تقدم كلية الآداب برنامجا للحصول على درجه البكالوريوس في رياض الاطفال بعد استيفاء متطلبات التخرج بإنهاء الطالب ما لا يقل عن 132 ساعة معتمدة. ومن خلال تتابع كل التجديدات في الخطط الدراسية للجامعات الاجنبية حرصاً في إعداد خريجينا وخريجاتنا من سكان الداخل الفلسطيني للعمل في المؤسسات الاجتماعية الحكومية والخاصة هذا ولم نغفل في مواءمة خططنا الدراسية لخصوصية مجتمعنا الفلسطيني بما أتيح لنا من إمكانيات داخل الإطار العام المحدد من قبل جامعة فلسطين الاهلية.

جاء هذا التخصص لتحقيق رؤية أكثر شمولية للتدخلات المجتمعية المبنية على مستوى المؤسسات والمجتمعات، وليعمل على توسيع وتعميق المعرفة بالنظرية والمفاهيم الخاصة برياض الاطفال على المستوى العالمي والإقليمي والفلسطيني، ويعمل أيضاً على تطوير قدرات التحليل والنقد في تناول البرامج والتدخلات المجتمعية، وتطوير المهارات لدى المعلمين والمعلمات لممارسة رياض الاطفال، وتطوير قدرات إجراء الأبحاث للمساهمة في تطوير المعرفة في رياض الاطفال محلياً، ومن شأن ذلك تحضير كادر مهني في فلسطين مدعم بالمعرفة والقيم والمهارات اللازمة للتغيير المجتمعي وقادر على اتخاذ خطوات إبداعية فاعلة لتمكين المجتمع الفلسطيني ، مع التركيز على المكنون الإنساني والمكاني.

 

من هنا سعت جامعة فلسطين الأهلية الى طرح برنامج بكالوريوس في رياض الاطفال استجابة لمتطلبات سوق العمل الفلسطيني والفلسطينيين في الداخل الفلسطيني ولعل برنامج البكالوريوس في رياض الاطفال صُمم لتأهيل متخصصين في العمل كمدرسين حيث تغطي الخطة الدراسية للبرنامج، إضافة إلى المعارف والمهارات الإدارية الأساسية، والمعارف والمهارات المرتبطة بالعملية التربوية والتدريسية، اكساب الطالب الطرق الأساسية لتدريس تلاميذ مرحلة رياض الاطفال، تنمية ذاتهم وقدراتهم ومهاراتهم المهنية من خلال الممارسة المهنية وتحت إشراف مهني، مهارات العمل المختلفة الخاصة بمجالات الممارسة المهنية التعليمية، مهارات البحث العلمي لمختلف المواقف والحالات.

درجة البكالوريوس في مرحلة رياض الأطفال تهدف إلى أعداد طالبات مؤهلات لممارسة مهنة التربية والتعليم لمرحلة رياض الأطفال، يتطرق البرنامج إلى مساقات في الأبعاد التربوية والنفسية وأساليب التدريس والتدريب العملي المركز. للبرنامج ميزات ولعل أهمها تخصص رياض الأطفال الأمر الذي يفسح المجال واسعاً أمام الخريجات للحصول على فرص عمل أفضل، إضافة لكونه يلبي حاجات مؤسسات المجتمع الفلسطيني ويسعى البرنامج إلى التوسع الأفقي والعمودي في إضافة تخصصات جديدة واستيعاب أعداد أكبر بحيث يزيد من فرص التفاعل مع التخصصات الأخرى مثل فتح تخصصات أخرى في التربية.

وفي ضوء ما سبق فإن برنامج بكالوريوس رياض الاطفال يهدف إلى إعداد خريجي كلية العلوم الانسانية والتربوية بالجامعة وتأهيلهم ليكونوا معلمين أكفاء للتدريس في مدارس رياض الاطفال الحكومية منها والخاصة.

ومن الممكن تلخيص مبررات طرح البرنامج بما يلي:

  1. تحتاج ممارسة رياض تكوين معارف وثقافة واتجاهات تتصف بمهارات الادارة الصفية التفاعلية وتنويع أساليب التعليم
  2. يساهم هذا البرنامج في تعزيز معدلات الالتحاق سواء في التعليم العالي او العام.
  3. تتطلب السياسات الوطنية المقرة في قطاعي التعليم والتعليم العالي كوادر تربوية تنهض بواقع التعليم في فلسطين كونها مؤهلة من اليوم الأول لتخرجها من البرنامج التطبيقي متغلبا على النظرة النمطية والتقليدية لبرامج تدريس رياض الاطفال الحالية وما تشهده من تراجع في معدلات الالتحاق.
  4. يتكامل هذا البرنامج مع البرامج الاخرى كرزمة متكاملة مع استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين.
  5. يساهم هذا البرنامج في تعزيز الحوار وربطها بخبرات وخبرات متعددة.
  1. إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة للتدريس في رياض الاطفال بأحدث الطرق العلمية.
  2. توضيح المعارف المتعلقة بتطور الأطفال واحتياجاتهم.
  3. تحديد المعارف المتعلقة بالتخطيط وتصميم بيئة التعلم.
  4. التعرف إلى طرائق تقويم تعلم الأطفال.
  5. تأمل الممارسات وتقويمها وتحليلها.
  6. تحليل منهاج مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول وحتى الرابع.
  7. التخطيط والتدريس والتقويم.
  8. تطبيق نهج التعلم المتمركز حول المتعلم.
  9. تصميم بيئة التعلم الآمنة.
  10. تطبيق البحوث التي تسهم في تحسين التعليم والتعلم.
  11. بناء الشراكة مع الأهل والمجتمع المحلي.
  12. تلبية المعايير المهنية للمعلمين الجديد وتحقيق الجاهزية والكفاية للتعليم.
  13. بناء فلسفة التعليم التي تتماشى مع القيم الوطنية (الأمانة والعدالة وتكافؤ الفرص والدمج والاتصال)

يستقطب البرنامج فئات متنوعة يعملون في مجالات عدة خاصة في منطقة وسط الضفة الغربية وجنوبها ولعل أهمها:

