المهارات الفنية والإدارية الضرورية لتلبية احتياجات سوق العمل في المجال الصحي ومواجهة التغيرات، وذلك من خلال الإغناء المستمر للعملية التعليمية والتوسع في برامج البحوث العلمية والتطبيقية”. وبالتالي فرسالة البرنامج تتماشى مع رسالة الجامعة الملتزمة بالمشاركة الفعّالة في تحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة بوساطة تهيئة كادر بشري مؤهل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، وتعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسساته، واعتماد التدريب كوسيلة لرفع الكفاءات، والمساهمة في التنمية المحلية بدعم بيئة الاقتصاد المحلي وتعزيزه، والالتزام بمعايير الجودة الشاملة باعتماد المعايير المحلية والدولية، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وتنافسية عالية، وتعزيز نشاط البحث العلمي المتميز، وخلق بيئة محفزة للإبداع لتزويد المجتمع بمخرجات تعليم عالية الجودة موائمة لسوق العمل
الشروط العامة للقبول بالتخصص
يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 70 % فأعلى من الفرع العلمي أو الحاصلون على معدل 80 % فما فوق من الفرع الأدبي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.
نتاجات التعلم المستهدفة:
- تخريج كوادر قادرين على الاستجابة للاحتياجات الصحية للفرد والعائلة والمجتمع
- تطوير مهارات التعليم والتعلم اكاديمياً ومهنياً من خلال مسايرة التقدم السريع للعلم والمعرفة.
- تنشيط التبادل العلمي والثقافي مع مختلف الكليات داخل وخارج الوطن.
- تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجالات الرعاية الصحية.
- تنمية الوعي بالمشكلات والعقبات في مجالات الرعاية الصحية وربطها بالاتجاهات الحديثة.
- ان يكون الخريج قادراً على تحديد بعض المشكلات المتصلة بالمهنة وايجاد الحلول المناسبة.
- اجادة مهارات الاتصال والتوصل والعمل بروح الفريق.
- الوعي لدى الخريج بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات الاقليمية والعالمية.
في مجال المعرفة والفهم:
- يسعى برنامج البكالوريوس في علوم التمريض على ان يكون الخريج:
- على دراية بالتطورات العلمية في مجالات الرعاية الصحية.
- ان يدرك التأثير المتبادل بين الممارسة والبيئة المحيطة.
- ان يفهم المبادئ والاخلاقيات اللازمة للممارسة المهنية.
- ان يصبح أكثر فهماً ودراية بمبادئ واسس الجودة في الممارسات المهنية.
- أن يكون على دراية وفهم لمختلف النظريات والاسس العلمية في مجال التخصص.
المهارات الذهنية:
- القدرة على حل المشكلات التي لها علاقة بالتخصص في المهنة
- القدرة على الربط بين المعارف المختلفة لتوظيفها في حل المشاكل المهنية
- القدرة على التخطيط لتطوير الاداء في مجال التخصص
- اجراء دراسات علمية تستند على اسس منهجية وبحثية في مجال التخصص
- المهارات المهنية:
- اتقان المهارات المهنية الاساسية والحديثة في مجال الرعاية الصحية
- تقييم الطرق والادوات القائمة في مجال الرعاية الصحية
- كتابة وتقييم التقارير.
المهارات العامة:
- القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم مجال التخصص
- القدرة على الاتصال والتواصل مع التخصصات الاخرى
- القدرة على التقييم الذاتي وتحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية
- وضع القواعد والمؤشرات لتقييم اداء الاخرين
- القدرة على العمل ضمن فريق عمل وبروح قيادية
- ادارة الوقت بكفاءة وفاعلية
- توظيف الموارد المتاحة لتحقيق الاستفادة
- التعلم الذاتي والمستمر
المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج:
تتطلع كلية التمريض من خلال انشاء برنامج البكالوريوس في التمريض الى تخريج عدد من الطلبة يتميزون بكفاءة ومهارات وخبرات علمية وعملية فاعلة.
المسميات الوظيفية المحتملة
ممرض قانوني
اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
إن خريجي هذا البرنامج، ومن خلال اكتساب المهارات والمعرفة العلمية التي سيكتسبونها خلال دراستهم ستجعلهم مؤهلين للعمل في ميادين ومجالات متعددة منها:
- العمل في المدارس والكليات والجامعات (تدريس وتدريب)
- إكمال الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه
- العمل في المستشفيات والمراكز الصحية والمجتمعية
- تحسين فرص العمل للخريجين داخل الوطن
- العمل الصحي الميداني
العمل في مجالات الصحة بجميع خدماتها المختلفة
التمريض | اسم التخصص |
بكالوريوس | الدرجة العلمية للتخصص (بكالوريوس، دبلوم) |
2211 | رقم الخطة |
التمريض | القسم |
العلوم الطبية المساندة | الكلية |
د. معاذ أبو جحيشه moath@paluniv.edu.ps 972598017223+ |
رئيس القسم |
- نبذة عن التخصص، رسالة التخصص وأهداف التخصص
نبذة عن التخصصقسم التمريض:التمريض علم يجمع ما بين المعرفة العلمية والفنية والإدارية والعلاقات والتعاملات الإنسانية، وغاياته إعداد ممرضين/ات للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة علمياً وفنيا وإدارياً وأخلاقياً، ومعظم المؤسسات الصحية تحتاج الى كوادر من الممرضين والممرضات الذين يمتلكون مثل هذه المهارات. يعتبر برنامج التمريض إضافة نوعية للتخصصات الموجودة حاليا في الكلية فهنالك علاقة مباشرة ما بين برنامج التمريض وبرامج البكالوريوس في التصوير الطبي والعلاج الطبيعي والتغذية الطبية العلاجية. تعتبر مهنة التمريض حجر الزاوية في الرعاية الصحية للإنسان ومن اسمي المهن التي يعمل بها، وتكاد تكون أفضلها وأهمها نظراً لما تساهم به من إنقاذ حياة المرضى من الخطر والموت بالتعاون مع باقي الطواقم الطبية. وتمثل إحدى أهم المهن الاستراتيجية والرئيسة في نظم الرعاية الصحية لأي بلد من البلدان سواء المتقدمة أو النامية، وتعتبر مهنة التمريض مهنة أساسية للرعاية الصحية على المستوى المحلي والإقليمي والعالميرسالة البرنامج تأهيل كفاءات صحية متخصصة في مجال التمريض وذلك من خلال توفير بيئة محفزة للتعلم والإبداع ودعم إجراء بحوث علمية متميزة تسهم بفاعلية في التنمية الصحية للمجتمع.أهداف البرنامج 1. تقديم برامج تعليمية معتمدة و عالية الجودة مواكبة لأحدث المستجدات العلمية و وضع خطط استراتيجية للمتابعة والتدريب المستمر للقائمين على تنفيذ البرامج.2. توفير الخريج المؤهل لتقديم الرعاية الطبية للمرضى.3. تزويد الطلاب بالمهارات الخاصة بمهنة التمريض.4. تشجيع ودعم البحث العلمي في مجال التمريض.5. تقديم الخدمات الاستشارية العلمية والتطبيقية وبرامج التعليم الطبي المستمر للكوادر المتخصصة في مجال التمريض. |
2) الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا البرنامج
|
3) شروط القبول والاستمرار في التخصص
الشروط العامة للقبول بالتخصصيقبل الطلبة الحاصلون على معدل 70 % فأعلى من الفرع العلمي أو الحاصلون على معدل 80 % فما فوق من الفرع الأدبي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي. |
4) نتاجات التعلم المستهدفة:
يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:1. ادارة ملف المريض (مقابلة المريض واخذ وتوثيق تاريخه المرضي)2. تقييم وتخطيط وتنفيذ البرامج العلاجية للعديد من الحالات المرضية3. ممارسة مهارات التمريض.4. استخدام مختلف وسائل العلاج التمريضية5. المعرفة والتطبيق المتخصص في التمريض6. تنفيذ الخطة العلاجية المتخصصة في التمريض بما تتضمنه من مختلف الوسائل العلاجية المتنوعة والمتكاملة.7. إعادة التقييم دوريا لحالة المريض وتطوره السريري استجابة للعلاج المقدم.8. التوثيق والعرض السريري للحالات المرضية التي يتعامل معها الممرض |
5) مجالات العمل
المسميات الوظيفية المحتملة | اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف |
ممرض قانوني |
|
6) مكونات الخطة الدراسية:
أولاً: متطلبات الجامعة: وهي (21) ساعة معتمدة، تشمل التالي:
أ. ( 21) ساعة إجباري
ب. ( 3) ساعة اختياري
- المتطلبات الإجبارية: (21) ساعة معتمدة وتشمل المساقات التالية:
رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة | ||
نظري | عملي | الكلي | |||
110101 | مهارات اللغة العربية (1) | 3 | – | 3 | – |
120101 | مهارات اللغة الإنجليزية (1) | 3 | – | 3 | – |
120102 | مهارات اللغة الإنجليزية (2) | 3 | – | 3 | 120101 |
410131 | أساسيات الحاسوب والبرمجة | 2 | 1 | 3 | – |
151102 | الثقافة الإسلامية | 3 | – | 3 | – |
130300 | خدمة المجتمع | 1 | 1 | ||
112101 | التربية الرياضية | 1 | 1 | ||
113200 | القضية فلسطينية | 3 | – | 3 | – |
120100 | استدراكي لغة عربية1 | 0 | – | 0 | – |
110110 | استدراكي لغة انجليزية2 | 0 | – | 0 | – |
410211 | مهارات التفكير الناقد | 0 | 1 | 1 | – |
- المتطلبات الاختيارية: (3) ساعات معتمدة:
رقم المساق | اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة | ||
نظري | عملي | الكلي | |||
110102 | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | 3 | – | 3 | مهارات في اللغة العربية 1 (110101) |
142211 | الوطن العربي والتحديات المعاصرة | 3 | – | 3 | – |
210270 | الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني | 3 | – | 3 | – |
210260 | القانون في حياتنا | 3 | – | 3 | – |
310100 | مبادئ الإدارة | 3 | – | 3 | – |
141210 | جغرافية فلسطين | 3 | – | 3 | – |
540102 | علم التغذية | 3 | – | 3 | – |
510111 | الإسعافات الأولية | 3 | – | 3 | – |
510121 | مقدمة في الرعاية الصحية | 3 | – | 3 | – |
651101 | السيرة النبوية دراسة تحليلية | 3 | – | 3 | – |
651202 | نظام الأسرة في الإسلام | 3 | – | 3 | – |
110104 | علم المكتبات | 3 | – | – |
[1] يستطيع الطالب تسجيل (3) ساعات معتمدة كمساق حر مطروح من كليات الجامعة أو تسجيل مساق اختياري إضافي من متطلبات الجامعة.
[1] مساق اختياري لطلبة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج التمريض
– | 3 | – | 3 | اللغة العبرية (أ) | 120208 |
– | 3 | – | 3 | اللغة الفرنسية | 120104 |
– | 3 | – | 3 | اللغة الإيطالية | 120105 |
– | 3 | – | 3 | اللغة الإسبانية | 120106 |
3 | – | 3 | الحركة الفلسطينية الاسيرة | 113201 | |
3 | – | 3 | تاريخ القدس | 113210 | |
3 | – | 3 | مهارات الاتصال في الخدمة الاجتماعية | 131103 | |
3 | – | 3 | الاقتصاد السياسي الدولي | 144100 | |
3 | – | 3 | اللغة التركية | 144101 | |
3 | – | 3 | أساسيات البرمجة بلغة بايثون | 144102 | |
3 | – | 3 | اللغة الصينية | 144103 | |
3 | – | 3 | مقدمة في الصحة النفسية | 144104 | |
3 | – | 3 | مدخل الى علم الموسيقى | 144105 | |
3 | – | 3 | مدخل الى العلوم السياسية | 144106 | |
3 | – | 3 | مهارات التواصل باللغة الانجليزية | 144107 | |
3 | – | 3 | الريادة | 310200 | |
3 | – | 3 | الوعي الصحي والتغذية السليمة | 144108 | |
3 | – | 3 | مدخل الى علم الفلسفة | 144109 | |
3 | – | 3 | السينما والمسرح | 144110 | |
3 | – | 3 | مقدمة في علم الصحافة | 144111 | |
ساعة معتمدة | 6 | المجموع |
ثانياً: متطلبات الكلية: وهي ( 26) ساعة معتمدة، تشمل التالي:
المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | اسم المساق | رقم المساق | |
عملي | نظري | |||
———– | – | 3 | علم الأحياء للعلوم الطبية | 510175 |
———– | كيمياء العلوم الطبية | 510162 | ||
———– | – | 3 | علم الأوبئة والصحة العامة | 520121 |
———– | – | المصطلحات الطبية | 510302 | |
520141 | – | 2 | مناهج البحث العلمي والاحصاء | 540224 |
———– | – | 2 | النمو والتطور البشري | 520325 |
520141 | – | 3 | أسس التغذية البشرية | 550101 |
