الاستاذ الدكتور ناصر جرادات، وطالبة الدراسات العليا منال سليمان ينشران بحثاً علمياً بعنوان “أثر رأس المال النفسي ﻋﻠﻰ اﻷداء اﻟﻮظﯿﻔﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎرﯾﻊ اﻟﺮﯾﺎدﯾﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ”

الاستاذ الدكتور ناصر جرادات، وطالبة الدراسات العليا منال سليمان ينشران بحثاً علمياً بعنوان “أثر رأس المال النفسي ﻋﻠﻰ اﻷداء اﻟﻮظﯿﻔﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎرﯾﻊ اﻟﺮﯾﺎدﯾﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ”

ملخص البحث

اشتمل ملخص الدراسة على التعرّف على أثر رأس المال النفسي على الأداء الوظيفي للمشاريع الريادية الفلسطينية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال هذا المنهج تم تطوير استبانة مُكّونة من (52) فقرة، ولجمع بيانات الدراسة تم استهداف مجتمع الدراسة البالغ عدده (5322) عاملاً في محافظتي بيت لحم والخليل ممن يعملون في المشاريع الريادية وفق إحصائيات الغرف التجارية في المحافظتين لعام 2021، حيث بلغ عدد العاملين في محافظة الخليل (3587) عاملاً، فيما بلغ عدد العاملين في محافظة بيت لحم (1735) عاملاً، ووُزّعت الاستبانة على عينة عشوائية قوامها (662) عاملاً على مستوى المشاريع الريادية في محافظتي الخليل وبيت لحم، حيث تم استرجاع (536) استبانة، وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (532)، وبذلك بلغت نسبة الاسترداد (80.3٪)، وبعد تحليل البيانات إحصائياً، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود تأثير معنوي لرأس المال النفسي على الأداء الوظيفي في المشاريع الريادية الفلسطينية، وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أبرزها: ضرورة إشراك الموظفين في برامج تدريبية لتعزيز مهاراتهم المختلفة لتحسين أدائهم العام من خلال تمكينهم من تحليل واقع المهام الوظيفية الموكلة إليهم والظروف المحيطة بهم وكيفية الاستجابة، والتكيف مع هذه الظروف لأداء المهمة بأفضل طريقة ممكنة.

كيفية الاستشهاد للبحث

Jaradat, N., & Suleiman, M. (2023). The Impact of Psychological Capital on the job performance at Palestinian Entrepreneurial Projects. Information Sciences Letters, 12(9), pp. 2133–2140.

 

رابط البحث

https://www.naturalspublishing.com/Article.asp?ArtcID=27615