  1. خريجو الثانوية العامة الراغبين في تخصص نوعي وجديد هو برنامج رياض الاطفال.
  2. المعلمون الجدد في وزارة التربية والتعليم حيث سيكون مناسب لهم ضمن الخطة التنفيذية للوزارة.
  3. العاملون في مؤسسات وبرامج التأهيل الحكومية والخاصة والاهلية والراغبين في التخصص في مجال رياض الاطفال.
  4. معلمو رياض الاطفال.
  5. معلمو رياض الاطفال في الصفوف الخاصة في المدرسة العادية.
  6. معلمو رياض الاطفال في مديريات التربية والتعليم كأخصائيين.
  7. معلمو رياض الاطفال في رياض الاطفال الخاصة والحكومية.
  1. قدرة الخريج على التكيف مع البيئات التعليمية الصعبة في ظل انتهاكات الاحتلال وتحويلها قدر الامكان الى بيئات امنة.
  2. نظرا لظروف الشعب الفلسطيني الخاصة، يسعى البرنامج الى تسليح الخريج بالمعرفة اللازمة بمناهج التربية في المرحلة الاساسية الدنيا وخاصة تلك المتمركزة على تفريد التعليم والتعلم الانتقائي والتعلم المتزامن وغير المتزامن المعزز بالتكنولوجيا.
  3. تعرف الخريج على كافة طرق التقييم البديل/الواقعي اضافة الى التقييم التقليدي. كذلك تعريف الخريج بأدوات وتطبيقات التقييم الالكترونية والرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب.
  4. توظيف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تناسب خصائص وقدرات الطلبة منها التطبيقات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  5. تزويد الخريج بمهارات اجتماعية تؤهله للتواصل بنجاعة مع اهالي الطلبة ومؤسسات المجتمع المحلية.
  6. تأهيل الخريجين بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة في مجال التربية وصعوبات التعلم الأكاديمية المختلفة والتعرف على البرامج الخاصة بالموهوبين وبطيئي التعلم وغيرها.
  • توظيف المهارات التربوية والحياتية والتكنولوجية أثناء التدريس.
  • استخدام أساليب تدريس حديثة مبنية على التعلم النشط والتعلم ذو المعنى واستخدام استراتيجية الحواس المتعددة.
  • إعداد خطط تربوية فردية وخطط تعليمية فردية تتناغم مع التوجهات الحديثة في التعليم.
  • إعداد مقاييس تشخيصية ذات صدق وثبات ومعامل صعوبة وتمييز عاليين.
  • استخدام مستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية التعلمية.
  • إدارة الحصة الصفية بطريقة تعزز التعلم وتثير الدافعية لدى الطلبة وتحفيزهم على التعلم والمشاركة النشطة.
  • مواجهة مشكلات الطلبة التعلمية والسلوكية وإيجاد الحلول المناسبة.
  • المعرفة الكاملة بجميع المفاهيم والنظريات المرتبطة بتخصص رياض الاطفال وبنظريات التعليم والتعلم والمجالات العلمية اللازمة للإعداد المهني
  • المعرفة الكاملة بالإجراءات والطرق المتبعة في تعليم وتعلم اطفال الروضة بأحدث التطورات التربوية والنفسية والابحاث الحديثة المرتبطة بالإدارة الصفية وطرق التدريس للأطفال
  • الالمام بأحدث التطورات البحثية المتعلقة بإيجاد الحلول لمشكلات وقضايا الطفولة وكذلك القضايا التربوية المستجدة والمختلفة
  • نقد المحتوى العلمي والأفكار المتضمنة في المفاهيم لبيان أوجه القوة والضعف وتحليلها واستخدامها في اقتراح الحلول الصفية التي يتم مواجهتها واتخاذ القرارات.
  • دراسة بعض مشكلات الطفولة البسيطة والمعقدة بعد إجراء التقصي وتقديم حلول إبداعية للمشكلات المطروحة باستخدام اشكال متنوعة من تقنيات المعلومات والمعرفة النظرية والخبرة العملية.
  • تطبيق المعارف والنظريات واسس المهارات والكفايات المهنية لمعلمة الروضة
  • التواصل مع الاخرين باستخدام أساليب التواصل التكنولوجية شفهيا وكتابيا بكفاءة
  • استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للحصول على المعلومات الحديثة في مجال رياض الاطفال
  • استخدام اساليب حسابية في معالجة بعض المعلومات المرتبطة بمجال الطفولة
  • استخدام مهارات الحاسب الالي في تنفيذ متطلبات المقرر
  • ممارسة العمل ضمن فريق بكفاءة والقيادة لمجموعة العمل
  • التصرف بما يعكس تحمل مسئولية جماعية ومهنية

الطلبة الخريجين من هذا التخصص يعملون في مجالات عدة خاصة في منطقة وسط الضفة الغربية وجنوبها ولعل أهمها خريجو الثانوية العامة الراغبين في تخصص تربوي يحوي مساقات مواكبة للعصر. اضافة الى ذوو التخصصات الاكاديمية البحتة دون اية مؤهل تربوي. ان هذا التخصص يمنح الخريجين الفرصة بالعمل كمعلمين في الروضات الخاصة والحكومية  ومدراء ومشرفين ومطوري برامج وغيرها من الفرص.

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة أو أي دبلوم متوسط ذو علاقة بالتخصص.
  2. أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
  3. موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له.

برنامج السنة الاولى

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
  اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
  مدخل إلى رياض الأطفال   3 أساسيات الحاسوب والبرمجة   3
  مدخل الى علم الاجتماع   3 مدخل الى علم النفس   3
  مهارات في اللغة العربية 1   3 القضية الفلسطينية   3
  مهارات لغة انجليزية 1   3 مهارات اللغة الإنجليزية 2   3
  الثقافة الإسلامية   3 مهارات التواصل في اللغة العربية   3
  خدمة مجتمع   1 التربية الرياضية   1
  المجموع 16 المجموع 16
  32 ساعة

 

برنامج السنة الثانية

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
تعليم القراءة والكتابة للأطفال   3 علم النفس التربوي   3
علم النفس التطوري   3 تصميم وانتاج الوسائل التعليمية للأطفال   3
مساق حر   3 الادارة الصفية والتواصل   3
سيكولوجية اللعب   3 اساليب البحث التربوي /البحث الاجرائي   3
إدارة مدرسية   3 الاتجاهات الحديثة في رياض الاطفال   3
مهارات التفكير الناقد   1 متطلب كلية اختياري 1   3
المجموع 16 المجموع 18
34 ساعة

 