510175510162 | – | 3 | الكيمياء الحيوية | 520202 |
———– | – | 3 | الفيزياء الأساسية | 520171 |
———– | 3 | الرياضيات الأساسية | 520141 |
ثالثا : متطلبات التخصص: ويخصص لها ( 90 ) ساعة معتمدة، تشمل ما يأتي:
رقم المساق | أسم المساق | الساعات ألأسبوعية | ساعات معتمدة | متطلب سابق | |||
نظري | عملي | ||||||
مختبر | محاكاة | سريري | |||||
520101 | مقدمة في التمريض | 2 | – | – | – | 2 | 510302510175 |
520120 | علم التشريح ووظائف الأعضاء 1 | 3 | – | – | – | 3 | 510302510175 |
520122 | التقييم الصحي- نظري | 2 | – | – | – | 2 | 510302510175 |
520104 | التقييم الصحي- مختبر | – | 3 | – | 1 | 510302 | |
520106 | أساسيات التمريض- نظري | 4 | – | – | – | 4 | 520101 |
520107 | أساسيات التمريض – مختبر | – | 6 | – | – | 2 | 520101 |
520201 | أساسيات التمريض السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520101 |
520204 | علم الأحياء الدقيقة للتمريض | 3 | – | – | – | 3 | 520122 |
520220 | علم التشريح ووظائف الأعضاء 2 | 3 | – | – | – | 3 | 520120 |
520213 | دعم الحياة الأساسي BLS) ) | – | – | – | 8*1 | 0 | |
520231 | تمريض صحة البالغين 1 -نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520106 |
520232 | تمريض صحة البالغين 1 -السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520106 |
520103 | التواصل العلاجي وأخلاقيات التمريض | 3 | – | – | – | 3 | ————— |
520413 | علم الأدوية للتمريض 1 | 2 | – | – | – | 2 | 520106 |
520320 | الفسولوجيا المرضية | 2 | – | – | – | 2 | 520220 |
520401 | العلوم السلوكية والاجتماعية للرعاية الصحية | 2 | – | – | – | 2 | ————— |
520331 | تمريض صحة البالغين 2 -نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520231 |
520332 | تمريض صحة البالغين 2 -السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520231 |
520417 | علم الأدوية للتمريض 2 | 2 | – | – | – | 2 | 520413 |
520305 | تمريض صحة الأمومة -نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520231520325 |
520306 | تمريض صحة الأمومة -السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520231 |
520308 | تمريض صحة الأطفال- نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520231520325 |
520309 | تمريض صحة الأطفال -السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520231 |
520403 | تمريض صحة الأسرة والمجتمع- نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520231 |
520404 | تمريض صحة الأسرة والمجتمع – عملي | – | – | – | 14 | 2 | 520231 |
520400 | الإقامة السريرية- تدريب | – | – | – | 304 | 3 | 520433 |
520432 | تمريض صحة البالغين 3 -نظري | 3 | – | – | 3 | 520331 | |
520433 | تمريض صحة البالغين 3 -السريرية والمحاكاة | – | – | 2 | 14 | 3 | 520332 |
520406 | الإدارة في التمريض – نظري | 2 | – | – | – | 2 | 520231 |
520407 | الإدارة في التمريض -عملي | – | – | – | 14 | 2 | 520231 |
520409 | تمريض الجينات | 2 | – | – | – | 2 | 520231 |
520410 | تمريض صحة المسنين | 1 | 1 | 520231 | |||
520402 | تمريض الصحة النفسية والعقلية- نظري | 3 | – | – | – | 3 | 520231520401 |
520405 | تمريض الصحة النفسية والعقلية – عملي | – | – | – | 14 | 2 | 520231520402 |
520444 | تمريض الطوارئ والكوارث | 3 | – | – | – | 3 | 520432 |
520497 | مشروع تخرج في التمريض | 3 | – | – | – | 3 | 520224 |
520498 | امتحان شامل | – | – | – | – | 0 | 520432 |
520499 | دعم الحياة القلبي المتقدم (ACLS) | – | – | – | 16*1 | 0 | 520213 |
الخطة الاسترشادية
السنة الأولى
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة | رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة |
510175 | علم الأحياء للعلوم الطبية | 3 | 520101 | مقدمة في التمريض (متطلب قسم) | 2 |
112101 | التربية الرياضية | 1 | 120102 | مهارات اللغة الإنجليزية 2 (متطلب جامعة) | 3 |
520171 | الفيزياء الأساسية | 2 | 520120 | علم التشريح ووظائف الأعضاء 1 | 3 |
520141 | الرياضيات الأساسية | 2 | 510162 | كيمياء العلوم الطبية | 3 |
120101 | مهارات اللغة الإنجليزية1 (متطلب جامعة) | 3 | 410131 | أساسيات الحاسوب والبرمجة | 3 |
510302 | المصطلحات الطبية | 2 | 520122 | التقييم الصحي- نظري | 2 |
110101 | مهارات اللغة العربية | 3 | 520104 | التقييم الصحي- مختبر | 1 |
مجموع الساعات المعتمدة: | 16 | مجموع الساعات المعتمدة: | 17 |
الفصل الصيفي | ||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة |
113200 | القضية الفلسطينية(جامعة إجبارية) | 3 |
520121 | علم الأوبئة والصحة العامة | 2 |
مجموع الساعات المعتمدة: | 5 |
السنة الثانية
الفصل الأول | الفصل الثاني | |||||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة | رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة | |
520106 | أساسيات التمريض- نظري(متطلب قسم) | 4 | 520231 | مريض صحة البالغين1 – نظري(متطلب قسم) | 3 | |
520107 | أساسيات التمريض – مختبر(متطلب قسم) | 2 | 520332 | تمريض صحة البالغين 1 السريرية (متطلب قسم) والمحاكاة | 3 | |
520201 | أساسيات التمريض السريرية والمحاكاة | 3 | 520102 | التواصل العلاجي وأخلاقيات التمريض (متطلب قسم) | 3 | |
520204 | علم الأحياء الدقيقة للتمريض | 3 | 520413 | علم الأدوية للتمريض 1 | 2 | |
520220 | علم التشريح ووظائف الأعضاء 2 | 3 | 520320 | الفسيولوجيا المرضية(متطلب قسم) | 2 | |
520213 | دعم الحياة الأساسي BLS(متطلب قسم) | 0 | 520202 | الكيمياء الحيوية | 3 | |
