اصدار جديد للدكتور صادق يوسف الدباس من جامعة فلسطين الأهلية

اصدار جديد للدكتور صادق يوسف الدباس من جامعة فلسطين الأهلية

 العلاقات العامة – أصدر الدكتور صادق الدباس من جامعة فلسطين الأهليةمؤلفاً جديداً بعنوان ( معجم المثلثات في اللغة العربية ) ويعد هذا المعجم الأول من نوعه في اللغة العربية ، إذ جمع فيه المؤلف أكبر عدد من الكلمات المثلثة .

وقد صدر هذا المعجم عن دار الكتب العلمية في لبنان، إذ تعد هذه الدار من أشهر دور الطباعة والنشر في الوطن العربي، ويقع المعجم في (558) صفحة من القطع الكبير.

وقد جاء موضوع المعجم في علم التثليث في اللغة العربية، وهو علم يهتم بحركة الكلمة في اللغة نطقاً وكتابة، حيث يتغير معناها ثلاث مرات وفق حركة أهم حرف فيها، فيعطينا بالفتح معنى يختلف تماماً عن معناها بالضم كما يختلف عن معناها بالكسر، ومن هنا يصبح للكلمة الواحدة ثلاثة معان حسب حركتها، وهذه هي أهم قاعدة في علم التثليث الذي وضعه إمام النحويين قطرب، وتبعه البطليوسي.

إلاَّ أن المؤلف قد توسع في هذا المضمار العلمي واجتهد في أن جمع أكبر عدد ممكن من كلمات اللغة العربية التي تأتي على ثلاثة أوجه، ورتَّب الكلمات المثلثه في هذا المعجم ترتيباً ألفبائياً، واستشهد على هذه الكلمات ومعانيها ودلالاتها بآيات من القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والأخبار، والأمثال والأشعار. يقول المؤلف :” لعل شغفي في حب اللغة العربية والاطلاع على مكامنها ما دفعني إلى تأليف هذا الكتاب،  فاستخرت الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي جمعه فهداني لذلك. وَلم أخرج فِيهِ عَمَّا فِي هَذِه الْأُصُول. وقصدت توشيحه بجليل الْأَخْبَار، وَجَمِيل الْآثَار، مُضَافا إِلَى مَا فِيهِ من آيَات القرآن الكريم  وَالْكَلَام عن معجزات الذّكر الْحَكِيم، والأحاديث النبوية الشريفة، وأشعار العرب ليتحلى بترصيع دررها عِقْدُه، وَيكون على مدَار الآيات القرآنية  والأحاديث الشريفة والأخبار والأشعار والأمثال حلّه وعَقْدُه. ، راجياً الله سبحانه وتعالى أن أكون قد يسرت إلى محبي اللغة العربية ودارسيها معلومات تضاف إلى معلوماتهم “.