برنامج السنة الثالثة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
اساليب التدريس العامة في رياض الاطفال   3 العلوم الاجتماعية وأساليب تدريسها   3
التربية البدنية واساليب تدريسها   3 متطلب كلية اختياري 2   3
التربية الفنية وأساليب تدريسها   3 تكنولوجيا التعليم   3
متطلب جامعة اختياري   3 مساق حر   3
الدراما في التعليم   3 متطلب تخصص اختياري 1   3
التربية العملية (1)   3 التربية العملية (2)   3
المجموع 18 المجموع 18
36 ساعة

 

 

 

برنامج السنة الرابعة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
متطلب تخصص اختياري 2   3 العلوم والصحة واساليب تدريسها   3
أدب الأطفال   3 الرياضيات وأساليب تدريسها   3
اساليب البحث وتصميمه في رياض الاطفال   3 صعوبات التعلم   3
القياس والتقويم   3 متطلب كلية اختياري 3   3
تعديل السلوك   3 مشروع التخرج   3
المجموع 15 المجموع 15
30 ساعة

 

 

 

اولا: متطلبات الجامعة الاجبارية

مهارات في اللغة العربية 1 (110101)

يهدف هذا المساق إلى تحقيق المهارات اللغوية الأساسية، وهي القراءة والمحادثة والاستماع والكتابة، ويعمل على تسهيل الاتصال اللغوي، كما يهدف هذا المقرر إلى تنوير الطلبة وتوفير العناصر الأساسية لنجاحه، ويعرف الطلبة بالمستويات اللغوية، والتعرف إلى بلاغة النص القرآني، وتذوق النصوص الأدبية قديمها وحديثها شعراً ونثراً. وتعريف الطلبة بفني المقالة والسيرة.

مهارات التواصل في اللغة العربية (110112)

يهدف هذا المساق إلى تقديم فكرة مبسطة للطلبة عن مفهوم الاتصال ومكوناته وأهدافه، لتعريفهم أهمية الاتصال في حياتنا العملية والوظيفية، ويهدف إلى تعليم الطّلبة مهارات الاتصال في اللّغة العربيّة في مستوياتها الاستماعيّة والتَّحَدُّثيِّة والكتابيّة والقرائيّة من خلال التدرب داخل الغرفة الصفية على مهارات الاتصال الشفوي، مثل: مهارات السؤال والإلقاء والخطابة والاستماع والاتصال الشخصي والتحدث: المقابلات الشخصية ومعالجة المشكلات والمناقشات وغيرها، لتنمية مهارات الطلبة الشخصية الشفوية. التّركيز على تدريب الطلبة داخل الغرفة الصفية أيضا على مهارة الكتابة باتّجاهها الوظيفيّ ، مثل : التلخيص ، وكتابة التقرير ، ومحضر الاجتماع وغيرها ، بوصفها من المهارات الأساسية التي يركز عليها في هذا المستوى ، وذلك من أجل تمكين قدرات الطلبة من الكتابة الوظيفيّة الصّحيحة اللازمة لمختلف التخصصات والوظائف .كذلك يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة مهارات تحليل النصوص وفهم المقروء عبر التّذوّق للجمال البيانيّ والأسلوبيّ المبثوث في نصوص الأدب وغيرها، بالتدرب على تشريح نماذج مختارة من نصوصها، وتعزيز التّعلّم الذّاتي والتّعاونيّ في بيئة تعليميّة تُطوّر الجانب الإبداعي والحواري والتفكير الخلّاق لدى الطلبة ، وتنمّي أساليب التّعبير الشّفويّ والكتابي، من أجل إكساب الطّلبة المعرفة العملية المطلوبة لمختلف جوانب حياتهم الوظيفية المتنوعة على أسس قويمة .

استدراكي لغة عربية (110100)

يهدف هذا المساق إلى تحسين مستوى الطلبة في المهارات اللغوية الأساسية، وهي القراءة والمحادثة والاستماع والكتابة، من خلال نصوص نثرية وشعرية مختارة، ودروس في النحو والصرف والإملاء، والبيان، وتعريف بالمعاجم العربية قديمها وحديثها وكيفية استعمالها. وتوظيف هذه المعلومات والمهارات اللغوية في مجالات القراءة والتعبير الشفوي والكتابي.

 

مهارات اللغة الانجليزية 1 (120101)

It is an up-to-date interactive blended English course which has been specially prepared for Higher Educational Institutions in Palestine. This course systematically develops competence in key English language skills and subskills (listening, speaking, reading and writing, vocabulary, grammar, language use, pronunciation etc.). This course also engages students as the center of the learning process, and empowers them with the essential skills to become confident users of English in real life situations. Studying this course will enable students in higher educational institutions to be competent in practicing the four language skills and expand their horizons through learning new vocabulary related to the subjects of their interests including comprehension, syntax and lexicon. It will help students to enjoy learning English smoothly. It is also based on a blended learning approach that provides online Modules and face-to-face classroom lessons. Online Modules provide English-language building blocks for comprehensive training in all skills. This course offers a diverse range of learning resources and delivery styles, including practice lessons, tutorials and ongoing assessments.  These are designed to assist the learner in building confidence in his/her English language, and form a balance of all four language skills – using print and digital resources

مهارات اللغة الإنجليزية 2 (120102)

This is a required course for all university students. The course integrates the four language skills. It first accommodates college learners to the listening skills that enable them to follow simple directions and understand simplified spoken information. It also assists learners to grasp the conversation skills that enable them to properly ask for clarification from the instructor, closely engage in discussion groups, and successfully deliver a good presentation. Simultaneously, the course aims to develop the student’s ability to use the strategies of reading comprehension such as screening (making predictions based on the title of the text), skimming for main ideas, scanning for details and meaning elicitation. The course is also intended to upgrade students’ writing skills not only at the sentence level but also at the paragraph level as well.

 

استدراكي لغة انجليزية (120100)

This is a non-credit course (zero credit hour) given for students in their first year of study who failed the placement exam. It is a prerequisite for E1. It focuses mainly on the language learning skills: listening, speaking, reading and writing. The course is intended to equip the students with basic skills necessary for successful communication in both oral and written forms of the language. In addition to grammar and how to use vocabulary in a meaningful context.

أساسيات الحاسوب والبرمجة (410131)

This course introduces students to the field of information technology and the core concepts related to computers. Topics covered in this course include: First, New technologies and importance of computers, their functions and capabilities. Second, autonomy of a personal computer in details, its associated software and applications, and their usage. Security issues will also be discussed throughout this course. Moreover, this course will cover the basics of using some software from Microsoft office packages such as word, excel and PowerPoint. Finally, students will have the opportunity to gain a set of skills that revolve and circulate around giving presentations according to proper standards. In addition, the course covers the problem-solving techniques and its representation using Flow-charts, as well as the fundamentals of programming using C++.