مجموع الساعات المعتمدة: | 15 | مجموع الساعات المعتمدة: | 16 | |||
الفصل الصيفي | ||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة |
———- | مادة اختيارية حرة # 1 | 3 |
410211 | مهارات التفكير الناقد | 1 |
المجموع | 4 |
السنة الثالثة
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة | رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة |
520331 | تمريض صحة البالغين2- نظري(متطلب قسم) | 3 | 520305 | تمريض صحة الأمومة- نظري(متطلب قسم) | 3 |
520332 | تمريض صحة البالغين 2- السريرية والمحاكاة (متطلب قسم) | 3 | 520306 | تمريض صحة الأمومة السريرية والمحاكاة (متطلب قسم) | 3 |
520417 | علم الأدوية للتمريض 2 | 2 | 520308 | تمريض صحة الأطفال- نظري(متطلب قسم) | 3 |
540224 | مناهج البحث العلمي والاحصاء | 3 | 520309 | تمريض صحة الأطفال السريرية والمحاكاة (متطلب قسم) | 3 |
520410 | تمريض صحة المسنين (متطلب قسم) | 1 | 550101 | أسس التغذية البشرية | 3 |
520325 | النمووالتطور البشري (متطلب كلية) | 3 | |||
520401 | العلوم السلوكية والاجتماعية للرعاية الصحية | 2 | |||
مجموع الساعات المعتمدة: | 17 | مجموع الساعات المعتمدة: | 15 |
الفصل الصيفي | ||
ساعة معتمدة | المساق | رقم المساق |
3 | مادة اختيارية حرة #2 | ———- |
3 | الثقافة الإسلامية | 151102 |
6 | المجموع |
السنة الرابعة
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة | رقم المساق | المساق | ساعة معتمدة |
520432 | تمريض صحة البالغين 3 | 3 | 520402 | تمريض الصحة النفسية والعقلية- نظري | 3 |
520433 | تمريض صحة البالغين 3-السريرية والمحاكاة | 3 | 520405 | تمريض الصحة النفسية والعقلية – عملي | 2 |
520406 | الإدارة في التمريض – نظري | 2 | 520403 | تمريض صحة الأسرة والمجتمع- نظري | 3 |
520404 | تمريض صحة الأسرة والمجتمع – عملي | 2 | |||
520497 | مشروع تخرج في التمريض | 3 | |||
520407 | الإدارة في التمريض -عملي | 2 | 520498 | امتحان شامل | 0 |
520409 | تمريض الجينات | 2 | 520400 | الإقامة السريرية – تدريب | 3 |
520444 | تمريض الطوارئ والكوارث | 3 | |||
520501 | دعم الحياة القلبي المتقدم (ACLS) | 0 | |||
130300 | خدمة المجتمع (يجري ترتيبها بالتنسيق مع القسم) | 1 | |||
مجموع الساعات المعتمدة: | 16 | مجموع الساعات المعتمدة: | 16 |
7) مشاريع التخرّج/ الأبحاث:
مشروع التخرج (3 ساعة معتمدة)خلال المشروع يقوم الطالب تحت اشراف الاستاذ بتصميم وتطبيق مشروع بحث علمي من خلال استعمال احدى وسائل القياس او العلاج في مجال العلاج الطبيعي بحيث يكون الناتج مشروع مكتوب يقدم للمشرف كما سيقوم الطالب بتقديم عرض للمشروع. ويكون هذا في الفصل الثاني من السنة الرابعة. |
8) المرافق التعليمية لدعم العملية التعليمية التعلّمية
1. مختبرات المحاكاة – أمومة2. مختبرات المحاكاة – أطفال3. مختبرات المحاكاة – جراحة باطني4. مختبرات المحاكاة – أساسيات التمريض5. مختبرات أساسيات التمريض 6. مركز القلب |
9) وصف مساقات خطة التمريض
: علم الأحياء للعلوم الطبية (3 ساعات معتمدة) 510175
مقدمة مركزة لبيولوجيا البشر، الخصائص الرئيسية للأنظمة الحيوية. التأكيد على التركيب والوظيفة والجينات والأمراض الوراثية وتحصين جسم الإنسان: أعضائه وأنظمة أعضائه بدءًا من الخلية.
كيمياء العلوم الطبية (3 ساعات معتمدة) 510162
يركز المقرر على دراسة الجوانب الأساسية للكيمياء الإنشائية قوانينها، والتركيب الذري للعلاقات الكيميائية مع التركيز على التطبيقات الفسيولوجية. يركز على الرموز الكيميائية والعلاقات الجزئية والسوائل.
الكيمياء الحيوية: (3 ساعات معتمدة) 520202
كعلم طبيعي، الكيمياء الحيوية هي دراسة العمليات الكيميائية التي تقود الأنظمة البيولوجية. يستكشف هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية للكيمياء الحيوية ويطور تقدير الطالب وفهمه للشبكات البيولوجية.
الفيزياء الأساسية 2 ساعة معتمدة) 520171
نظام الوحدات والقياسات والسرعة والتسارع ومعادلات الحركة والقوى والتوازن والضغط والعمل والطاقة والقوة والتأثير الحراري (التوصيل والحمل الحراري والإشعاع) والكهرباء والمقاومة والسلسلة والدوائر المتوازية.
الرياضيات الأساسية (2 ساعة معتمدة) 520141
مراجعة الحساب والجبر، وأنظمة الأرقام، والهندسة، والوظائف والرسوم البيانية، والدوال الأسية واللوغاريتمية،
والدوال المثلثية، ومقاييس الميل المركزي ومقاييس التشتت، والتطبيقات في المجالات الطبية المختلفة .
أساسيات الحاسوب والبرمجة (3 ساعات معتمدة) 520131
يعطي هذا المساق للطالب رؤية عامة للكمبيوتر نظريًا وعمليًا. سيقوم الطالب بتنفيذ المهارات المكتسبة في علوم الكمبيوتر في معمل الكمبيوتر عمليا على الكمبيوتر تحت إشراف المدرب
510302: مصطلحات طبية (2 ساعة معتمدة)
تم تصميم هذه الدورة لإعطاء مقدمة ونظرة عامة، مع التركيز على المصطلحات الطبية الأساسية والعملية. يتم تقديم بعض الرسوم التوضيحية والملاحق والمسارد الوافرة لتكون بمثابة تقديس مهم بعد الانتهاء من الدورة القصيرة.
مسرد أجزاء الكلمات (يجمع بين الأشكال واللواحق والبادئات) مع معانيها الإنجليزية ثم في قائمة منفصلة يحتفظ بعملية إعطاء الكلمات الإنجليزية ونظيراتها من المصطلحات الطبية. نأمل أن تثير هذه الدورة اهتمامك وحماسك للغة الطبية، وإحداث فرق في تجربة عملك، وكذلك مشاركتك الشخصية في القضايا الصحية.
520121 علم الأوبئة والصحة العامة (2 ساعة معتمدة)
ويغطي مبادئ علم الأوبئة والمؤشرات الصحية الأساسية وأنواع الأمراض وكذلك مبادئ التثقيف الصحي وتعزيزها. كما تشمل الدورة المبادئ الأساسية لأنظمة الرعاية الصحية وأنواع مهن الرعاية الصحية والمبادئ الأساسية لإدارة الرعاية الصحية.
