كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول وعد بلفور

كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول وعد بلفور

العلاقات العامة – نظمت عمادة شؤون الطلبة والأطر الطلابية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، يوم الأحد، ندوة ثقافية وطنية بمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم بحضور رئيس كلية فلسطين الاهلية أ. د عوني الخطيب واعضاء من الهيئتين الادارية والاكاديمية وحشد من الطلبة.
بدأت الندوة التي تولى عرافتها الطالب تامر اللحام بالسلام الوطني الفلسطيني ثم عرض فيلم تسجيلي حول أحداث وعد بلفور وتبعاته منذ عام 1917 حتى أيامنا هذه.

IMG 20341 - كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول وعد بلفور
واستعرض رئيس مجلس اتحاد الطلبة في كلية فلسطين الأهلية الجامعية ركان شروف في كلمته المصالح الاستعمارية التي تقاطعت مع مصالح الحركة الصهيونية.
وقال أ. د عوني الخطيب رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية ان رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي هي حفيدة ريتشرد قلب الاسد و ان مملكة الحشمونيئيم لم تعمر اكثر من 100 سنة، لافتا الى ان وعد بلفور اعطى حق تقرير المصير لليهود الذين لا يتجاوزون 5% من عدد السكان واهمل 95% من عدد السكان الفلسطينيين واعتبرهم خارج التاريخ وليس لهم هوية وهذا اجحاف بحق عرب فلسطين الذين يمثلون الاغلبية.
واضاف أ. د الخطيب ان يوما من الايام سيطالب وزير خارجية فلسطين بانشاء وطن للفلسطينيين في بريطانيا.
.

IMG 2031 - كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول وعد بلفور
وقدم الشاعر سمير الهيجاء عضو اتحاد الكتاب والشعراء الفلسطينيين قصيدة ارتجالية تناول فيها ما عاناه ويعانيه الشعب الفلسطيني من جراء وعد بلفور المشؤوم.
وناقش استاذ التاريخ في كلية فلسطين الاهلية الجامعية د. حسن عياش الأحداث التاريخية التي عاشتها اوروبا في نهاية القرن التاسع عشر وانسجامها مع مصالح الحركة الصهيونية في اقامة وطن قومي لهم في أي دولة من العالم.
واستنكر الدكتور عياش افتخار تيريزا ماي بمنح بريطانيا وعداً لليهود، ودعوتها الى الاحتفال بهذا التاريخ المؤلم على الشعب الفلسطيني، وتساءل هل ستحتفل تيريزا على تهجير أكثر من مليون فلسطيني؟ أم أنها ستحتفل لأن الحركات الصهيونية قتلت الآلاف المؤلفة من الفلسطينيين، وهدمت بيوتهم؟ أم لأن إسرائيل منعت المصلين العرب من دخول المسجد الاقصى وسمحت للمستوطنين بتدنيس القدس؟ مطالبا بريطانيا ليس بالاعتذار عن وعدها الملعون فحسب، بل بالاعتراف أن الوعد باطل وتعويض الفلسطينيين عما عانوه من الوعد. والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.
تجدر الإشارة إلى أن كلية فلسطين الأهلية الجامعية سلمت يوم الخميس الماضي رسالة وقع عليها أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة إلى القنصلية البريطانية في القدس مؤكدين استنكارهم لموقف وزيرة خارجية بريطانيا تيريزا ماي ورفضهم لوعد بلفور.