الثقافة الإسلامية (151102)

يستعرض هذا المساق مفهوم الثقافة، مصادرها، الغزو الثقافي، الأمن الثقافي، الجهاد الثقافي مدخل الى الفكر الاسلامي المعاصر، العقيدة وآثارها، مقاصد الشريعة، منزلة السنة في التشريع الإسلامي، التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية وسبل مواجهتها، العلماء المسلمون ودورهم في الحياة الإسلامية، من مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

القضية الفلسطينية (113200)

يهدف هذا المساق إلى توسيع مدارك الطلبة بالقضية الفلسطينية، وذلك من خلال تعريفهم بالأسباب والعوامل التي أدت إلى ظهور تلك القضية، ومن ثم تطويرها حتى وقتنا الحاضر. وتطور قدراتهم على فهم جوانب القضية المختلفة، وعوامل التأثير المحلية والإقليمية والعالمية، ومشاريع الحلول السلمية. بحيث يحتوي هذا المساق على مجموعة من الفصول التي تعمل على تعزيز الثقافة السياسية للطلبة ليمكنهم من التعمق في قضيتهم من خلال التعرف على القضية الفلسطينية جغرافيا وسياسيا بالتركيز على جغرافيا وتاريخ فلسطين مرورا بكل الأحداث السياسية –محلية دولية – حتى وقتنا هذا.

التربية الرياضية (112101)

مساق يعنى بالتربية الرياضية بأهم مكوناتها من عناصر للياقة البدنية وكيفية تنميتها متطرقا للعناصر الغذائية واهم العادات الغذائية بالإضافة لماهية الثقافة الرياضية

 

مهارات التفكير الناقد (410211)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب مهارات التفكير الناقد وسماته وأهميتها في إطلاق الأحكام واتخاذ القرارات المبني على أسس علمية ومنطقية. حيث يكسب هذا المساق الطالب أيضاً مهارات حل المشكلات باستخدام طرق التفكير العليا النقدية والإبداعية مستنداً الى الحقائق الصحيحة ابتداءً من مهارات تحديد المشكلة وطرق جمع المعلومات والبحث بالطرق المهنية والتكنولوجية المتقدمة، وإيجاد الحلول المنطقية والمعقولة وفحص صحتها ومدى واقعيتها في سياقات مختلفة. ويتم استخدام المناظرات العلمية في مواضيع ذات صلة بسوق العمل والحياة اليومية كإحدى الأدوات الرئيسة في تعلم المساق، كذلك، فإن المساق يعتمد على مناقشة تحديات حقيقية (دراسة حالة) من الحياة اليومية وبالتحديد من بيئات مختلفة لسوق العمل المحلي والعالمي واستخدام أدوات ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات أثناء مناقشتها.

ثانيا: متطلبات الكلية (الإجبارية)

مدخل إلى علم الاجتماع (130101):

يهدف هذا المساق إلى توضيح أصول الفكر الاجتماعي الممهد لظهور علم الاجتماع الحديث ويشير إلى إسهامات علماء متميزين أمثال العالم العربي ابن خلدون، والفارابي، وأوجست كومت، وأميل دوركهايم، وهربرت سبنسر وغيرهم، كما يساعد الطالب على التمييز بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى ويركز على دراسة الظواهر الاجتماعية، والعمليات الاجتماعية، والعلاقات والنظم الاجتماعية إضافة إلى دور علم الاجتماع في حياتنا اليومية.

مدخل إلى علم النفس (132101):

يتناول هذا المقرر تاريخ علم النفس وميادين علم النفس ومدارسه وفروعه وطرق البحث فيه من خلال تعلم مفاهيم أساسية في علم النفس، وأهم المدارس النفسية ومبادئها، وأهم سمات الشخصية، والظواهر المرتبطة بها مثل الدافعية والعاطفة، والتعلم والذاكرة والذكاء والتفكير والانفعالات والعواطف وموضوعات أخرى في علم النفس العام، ويركز على التباين أو التوافق بين النظرية والواقع الملموس.

 

القياس والتقويم: (140400):

يتناول المساق تعريف الطالب بمفهوم القياس والتقييم وادوات القياس والتقويم وانواعها وجمع البيانات وتحليلها وبناء الاختبارات بأنواعها وبناء جدول المواصفات ومستويات القياس ومستويات بلوم وتحليل الوحدات الدراسية وكتابة الفرضيات ومعالجتها احصائيا.

ثالثا: مساقات الكلية (الاختيارية)

مدخل إلى الخدمة الاجتماعية (131101):

يهدف إلى التعريف بالخدمة الاجتماعية كمهنة إنسانية حديثة من حيث نشأتها في إطار التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية. وهناك تركيز على مبادئ الخدمة وطريقة المقابلة والركائز التي تقوم عليها المهنة في التعامل مع القضايا الاجتماعية والناس.

مشكلات نفسية (132401):

يهدف المساق إلى مناقشة الظواهر والمشكلات النفسية لمرحلتي الطفولة والمراهقة، من حيث أسبابها وطرق الوقاية والأساليب الإرشادية في معالجتها. ويولي المساق اهتماما ببعض خصوصيات الظواهر في المجتمع العربي الفلسطيني. وفي هذا المساق يتم تقسيم المشكلات النفسية إلى مشكلات تتعلق بالسلوك غير الناضج مثل ضعف الانتباه وأحلام اليقظة، والسلوك المرتبط بعدم الشعور بالأمن مثل القلق والاكتئاب، وكذلك السلوك المرتبط باضطراب العادات والمشكلات الاجتماعية مثل نوبات الغضب، مع تطبيقات عملية لحالات مختارة.