540224 مناهج البحث العلمي والاحصاء (متطلبات الكلية) (3 ساعات معتمدة)
في هذا المساق سوف يطور الطلاب معرفتهم بعلم الأوبئة. ثم تستخدم تصميمات البحث الأساسية وأخلاقيات البحث هذه المهارات لإجراء تقييم نقدي للبحوث المنشورة. سيكتسب الطلاب أيضًا فهمًا أساسيًا للإحصاءات الاستنتاجية الوصفية والمستخدمة بشكل شائع.
520204 علم الأحياء الدقيقة للتمريض (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية للكائنات الحية الدقيقة. يتم فحص الكائنات الدقيقة فيما يتعلق ببنية الخلية ونموها ووراثتها وتنوعها وعلم الأوبئة. يتم تقديم المفاهيم الأساسية للإمراضية، وعلم المناعة، والأمراض البشرية، والهندسة الوراثية. كما يغطي آليات انتقال الأمراض المعدية ومبادئ ممارسة التعقيم.
520209: تمريض الجينات (2 ساعة معتمدة)
يقدم هذا المقرر الدراسي للطالب مشروع الجينوم البشري وكيفية تطبيق المعرفة الجينية وتعزيز الصحة / الفحص على المرضى. ستغطي الدورة المكون الجزيئي وأنماط الوراثة والتطبيقات المحددة للمعرفة الجينية. بالإضافة إلى ذلك، سيعمل الطالب بشكل تعاوني لإنشاء خطط وأهداف للتعامل مع الأفراد و / أو العائلات و / أو المجموعات في مجموعة متنوعة من الإعدادات. كما سيتم استكشاف الاعتبارات الأخلاقية من حيث صلتها بالوراثة.
520325: النمو والتطور البشري (3 ساعات معتمدة )
يركز هذا المقرر الدراسي على الدراسة العلمية للتغيرات البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تحدث على مدى عمر الإنسان من الحمل حتى الموت. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في هذا المقرر التطور الفسيولوجي والنفسي والاجتماعي خلال فترة ما قبل الولادة، والرضاعة، والطفولة، والمراهقة، والبلوغ.
550101: أسس التغذية البشرية (3 ساعات معتمدة )
هذا المقرر الذي يستعرض المبادئ الأساسية لتغذية الإنسان والعلاقة بين التغذية والأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وغيرها. أيضًا، ستشمل الدورة التغذية خلال دورة الحياة من الرضاعة إلى كبار السن. سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية في التخطيط لنظام غذائي صحي يتعلق بالمواد المذكورة سابقاً.
520320: الفسيولوجيا المرضية (3 ساعات معتمدة )
يدرس هذا المقرر الآلية التي تنظم عملية المرض، والتغيرات التي تطرأ على وظائف الجسم الناتجة عن الأمراض المختلفة وعلاجها. يركز على التغيير في العملية البيولوجية، والتي تؤثر على التوازن الديناميكي لجسم الإنسان أو التوازن، وتدمج المعرفة من العلوم الأساسية والسريرية. وتشمل دراسة الالتهابات، وأمراض المناعة، والتئام الجروح، واضطرابات الدم والدورة الدموية، والسرطان وغيرها.
520401 : العلوم السلوكية والاجتماعية للرعاية الصحية (2 ساعة معتمدة )
يقدم هذا المساق لمحة عامة عن تطور ودمج المعرفة في العلوم البيولوجية والسلوكية والنفسية والاجتماعية ذات الصلة بالصحة والمرض. ينصب التركيز على الجوانب النظرية والعملية الأساسية والتعقيدات لأداء الممارس الصحي مع الآخرين فيما يتعلق بقضاياهم الصحية. ستسلط الدورة الضوء على الطرق التي تكون فيها العلاقة بين المتخصص والمريض في صميم الرعاية الطبية وتتأثر بشكل كبير بالخلفية الثقافية والتاريخ والحالة الحالية للمريض والوعي الذاتي والموقف والمهنية للطبيب. تستكشف الدورة عددًا من الديناميكيات النفسية الاجتماعية للقضايا السلوكية الطبية حيث تتناول عددًا من الموضوعات مثل النموذج الشامل، والتنمية البشرية، والإدمان، وإدارة نوعية الحياة، والتوتر والعمل، والأمراض المزمنة، والأكل، والنوم والجنس.
520101 مقدمة في التمريض (2 ساعة معتمدة )
يستكشف هذا المقرر الدراسي تطور التمريض المهني. يتم تعريف الطلاب بمفاهيم وموضوعات ونظريات مختارة والتي سيتم استخدامها كأساس في جميع المناهج الدراسية. سيتم تقديم عملية الرعاية التمريضية في شكل أساسي بما في ذلك تطبيق العلامات الحيوية، وتدابير النظافة ومكافحة العدوى في رعاية العملاء في المستشفى.
520102: التواصل العلاجي وأخلاقيات التمريض (3 ساعات معتمدة )
تم تصميم هذه الدورة لتقديم مبادئ الاتصال العلاجي وعملية اتخاذ القرار الأخلاقي الضرورية للعمل مع العملاء من مختلف الأعمار والجنس والثقافة والدين ، وكذلك المتخصصين في الرعاية الصحية. ينصب التركيز على توضيح القيم والنظرية الأخلاقية ونماذج صنع القرار الأخلاقية والمعايير الأخلاقية المهنية. يُتوقع من الطلاب إظهار مهارات الاتصال واتخاذ القرارات الأخلاقية من خلال عروض دراسة الحالة ولعب الأدوار.
520120: علم التشريح ووظائف الأعضاء 1 (2 ساعة معتمدة )
يتضمن هذا المقرر دراسة بنية ووظيفة جسم الإنسان من مختلف الأنظمة ، وآليات الحفاظ على توازن الجسم. سيتم التأكيد على تشريح ووظائف القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي
520220 علم التشريح ووظائف الأعضاء 2 (2 ساعة معتمدة )
يتضمن هذا المقرر دراسة بنية ووظيفة جسم الإنسان من مختلف الأنظمة ، وآليات الحفاظ على توازن الجسم. ستغطي الدورة علم التشريح ووظائف الأعضاء في الجهاز العضلي الهيكلي واللمفاوي والجهاز المناعي والغدد الصماء والجهاز التناسلي والجهاز العصبي.
