التغذية الطبية العلاجية هو علم تطبيقي يعمل على تحسين الوضع الصحي للفرد والمجتمع من خلال تقديم حلول تغذوية تقوم على أساس علمي.

يعنى علم التغذية الصحية والعلاجية بتحسين الوضع الصحي لدى الأفراد وذلك عن طريق تقديم ارشادات تغذوية تعمل على تقوية المناعة وزيادة الوقاية من الأمراض الشائعة كأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، السكري. ويلعب اختصاصي التغذية دوراً رئيسياً في تقديم حلول ومتابعات علاجية للمرضى كل حسب حالته ومتطلباته الصحية والعلاجية لضمان سرعة الاستشفاء وتقليل الآثار الجانبية للدواء. ولاختصاصي التغذية دور كبير في برامج التغذية الموجهة للمجتمع ولفئاته المختلفة خصوصا تلك التي تحتاج إلى عناية ومتابعة خاصة مثل الحوامل والأطفال وكبار السن والرياضيين.

إن أبرز ما يتميز به هذا التخصص هو التركيز على إكساب الطالب أحدث الأسس العلمية لهذا التخصص الحديث على الساحة الفلسطينية مع الحرص الكبير على الجانب العملي والتدريب الميداني في المؤسسات الصحية المختصة، إضافة إلى تعزيز مهارات الاتصال مع مختلف شرائح المجتمع.

وبدراسة الوضع الصحي الفلسطيني والموارد البشرية العاملة في مجال الصحة والتغذية, نجد ان هناك نقص في الكوادر المؤهلة و الفعالة في هذا المجال حيث يوجد بعض الأطباء والممرضين العاملين في المؤسسات الصحية المختلفة ممن التحقوا بدورات تدريبية قصيرة في مجالات التغذية المختلفة والتي لا تؤهلهم بالعمل كاختصاصيين تغذية, وبالنظر الى الجامعات والكليات التي لديها برامج لها علاقة في التغذية فلا توجد جامعة أو كلية تمنح درجة البكالوريوس في التغذية الطبية العلاجية بمفهومها الصحي و العلاجي في جامعة فلسطين ألأهلية لذلك كانت فكرة إنشاء بكالوريوس في التغذية الطبية العلاجية حاجة ملحة حيث يوجد الكثير من المشاكل الغذائية كفقر الدم عند الأطفال والحوامل و التقزم و نقص في بعض الفيتامينات مثل (أ) و(د) وزيادة الوزن وزيادة في الامراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسكري وضغط الدم وأمراض السرطان. كما تولي الكثير من الدول اهتمامها بمجال التغذية كون قضية التغذية واحدة من أكثر القضايا مساسا بصحة الإنسان وأصبحت التغذية الصحية والمتوازنة غاية يسعى لها الناس من مختلف الأعمار للحفاظ على صحتهم وسلامتهم. حيث دلت الأبحاث في السنوات الأخيرة بوضوح على أن التغذية الجيدة تلعب دورا هاما في المحافظة على الصحة والمساعدة على الشفاء من عديد من الإمراض المزمنة. ولذلك فان العديد من الجامعات الاقليمية والعالمية قامت بإنشاء عدة تخصصات في التغذية.

شروط القبول 

يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 70 % فأعلى من الفرع العلمي في شهادة الثانوية العامة (التوجيهي) أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:
يعمل طاقم من الكفاءات في البرنامج على تحضير الطالب لكي يكون قادراً على:
1. لتحديد العلاقة بين الصحة والغذاء على أسس علمية.
2. توظيف طرق التغذية الصحية السليمة كأسلوب للوقاية من الأمراض والأمراض المزمنة.
3. تطوير برامج غذائية سليمة تساهم في تحسين الوضع الصحي وفي حل المشاكل الصحية التي يواجها المجتمع.
4. استخدام أنظمة غذائية مناسبة تساعد في علاج الحالات المرضية الشائعة.
5. تحديد الاحتياجات الغذائية في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان.
6. تحديد الاحتياجات البحثية في مجال التخصص وتقديم نصائح علمية للمجتمع.
7. إطلاق نقاش علمي مبني على الأدلة العلمية حول القضايا المتعلقة بالتغذية.
8. التواصل مع المجتمع المحلي أفراداً ومؤسسات بشكل يمكنك من أداء دور فعال وريادي في خدمة المجتمع.
9. الألمام بطرق تحضير وحفظ وتناول الاطعمة السليمة صحيا وتغذويا.

