لقد أُنشيء قسم اللغة العربية في جامعة فلسطين الأهلية إيمانا منها  بأنّ اللغة العربية هي الأساس المتين في فهم العلوم الأخرى واستيعابها وإنّ معرفة هذه اللغة واجب على أبناء الأمة . فكان هذا القسم لخدمة اللغة العربية وتأكيد الثقة والاعتزاز بها ، وحفظ مادتها ، وتكوين ملكتها ،والتعمق في دراسة علومها وآدابها .

ويولي القسم اهتماما بالغا بالتكوين الذهني والمهني للطلبة، وبتحصيلهم المعرفي والعمل على تحسين المستوى الأكاديمي لهم، وذلك عن طريق تقديم أحدث المستخدمات المعرفية إليهم، واستخدام وسائل المعلومات الحديثة ، والمتطورة، والتأكد من اتصالها المباشر بمصادر المعرفة الأولى، وتدريبهم على إتباع قواعد المنهج العلمي في البحث النقدي العقلاني في التعليم، وتشجيعهم على التعبير السليم الحر، الذي يحترم في الوقت ذاته أراء الآخرين. كما يحرص القسم على الهدف الإبداعي، وخلق الكيان المعرفي الذاتي للثقافة العربية، وتأصيل هويتها، وتعميق دراستها مع الاهتمام بالتنسيق مع الأقسام المماثلة على النطاق الإقليمي، والدولي بما يخدم المصالح الوطنية، والتنموية من خلال الاهتمام بالبحوث المشتركة بين القسم والأقسام المماثلة له في الجامعات الأخرى .وتفعيل الاتفاقيات معها والتبادلات على مستوى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

شروط القبول:

النجاح في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل 65% فأعلى.

شروط الاستمرار:

النجاح في مادتي “مهارات في اللغة العربية ( 1) و “مهارات في اللغة العربية (2)

2.النجاح في مواد التخصص الآتية: والحصول على معدل  (1.5 )

مساق الأدب الجاهلي ورقمه 0110205 ومساق علم الصرف ورقمه  011020 ومساق البلاغة العربية ورقمه 0110210 .

الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص:

الجامعة الكلية التخصص حرة المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري إجباري اختياري 6 133
24 3 18 76 6

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

. استخدام اللغة الفصحى فيما يكتب ويتحدث.

  1. تحليل النصوص الأدبية تحليلاً سليماً.
  2. كتابة بحث أدبي وفق القواعد والأصول.
  3. تحليل أنظمة اللغة ومستوياتها.
  4. رصد العلاقات بين اللغة العربية وغيرها من اللغات في المجالات كافة.

6. الإلمام بما يستجد من تطورات على اللغة وطرائق التدريس.

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. المدارس والجامعات.
  2. دوائر العلاقات العامة في المؤسسات
  3. التلفزيونات والصحف والإذاعات
  4. العمل الريادي

المسميات الوظيفية المحتملة

  1. مدرس لغة عربية
  2. محرر في الاذاعات والتلفزيونات والصحف
  3. كاتب ومؤلف
  4. مختص في انتاج المحتوى باللغة العربية لوسائل التواصل الاجتماعي.

نشرة قسم اللغة العربية وآدابها

arabic 01 01 1 - برنامج اللغة العربية وآدابها