520412 علم الأدوية للتمريض 1 (2 ساعة معتمدة )
يغطي هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية في التعامل مع العوامل الدوائية. وسيشمل تصنيف الأدوية وخصائصها وإدارة الاستخدام والآثار الجانبية. ستعمل هذه الدورة على تحسين دور الطلاب وزيادة خبرة الطلاب وكفاءتهم أثناء التعامل مع العملاء والعلاج الدوائي والنقاط الطبية. يركز على احتساب التمريض للعلاج الدوائي ، واحتياطات السلامة لإعداد الأدوية وتخزينها ، وآلية العمل ، ومشاكل التمريض الرياضية ، والاختصارات شائعة الاستخدام. يصف هذا المقرر مبادئ الحرائك الدوائية والديناميكا الدوائية للإجراءات البيولوجية والآليات والاستخدامات والآثار الجانبية والسمية والتفاعلات والتفاعلات العكسية للأدوية التي تعمل على القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز الكلوي. بالإضافة إلى المنشطات والمضادات الحيوية والعوامل الأخرى المضادة للعدوى مع التركيز على تطبيقات التمريض
520413 علم الأدوية للتمريض 2 (2 ساعة معتمدة )
يصف هذا المقرر مبادئ الحرائك الدوائية والديناميكا الدوائية للإجراءات البيولوجية والآليات والاستخدامات والآثار الجانبية والسمية والتفاعلات والتفاعلات السلبية للأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي التلقائي والجهاز العصبي المركزي والجهاز التناسلي والجهاز الهضمي والجهاز الكلوي. ، المنشطات ، المضادات الحيوية ، الأدوية العضلية الهيكلية ، اللمفاوية ، والأدوية المضادة للسرطان مع التركيز على تطبيقات التمريض.
520409 تمريض صحة المسنين (1 ساعة معتمدة )
يستكشف هذا المقرر متعدد التخصصات موضوعات في طب الشيخوخة من عدة زوايا: الرعاية الصحية لكبار السن ، وجهات النظر الطبية ، والطب التكميلي والبديل ، وبيولوجيا الشيخوخة ، مع التغييرات التي تصاحب عملية الشيخوخة في جميع أنظمة الجسم في جسم الإنسان.
520104 أساسيات التمريض – نظري (4 ساعات معتمدة )
يتناول هذا المساق الكفاءات التمريضية الضرورية لدور التمريض المهني. يتم التركيز على تطبيق عملية التمريض في الحفاظ على الصحة للشباب والمتوسطين وكبار السن. ستمكن المعرفة في هذه الدورة الطالب من فهم طرائق الرعاية الشاملة والعلاجات التكميلية ، وبالتالي ، تخطيط وتنفيذ استراتيجيات التمريض لتلبية احتياجات العميل في مجموعة متنوعة من إعدادات التمريض السريرية باستخدام عملية التمريض كإطار عمل.
520106: أساسيات التمريض – مختبر (2 ساعة معتمدة )
سيتمكن الطلاب من إظهار جميع مهارات التمريض الأساسية على قزم المختبر. يتوقع من الطلاب التدرب في المختبر كما هو الحال في الميدان الحقيقي ، وإعداد المعدات والعملاء لإظهار الإجراءات المختلفة ، وتنفيذ المهارات بطريقة احترافية.
520201: أساسيات التمريض السريرية والمحاكاة (3 ساعات معتمدة ) (2 ساعة معتمدة عملي + 1 ساعة معتمدة محاكاة)
يوفر هذا المساق الفرصة السريرية للطالب لتطبيق نظرية ومفاهيم ومبادئ الرعاية التمريضية المقدمة في المقرر النظري. سيتم تعريف الطلاب على وحدات المستشفى المختلفة ، والتعامل مع المرضى بشكل مباشر ، وتطبيق مهارات التمريض مثل ترتيب السرير ، والنظافة الشخصية ، والعلامات الحيوية ، وبدء خطة الرعاية التمريضية وتوثيق إجراءات التمريض. تم التأكيد على مفاهيم التمريض المهني المعاصر مثل الرعاية والعافية وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والرعاية الشاملة. يتم التركيز على تطبيق عملية التمريض في رعاية البالغين الصغار والمتوسطين وكبار السن في مرافق الرعاية الحادة.
يركز جزء المحاكاة من الدورة على النمذجة والتحليل والقياسات وأبعاد نظم المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بالاعتمادية والأداء باستخدام النماذج التحليلية ومحاكاة الأحداث المنفصلة. يوفر نظام تعلم المحاكاة سيناريوهات أساسية واقعية وموارد تعليمية داعمة ، ويقدم مهام قراءة مستهدفة وتمارين التفكير النقدي لإعداد الطلاب لعالم التمريض الحقيقي.
520122: التقييم الصحي- نظري (2 ساعة معتمدة )
يقدم هذا المساق الأساس النظري للتقييم الصحي والفحص البدني لأنظمة الجسم المختلفة بما في ذلك النتائج الطبيعية وغير الطبيعية.
520123 التقييم الصحي – مختبر(1 ساعة معتمدة )
تمكن هذه الدورة الطلاب من تطبيق معرفة الفحص البدني في الممارسة. سيوفر الفرصة للطالب للتمييز بين النتائج الجسدية الطبيعية وغير الطبيعية. علاوة على ذلك ، من المتوقع أن تقوم الدورة بإعداد طلابها بالمهارات الكافية لتقييم وقياس ومراقبة العلامات الحيوية للعملاء.
520231: تمريض صحة البالغين 1- نظري (3 ساعات معتمدة )
يركز هذا المقرر الدراسي على رعاية المرضى البالغين المصابين بأمراض حادة أو مزمنة واستجاباتهم للتغييرات الصحية الفعلية و / أو المحتملة. في هذا المساق ، سيكون لطلاب التمريض معرفة حول عملية المرض ، والمظاهر السريرية ، وتقديم خطة الرعاية التمريضية ، وسيتم دراسة التدخلات الدوائية وغير الدوائية.
520232: تمريض صحة البالغين 1- سريري ومحاكاة (3 ساعات معتمدة ) (1 محاكاة + 2 عملي)
تم تصميم هذه الدورة لتزويد طلاب التمريض بالمهارات المطلوبة للعناية بكفاءة وأمان لمجموعة واسعة من المرضى في مجالات تخصص مختلفة. تدخلات التمريض العلاجية والمفاهيم الجسدية والعاطفية / الروحية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالظروف الفيزيولوجية المرضية الحادة الشائعة لدى البالغين. تُستخدم عملية التمريض في ربط النظريات برعاية التمريض. تعتمد دورة المختبر / محاكاة صحة البالغين على المعرفة والمهارات من العلوم الأساسية والإنسانيات ودورات التمريض السابقة. ستتيح تجربة المحاكاة / المختبر للطالب الفرصة لتطوير المهارات التقنية في بيئة آمنة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر العلاج عن طريق الوريد ، وحساب الجرعة ، وتحليل الاختبارات المعملية ، والتقييم المركّز لمرضى الرعاية الحادة ، وتحديد موقع المريض وسلامته ، والتطبيق و استخدام معدات الحماية الشخصية. ستتاح للطلاب فرصة لإظهار مهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار وتحديد الأولويات والتعاون في سيناريوهات الحالة المحاكاة.
