الرؤية
يسعى المركز بأن يكون ريادياً في مجال إعداد دراسات واستطلاعات الرأي العام بأعلى مستويات الجودة والمهنية والمصداقية والموضوعية والحيادية.
الرسالة
تعزيز ثقافة مهارات إعداد دراسات واستطلاعات الرأي العام في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وخاصة التعليم العالي منها والمجالات التي يراها المركز ضمن اختصاصاته وتنفيذها، بهدف تزويد صناع القرار بالبيانات والمعطيات المطلوبة لصناعة القرار المبني على الرأي العام.
الأهداف
انطلاقا من إيمان جامعة فلسطين الأهلية بأهمية إعداد الدراسات وقياسات الرأي العام الفلسطيني في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وخاصة التعليم العالي منها، تسعى الجامعة إلى تأسيس مركزاً متخصصاً للدراسات واستطلاعات الرأي العام بهدف تحقيق الآتي:
• تعزيز ثقافة واستطلاعات الرأي العام في المجتمع الفلسطيني ودراستها وبيان أهميتها في صنع القرار.
• تحديد مؤشرات اتجاه الرأي العام حول القضايا الرئيسه ذات الأولوية التي تهم المجتمع الجامعي والوطن بشكل عام.
• إجراء استطلاعات الرأي العام الفلسطيني دورياً وحسب ما يستجد والدراسات الخاصة التي توفر المعلومات اللازمة لدعم صنع القرار.
• إنشاء قاعدة بيانات تبين اتجاهات الرأي العام الفلسطيني.
• تقديم الاستشارات العلمية للجهات المعنية بمعرفة اتجاهات الرأي العام الفلسطيني.
• بناء العلاقات مع المؤسسات والهيئات ومراكز الأبحاث والأطراف ذات العلاقة المتخصصة الفلسطينية والإقليمية والعربية والدولية وتعزيزها.
• رفع قدرات الكوادر البشرية في المجتمع الجامعي وخارجه في منهجيات وأدوات تنفيذ استطلاعات الرأي وتحليلها.
أنواع الدراسات استطلاعات الرأي العام
• استطلاعات دورية منتظمة: استطلاعات ينفذها المركز بشكل دوري حول مختلف قضايا الرأي العام واهتماماته في المجتمع الفلسطيني.
• استطلاعات طارئة: استطلاعات يقوم بها المركز عند وقوع حدث معين تظهر خلاله الحاجة إلى معرفة الرأي العام بشكل سريع.
• الاستطلاعات الخاصة: استطلاعات ينفذها المركز بناء على طلب من جهة معينة من القطاعات العامة أو الخاصة أو الأهلية.
• الدراسات الاستطلاعية: وهي دراسات وتقارير يقوم بها المركز في مختلف القضايا المجتمعية، بطريقة علمية ممنهجة لمعرفة المسببات، واقتراح الحلول والتوصيات التي من شأنها أن تعالج تلك المسببات أو التقليل من آثارها السلبية.