مدخل الى التربية (0140100):

يتناول المساق مفاهيم ومعاني التربية وأغراضها ووظائفها واهميتها وتسلسلها وتطورها عبر التاريخ معرجا على اهم النظريات والفلسفات التربوية المحددة لعملية التربية ومدى ملائمتها للواقع الاجتماعي والسياسي ,والنفسي بما يتضمنه من ابعاد عاطفية متصلة بمدى ادراك الانسان وربطها بالنواحي التعليمية من اجل إرساء قواعد الثقافة التربوية والاجتماعية ومدى ملائمتها للتطوير الواقع التربوي بأبعاده التنموية الاقتصادية، كما ويولي المساق مساحة واسعة للأسس التربوية التعليمية بما تحتويه من طرق ووسائل تعليم تناسب المجتمعات على اختلاف ثقافتها ومدى تطور البيئة التعليمية بكافة نواحيها كالمدرسة والاسرة والتعاون فيما بينهما ومدى تأثيرهما على العملية التربوية سواء على الصعيد العالمي او الوطني.

 

 

تاريخ الحضارة العربية والاسلامية: (0142210):

يتناول هذا المساق تعريف الحضارة ونشأتها وأطوارها وعوامل تكوينها. وأحوال العالم والعرب قبل البعثة النبوية؛ كما يناقش المساق أصول الحضارة الإسلامية ممثلاً بالقرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك خصائصها والنظم السياسية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفتها هذه الحضارة. ثم أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية.

تذوق النص الادبي بالعربية: (0110103):

يهدف هذا المساق إلى دراسة نصوص مختارة من القرآن الكريم ومن الشعر العمودي والشعر الحديث، ونصوص من القصة القصيرة والرواية والمسرحية، وتحليل هذه النصوص، للوقوف على أبعادها الفنية والفكرية، وتعريف الطلبة بكيفية تذوقها، وأهميتها في الحياة العملية.

ثالثاً: متطلبات التخصص الرئيس (رياض الاطفال): (81) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:

أ- المتطلبات الاجبارية: (75) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:

مدخل إلى رياض الأطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى إكساب الطالب مفهوم وأهمية مناهج الطفولة المبكرة وعناصرها وأسس بنائها والخصائص التي تميزها عن المناهج المدرسية العادية، وعلاقتها بخبرات التعلم، والعوامل الواجب مراعاتها عند تطويرها بما يناسب مرحلة الطفولة المبكرة. وتزويد الطالب بالطرائق والنماذج المتبعة في تخطيط وتطبيق المناهج

تعديل السلوك: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى التعرف على المشكلات السلوكية للأطفال ومفهوم تعديل السلوك وأهميته وأهدافه وخصائصه ومجالاته وخطواته ومبادئه، ونظرياته، واستراتيجيات تعزيز السلوك الايجابي وتعديل السلوكيات غير المرغوب بها وضبطها. إضافة إلى التعرف على أسباب المشكلات السلوكية وسبل الوقاية منها. كما سيتم التعرف على أهم البرامج الفعّالة لتعديل السلوك الصفي المشكل، وكيفية إعداد خطة علاجية. ​

علم النفس التطوري: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى التعريف بالأسس النظرية النفسية التي تميز الطفولة مع التركيز على طبيعة المشكلات الخاصة, والتي تعيق النمو الشامل في هذه المرحلة الهامة في حياة الإنسان.

 

 

الادارة الصفية والتواصل: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بأسس وأنماط إدارة مرحلة الطفولة المبكرة ومهارات الاتصال الإداري وتطبيق مبدأ إدارة الجودة الشاملة حتى يكون الطالب قادراً على توظيف هذه المفاهيم والمهارات في عمل ضمن فريق. ​

تصميم وانتاج الوسائل التعليمية للأطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق الى تعليم كيفية استخدام المواد والأدوات والبرامج والآلات والأجهزة والمعدات والمواقف التعليمية واللغة اللفظية التي يستخدمها المعلم في تعليمه والمتعلم في تعلمه لاكتساب الخبرات التعليمية في جميع مجالاتها، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها ومن أجل الوصول إلى تعلم أكثر فاعلية وكفاية.

تعليم القراءة والكتابة للأطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بكيفية تعليم القراءة والكتابة للأطفال، وربط ذلك بنمو الطفل اللغوي، ثم استعراض عوامل استعداد الطفل وتهيئته للقراءة والكتابة، إلى جانب العوامل التي تعوقهما، يتبع ذلك حديث عن مهارات القراءة لدى الأطفال، ثمَّ طرائق كتابة الحروف والربط بينها، وصولا إلى معرفة طرائق تدريس القراءة المتنوعية، واختيار الطريقة التوفيقية ومراحلها وتطبيق ذلك عمليا بتحليل العناصر التي تقوم عليها الطريقة.

اساليب البحث وتصميمه في رياض الاطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى فهم الطالب فهماَ موسعا لتطبيق بحوثا تطبيقية نوعية في مجال تعليم الطفولة المبكرة (ECE) وذلك باستخدام تصميم بحث كمي ونوعي ومختلط. ويركز المساق على المهارات والمراحل المختلفة لإجراء ابحاث تربوية وخاصة اختيار العنوان، صياغة سؤال/ فرضية البحث، مراجعة أدبيات البحث، الالتزام بالمعايير الأخلاقية، جمع البيانات وتوثيقها والاستشهاد بها وتحليلها وتفسيرها، وصياغة الملاحظات الختامية مما يمكن الطالب من كتابة تقارير ومقالات بحثية تطبيقية نوعية. كما ويركز المساق على التحليل النقدي لمقالات وتقارير بحثية في مجلات دولية تستخدم تلك الأساليب في دراسة قضايا أساسية في تعليم الطفولة المبكرة. وسيتلقى الطالب تدريبا على العديد من المهام الكتابية العملية ومنها التحليل النقدي الموجز للدراسات البحثية حول قضايا تعليم الطفولة المبكرة ومقترحا لإجراء بحث في مجال اهتمام الطالب. ومن خلال اعداد هذا المقترح سيمارس الطلبة تطبيق جميع مهارات ومراحل إعداد بحوثا تربوية ومشاركتها مع زملائهم عبر تسليمهم لعروضا مكتوبا وشفهيا لمقترحات بحوثهم.

علم النفس التربوي: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق التعرف على مفهوم علم النفس التربوي وموضوعاته وأهدافه واهميته ومناهج البحث فيه، ويتناول النمو ونظرياته ومبادئه وعوامله وجوانبه ومراحله، والتعلم ومفهومه ونظرياته، والذكاء ومفهومة ونظرياته وقياس الذكاء والتفكير الجيد وانماطه ومهارات التفكير والتفكير الناقد، ودور المعلم في تنمية التفكير لدى الطلبة وحل المشكلات ومعالجة المعلومات.

