نبذة

يمثل هذا التخصص أحد البرامج النوعية التي تطرحها جامعة فلسطين الأهلية من حيث الشمول، والتنوع في المساقات، ومراعاة الجوانب النظرية والتطبيقية على السواء، كما تتقاطع متطلباته العامة مع المتطلبات العامة للتخصصات الأخرى في الكلية المتمثلة في متطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية المشتركة.

يشكل علم الاجتماع بمعناه الشمولي التخصص الرئيس، حيث يشتمل على متطلبات علم الاجتماع العام، وعلى فروعه الرئيسة جميعها. ونظراً لاهتمام علم الاجتماع بالظواهر الاجتماعية والمشاكل المجتمعية، حيث يشكّل ذلك القاعدة العلمية القوية للعمل الاجتماعي والبحوث النفسية والاجتماعية والإنسانية، فقد تضمنت الخطة الدراسية للتخصص تخصصاً فرعياً في الخدمة الاجتماعية  مع رؤية مستقبلية لإضافة تخصصات اخرى ذات علاقة. ويسعى هذا التخصص الى توفير ما يحتاجه الطلبة إليه من علم وفن ومهارة تؤهلهم للعمل النوعي في مجالات المجتمع المتنوعة ذات الصلة وكذلك الخدمة الاجتماعية وعلم النفس، إضافة إلى شمولية مساقات علم الاجتماع النظري والتطبيقي التي تجعل خريج هذا التخصص قادراً على استكمال دراساته العليا في علم الاجتماع وحقوله المتعددة.

شروط القبول:

الحصول على معدل 65 % فأعلى في امتحان الثانوية العامة “إنجاز” أو ما يعادله.

شروط الاستمرار :

الحصول على معدل إجمالي “65%” (1.5) حداً أدنى في المساقات التمهيدية التي ينهيها الطالب وهي: المدخل إلى علم الاجتماع 130101، المدخل إلى الخدمة الاجتماعية 131101 ، المدخل إلى علم النفس 132101، وعلم الاجتماع  العائلي130201

الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص:

sciology_ar

1