المسميات الوظيفية المحتملة

اخصائي تغذية طبية علاجية

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

يوفر هذا البرنامج فرص عمل للخريج في العديد من القطاعات والمؤسسات على النحو التالي:

1. المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة: خريجي التغذية الصحية والعلاجية سيكون لديهم القدرة على العمل في المستشفيات لاكتسابهم العديد من الخبرات المهمة في التعامل مع المرضى وطبيعة غذائهم.
2. وزارة الصحة: كمستشار صحي في وزارة الصحة قادر على دراسة مشاكل المجتمع الصحية والغذائية ووضح الحلول العملية.
3. العيادات الخاصة: امكانية مزاولة المهنة في العيادات الخاصة التي تقتضي التعامل مع مختلف فئات المجتمع.
4. مصانع الغذاء: خريجي التغذية الصحية والعلاجية سيكون لديهم القدرة على العمل في المختبرات التحليلية والبحثية في مصانع الغذاء وتقديم النصح والإرشاد لتطوير منتجات غذائية وصحية.
5. الفنادق: خريج التغذية الصحية والعلاجية قادر على إدارة إعداد وجبات غذائية وصحية في المطاعم والفنادق تتناسب مع طبيعة الزبائن بهدف توفير غذاء صحي في الأماكن العامة.
6. المنظمات غير الحكومية والأهلية: خريج التغذية الصحية والعلاجية مؤهل للعمل كمستشار في مناصب إدارية وتخطيطية ورقابية.
7. الأندية الرياضية: إمكانية العمل في المؤسسات الرياضية كمستشاري تغذية.
8. التربية والتعليم: إمكانية العمل في التدريس والإرشاد في وزارة التربية والتعليم.
9. تأهيل الطالب لمتابعة الدراسات العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه.
10. مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة.
11. إمكانية إنشاء الخريجين لمشاريع خاصة بهم.