 اساليب التدريس العامة في رياض الاطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتقنيات واستراتيجيات وأساليب تعليمية ديناميكية وتفاعلية متنوعة ملائمة للعمل مع الأطفال ويناقش المساق معتقدات ومبادئ أساسية وهامة في مجال تعليم الطفولة المبكرة، بالإضافة للجوانب والأطر النظرية الحديثة للتعليم والتعلم في رياض الأطفال، ويدمج الطلبة في الأنشطة العملية/ الميدانية التي تتمثل في الملاحظة والتخطيط وإعداد الأنشطة، ومشاركة، وقيادة جلسات/ وأنشطة التعليم/ والتعلم، والقيام بالأدوار، والمحاكاة، وتقييم تطور وتقدم الأطفال في تلك المرحلة. ويسعى المساق لتطوير مهارات الفهم الناقد لدى الطلبة وتنمية معرفتهم وخبراتهم التعليمية لتجارب محلية ودولية في مجال تعليم مرحلة الطفولة المبكرة. ويركز المساق على تنمية مهارات العمل الجماعي لما له من أهمية في بناء علاقة مهنية تعاونية وداعمة وخلق بيئة عمل ودية.

سيكولوجية اللعب: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى زيادة فهم الطلبة للمعايير البيئية التعليمية الملائمة لتعليم الطفولة المبكرة، وعناصرها الجسدية، والنفسية والاجتماعية. ويبحث المساق أيضا آليات التخطيط وتنظيم، واستخدام الموارد البشرية وغير البشرية وتحليلها للكشف عن الطرق والتقنيات التي تساعد في بناء بيئة تعلم داعمة تلبي احتياجات الطلبة في مرحلة الطفولة المبكرة. كما يتيح فهم المبادئ والسياسات والممارسات اللازمة لخلق بيئة تعلم منتجة تعزز المساواة في الصفوف من خلال التعليم الشامل. فالنقطة المحورية الأساسية في هذا المساق تتبلور في تحقيق الفهم الكامل لبيئة المدارس الفلسطينية الحالية وكيفية الاستفادة القصوى للمدرسين من الموارد المتاحة في التعليم

الاتجاهات الحديثة في رياض الاطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بموضوعات تتعلق بالاتجاهات الحديثة في تربية الطفل في رياض الاطفال ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ومجالات التربية الحديثة والاتجاهات الحديثة في التعامل مع الاطفال وقواعد الثواب والعقاب والاخذ بعين الاعتبار آراء العلماء التربويين وبعض القضايا المدرسية وكيفية النظر اليها بالأساليب السليمة.

الرياضيات وأساليب تدريسها : (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمحتوى ببنية الرياضيات في المرحلة الأساسية وموضوعاتها التي تشمل: علم المجموعات والأعداد، والعمليات الحسابية الأربعة عليها، وقواعد قابلية القسمة، والمضاعفات، والقواسم، والتحليل إلى العوامل الأولية، والأساسات، والأُسس، والطرق التي يتعلم بها الأطفال موضوعات الرياضيات في المرحلة الأساسية. ويصف المساق أيضاً الأساليب التي يتبعها المعلمون في تعليم الأطفال الرياضيات في هذه المرحلة، وكيفية تكامل الرياضيات مع المواد الأخرى التي يتم تعليمها في المدرسة مثل: اللغة العربية، والعلوم، والاجتماعيات، واللغة الإنجليزية.

ويرتكز المساق في تدريسه وتعلّمه على أساليب التعلم النشط، والعمل الجماعي، والتعلّم التبادلي، والتعلّم بالعمل، والتطبيق العلمي، ووصولاً إلى مختبر (مشغل الرياضيات)، بالإضافة إلى التعلّم الشمولي التكاملي الذي ينظر إلى المتعلم بإنسانية ووحدة واحدة، علاوة على ذلك فإن المساق يستند في تعليمه على عمليات التفكير الاستقرائي، الاستدلالي، والقياس، وحل المشكلات من خلال التعامل مع الأمثلة، والمسائل، والتطبيقات الرياضية الواردة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا.

     إدارة مدرسية: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الادارة وتطويرها، وأنماط الإدارة المدرسية وأساليب التفاعل والتعامل مع جميع القوى العاملة في المدرسة، وهل الإدارة علم أم فن أم مهنة؟ كذلك يعنى بعملية اتخاذ القرارات، والإدارة المدرسية الحديثة، أهمية البناء المدرسي وكيفية التخطيط له، وإجراءات تخطيط البناء المدرسي وإنشائه، المرافق المدرسية المختلفة وتأثيرها على النتاجات التعليمية، المسح المدرسي الشامل، والبرنامج التربوي وأهميته للبناء المدرسي، واختيار موقع المدرسة، والبعد الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للمدرسة.

   العلوم والصحة واساليب تدريسها: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق الى مساعدة الطالب المعلم على تطوير معرفة وفهم للمعارف والمهارات بما يؤدي إلى تطوير اتجاهات ايجابية نحو العلوم وعملية التدريس. حيث يعرّف هذا المساق الطالب المعلم على مهارات وطرق تدريس مواضيع مختلفة مثل: البيئة، والأرض، والفصول الأربعة، والليل والنهار، والأجرام السماوية، الطاقة والقوة وأشكالها وتحولاتها مثل: الحركة، والكهرباء والمغناطيسية والضوء والصوت….. بالإضافة الى التطرق الى بعض المفاهيم الخاطئة التي قد يحملها الطالب المعلم حول مفاهيم العلوم، وكيفية اكتشافها وعلاجها عند الطلبة المعلمين أو عند التلاميذ، كما كما يهدف المساق إلى تمكين الطالب المعلم من القدرة على تحليل أجزاء من الكتاب المدرسي للعلوم بما يضمن من حصولهم على المعرفة والمهارات الأساسية وربطها بمواقف واقعية حياتية للطلبة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير اتجاهات ايجابية نحو العلوم وعملية التدريس. ويتم أثناء تدريس المساق تزويد الطالب المعلم بمهام موجهة مثل إعداد نماذج تحضير دروس العلوم، وتخطيط حصص صفية وفصلية، ومهام تأملية ومهام لها علاقة بالتدريب في المدرسة أثناء دراسة مستوى التربية العملية الثالث المتوازي مع المساق.

