جامعة فلسطين الاهلية تحصد المركز الاول في هاكثون الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي

جامعة فلسطين الاهلية تحصد المركز الاول في هاكثون الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي

افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.اسحق سدر فعاليات الهاكثون الوطني الفلسطيني الثاني في علم الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعيّ، بحضور رئيس اللجنة د.م موسى محمد فرج الله واعضاء لجنة هاكثون الحوسبة ومشاركة طلبة من مختلف الجامعات الفلسطينية.

يأتي هذا الهاكثون تحضيراً لمشاركة الفرق الفلسطينية في الهاكثون الدولي الذي سيعقد في دولة الامارات العربية المتحدة للتعرف على الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي واستعمال التقنيات القائمة على الكم لحل الخوارزميات المعقدة، والعمل على تطوير الحلول الخاصة باستخدام أجهزة الكمبيوتر الكمية وابتكارالتطبيقات التي تُعنى بشؤون الصحة والتعليم والأعمال والعلوم لخدمة المجتمع في العالم العربي والعالم.

بدوره أكد الوزير سدر على دور الرياديين والمخططين وصناع القرار بأخذ زمام المبادرة والارتقاء الى مستوى التحدي والعمل على تطوير مهاراتنا وقدراتنا ونقل المعرفة لاستيعاب آخر ما انتجه العلم والتكنولوجيا وتوظيفه للنهوض بالمؤسسات.

وأثنى د.سدر على الجهود المبذولة من قبل اساتذة الجامعات ومركز الابداع التكنولوجي التابع للوزارة في تنفيذ هذا الهاكثون الوطني .

من جانبها اوضحت الاستاذة رانية جابر مدير عام مركز الابداع التكنولوجي أن هذا الهاكثون يأتي ضمن نشاطات دائرة المختبر الحكومي في مركز الابداع التكنولوجي، مضيفة أن المركز يعمل على دعم البيئة التنظيمية التي تساعد المبدعين وريادي الاعمال كالذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة .

وفي كلمته شكر مؤسس الهاكثون الوطني للحوسبة د.موسى فرج الله وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رعايتهم لانجاح هذه الفعالية وشكر اللجان التحضيرية ، واللجان العلمية كما قدم نبذة حول مراحل عقد الهاكثون ومعايير التحكيم لاختيار الفرق الفائزة قبل بداية المسابقة .

ويذكر بانه بلغ عدد الطلبة المسجلين للمشاركة في هاكثون الحوسبة الكمية ١٠٩ طالبة وطالب من حملة درجة البكالوريوس والماجستير حيث عقدت المرحلة الاولى بتاريخ ٢٣-٢٥ من الشهر الحالي ليتاهل ٤٠ طالب وطالبة للمرحلة النهائية.

وفي اختتام فعاليات هذا الهاكثون الوطني ، تم اعلان النتائج النهائية للطلبة الذين تأهلوا للمشاركة في الهاكثون العالمي، و كانت النتائج على النحو التالي :

لمركز الاول

محمد عبد الرحمن عبد الجميل من جامعة فلسطين الاهلية

محمد جاسر عكر من جامعة النجاح الوطنية

المركز الثاني

سارة باسم الدويك من جامعة بيرزيت

ماسة هشام بدر من جامعة بوليتكنك فلسطين

المركز الثالث

عبير محمد محمود نمورة من جامعة الاستقلال

سارة عبد اللطيف خالد خضر من جامعة بيرزيت

المركز الرابع

هداية باسم سعيد طه من جامعة القدس المفتوحة

يزيد عبد الرحيم الحداد من جامعة بيرزيت

المركز الخامس

حلا بشار محمد سلهب من جامعة بوليتكنك فلسطين

سجود مجدي ماجد جاموس من جامعة النجاح الوطنية

هذا وكرم الوزير د.اسحق سدر اللجان التي شاركت في التحكيم وثمن دورها في انجاح هذه المسابقة.