التغذية الطبية العلاجية اسم التخصص
 بكالوريوس الدرجة العلمية للتخصص (بكالوريوس، دبلوم)
2211 رقم الخطة
 التغذية الطبية العلاجية القسم
العلوم الطبية المساندة الكلية
E-mail: Haneen.dwaib@paluniv.edu.ps رئيس القسم: د. حنين الذويب
  • نبذة عن التخصص، رسالة التخصص وأهداف التخصص
نبذة عن التخصصالتغذية الطبية العلاجية هو علم تطبيقي يعمل على تحسين الوضع الصحي للفرد والمجتمع من خلال تقديم حلول تغذوية تقوم على أساس علمي. يعنى علم التغذية الصحية والعلاجية بتحسين الوضع الصحي لدى الأفراد وذلك عن طريق تقديم ارشادات تغذوية تعمل على تقوية المناعة وزيادة الوقاية من الأمراض الشائعة كأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، السكري. ويلعب اختصاصي التغذية دوراً رئيسياً في تقديم حلول ومتابعات علاجية للمرضى كل حسب حالته ومتطلباته الصحية والعلاجية لضمان سرعة الاستشفاء وتقليل الآثار الجانبية للدواء. ولاختصاصي التغذية دور كبير في برامج التغذية الموجهة للمجتمع ولفئاته المختلفة خصوصا تلك التي تحتاج إلى عناية ومتابعة خاصة مثل الحوامل والأطفال وكبار السن والرياضيين.إن أبرز ما يتميز به هذا التخصص هو التركيز على إكساب الطالب أحدث الأسس العلمية لهذا التخصص الحديث على الساحة الفلسطينية مع الحرص الكبير على الجانب العملي والتدريب الميداني في المؤسسات الصحية المختصة، إضافة إلى تعزيز مهارات الاتصال مع مختلف شرائح المجتمع.وبدراسة الوضع الصحي الفلسطيني والموارد البشرية العاملة في مجال الصحة والتغذية, نجد ان هناك نقص في الكوادر المؤهلة و الفعالة في هذا المجال حيث يوجد بعض الأطباء والممرضين العاملين في المؤسسات الصحية المختلفة ممن التحقوا بدورات تدريبية قصيرة في مجالات التغذية المختلفة والتي لا تؤهلهم بالعمل كاختصاصيين تغذية, وبالنظر الى الجامعات والكليات التي لديها برامج لها علاقة في التغذية فلا توجد جامعة أو كلية تمنح درجة البكالوريوس في التغذية الطبية العلاجية بمفهومها الصحي و العلاجي في جامعة فلسطين ألأهلية لذلك كانت فكرة إنشاء بكالوريوس في التغذية الطبية العلاجية حاجة ملحة حيث يوجد الكثير من المشاكل الغذائية كفقر الدم عند الأطفال والحوامل و التقزم و نقص في بعض الفيتامينات مثل (أ) و(د) وزيادة الوزن وزيادة في الامراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسكري وضغط الدم وأمراض السرطان. كما تولي الكثير من الدول اهتمامها بمجال التغذية كون قضية التغذية واحدة من أكثر القضايا مساسا بصحة الإنسان وأصبحت التغذية الصحية والمتوازنة غاية يسعى لها الناس من مختلف الأعمار للحفاظ على صحتهم وسلامتهم. حيث دلت الأبحاث في السنوات الأخيرة بوضوح على أن التغذية الجيدة تلعب دورا هاما في المحافظة على الصحة والمساعدة على الشفاء من عديد من الإمراض المزمنة. ولذلك فان العديد من الجامعات الاقليمية والعالمية قامت بإنشاء عدة تخصصات في التغذية.رسالة البرنامج نحن في جامعة فلسطين ألأهلية، من خلال قسم التغذية الطبية العلاجية، نسعى ونكرس كل طاقاتنا وإمكانياتنا وباستخدام أساليب التعليم الحديثة من أجل إعداد نوعية متميزة من المتخصصين في التغذية الطبية العلاجية وعلى درجة عالية من الاحتراف والمهنية والتنافسية مزودين بالثقافة والعلوم والمهارات لتمكنيهم من تقديم خدمات متميزة في مجال التغذية والصحة وتحقيق التقدير والاعتراف العالمي بجودة خريجي البرنامج تحت مظلة قيم وأخلاق المجتمع الفلسطيني. ماذا ستكسب من هذا البرنامج؟ . أهداف البرنامج أهـداف البرنامج العامة والخاصةالأهداف العامة:   يهدف برنامج البكالوريوس في التغذية والصحة إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:   تأهيل خريجين يمتلكون فهما دقيقا لطبيعة وخصوصية النظام الصحي التغذوي ،ويمتلكون المعارف والمهارات اللازمة للممارسة بنجاح في مجال الرعاية الصحية التغذوية.   المساهمة في سد احتياج سوق العمل من الكوادر المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال التغذية  العلاجية في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية.   المساهمة في الارتقاء بالسلوك الصحي الوقائي للفرد والمجتمع وتغيير العادات الغذائية السلبية وتعزيز العادات الإيجابية من خلال التثقيف والإرشاد الغذائي.القيام بالأبحاث التطبيقية في مجال التغذية والصحة والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الصحية المتعلقة بالتغذية في فلسطين.إعداد كوادر مؤهلة علمياً وعملياً في التغذية لديهم القدرة للإلحاق في برامج الدراسات العليا وتولي مسئوليات إدارية وإشرافية في مجال التغذية.أهداف البرنامج الخاصة:يهدف برنامج التغذية والصحة من خلال تدريس الطلبة على تحقيق الاهداف الخاصة التالية:تنمية القدرة على تقييم الحالة الغذائية في الصحة والمرض.   اكتساب القدرة على التدخل الغذائي لعلاج الحالات المرضية المختلفة.   اكتساب مهارة جيدة في تشغيل برامج تحليل الاطعمة وحساب السعرات والعناصر الغذائية.   اكتساب المقدرة على الارتقاء بالسلوك الصحي الغذائي بالمجتمع من خلال تطبيق برامج التثقيف الغذائي.   اكتساب الأسس العلمية لمواكبة التقنيات الحديثة في حل المشكلات الغذائية بالمجتمع.   اكتساب القدرة الفائقة على إدارة برامج التغذية وأقسام التغذية بالمستشفيات.   القيام بتطبيق أسس وبرامج الجودة الخاصة بصحة وسلامة الاغذية.   تنمية قدرات على القيام بالأبحاث العلمية في مجال التغذية والصحة.   اكتساب خبرة عالية في إجراء البحوث العلمية والمعملية في مجال التغذية والصحة.   اكتساب المعرفة والمهارة للتواصل والتعامل مع جمهور مراجعي الخدمات الصحية.   اكساب الطالب المعارف الخاصة ببناء الشخصية، والسلوك الصحي ومواثيق الأخلاقيات المرتبطة بمجال التغذية والصحة.

