يهدف البرنامج على إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة للعمل مع الأفراد ذوي الاعاقة في مختلف فئات التربية الخاصة (البصرية، السمعية، العقلية، الحركية، الموهبة والتفوق، صعوبات التعلم، اضطرابات اللغة والكلام، اضطراب طيف التوحد والاضطرابات السلوكية والانفعالية). ويعمل البرنامج على توضيح العلاقة بين الإعاقة والنمو والتعلم ومعرفة مراحل النمو الطبيعية لكل من النمو الحركي واللغوي والمعرفي. والعمل على خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي، وتجعل ذوي الاعاقة متعلمين ناشطين وفعالين يتميزون بنضج انفعالي واجتماعي إيجابي. من خلال استخدام طرق تقييمية وتشخيصية متعددة في تسكين الطالب في المكان الذي يناسبه ضمن الفئة المناسبة.
- اكتساب معرفة شاملة بالأساس الفلسفي والتاريخي والقانوني لتعليم الأطفال الاستثنائيين.
- استخدم بيانات التقييم المتعددة في اتخاذ القرارات للطلاب ذوي الإعاقات البسيطة/المتوسطة/الشديدة.
- تحديد واستخدام التقنيات التعليمية ذات الصلة.
- إنشاء بيئة تعليمية آمنة تناسب الفروق الفردية للفئة المستهدفة.
- معرفة الاتجاهات والتنوعات الثقافية والاجتماعية التي يتواجد ويتعلم فيها الطلاب ذوي الاعاقة.
- تقييم تطور اللغة ومهارات الاتصال للأطفال ذوي الاعاقة باستخدام الممارسات القائمة على البحث.
- استخدم مهارات الاتصال الفعال (الشفوي والكتابي) ونماذج تعاونية متنوعة لتعزيز رفاهية الأفراد ذوي الاعاقة عبر مجموعة واسعة من الإعدادات.
- إدارة الممارسات المهنية والاحترافية في مجال التربية الخاصة.
- تصميم خبرات تعلمية مناسبة قائمة على البحث للطلاب ذوي الإعاقات البسيطة/المتوسطة/الشديدة في محتوى المواد الأكاديمية في المناهج العامة.
- توظيف المهارات التربوية والحياتية والتكنولوجية أثناء التدريس.
- استخدام أساليب تدريس حديثة مبنية على التعلم النشط والتعلم ذو المعنى واستخدام استراتيجية الحواس المتعددة.
- إعداد خطط تربوية فردية وخطط تعليمية فردية تتناغم مع التوجهات الحديثة في التعليم.
- إعداد مقاييس تشخيصية ذات صدق وثبات ومعامل صعوبة وتمييز عاليين.
- مواجهة مشكلات الطلبة التعلمية والسلوكية وإيجاد الحلول المناسبة.
- المساهمة في معالجة قضايا ومشكلات في المجتمع ذات علاقة بالتربية الخاصة.
- أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها من اية مؤسسة تعليمية معترف بها او أي دبلوم متوسط ذو علاقة بالتخصص.
- أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
- موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له.
متطلبات الجامعة (27) ساعة معتمدة
متطلبات الكلية: وهي (18) ساعة معتمدة
متطلبات التخصص: (81) ساعة معتمدة
ويختار الطالب (6) ساعة معتمدة يدرسها من اي كلية من كليات الجامعة
برنامج السنة الاولى
الفصل الدراسي الاول | الفصل الدراسي الثاني | ||||||||
اسم المساق
|
رقم المساق | عدد الساعات | اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات | ||||
متطلب كلية اجباري | 3 | صعوبات التعلم | 3 | ||||||
مدخل الى التربية الخاصة | 3 | الاعاقة العقلية | 3 | ||||||
مهارات في اللغة العربية 1 | 3 | متطلب جامعة اختياري | 3 | ||||||
مهارات لغة انجليزية 1 | 3 | مهارات اللغة الإنجليزية 2 | 3 | ||||||
الثقافة الإسلامية | 3 | مهارات التواصل في اللغة العربية | 3 | ||||||
خدمة مجتمع | 1 | ||||||||
المجموع | 16 | المجموع | 15 | ||||||
31 ساعة | |||||||||
برنامج السنة الثانية
الفصل الدراسي الاول | الفصل الدراسي الثاني | ||||
اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات | اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات |
اضطراب طيف التوحد | 3 | تدريب اجتماعي وعاطفي برنامج | 3 | ||
القضية الفلسطينية | 3 | متطلب كلية اجباري | 3 | ||
الاعاقة البصرية | 3 | التربية الرياضية | 1 | ||
التكنولوجيا الرقمية في التربية الخاصة | 3 | مساق حر | 3 | ||
مشكلات الطلبة واساليب علاجها | 3 | مهارات التفكير الناقد | 1 | ||
متطلب كلية اختياري | 3 | تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها | 3 | ||
___ | __ | ___ | متطلب كلية اختياري | 3 | |
المجموع | 18 | المجموع | 17 | ||
35 ساعة |
برنامج السنة الثالثة
الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | ||||
اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات | اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات |
الاعاقة السمعية | 3 | أساسيات الحاسوب والبرمجة | 3 | ||
الاضطرابات السلوكية والانفعالية | 3 | المناهج والأساليب في التربية الخاصة | 3 | ||
الموهبة والتفوق | 3 | متطلب كلية احباري | 3 | ||
متطلب تخصص اختياري | 3 | التدخل المبكر | 3 | ||
اضطرابات اللغة والكلام | 3 | مناهج البحث العلمي | 3 | ||
متطلب كلية اختياري
|
3 | تدريب ميداني 1 | 3 | ||
المجموع | 18 | المجموع | 18 | ||
36 ساعة |
رنامج السنة الرابعة
الفصل الدراسي الأول | الفصل الدراسي الثاني | ||||
اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات | اسم المساق | رقم المساق | عدد الساعات |
قضايا معاصرة في التربية الخاصة | 3 | مساق حر | 3 | ||
علم الانسان في الاختلافات | 3 | وسائل التواصل الخاصة | 3 | ||
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة | 3 | متطلب تخصص اختياري | 3 | ||
تدريب ميداني 2 | 3 | الابعاد النفسية والاجتماعية لذوي الاعاقة والموهبة | 3 | ||
الاعاقة الحركية | مشروع تخرج | 3 | |||
المجموع | 15 | المجموع | 15 | ||
30 ساعة |