هو علم قائم على توظيف الوسائط المتعددة وإنتاج المحتوى الرقمي، وغاياته إعداد خريجين مؤهلين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة في مجال الوسائط المتعددة ومهارات الإنتاج الرقمي، حيث ان قطاعات كبيرة من الشركات والمؤسسات المختلفة تحتاج إلى مؤهلين في إنتاج الوسائط المتعددة في مجالات التسويق والتدريب والتوعية والإرشاد والإعلام والترفيه، إلى جانب المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة التي بحاجة إلى الإنتاج الرقمي للتعليم من اجل توفير المحتوى التعليمي الرقمي.
لقد تم استحداث هذا التخصص الذي يمنح درجة البكالوريوس بخطة دراسية مكونة من 134 ساعة معتمدة تتوزع بمجملها على مجالات نظرية وعملية، وبنيت على أسس مشابه لجامعات أمريكية حاصلة على اعتماد (ABET) الدولي.
الشروط القبول و الاستمرار:
أن يكون الطالب حاصل على معدل 65% فأعلى في شهادة الثانوية العامة .
الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص:
الجامعة | الكلية | التخصص | حرة | المجموع | |||
إجباري | اختياري | إجباري | اختياري | إجباري | اختياري |
6 |
134 |
24 | 3 | 22 | 0 | 73 | 6 |
يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:
- إنتاج الوسائط المتعددة (صورة، صوت، فيديو، رسوم متحركة وصور ثلاثية الأبعاد).
- إنتاج المحتوى الرقمي الخاص بالتعليم والتدريب.
- إنتاج محتوى خاص بالأعلام، والتسويق وتصميم الإعلانات التلفزيونية والإلكترونية.
- إنتاج الألعاب الإلكترونية ومنها التعليمية والترفيهية.
- المساهمة في إنتاج أفلام السينمائية وصور متحركة.
- إدارة وتطوير التعليم الإلكتروني.
- تصميم مواقف تعليمية حاسوبيا، وبناء برامج تعليمية معاصرة.
- امتلاك مهارات استخدام تطبيقات الحاسوب المختلفة.
- تصميم مواقع الويب واستخدام لغات البرمجة المختلفة.
- العمل ضمن فريق ويستطيع استخدام تقنيات حل المشكلات والتفكير الناقد والريادي ومهارات الحياتية اللازمة.
- متابعة دراسته العليا في التخصصات ذات العلاقة بالوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي مع القدرة على البحث العلمي.
اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
- مؤسسات التربية والتعليم.
- مؤسسات التعليم العالي.
- مراكز التدريب.
- شركات الإنتاج السينمائي والفني وشركات الدعاية.
- المحطات التلفزيونية والفضائية والإذاعات.
- المواقع الإخبارية والعمل في دور الطباعة والنشر والكتب والمطابع والصحف ومجال التغليف والمطويات.
- الشركات والمؤسسات المختصة بتصميم وإنتاج الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي.
- شركات الدعاية والإعلان والعلاقات العامة والتسويق الإلكتروني.
- شركات تصميم الرسوم المتحركة والألعاب الحاسوبية وعلى المحمول.
- شركات تطوير أجهزة التصوير الطبية.
- مراكز الإعلام ودوائر المعلومات والبياناتفي المؤسسات والوزرات والشركات الكبيرة.
المسميات الوظيفية المحتملة
- مصمم ومنتج للوسائط والمناهج التعليمية والالكترونية.
- مصمم للمطبوعات والمسموعات والمرئيات في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
- مديرا لصفحات الويب ومواقع الإنترنت ومنها مواقع التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية.
- منتج للمحتوى الرقمي التفاعلي للمؤسسات المعنية بالتدريب، والتوعية والإرشادوالترفيه ومثله لذوي الاحتياجات الخاصة.
- معلم مدرسة للتعامل مع متطلبات التعليم الالكتروني في المدارس.
- فني ومشرف مختبر الوسائط المتعددة.