طلاب من جامعة فلسطين الأهلية ينشرون بحث علمي في مؤتمر دولي

طلاب من جامعة فلسطين الأهلية ينشرون بحث علمي في مؤتمر دولي

العلاقات العامة – نشر بحثا علمياً لمجموعة باحثين من جامعة فلسطين الأهلية من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وهم د. جميل إطميزي وكل من الطالبات ريم الوحش، كوثر فواغرة، أسيل عميرة، آيات أبوكف، وفاء سعد في (المؤتمر الدولي التاسع للتطبيقات الإسلامية في علوم الحاسوب وتقنياته-إيمان 2021) والذي يعقد في ماليزيا، وقد تم عقد هذه الدورة إلكترونيا في الفترة: 4-5 ديسمبر/كانون الأول 2021.

ومن جانبه، قال الدكتور إطميزي مشرف البحث أن الدراسة كانت تحت عنوان (نظام معلومات مقترح للأحاديث الشريفة وللسيرة النبوية متضمنا نظام للمناطق الجغرافية المذكورة فيهما) وهي استندت على اثنين من مشاريع التخرج التي أشرفت عليها في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الأهلية/بيت لحم في العام الدراسي: 2020 لنفس الطالبات.

خلاصة البحث: السنة النبوية ومنها الأحاديث الشريفة مصدر التشريع الثاني في الإسلام، وأهمية السيرة النبوية أتيه من أهمية صاحب السيرة وهو محمد صلى الله عليه وسلم، والسنة مع السيرة ذكرت في مئات الكتب، ونزعم أن هذا الموضوع يحتاج إلى نظام معلومات يتوفر فيه إمكانية البحث في هذه الكتب وإظهار نصوصها، وإمكانية عرض تفاسير النصوص، وتوضيح المناطق الجغرافية التي ذكرت فيهما بشكل صريح أو ضمني (دول أو مدن أو قرى أو أنهار أو بحار أو غيره)، ورغم ان بعض المفسرين والشراح قد ذكر هذه المناطق الجغرافية وأين تقع إلا أن بعضها قد انطمس أو اختفى أو تغيرت تسميتها مع مرور الزمن، وربما دمجت مع غيرها، وربما أصبحت ضمن دول لم تكن في السابق، لذلك صار تصور هذا المناطق صعبا، وصار ذكر الاسم السابق مجردا لا يعطي قارئ النص المعنى الواضح.

في هذا المشروع البحثي سيعتمد فريق البحث على عينة من كتب (الأحاديث الشريفة والسيرة النبوية)، وسيتم تصميم نموذج أولي على الويب يسمح بالبحث في أسماء كتب الحديث والسيرة، ويسمح بتصفح هذه الكتب المرفوعة، وبالبحث عن الأقوال والأفعال والأماكن فيها، ويسمح بإظهار موقع الأماكن على جوجل ماب (خرائط جوجل)، وإظهار ما توفر من بعض الصور القديمة والحديثة لهذه المناطق، إضافة إلى عرض بعض المراجع والمصادر ذات العلاقة. والجزء التطبيقي في المشروع هو مجرد نموذج حصر في جزء من كتب (الأحاديث الشريفة والسيرة النبوية) لإثبات إمكانية التطبيق.

وقد قام فريق البحث بتطوير صفحة ويب كجزء تطبيقي من البحث وهو بمثابة عينة أو نموذج لإثبات إمكانية التطبيق وتم تقديم البحث في يوم 5 ديسمبر/كانون الأول 2021 من قبل د. إطميزي.