مجموعة بحثية من جامعة فلسطين الاهلية تحصد مجموعة من الجوائز وتنشر عدد من الابحاث

مجموعة بحثية من جامعة فلسطين الاهلية تحصد مجموعة من الجوائز وتنشر عدد من الابحاث

العلاقات العامة – حصل الدكتور موسى عبد الكريم عجوز والدكتور فايز أبو عامرية، من أعضاء هيئة التدريس كلية العلوم الادارية والمالية في جامعة فلسطين الأهلية، والدكتور جهاد حماد من  من أعضاء هيئة التدريس في قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية في جامعة القدس المفتوحة على جائزة أفضل بحث في المؤتمر الدولي للأعمال والتكنولوجيا والذي نُضم من قبل الاكاديمة الاورومتوسطية للاعمال والتكنولوجيا، والذي سيتم نشره في (Lecture Notes in Networks and Systems)  والمصنفة في قواعد بيانات (ISI Proceedings and SCOPUS)

 

وصرح الباحثان انهم قاموا بتطوير أدوات كمية لقياس الشمول المالي والدفع عبر الهواتف الذكية وذلك لاستكشاف طبيعة العلاقة بين هذين المتغيرين. وخلصت الدراسة الى ان الزيادة في استخدام الدفع عبر الهواتف الذكية بنسبة1% سيؤدي الى زيادة الإدماج المالي للفلسطينيين  بنسبة 0.60 %. ووجدت الدراسة أن قرابة 71% من الفلسطينيين على استعداد لاستخدام خدمات الدفع عبر الهواتف الذكية، بينما تقبع نسبة الاستخدام الفعلي عند حاجز 2% الامر الذي يتطلب استراتيجات جديدة لتشجيع الاستخدام الفعلي لهذه التقنيات من قبل الفلسطينيين.

 

وفي نفس السياق، حصل الدكتور موسى عبد الكريم عجوز والدكتور فايز أبو عامرية على جائزة أفضل بحث في المؤتمر الدولي لمحو الأمية المالية الاسلامية، والذي نُضم من قبل الجامعة الاسلامية العالمية في ماليزيا والذي سيتم نشره في مجلة (Journal of Islamic Finance) .

 

وحمل البحث عنوان “دور الدفع عبر الهواتف الذكية في تعزيز الادماج المالي بين النساء الفلسطينيات: نهج كمي من خلال نمذجة المعادلة الهيكلية”. حيث تم استهداف النساء كاطار للعينة بسبب العزوف الشديد من قبل النساء عن استخدام الخدمات والمنتجات المالية في فلسطين والذي يقدر بحوالي 84%. وخلصت الدراسة الى ان الزيادة في استخدام الدفع عبر الهواتف الذكية بنسبة 1% سيؤدي الى زيادة الإدماج المالي للنساء الفلسطينيات بنسبة 0.449%. وأوصى الباحثان بضرورة تطوير أنشطة وأعمال الدفع الالكتروني في فلسطين، واتباع نهج أكثر واقعية لإدارة الدفع الإلكتروني لتلبية طلبات المستخدمين.

وعن المجموعة البحثية، هي مجموعة تحمل اسم (Blockchain, Cryptocurrencies and FinTech  تهدف الى إجراء الابحاث النوعية في مجالات التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي في فلسطين. وتضم باحثين من عدة مؤسسات تعليمية فلسطينية.