جامعة فلسطين الأهلية تنظم فعالية “أنت أقوى من الأزمات..إفحصي واطمئني”

جامعة فلسطين الأهلية تنظم فعالية “أنت أقوى من الأزمات..إفحصي واطمئني”

نظمت عمادة شؤون الطلبة وكلية العلوم الطبية المساندة وكلية العلوم والمهن التطبيقية والمركز الصحي صديق الشباب في جامعة فلسطين الأهلية، وبالشراكة مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، فعالية أنت أقوى من الأزمات.إفحصي واطمئني في مسرح الجامعة، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور إيهاب خلايلة، وعميد كلية العلوم والمهن التطبيقية الدكتور محمد شديد، وأعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وممثليين عن وزراة الصحة الفلسطينية وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، وممثلين عن المؤسسات الشريكة، وطلبة الجامعة.

افتتحت الفعالية من قبل العريفة الأستاذه إيمان الدرعاوي من كلية العلوم الطبية المساندة بالترحيب بالحضور، واستهلت الفعالية بالنشيد الوطني الفلسطيني، تلاه قراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين.

وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور إيهاب خلايلة في كلمته أن الفعالية تهدف لرفع الوعي في أوساط طلبة الجامعة، لتعريفهم على طرق الوقاية واكتشاف الإصابة في مرض سرطان الثدي بصورة سريعه، ليتجنب المجتمع مثل هذه الإصابات ومعالجتها بطريقة فاعله، وكما عرج عن إحصائيات المصابين في فلسطين.

ووجه خلايله جزيل الشكر للشركاء وخاصة  القائمين على الفعالية، ووضح أن العمادة تتطلع إلى مشاركة مثمرة، وتبادلٍ للخبرات والمعلومات التي ستساهم في رفع الوعي بيننا جميعًا، ودعم هذه القضية النبيلة.

بدورها قدمت الأستاذة صابرين عبيدالله، ممثلة جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، كلمة أبدت فيها اعتزازها بالتعاون المشترك مع جامعة فلسطين الأهلية، وأن هذا التعاون يهدف إلى تعزيز الوعي والاستجابة لقضايا صحية مهمة تمس المجتمع الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة. ومن ضمن هذه القضايا، يبرز موضوع سرطان الثدي كقضية أساسية تؤثر على صحة المجتمع، حيث تعاني النساء هناك من صعوبات في الوصول إلى الخدمات والمعلومات الصحية المناسبة.

وتم استضافة العديد من المتحدثيين الرئيسيين، لتقديم جلسات علمية في مواضيع حول: إحصائيات حول سرطان الثدي في فلسطين والتي تم عرضها من قبل ممثلي وزارة الصحة الفلسطينية أ. كليزار حمامرة و أ. عائشة القرنة، الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي تم تقديمه من قبل ممثلة جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية أ. لينا الشيخ، أوميغا 3 وسرطان الثدي والذي قدمته المحاضِرة في كلية العلوم الطبية المساندة د. روز حمارشة، بالإضافة إلى دور العلاج الطبيعي في حالات سرطان الثدي قدمته المُحاضِرة في كلية العلوم الطبية المساندة  أ. تمارا رزق الله.

كما وعُقدت جلسة حوارية أدارتها الأخصائية الاجتماعية والنفسية في عمادة شؤون الطلبة أ.أميرة دنون مع أ. ليلى خداش وهي ناجية من سرطان الثدي، للحديث عن تجربتها بمرض سرطان الثدي بعد الشفاء، مع التركيز على أهمية الصحة النفسية الإيجابية خلال فترة العلاج.

تضمن النقاش استعراضاً للأدوات النفسية المساندة التي ساعدتها في تجاوز المرض مع شرحٍ علمي لكيفية تأثير هذه الأدوات في تعزيز القوة النفسية والإرادة والتحكم في مواجهة الظروف الصعبة، كما تم تقديم نصائح وتوصيات حول أهمية الفحص المبكر للنساء.

وصمّم الشركاء والمؤسسات الشريكة وطلبة كلية العلوم الطبية المساندة وكلية العلوم والمهن التطبيقية زوايا طبية تهدف إلى التعريف بسرطان الثدي والأعراض والعلاج، التفريغ عن طريق طباعة اللون على الشعار، الإحصائيات عن سرطان الثدي، سرطان الثدي وقطاع غزة، التغذية، الضغط، الحقائق والإشاعات، الدعم النفسي، المشورة ما قبل الزواج، تثقيف الأقران، ضيافة صحية، فريق أنا جوال، الفحص الذاتي في المركز الصحي صديقي الشباب، الرضاعة الطبيعية.

وفي نهاية الفعالية تم دعوة الحضور لعمل جولة على الزوايا الطبية التي تم عملها والإشراف عليها من قبل طلبة كلية العلوم الطبية المساندة ومدرسي الكلية.