لبرنامج اللغة الإنجليزية التطبيقية ميّزة خاصة من حيث شموله على مساقات عملية لاستخدامات اللغة الإنجليزية لأغراض مهنية خاصة، مثل الإعلام، والقانون، وإدارة الأعمال، والفندقة، والسكرتاريا والإدارة. ويركز البرنامج كذلك على تطوير القدرات والمهارات اللغوية لدى الطلبة، التي تمكنهم من العمل في مجالات التدريس، والإعلام والسكرتاريا وغيرها من المجالات التي تتطلب اتقاناً للمهارات اللغوية الأربع: الاستماع والمحادثة، والقراءة والكتابة. ويشمل البرنامج مساقات في مهارات اللغة وقواعدها، وعلم اللغة التطبيقي، والأدب الإنجليزي، وغيرها من المساقات التي تزود الطلبة بالمعرفة اللغوية ومهارات التواصل الفاعل، والتفكير الناقد، والتحليل العميق لمكونات اللغة ونظمها الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية. يشتمل البرنامج ايضا على ثلاثة مساقات تعنى باساليب تدريس اللغة الانجليزية بطريقة حديثة وابداعية. حيث تتيح هذه المساقات الفرصة للطالب لممارسة التدريس المصغر والتطبيق العملي في المدارس تشمل المشاهدة والمشاركة ومن ثم الممارسة.
شروط القبول: يشترط حصول طالب السنة الاولى على معدل 65% فما فوق في الثانوية العامة لقبوله مبدئيا في قسم اللغة الانجليزية التطبيقية.
شروط الاستمرار: في السنة الثانية يشترط لاستمرار الطالب في التخصص تحقيق الشروط الاتية:
* النجاح في مادتي مهارات في اللغة الإنجليزية “1″ (120101) و مهارات في اللغة الإنجليزية “2″ (120102)
* النجاح في مواد التخصص الآتية والحصول على معدل لا يقل عن (1.5):
- الكتابة (1) 120103
- مهارات التواصل (1) 120202
- قواعد اللغة الإنجليزية 120203
- القراءة المتقدمة 120411
المقابلة الشخصية.
الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص:
- توظيف الاسس التربوية والنفسية لأساليب تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية.
- توظيف مفاهيم وتطبيقات المجالات الفرعية للغة الانجليزية التطبيقية مثل علم اللغة النفسي، علم اللغة الاجتماعي، اللغويات التقابلية وغيرها.
- تقييم اداء الطلبة تقييما سليما بتوظيف التقييم بأنواعه وادواته المختلفة مثل التقييم الواقعي.
- مراعاة الخصائص اللغوية للإنجليزية لأغراض متخصصة في عند تدريسها للفئة المستهدفة.
- توظيف مهارات اللغة الانجليزية لأغراض متنوعة وفي سياقات مختلفة.
- ترجمة نصوص متنوعة من العربية الى الانجليزية وبالعكس.
- التدريس باستخدام طرق واساليب التدريس الحديثة.
- تحليل النصوص الادبية مركزا على وصف الشخصية وسماتها، الافكار الرئيسة، الصور البلاغية الادبية اضافة الى الجوانب الاجتماعية للنص الادبي.
- تحليل انظمة اللغة الانجليزية مثل علم الاصوات، علم الصرف، علم النحو وعلم المعاني.
10. تنفيذ ابحاث ودراسات لغوية وادبية وتربوية متبعا اسس البحث العلمي اللغوي.
اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
- المدارس
- المعاهد وكليات المهن التطبيقة
- مؤسسات حكومية وخاصة
- مراكز تعليمية
- البنوك
- المكاتب السياحية
المسميات الوظيفية المحتملة
- مدرس
- مترجم ، موظف اداري
- مدرس خصوصي/ موظف اداري
- امين صندوق/ موظف اداري
- مترجم