تقدم كلية العلوم الانسانية والتربوية برنامجا للحصول على درجه البكالوريوس في رياض الاطفال بعد استيفاء متطلبات التخرج بإنهاء الطالب ما لا يقل عن 132 ساعة معتمدة. ومن خلال تتابع كل التجديدات في الخطط الدراسية للجامعات الاجنبية حرصاً في في إعداد خريجينا وخريجاتنا من سكان الداخل الفلسطيني للعمل في المؤسسات الاجتماعية الحكومية, البلدية, والخاصة هذا ولم نغفل في موائمه خططنا الدراسية لخصوصية مجتمعنا الفلسطيني بما أتيح لنا من إمكانيات داخل الإطار العام المحدد من قبل جامعة فلسطين الاهلية.

برنامج رياض الأطفال هو أحد التخصصات التعليمية التي تختص بتعليم الأطفال من فئة عمرية محددة تبدأ من 3 سنوات وتنتهي في عمر 6 سنوات، ويهتم هذا التخصص بالمعلمين الذين يؤثرون في تربية الجيل الجديد ليكون أكثر قوة على مواجهة الحياة التعليمية، والانخراط في العالم الخارجي بعيداً عما يألفه من والديه أو المنزل أو الأسرة وجميع الأمور التي كانت تمثل له العالم الكلي، ويتم تأهيل معلمين ليكونوا قادرين على التعامل مع الطفل من خلال طرق علمية تربوية حديثة هادفة.

يعتبر الطفل في المراحل العمرية الأولى كالنبتة التي في بداية نشأتها فعند التعامل معها بالطريقة الصحيحة توفر لك الثمار الناضجة الطيبة، وعند إهمالها أو التعامل معها بطريقة سيئة لا تؤتي إلا الضرر والأذى، ويهتم تخصص رياض الأطفال بتعريف الدارسين الكيفية الأنسب لإيصال الطفل إلى بر الأمان ليكون قادر على مواجهة ما حوله، وخلق البيئة التي تناسب أوضاعه في الخارج، ويعتمد هذا التخصص على تعليم مجموعة من المهارات الهامة التي تساعد في الوصول بالطفل إلى المستوى المطلوب في الجانب السلوكي، والاجتماعي، والعقلي، والنفسي.

ومن هنا جاءت فكرة برنامج رياض الاطفال لسد تلك الفجوة وتقديم أفضل الخدمات لتلك الفئة التي تحتاج لمتخصصين ذوي قدرات خاصة ومؤهلات تتناسب وحاجات وميول وقدرات هؤلاء الطلبة.

1- خريجو الثانوية العامة الراغبين في تخصص نوعي وجديد هو برنامج رياض الاطفال.

2- المعلمون الجدد في وزارة التربية والتعليم حيث سيكون مناسب لهم ضمن الخطة التنفيذية للوزارة.

3- العاملون في مؤسسات وبرامج التأهيل الحكومية والخاصة والاهلية والراغبين في التخصص في مجال رياض الاطفال.

4- معلمو رياض الاطفال.

5- معلمو رياض الاطفال في الصفوف الخاصة في المدرسة العادية.

6- معلمو رياض الاطفال في مديريات التربية والتعليم كأخصائيين.

7- معلمو رياض الاطفال في رياض الاطفال الخاصة والحكومية.

  1. إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة للتدريس في رياض الاطفال باحدث الطرق العلمية.
  2. توضيح المعارف المتعلقة بتطور الأطفال واحتياجاتهم.
  3. تحديد المعارف المتعلقة بالتخطيط وتصميم بيئة التعلم.
  4. التعرف إلى طرائق تقويم تعلم الأطفال.
  5. تأمل الممارسات وتقويمها وتحليلها.
  6. تحليل منهاج مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول وحتى الرابع.
  7. التخطيط والتدريس والتقويم.
  8. تطبيق نهج التعلم المتمركز حول المتعلم.
  9. تصميم بيئة التعلم الآمنة.
  10. تطبيق البحوث التي تسهم في تحسين التعليم والتعلم.
  11. بناء الشراكة مع الأهل والمجتمع المحلي.
  12. تلبية المعايير المهنية للمعلمين الجديد وتحقيق الجاهزية والكفاية للتعليم.
  13. بناء فلسفة التعليم التي تتماشى مع القيم الوطنية (الأمانة والعدالة وتكافؤ الفرص والدمج والاتصال)
  • توظيف المهارات التربوية والحياتية والتكنولوجية أثناء التدريس.
  • استخدام أساليب تدريس حديثة مبنية على التعلم النشط والتعلم ذو المعنى واستخدام استراتيجية الحواس المتعددة.
  • إعداد خطط تربوية فردية وخطط تعليمية فردية تتناغم مع التوجهات الحديثة في التعليم.
  • إعداد مقاييس تشخيصية ذات صدق وثبات ومعامل صعوبة وتمييز عاليين.
  • استخدام مستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية التعلمية.
  • إدارة الحصة الصفية بطريقة تعزز التعلم وتثير الدافعية لدى الطلبة وتحفيزهم على التعلم والمشاركة النشطة.
  • مواجهة مشكلات الطلبة التعلمية والسلوكية وإيجاد الحلول المناسبة.
  • المعرفة الكاملة بجميع المفاهيم والنظريات المرتبطة بتخصص رياضالاطفال وبنظريات التعليم والتعلم والمجاالت العلمية اللازمة للاعداد المهني
  • المعرفةة الكاملة باإلجراءات والطرق المتبعة في تعليم وتعلم اطفال الروضة باحدث التطورات التربوية والنفسية والابحاث الحديثة المرتبطة بالادارة الصفية وطرق التدريس للاطفال
  • الالمام بأحدث التطورات البحثية المتعلقة بإيجاد الحلول لمشكلات وقضايا الطفولة وكذلك القضايا التربوية المستجدة والمختلفة
  • نقد المحتوى العلمي ولافكار المتضمنة في المفاهيم لبيان أوجه القوه والضعف وتحليلها واستخدامها في اقتراح الحلول الصفية التي يتم مواجهتها واتخاذ القرارات .
  • دراسة بعض مشكلات الطفولة البسيطة والمعقدة بعد إجراء التقصي وتقديم حلول إبداعية للمشكلات المطروحة باستخدام اشكال متنوعة من تقنيات المعلومات والمعرفة النظرية والخبرة العملية .
  • تطبيق المعارف والنظريات واسس المهارات والكفايات المهنية لمعلمة الروضة
  • التواصل مع الاخرين باستخدام أساليب التواصل التكنولوجية شفهيا وكتابيا بكفاءة
  • استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للحصول على المعلومات الحديثة في مجال رياضالاطفال
  • استخدام اساليب حسابية في معالجة بعض المعلومات المرتبطة بمجال الطفولة
  • استخدام مهارات الحاسب الالي في تنفبذ متطلبات المقرر
  • ممارسة العمل ضمن فريق بكفأه والقيادة لمجموعة العمل
  • التصرف بما يعكس تحمل مسئولية جماعية ومهنية