هو أحد التخصصات الصحية الذي يسهم في تطوير الصحة والوقاية من المرض من خلال تأهيل المصابين الرياضيين لأعلى مستوى وظيفي واستعادة القدرة الوظيفية في أقل وقت ممكن, وذلك باستعمال عدة وسائل تتناسب مع نوع ودرجة الإصابة والتي بدورها تقوم بإعادة الرياضي إلى ممارسة نشاطه بعد إصابته وحماية المنطقة من تكرار الإصابة, يعتبر التأهيل الرياضي من المحاور الأساسية في علاج العديد من الإصابات, المتعلقة بالجهاز العضلي الحركي لأنه يهدف إلى اعادة تأهيل الحالة الوظيفية للاعب الرياضي عن طريق العناية بمظاهر الضعف في بعض العضلات والأربطة والمفاصل.

شروط القبول:

النجاح في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها

الساعات المطلوبة للحصول على درجة الدبلوم المتوسط في هذا التخصص:

متطلبات الكلية (16) متطلبات البرنامج (13) متطلبات التخصص (47) المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري إجباري اختياري 76
16 13 47

أ- المعرفة والفهم: يتوقع من خريج البرنامج:

  1. التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء (التأكيد على العلاقات الديناميكية للهيكل البشري والوظيفة).
  2. النمو البشري والتنمية عبر مدى الحياة.
  3. المبادئ الأساسية والنظريات من الفيزياء والميكانيكية الحيوية والفيزياء الكهربائية وعلوم التمارين التطبيقية.
  4. مبادئ علم الحركة والتحليل الوظيفي على اساس الاعتبارات التشريحية والفسيولوجية والميكانيكية.
  5. آثار التدخل الدوائي وأثره على إجراءات التأهيل الرياضي.
  6. تكملة سريرية لعلم الأمراض وعلاقتها مع العلاج.
  7. نظريات مختلفة من التعلم الحركي والتحكم في المحركات.
  8. مبادئ البحث وممارسة العلاج الفيزيائي القائمة على الأدلة.
  9. المسؤوليات القانونية والاعتبارات الأخلاقية للممارسة المهنية.

ب- المهارات الذهنية (الإدراكية): يتوقع من خريج البرنامج:

  1. دمج المعارف التشريحية والفيسيولوجية والبيوميكانيكية الأساسية مع البيانات السريرية.
  2. إجراء فحص وتقييم شامل للوصول إلى تشخيص العلاج الطبيعي.
  3. توليف البيانات التي تم الحصول عليها ذات الصلة للتنبؤ بوضع الحالة المرضية.
  4. صياغة خطة الرعاية لتحقيق أهداف واقعية.
  5. كتابة مشاكل المريض موجزة ودقيقة ومفهومة.
  6. تبرير المؤشرات ، والاستخدام السليم للأجهزة التقويمية والأجهزة التعويضية.
  7. استخراج البيانات من الأدب ، باستخدام تكنولوجيا المعلومات وموارد المكتبة لحل مشاكل المريض.
  8. الاستفادة من التفكير العلمي في حل المشكلات المتعلقة بالمرضى ، وإدارة العمل ، وفريق إعادة التأهيل.

ت- المهارات العملية: يتوقع من الخريج بعد انهاء البرنامج

  1. أداء اختبارات العلاج البدني النهائية.
  2. بناء قائمة المشاكل ونقاط القوة والقدرات والمخازن.
  3. صياغة تشخيص العلاج البدني.
  4. تطبيق الخطة العلاجية التي تم تصميمها من خلال التقييم.
  5. تنفيذ بطريقة آمنة وفعالة خطة محددة للعلاج.
  6. إجراء التقييم الأولي والدوري للمريض.
  7. الاعتراف بالحدود المهنية عبر الحدود والقيود.

ث- المهارات المنقولة:

  1. توظيف ما يتعلمه من مبادئ وأساسيات في العمل في المجالات التي تفيد في التأهيل الرياضي.
  2. المشاركة بفعالية مع الآخرين.
  3. دعم ثقافة الفريق وقيادة المجموعات.
  4. اظهار المسؤولية الشخصية من خلال العمل على مواعيد إنهاء متعددة في أنشطة معقدة.
  5. توظيف المهارات الالكترونية والتكنولوجية في مجال العمل.
  6. الريادة وإنشاء الفرص والمشاريع والتوظيف الذاتي.

ج- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات:

  1. استخدام التكنولوجيات وتوظيفها في مجال عمله في التأهيل الرياضي.
  2. استخدام الحاسوب والبرامج المختلفة في العمل وتسهيل مهمة التنفيذ.
  3. اكتساب مهارات الاتصال المختلفة مع جميع الجهات في هذا المجال من شركات أو جهات مستهدفة لتنفيذ مشاريع.

ح- المهارات السلوكية والأخلاقية:

  1. القدرة على الالتزام بقانون وأخلاقيات المهنة مع أي جهة كانت خاصة أو حكومية.
  2. احترام العمل والبحث العلمي في مجال التخصص والالتزام بأخلاقياته.

الاستعداد للعمل وخدمة المجتمع المحلي على اختلاف طباعهم وسلوكياتهم .

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. معالج في عيادات الإصابات الرياضية.
  2. معظم المؤسسات العاملة في مجال الرياضة.
  3. النوادي الرياضية ومراكز اللياقة البدنية.
  4. مع الفرق الرياضية.
  5. تأهيل الرياضيين المحترفين.

المسميات الوظيفية المحتملة

  • معالج تأهيل رياضي
  • معالج تأهيل بدني