تم إنشاء قسم  الدراسات الإسلامية في جامعة فلسطين الأهلية الجامعية عام 1432ه/2011م وذلك تحقيقاً لأهداف التعليم العالي في فلسطين واستكمالاً لرسالة الجامعة  في خدمة الوطن والأمة، ،و يهدف  القسم  الى تمكين الطالب من تكوين حصيلة معرفية متكاملة عن  الشريعة الاسلامية  ، وتيسر حصوله على فرص عمل متعددة.

اما رسالة القسم  فتتمثل بإطلاق تخصص مميز في الدراسات الإسلامية يهدف إلى التعرف على الدين الإسلامي، وتوضيح ما فات الكثيرين من تعاليمه، وأحكامه، وما مدى تأثيره في حياة الناس المعيشية والسلوكية والاجتماعية والعلمية.
ومن هنا فقد رأى قسم الدراسات الإسلامية ضرورة العمل على توعية الناس دينيًا، وتثقيفهم الثقافة الإسلامية الصحيحة، وتبصيرهم بحقيقة هذا الدين وما يتضمنه من معان وقيم سامية بعيدًا عما نرى ونشاهد من بعض المنتسبين إليه، الذين أساؤوا ولم يحسنوا، وأخطأوا ولم يصيبوا، فصبغوا الدين بصبغة التعصب والانطوائية. وبالتالي إعداد جيل من الدعاة إلى الله على أسس علمية تربوية سليمة تؤهلهم إلى القيام بمهمة الدعوة إلى الله، وسد حاجة البلاد من المتخصصين في التعليم والفكر، والتربية، والإمامة، والقضاء الشرعي، والإفتاء.

النجاح في امتحان الثانوية العامة والحصول على معدل (65)% فما فوق في كافة فروع الثانوية العامة.

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالقرآن الكريم: من حيث: النزول، وتاريخه، وأسبابه، وكيفياته، ومكانه، وزمانه، ورسمه، وكتابته،      وترجمته، وإعجازه، وسلامته من التحريف والتبديل.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالسنة النبوية: من حيث: مكانتها وضوابط فهمها ونشأة علم المصطلح وأهميته، أنواع الحديث، والسيرة النبوية والمراحل التي مرت بها.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالفقه الإسلامي تعريفه، موضوعه، غايته، مباحثه، نشأته، أنواعه وأقسامه، خصائص التشريع    مقاصده، مصادره والمدارس الفقهية، والأئمة الأربعة، وأصول فقه المعاملات وكذلك المعارف المتعلقة بالعقيدة الإسلامية والعبادات              والأحوال الشخصية،  وأركان الإيمان ، والأسرة وخصائصها، الجهاد مشروعيته وحكمه. نظام الحكم والإدارة والتشريع الجنائي الإسلامي.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالمباحث الأخرى كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والاجتماعيات والحاسوب والرياضة والتربية وغيرها.
  • قدرة الطلبة في التمكن من المهارات: ومنها علم التجويد، ومهارة البحث في مشروع التخرج، ومهارة الخطابة بشكل عملي، ومهارات لها علاقة بالتدريس من خلال تنفيذ حصص تطبيقية، وتطبيق أحكام التركات والمواريث باستخدام الحاسوب.
  • ان يكون قادرا على فهم واستيعاب وتطبيق القيم والاتجاهات: وأهمها القيم والاتجاهات الدينية والأخلاقية والاجتماعية والجمالية والوطنية والعلمية ومنها: القيم الإيمانية والتأمل في قدرة الله والاستعانة به، وحب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وبصحابته، والاعتزاز بالحضارة العربية والإسلامية، والتسامح ومساعدة الآخرين واحترامهم، والمشاركة في المناسبات والأعياد، تعزيز العمل التطوعي والتعاوني، وتقدير البحث والمعرفة.

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. وزارة التربية والتعليم
  2. وزارة الاوقاف والشئون الدينة
  3. ديوان قاضي القضاة

المسميات الوظيفية المحتملة

  1. معلم
  2. امام او خطيب
  3. موظف في المحاكم الشرعية.
  4. محامي شرعي
  5. قاضي شرعي