انطلاقا من رؤية وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، تعد المرحلة الاساسية الدنيا القاعدة الاساسية والركيزة المحورية للتعليم والبناء والتنمية لضمان التنشئة الشاملة المتوازنة عقليا وعاطفيا وبدنيا وسلوكيا ودينيا. وتعتبر هذه المرحلة مرحلة التمكين للاطفال من اجل اتقان المهارات الاساسية في اللغات والحساب وتوظيفهما في الحياة العملية، اضافة الى تعزيز القيم الوطنية والمدنية والفكرية وتعميق الحس البيئي وترسيخ اسس التكافل والمحبة والاتحاد. فمن اهم اهداف هذا البرنامج: 1. تعزيز المكانة العلمية والاجتماعية للمعلم لدوره المتميز في بناء الإنسان والمجتمع. 2. تنمية شخصية الطالب ومواهبه وقدراته الذهنية والجسمية، والتفاعل إيجابياً مع المتغيرات المعرفية والتقنية والمعلوماتية. 3. تهيئة الطالب ليكون عضواً فاعلاً في بناء مجتمعه، وتنمية مهارات التحليل النقدي الموضوعي، وتعزيز اتباع الأسلوب العلمي في التعلم والبحث وحل المشكلات، والاستعداد العلمي والعملي. 4. تنمية القيم الدينية والأخلاقية والسلوكيات، واحترام حقوق الإنسان، وحرياته، والمبادئ المنصوص عليها في المواثيق الدولية، والتشريعات الوطنية الناظمة لحقوق الإنسان، وتعزيز قيم المواطنة. 5. توفير البيئة الآمنة والمعززة للتعليم والصحة المدرسية.

  1.  أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها من اية مؤسسة تعليمية معترف بها او أي دبلوم متوسط ذو علاقة بالتخصص.
  2. أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
  3. موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له.

متطلبات الجامعة (27) ساعة معتمدة

متطلبات الكلية: وهي (18) ساعة معتمدة

متطلبات التخصص: (84) ساعة معتمدة

المتطلبات الحرة  فيختار الطالب (3) ساعة معتمدة يدرسها من اي كلية من كليات الجامعة

 

  • اكتساب معرفة شاملة بالأساس الفلسفية والنفسية والمنطقية لمناهج المرحلة الاساسية الدنيا والقدرة على التعامل معها لاخذها بعين الاعتبار اثناء ممارسة التدريس.
  • استخدم ادوات التقييم البديل المتنوعة وكذلك اعداد الاختبارات التشخيصية لتحديد مستويات واحتياجات الطلبة لاتخاذ الاجراءات التعليمية المناسبة.
  • توظيف التقنيات الرقمية في التدريس والتقييم والمتابعة والتشويق وزيادة الدافعية لدى الطلبة ولتعزيز التعلم الذاتي المفضي الى اتقان التعلم.
  • خلق بيئة تعليمية تعلمية امنة محفزة.
  • استخدم مهارات الاتصال الفعال (الشفوي والكتابي) ونماذج تعاونية متنوعة لتعزيز التعلم ذو المعنى.
  • تصميم خبرات تعلمية مناسبة قائمة على البحث للطلاب قائمة على البحث والاستقصاء.
  • توظيف المهارات التربوية والحياتية والتكنولوجية أثناء التدريس.
  • استخدام أساليب تدريس حديثة مبنية على التعلم النشط والتعلم ذو المعنى واستخدام استراتيجية الحواس المتعددة والذكاءات المتعدة والتعلم الاتقاني والنظرية السلوكية والبنائية وغيرها.
  • إعداد خطط تطويرية واستراتيجية تتناغم مع التوجهات الحديثة في التعليم.
  • إعداد مقاييس تشخيصية ذات صدق وثبات ومعامل صعوبة وتمييز عاليين.
  • إدارة الحصة الصفية بطريقة تعزز التعلم وتثير الدافعية لدى الطلبة وتحفيزهم على التعلم والمشاركة النشطة.
  • مواجهة مشكلات الطلبة التعلمية والسلوكية وإيجاد الحلول المناسبة.
  • الالمام بفلسفة التعليم المتمحور حول الطالب  والمنهج التكاملي.
  • خلق بيئة تعليمية تغرس الإبداع والتفكير النقدي والاستقصائي.
  • توظيف البحث الاجرائي في حل المشكلات الصفية والتغلب عليها.

برنامج السنة الاولى

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
  اسم المساق

 

رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
  مدخل الى علم النفس   3 مدخل الى علم الاجتماع   3
  اساسيات الحاسوب والبرمجة   3 القضية الفلسطينية   3
  مهارات في اللغة العربية 1   3 التعليم الاساسي في فلسطين   3
  مهارات لغة انجليزية 1   3 مهارات اللغة الإنجليزية 2   3
  الثقافة الإسلامية   3 مهارات التواصل في اللغة العربية   3
  خدمة مجتمع   1 التربية الرياضية   1
المجموع 16 المجموع 16
32 ساعة

 

برنامج السنة الثانية

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
مدخل الى التربية   3 اساليب البحث  التربوي/البحث الاجرائي   3
مهارات التفكير الناقد   1 القياس والتقويم   3
الدراما في التعليم   3 تكنولوجيا التعليم للمرحلة الاساسية   3
علم النفس التطوري   3 متطلب كلية اختياري 1   3
اساليب تدريس عامة   3 علم النفس التربوي   3
الادارة الصفية والتواصل   3 اللغة العربية واساليب تدريسها 1   3
سيكولوجية اللعب   3    
المجموع 19 المجموع 18
37 ساعة

 

برنامج السنة الثالثة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
اللغة العربية واساليب تدريسها 2   3 العلوم الاجتماعية واساليب تدريسها   3
التقانة الرقمية في التعليم والتعلم   3 مشكلات الطفولة وتعديل السلوك   3
الرياضيات واساليب تدريسها 1   3 الرياضيات واساليب تدريسها 2   3
التربية الاسلامية واساليب تدريسها   3 التعليم المصغر   3
العلوم والصحة واساليب تدريسها 1   3 العلوم والصحة واساليب تدريسها 2   3
متطلب تخصص اختياري 1   3      
المجموع 18 المجموع 15
33 ساعة

 

برنامج السنة الرابعة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
           
التربية العملية 1   3 التربية العملية 2   3
متطلب كلية اختياري 2   3 مشروع تخرج   3
مساق حر   3 متطلب جامعة  اختياري   3
التعليم التكاملي   3 التربية البدنية واساليب تدريسها   3
التربية الفنية واساليب تدريسها   3 متطلب تخصص اختياري 2   3
المجموع 15 المجموع 15
30 ساعة