الدكتور محمد عكة ينشر بحثاً بعنوان ” تأثير التبعية السياسية على العدالة الاجتماعية في إطار الليبرالية الجديدة في المجتمع الفلسطيني المعاصر دراسة من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية “

الدكتور محمد عكة ينشر بحثاً بعنوان ” تأثير التبعية السياسية على العدالة الاجتماعية في إطار الليبرالية الجديدة في المجتمع الفلسطيني المعاصر دراسة من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية “

ملخص الدراسة: 

هدفت الدراسة التعرف على أهم جوانب وأبعاد التبعية السياسية وأثرها على العدالة الاجتماعية في إطار الليبرالية الجديدة في المجتمع الفلسطيني المعاصر من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية، استعانت الدراسة المنهج الكيفي (النوعي)، وتم استخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات من الميدان، وطبقت على عينة مقدارها (28) مفردة، وتأتي أهمية الدراسة في وضع استراتيجيات لمعالجة الانحراف الاجتماعي والسياسي وتضخم الفردانية الاستحواذية السياسية عن تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني، وسيتم الاستفادة من نتائج الدراسة في وضع خطة للقضاء على تفكك الأواصر الاجتماعية نتيجة التبعية السياسية من قبل الحكومة الفلسطينية للدول الرأسمالية على حساب العدالة الاجتماعية، وكيفية انتشار المساواة بين أفراد المجتمع الفلسطيني سياسياً واجتماعياً، وخلصت الدراسة إلى أهم النتائج الآتية:

1)    أن تطبيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني مفقودة في ظل التبعية السياسية، وأن المجتمع الفلسطيني ما زال بحاجة إلى لغة الحوار، واحترام حقوق الإنسان، وتحرره من التبعية من أجل تطبيق العدالة الاجتماعية.

2)    أن العدالة الاجتماعية يتم تطبيقها على مجموعة من أفراد المجتمع الفلسطيني وهم الذين يتماشون مع مصالح أصحاب اتخاذ القرار من السياسيين والمتنفذين فقط.

3)    أن الليبرالية الجديدة تلعب دوراً فعالاً في خلق التبعية السياسية ضمن الاصلاحات الاقتصادية المفروضة من البنك الدولي تحت شعار إصلاح الأنظمة السياسية والتدخل في الأنشطة الاقتصادية مما أضعف بناء المجتمع الفلسطيني الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي.

4)    أن الليبرالية الجديدة تحمل قيم الاستبداد الوحشي اللاعقلاني، وإنها تواجه حركات اجتماعية نضالية من أجل التحرر من جميع السياسات التي تعيق حرية الفرد الفلسطيني ممارسة دوره الاجتماعي، والنضالي.

اسم المجلة: 

المجلة الدولية

العدد 10

15/12/2021

رابط البحث بالمجلة:

العدد:

https://remahresearch.com/images/pdfs/mag5/vol2no10.pdf

من صفحة 42-69.

المشاركون:

الباحث الاول: الدكتور. محمد عكة: دكتوراه برتبة أستاذ مشارك في تخصص علم الاجتماع، عميد كلية المهن والعلوم التطبيقية، ورئيس قسم علم الاجتماع سابقاًجامعة فلسطين الأهلية – بيت لحم – فلسطين 

الباحث الثاني : الدكتور. خالد هريش: دكتوراه برتبة أستاذ مشارك في تخصص الخدمة الاجتماعية،  جامعة القدس –  دائرة الخدمة الاجتماعية – القدس- فلسطين.