جامعة فلسطين الأهلية تعلن عن المشاريع التي حصلت على منحة U-SOLVE

جامعة فلسطين الأهلية تعلن عن المشاريع التي حصلت على منحة U-SOLVE

أعلنت جامعة فلسطين الأهلية ضمن أنشطة مشروع حلول تنموية حضرية مستدامة لتعزيز ريادة الأعمال U-SOLVE عن المشاريع الخمسة الفائزة والتي ستحصل على منحة من المشروع في فلسطين وذلك بهدف إطلاق ودعم شركاتهم الناشئة، وبعد رحلة استمرت أكثر من عام ونصف تخللها تقييم احتياجات النظام الحضري الفلسطيني، وتحديات التنمية المستدامة والبحث عن المشاريع الإبداعية المستجيبة، وتنفيذ مرحلة تطوير قدرات رواد الأعمال في مواضيع ذات اولوية، تتوّج الرحلة أخيرا باختيار ودعم 5 مشاريع ليكونوا جزءاً من تطوير النظام الحضري الفلسطيني.

اعتمد اختيار المشاريع النهائية على عملية تقييم مركبة تضمنت 3 خطوات في مشروع U-SOLVE بشكل عام و4 خطوات في فلسطين على وجه الخصوص، فضمن مرحلة الاختيار الأولي التي استندت على تقديم ملخص اولي، استقطبت جامعة فلسطين الأهلية أكثر من 203 طلبا وتم قبول 45 منها كانت مستجيبة لشروط المشاركة والمنافسة، وفي المرحلة الثانية من تقديم الطلبات المفصلة، تم تقديم 45 طلبا، تم اختيار  28 منهم وانتقل طاقمها لمرحلة بناء القدرات، وفي المرحلة الثالثة، والتي شملت تقييما اقليميا، تم اختيار 11 طلبا تأهلوا للمرحة الرابعة والاخيرة التي تمثلت في عرض المشاريع على لجنة من الشركاء والاخصائيين المحليين والدوليين وصولا للمشاريع الخمس الفائزة.

المشاريع الحاصلة على المنحة هي:

أكاديمية روبتكس وهي مركز تعليمي متخصص في تعليم الروبوتات والترميز والذكاء الاصطناعي للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و19 عاما.  بالإضافة الى مركز جسور وهو شركة ناشئة في مجال التعليم التكنولوجي ويوفر محاكاة تفاعلية ومختبرات افتراضية لكل من الطلاب والمؤسسات التعليمية. يليه منصة استكشف فلسطين وهي منصة تفاعلية لتسليط الضوء على جمال المدن الفلسطينية وعلى الميزات الثقافية لكل مدينة وكيفية الوصول اليها وإلى المواقع المميزة فيها وبلغات مختلفة لترويج السياحة المحلية والدولية. بالإضافة مشروع الفلتر الأزرق وهي شركة لتنقية المياه مقرها في قطاع غزة متخصصة في معالجة المياه سوآءا للزراعة او الشرب وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خضراء خالية من اي اضافات كيميائية. وأخيرا مركز ورشة هي مساحة تدريبية توفر للمهتمين فرصة تعلم تقنيات الإنتاج السمعي والبصري الرقمي وتطوير مهاراتهم ليتعلموا تقنيات حديثة في هذا المجال.

وعليه، سيحصل كل فريق من الفرق الفائزة على منحة قدرها 10,000 يورو من خلال مشروع U-SOLVE، بإشراف ومتابعة فريق المشروع في جامعة فلسطين الأهلية، وذلك لتطوير مشاريعهم وفق خطة عمل واضحة ومخرجات محددة تعكس إضافات نوعية للنظام الحضري الفلسطيني في مجالات التعليم والمياه والسياحة والانتاج الرقمي.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع U-SOLVE هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENICBCMED   بقيمة 3.5 مليون يورو منها 3.2 مليون مساهمة الاتحاد الأوروبي و10 % مساهمة الشركاء. يقدم المشروع فرصة الدعم والتمويل للرياديين والرياديات من النساء والشباب لتقديم حلولا ابتكارية لحل مشاكل في المناطق الحضرية في 6 دول متوسطية وهي فلسطين والاردن ومصر وايطاليا واليونان وقبرص.