520331: تمريض صحة البالغين 2 (3 ساعات معتمدة )
يركز هذا المقرر الدراسي على رعاية المرضى البالغين المصابين بأمراض حادة أو مزمنة واستجاباتهم للتغييرات الفعلية و / أو المحتملة في الصحة استمرارًا للدورة النظرية للتمريض الصحي للبالغين. سيتمكن الطالب من متابعة التعرف على أنظمة جسم الإنسان في التمريض الجراحي الطبي ، وسيكون على دراية بالأمراض وعملية خطة العلاج التمريضية.
520433: تمريض صحة البالغين 2 (3 ساعات معتمدة ). (1 محاكاة + 2 عملي)
تم تصميم هذه الدورة لتزويد طلاب التمريض بالمهارات المطلوبة للعناية بكفاءة وأمان لمجموعة واسعة من المرضى في مجالات تخصص مختلفة. سيتم دراسة رعاية المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل محددة ومعقدة. يتم تطبيق مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي في رعاية السكان البالغين المصابين بأمراض حادة. يتم التركيز على تدخلات التمريض الموجهة نحو تعزيز استقرار النظام ، والوضع الوظيفي الأقصى.
ستتيح تجربة المحاكاة / المختبر للطالب الفرصة لتطوير المهارات التقنية في بيئة آمنة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التقييم المركّز للمرضى البالغين الذين يعانون من الرعاية الحادة وتطبيق تدخلات التمريض العلاجية. ستتاح للطلاب فرصة لتطبيق التفكير السريري واتخاذ القرار وتحديد الأولويات ومهارات التعاون في سيناريوهات الحالة المحاكاة.
520332 تمريض صحة الأمومة- نظري (3 ساعات معتمدة )
يركز هذا المساق على دراسة المرأة خلال دورات الإنجاب والإنجاب المختلفة. سيتم النظر في التركيز على أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي من سن البلوغ حتى فترة ما بعد انقطاع الطمث. سيتم توفير التغييرات الفسيولوجية أثناء الحمل ومعرفة عملية الولادة للطلاب.
520305 تمريض صحة الأمومة-عملي (3 ساعات معتمدة ) 1 محاكاة + 2 عملي)
سيظهر الطلاب المعرفة المتعلقة بالمفاهيم الجسدية والنفسية الاجتماعية ذات الصلة بالرعاية الصحية للأسرة التي تنجب. تطبيق عملية التمريض في تقييم وإدارة الأسرة خلال هذه المراحل. يتم التركيز على تطوير مهارات التقييم ، وتطبيق المعرفة التمريضية لتقديم الرعاية التمريضية بشكل فعال.
يدمج نظام تعلم المحاكاة تقنية المحاكاة في دورة تمريض الأمومة من خلال توفير سيناريوهات واقعية وموارد تعليمية داعمة. تتناول السيناريوهات أهداف التعلم التي تنطبق على جميع حالات الأمومة التي تم تناولها في الدورة النظرية. من المتوقع أن يعزز تطوير الطلاب لمهارات تقييم المريض ، وتحديد التشخيص التمريضي ، وإدارة الرعاية ، وتنفيذ التدخلات المناسبة.
520308 تمريض صحة الأطفال – نظري(3 ساعات معتمدة ) يهدف هذا المساق إلى تعزيز معرفة الطلاب بصحة الطفل ابتداءً من الولادة فيما يتعلق بطفولته وطفولته. سيتعرض الطالب لرعاية الطفل السليم ويكون قادرًا على استكشاف الأطفال المعرضين لمخاطر عالية ، ودراسة الأسرة ككل وعلاقات الممرضة بأسرته.
520309 تمريض صحة الأطفال – سريري ومحاكاة (3 ساعات معتمدة ) (1 محاكاة + 2 عملي)
سيكتسب الطلاب المهارات اللازمة لإجراء فحص للأطفال والكشف عن المخاطر العالية ، وتحديد الأمراض الأكثر شيوعًا التي تصيب الرضع والأطفال. إنه تدريب عملي موجَّه ومشرف عليه يركز على تمريض الأطفال ويتضمن رعاية الأسر التي تربي الأطفال.
يدمج نظام تعلم المحاكاة تقنية المحاكاة في دورة تمريض الأطفال من خلال توفير سيناريوهات واقعية وموارد تعليمية داعمة. من المتوقع أن توفر خبرات تعليمية متنوعة ضرورية لتنمية قدرات الطالب الفعالة على اتخاذ القرارات المتعلقة بالحكم السريري والأداء في رعاية الأطفال المرضى.
520403: تمريض صحة الأسرة والمجتمع (3 ساعات معتمدة )
تم تصميم هذه الدورة لمساعدة الطالب على اكتساب منظور جيد وواسع عن تمريض صحة المجتمع ، وسيكون التركيز على العوامل البيئية التي تؤثر على صحة أو مرض الأفراد والعائلات. سيكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز الصحة وكيفية استخدام الرعاية التمريضية الأولية للوقاية من الأمراض. سيمكن هذا المساق الطالب من العمل مع أنواع مختلفة من العائلات في مستوياتها التنموية المختلفة.
520404: تمريض صحة الأسرة والمجتمع-عملي (3 ساعات معتمدة )
تم تصميم هذه الدورة لمساعدة الطالب على إتقان مهارات تمريض صحة المجتمع. سيكون التركيز على العمل مع الأسرة في المجتمع والعمل في العديد من مراكز الرعاية الصحية المجتمعية كممرضة طاقم المجتمع. كما سيركز المساق على احتياجات الأفراد وأسرهم الذين يواجهون ظواهر النمو والتطور خلال مرحلتي الإنجاب وتربية الطفل في تنمية الأسرة ، والجوانب الصحية الاجتماعية للأسرة والعلاقة مع المجتمع.
520432: تمريض صحة البالغين3- نظري (3 ساعات معتمدة )
يركز هذا المساق على الجوانب العامة لوحدة العناية المركزة وآليات التهوية الميكانيكية. وسيركز على مؤشرات رعاية المريض الحرج ، وكيفية تنفيذ خطة الرعاية التمريضية لأنواع مختلفة من الاضطرابات الصحية الحرجة. وهذا يشمل مراقبة الدورة الدموية ومناقشة الحالات الخاصة.
520433: تمريض صحة البالغين 3- سريري ومحاكاة (3 ساعات معتمدة ) (1 محاكاة + 2 عملي)
تم تصميم الدورة لتوفير الفرصة للطلاب لتطبيق معرفتهم النظرية ومهارات التفكير السريري في رعاية العملاء الذين يعانون من ظروف الرعاية الحرجة في أقسام الطوارئ ووحدة العناية المركزة. من المتوقع أن تعزز الدورة مجموعة متنوعة من مهارات الرعاية الحرجة المتقدمة التي لا تقتصر على تفسير الدم الشرياني وعدم انتظام ضربات القلب ، ورعاية العملاء على التهوية الميكانيكية وتعديلات الدورة الدموية.