العلوم الاجتماعية وأساليب تدريسها: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية المختلفة في كافة فروع العلوم الاجتماعية والمتمثلة في الثقافة والتربية والمواطنة ومفهوم المجتمع ومكوناته وأدواره وحقوق الإنسان بالإضافة إلى القضية الفلسطينية وجغرافية فلسطين والقدس والمقدسات، والمساواة، والعدالة، والانتخابات، والأمن الصحي والغذائي. وكذلك يتناول المساق استراتيجيات التدريس المتمركز حول المتعلم، وخصائص وكفايات معلم الدراسات الاجتماعية وعلومها وكفاياتها، وعمل الخطط المختلفة وصياغة الأهداف، وكذلك كيفية تنمية المعلم وتطوير الوازع الوطني لديه والمحافظة على الارث التاريخي، في ضوء الوقائع التاريخية والجغرافية ذات العلاقة بالمرحلة.

التربية البدنية واساليب تدريسها: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بأنماط التفاعل المختلفة داخل البيئة الصفية، والركائز التي يقوم عليها، وتوفير التفاعل التطوري ذي الفعال، إضافة إلى الاهتمام بجميع فئات الغرفة الصفية وكيفية إشراكهم في التفاعل الصفي تفاعلا تربويا واجتماعيا، وتفاعلا تعليميا معرفيا، والتطبيق العملي من قبل المدرسين ودورهم في تفعيل هذا الجانب.

التربية الفنية وأساليب تدريسها: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالتربية عن طريق الفن، كأحد العوامل المهمة في تشكيل شخصية الفرد. كما ويتطرق إلى التربية الفنية من حيث تطور مفاهيمها منذ مراحل تقليد الكبار، إلى مرحلة الحداثة المهتمة بفنون الأطفال كفنون قائمة بذاتها، والتي يعبر الطفل من خلالها عن عالمه المستقل. كما يتناول المساق المظاهر العامة لرسوم الأطفال وعلاقتها بفنون الحضارات القديمة والفن الحديث وما بعد الحداثة. ويوضح مراحل نمو التعبير الفني لدى الأطفال وحقائقها ويتطرق إلى طرق ومناهج تدريس التربية الفنية وتقويمها، وإعداد مدرس الفن الواعي المتمرس والقادر على القيام بهذه المهمة. كما يبحث سيكولوجية فنون الأطفال ومراحلها، ويتعرف الطالب على عناصر التصميم والتكوين والتقنيات والألوان ويتم تطبيق كل ذلك بإنجاز مشاريع عملية وفنية.

تكنولوجيا التعليم: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بآلية فهم المقروء لتطوير مهارات التفكير لدى المتعلمين؛ وتعريفهم بالخلفية النظرية، وتدريبهم على فهم النصوص في مستويات فهم المقروء المختلفة، وكذلك في كيفية تطوير القدرات والمهارات العقلية في التفكير، ابتداء من المستوى الذي يتطلب مهارات وقدرات عقلية عادية، ومرورا بالمستوى الذي يتطلب مهارات عقلية أعلى، وانتهاء بالمستوى الذي يتطلب أعلى المهارات العقلية، ويتضمن ذلك إجراء تطبيقات على النصوص المختلفة.

صعوبات التعلم: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم صعوبات التعلم، وأنواعها، وصعوبات التعلم عند الأطفال، من حيث: تشخيصها، ومعرفة أسبابها وطرق علاجها، وصعوبات القراءة، وتعلم اللغة، والكتابة، وتعلم الحساب، وصعوبات الإدراك، ويعرض المساق البرامج التربوية الخاصة بهذه الفئة، والبيئة المادية اللازمة في علاجها.

 

الدراما في تعليم الطفولة المبكرة: (3 ساعات معتمدة)

يعيد هذا المساق تشكيل مدركات الكبار نحو أنفسهم ونحو الأطفال الذين يتعاملون معهم وتوجهاتهم التربوية. يتناول أيضاً مجموعة خبرات درامية موجهة للمربين، تمكنهم من اكتشاف قدراتهم الذاتية وأهميتها في تطوير تعبيرهم ووعيهم لذواتهم، وفي تنمية خيالهم، وفهم بيئتهم المادية والبشرية والاجتماعية.

 

التربية العملية(1) : (3 ساعات معتمدة)

يعد هذا المساق من المساقات المحورية التأسيسية للتربية العملية كونه يركز على الجانب النظري، وعلى المفاهيم الأساسية في التربية العملية؛ وفلسفتها وأخلاقيات ومعايير مهنة التعليم ودور كل ذوي العلاقة. ويهدف هذا المساق الى تهيئة الطلبة المعلمين وتحضيرهم الى مختلف مساقات التربية العملية قبل توجههم الى مدارس التدريب، وذلك عبر لقاءات جامعية في الفصل الدراسي الأول من السنة الثالثة وبمعدل 80 ساعة في الفصل ويرتبط هذا المساق بالمساقات المتزامنة من اجل التهيئة المتكاملة

التربية العملية (2): (3 ساعات معتمدة)

يعد هذا المساق مدخلا اساسيا للانتقال من الإطار النظري للتربية العملية إلى عملية التطبيق، وهو أول حلقة تواصل فعلية بين المعلم الطالب-والمعلم المرشد، وشركائه في التربية العملية، بالإضافة إلى استمرار الإطار النظري داخل الجامعة، ويتكون هذا المساق من شقين شق نظري داخل الجامعة وهي لقاءات دراسية مع المشرف الأكاديمي والزملاء (16 لقاء تدريسي) بواقع ساعة كل أسبوع، والشق الثاني العملي والذي ينتقل فيه الطالب إلى روضة تدريبية يتم تنسيبه إليها من الكلية لمدة لا تقل عن (80) ساعة ، يقوم خلالها الطالب بملاحظة البيئة داخل رياض الاطفال بمشاركة الطالب الزميل ويطرح في الفصل الثاني من السنة الثالثة.

اساليب البحث التربوي /البحث الاجرائي: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي موضحاً مناهج البحث المختلفة، نشأتها وتطورها. والتعريف بها، وكيفية تطبيق تلك المناهج وطرق جمع المعلومات للحصول على بحث مناسب لقضية دراسية مناسبه، ويعرف الطالب بالمعلومات النظرية والمعلومات العملية للبحث العلمي ويتضمن المساق كيفية الحصول على قضية بحثية وطرق جمع معلوماتها والحصول على العينة وتحليل البيانات وتوثيق البحث العلمي

  أدب الأطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تمكين الطالب من امتلاك مستوى مناسب من المعارف والاتجاهات الخاصة بمادة أدب الطفل من حيث مفهومه، وأهميته، ووظائفه، وخصائصه، ونشأته، ثم الحديث عن فنونه المختلفة من قصة وشعر ومسرح، بالإضافة إلى إكسابهم مهارة تحليل ونقد الكتب الخاصة بأدب الطفل، والحديث عن توظيف التكنولوجيا في أدب الطفل.