من المتوقع أن تعزز تجربة المحاكاة / المختبر مهارات تمريض الرعاية الحرجة المتقدمة للطلاب في بيئة آمنة لا تقتصر على العلاج الوريدي المركزي، وحساب جرعة الأدوية المؤثرة في التقلص، ورعاية أنبوب الصدر، وتحليل ABG ومراقبة الدورة الدموية. ستتاح للطلاب أيضًا فرصة لتطبيق مهارات التفكير السريري، واتخاذ القرار ، وتحديد الأولويات ، ومهارات التعاون في سيناريوهات الحالة المحاكاة للعملاء الذين يعانون من حالات الرعاية الحرجة.
520402: تمريض الصحة النفسية والعقلية – نظري(3 ساعات معتمدة )
تم تصميم هذا المساق لتمكين الطالب من فهم الاضطرابات النفسية ، ويستخدم مناهج نظرية مختلفة في تنفيذ عملية التمريض لرعاية الأفراد الذين يمثلون انحرافات مختلفة عن الصحة العقلية. يركز على دور الممرضة ، كعضو في فريق متعدد التخصصات ، في رعاية واستعادة الأداء الأمثل للمريض المصاب بمرض نفسي / عقلي. سوف تستكشف الدورة استخدام عملية التمريض لتعزيز الرفاهية الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية للأفراد والأسر والمجموعات على مستوى الرعاية الترويجية والتأهيلية والتأهيلية.
520405: تمريض الصحة النفسية والعقلية-عملي (2 ساعات معتمدة )
ستتاح للطالب فرصة لتقييم ورعاية المرضى النفسيين والعملاء في عيادات ومستشفيات رعاية الصحة العقلية. يوفر المقرر الدراسي الخبرة السريرية التي تمنح الطالب الفرصة لتحقيق عملية التمريض مع الأفراد ومجموعات المرضى الذين يعانون من سلوك غير قادر على التكيف.
520406: الإدارة في التمريض -نظري(2 ساعات معتمدة )
صمم هذا المساق لتزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في الإدارة والقيادة اللازمة لتعزيز قدرة الطالب على إدارة الرعاية الصحية واتخاذ القرارات المناسبة. تم تصميم هذه الدورة لمساعدة طلاب التمريض على تطوير وإدارة مهارات القيادة الأساسية. اليوم يتغير مجال الرعاية الصحية بسرعة. من المتوقع أن يجد طلاب التمريض أنفسهم يديرون موظفين مساعدين لشؤون غير مرخص لهم ومرضى وعائلات ومجموعات من مقدمي الرعاية الصحية من مجموعة متنوعة من التخصصات والمستويات التعليمية. تهدف هذه الدورة إلى توجيه الطلاب بطريقة تؤدي إلى انخفاض الإيرادات وارتفاع التكاليف وتوفير رعاية آمنة وعالية الجودة
520407: الإدارة في التمريض -عملي(2 ساعات معتمدة )
هذا المساق مكمل للإدارة والقيادة في دورة نظرية التمريض. تم تصميم الدورة لتوفير فرصة للطلاب للتدريب في المؤسسات الصحية لتطبيق المفاهيم والمبادئ الأساسية في الإدارة من خلال المهام والأنشطة الموكلة إليه / لها أثناء تدريبه. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعيين مشاريع فردية أو جماعية لاختبار اكتساب مهارات إدارية مختلفة..
520444: تمريض الطوارئ والكوارث (3ساعات معتمدة )
يهدف هذا المساق إلى إعداد طلاب التمريض لتقديم الرعاية للأشخاص في حالات الطوارئ والكوارث. يزود هذا المقرر الطلاب بما يلي: تعريف تمريض الكوارث. التعرف على موارد المجتمع ، واستخدام نماذج التخطيط للكوارث ؛ التعرف على دور الممرضات في حالات الكوارث. بالإضافة إلى ذلك ، ستغطي الدورة أساسيات الطوارئ والإسعافات الأولية والرعاية التمريضية الطارئة لحالات طبية طارئة محددة. يتم التأكيد على التفكير النقدي وحل المشكلات
520497 مشروع تخرج في التمريض (3ساعات معتمدة )
البحث هو أحد الوسائل التي تساعد الممرضات وطلاب التمريض على تطوير قاعدة معرفية علمية وتسهيل نمو مهنة التمريض. يهدف هذا المقرر إلى تحقيق فهم عام لمبادئ وأساليب البحث ويساعد الطلاب في إجراء الدراسات المستقبلية وتنفيذ نتائج الدراسة البحثية في البيئات السريرية والمجتمعية يمكن استخدام العروض التقديمية والملصقات والمناقشات في إدارة مشروع الندوة.
520400: الإقامة السريرية – تدريب (3ساعات معتمدة )
يجب أن يجتاز الطالب 304 ساعة اتصال إكلينيكية والتي يتم استخدامها للوفاء بمتطلبات تخرج الإقامة السريرية بعد الانتهاء بنجاح من دورة تمريض صحة البالغين II من المتوقع أن يتلقى الطالب خبرات طبية جراحية سريرية في مجموعة متنوعة من وحدات المستشفيات الطبية والجراحية. وخبرات سريرية تمريضية متقدمة في وحدات العناية المركزة والطوارئ و / أو غيرها.
520498 امتحان شامل {0 ساعة }
يجلس الطالب لامتحان نهائي شامل في تخصص التمريض. سيشمل الاختبار الدورات الرئيسية في علوم التمريض بما في ذلك أساسيات التمريض ، وتمريض صحة البالغين ، وتمريض الأطفال ، وتمريض الأمومة ، وعلم الأدوية للممرضات ، والتمريض النفسي ، والتمريض الصحي المتقدم. لن يتخرج الطالب الذي لن يجتاز هذا الامتحان.
520213: دعم الحياة الأساسي (BLS) {0 ساعة }
تهدف دورة دعم الحياة الأساسية (BLS) إلى تزويد طلاب التمريض والمتخصصين في الرعاية الصحية بمهارات استثنائية في الرعاية الطارئة للاعتراف الأساسي بحالات الطوارئ التي تهدد الحياة ، وتوفير الإنعاش القلبي الرئوي ، واستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) ، وتخفيف الاختناق في بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب وفعالة.
520499: دعم الحياة القلبي المتقدم (ACLS) {0 ساعة }
هي دورة دراسية متقدمة يقودها مدرس تسلط الضوء على أهمية ديناميكيات الفريق والتواصل وأنظمة الرعاية والرعاية الفورية بعد توقف القلب. كما يغطي إدارة مجرى الهواء وعلم العقاقير ذات الصلة. في هذه الدورة ، يتم تدريس المهارات في جلسات جماعية كبيرة وفي محطات تعلم واختبار جماعية صغيرة حيث يتم تقديم سيناريوهات تستند إلى الحالة.