مشروع التخرج (حلقة بحث) : (3 ساعات معتمدة)

يسعى المساق إلى تعليم الطالب ان يقوم بعمل بحث من خلال معالجة قضية تربوية ميدانية، والوقوف على آخر ما استجد من أبحاث تتناول قضايا تربوية هامة في مجال التعليم في الطفولة المبكرة، والاطلاع على الأساليب العلمية المستخدمة في تلك الأبحاث، والإفادة من منهجية البحث العلمي التربوي، والمعالجات الإحصائية اللازمة في الأبحاث على اختلاف أنواعها.

 

ب- المتطلبات الاختيارية: (6) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:

مدخل الى التربية الخاصة: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم التربية الخاصة ومجالاتها المختلفة والأفراد ذوي الاعاقة. ويتناول المساق التعرف على أنواع الإعاقات، أسبابها، سماتها، المشكلات والمعيقات التي تواجه الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، ويبحث المساق أيضاً في صعوبات التعلم، واضطرابات اللغة والكلام، والاضطرابات السلوكية، والموهبة والتفوق. بالإضافة إلى التعرف على البرامج التربوية الخاصة بكل فئة والتوجيهات لكـل مـن الوالدين والمعلمين المتعلقين بكل فئة للتعرف على الأساليب الفاعلة للتغلب على المشكلات والمعيقات وتهيئة الظروف التي تساعدهم في تخطي إعاقتهم والتركيز على إيجابياتهم وفاعليتهم، وبالتالي تصبح هذه الفئة فئة فاعلة وبناءة. كما سيتم توضيح الأسباب التي أدت إلى الاهتمام بالموهوبين وإدراجهم ضمن الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. وسيتم التعرف على مفهوم الدمج وأهميته ودوره في عملية العلاج لأفراد الإعاقات الخاصة وأهميته من جميع الجوانب (العقلية، النفسية، الاجتماعية). ​ ​ ​ ​

مناهج رياض الأطفال: (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى إكساب الطالب مفهوم وأهمية مناهج رياض الأطفال وعناصرها وأسس بنائها والخصائص التي تميزها عن المناهج المدرسية العادية، وعلاقتها بخبرات التعلم، والعوامل الواجب مراعاتها عند تطويرها بما يناسب مرحلة الطفولة المبكرة. وتزويد الطالب بالطرائق والنماذج المتبعة في تخطيط وتطبيق المناهج.

 قضايا نفسية في الطفولة المبكرة: (3 ساعات معتمدة)

يعالج المساق قضايا الصحة النفسية الهامة ذات العلاقة بتطور وتعلم الأطفال حيث يتدرب الطلاب من خلاله على كيفية التنبؤ واستخدام مهارات ملاحظة أي أعراض نفسية وسلوكية غير طبيعية بين الأطفال وكيفية التدخل في معالجتها وحلها ومنع تفاقمها. كما ويتدرب الطلبة على كيفية اعداد المسوحات ومناقشة الأدبيات المتعلقة بنفسية الأطفال وسلامتهم. ويعمل المساق على اشراك الطلبة في ملاحظة وتوثيق سلوك الأطفال ومشاركة تجاربهم مع زملائهم. ويهدف المساق أيضا إلى تطوير مهارات واستراتيجيات الطلبة للتعاون مع الأهالي والأخصائيين والحفاظ على السرية وتبني بيئة رياض أطفال داعمة ومناسبة للنمو النفسي الطبيعي والصحي للأطفال. ويتناول المساق حالات من الحياة الواقعية ومشاكل نفسية شائعة بين الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف صراع وازمات ممتدة وضغط وألم، مع التركيز على قضايا عامة مثل السمات الشخصية، والحالة العاطفية، ومشاكل الصحة النفسية والتواصل والمهارات السلوكية. ويناقش المساق اعداد وتنفيذ برامج التدخل التي تساعد الطلبة للتغلب على حالات الصراع

نمو الطفل المعرفي واللغوي: (3 ساعات معتمدة)

يتناول هذه المادة مفاهيم النمو اللغوي والمعرفي كقدرات الأطفال العقلية والذكاء والإدراك والتفكير، ومعالجه المعلومات، ومهارات حل المشكلات، ووظيفة الدماغ مع التركيز على النظرية المعرفية في استخدام اختبارات الذكاء، وتطبيقها، والنمو اللغوي ومهارات التواصل للأطفال الصغار من الوالدة حتى سن الثامنة، والعوامل التي تؤثر في النمو اللغوي، وأساليب التعلم ومبادئه ومهارات اللغة الأساسية التي يحتاجها كل طفل.

التفكير الناقد والتفكير الإبداعي: (3 ساعات معتمدة)

يستعرض المساق المفاهيم الأساسية للتفكير الناقد والتفكير الإبداعي، ويعرض ممارسات التفكير الناقد والإبداعي والمواصفات المطلوبة ليصبح الطالب مفكراً ناقداً ومبدعاً. يتطرق المساق إلى استراتيجيات التفكير الناقد والإبداعي والتطبيقات المرتبطة بكل منهما. يستعرض أيضا تطبيقات التفكير الناقد والإبداعي مثل تفكير صنع القرار والتفكير الأخلاقي واتخاذ القرارات الأخلاقية.

مبادئ سيكولوجية التعليم والتعلم: (3 ساعات معتمدة)

يستعرض هذا المساق العوامل المؤثرة في التعلم والتعليم مثل الدافعية والذكاء والتفكير الناقد وحل المشكلات والابتكار والإبداع. يتطرق المساق إلى نظريات النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والأخلاقي وتطبيقاتها التربوية في العملية التعليمية التعلمية داخل غرفة الصف وخارجها. يعرض أيضا النظرية البنائية وبعض النظريات الأخرى، موضحا دور كل من المعلم والمتعلم وفق رؤية كل نظرية. يركز المساق على إبراز الممارسات التطبيقية للمعلم ليكون قادرا على مواجهة المشكلات وحلها بناء على أسس علمية بحته.