2)      الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا البرنامج

الجامعة الكلية التخصص حرة المجموع
إجباري اختياري إجباري اختياري إجباري اختياري  3 143
24  3  26 0 87  0

 

3)      شروط القبول والاستمرار في التخصص

الشروط العامة للقبول بالتخصصيقبل الطلاب الحاصلين على معدل 70% من معدل التوجيهي العلمي حسب شروط الوزارة حتى تاريخه (أسس القبول للبكالوريوس والدبلوم-الوقائع 2023/2024) من الفرع العلمي ويتم قبول الطالب في هذا التخصص بعد إتمامه 40 ساعة معتمدة على الأقل في الفصل الدراسي الثالث من دخوله الكلية وفق الشروط الآتية:            حصول الطالب على علامة 70% كحد أدنى في كل مساق من:1.       (550101) اسس التغذية البشرية2.       (550411) الغذاء انواعه وتركيبه3.      (550301) مقدمة في علم الحميات4.      (550302) التغذية خلال المراحل الحياتيه ١موافقة القسم، ففي حالة زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية للقسم، ينظر إلى معدل الطلبة التراكمي في هاتين المادتين وفي مواد الكلية الأخرى.            ألا يقل معدل الطالب التراكمي العام عن 1.33.            يحق للطالب الملتحق بهذا القسم أن يدرس 18 ساعة في الفصل الدراسي الواحد كحد أعلى، إلا في حالات استثنائية، فإن لعميد الكلية الحق/ رئيس القسم الحق في الموافقة على الزيادة أو رفضها.

4)      نتاجات التعلم المستهدفة:

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:يعمل طاقم من الكفاءات في البرنامج على تحضير الطالب لكي يكون قادراً على:1.         لتحديد العلاقة بين الصحة والغذاء على أسس علمية.2.         توظيف طرق التغذية الصحية السليمة كأسلوب للوقاية من الأمراض والأمراض المزمنة.3.         تطوير برامج غذائية سليمة تساهم في تحسين الوضع الصحي وفي حل المشاكل الصحية التي يواجها المجتمع.4.         استخدام أنظمة غذائية مناسبة تساعد في علاج الحالات المرضية الشائعة.5.         تحديد الاحتياجات الغذائية في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان.6.         تحديد الاحتياجات البحثية في مجال التخصص وتقديم نصائح علمية للمجتمع.7.         إطلاق نقاش علمي مبني على الأدلة العلمية حول القضايا المتعلقة بالتغذية.8.         التواصل مع المجتمع المحلي أفراداً ومؤسسات بشكل يمكنك من أداء دور فعال وريادي في خدمة المجتمع.9.         الألمام بطرق تحضير وحفظ وتناول الاطعمة السليمة صحيا وتغذويا.

 

 

5)      مجالات العمل

المسميات الوظيفية المحتملة اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
اخصائي تغذية طبية علاجية يوفر هذا البرنامج فرص عمل للخريج في العديد من القطاعات والمؤسسات على النحو التالي:1.         المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة: خريجي التغذية الصحية والعلاجية سيكون لديهم القدرة على العمل في المستشفيات لاكتسابهم العديد من الخبرات المهمة في التعامل مع المرضى وطبيعة غذائهم.2.         وزارة الصحة: كمستشار صحي في وزارة الصحة قادر على دراسة مشاكل المجتمع الصحية والغذائية ووضح الحلول العملية.3.         العيادات الخاصة: امكانية مزاولة المهنة في العيادات الخاصة التي تقتضي التعامل مع مختلف فئات المجتمع.4.         مصانع الغذاء: خريجي التغذية الصحية والعلاجية سيكون لديهم القدرة على العمل في المختبرات التحليلية والبحثية في مصانع الغذاء وتقديم النصح والإرشاد لتطوير منتجات غذائية وصحية.5.         الفنادق: خريج التغذية الصحية والعلاجية قادر على إدارة إعداد وجبات غذائية وصحية في المطاعم والفنادق تتناسب مع طبيعة الزبائن بهدف توفير غذاء صحي في الأماكن العامة.6.         المنظمات غير الحكومية والأهلية: خريج التغذية الصحية والعلاجية مؤهل للعمل كمستشار في مناصب إدارية وتخطيطية ورقابية.7.         الأندية الرياضية: إمكانية العمل في المؤسسات الرياضية كمستشاري تغذية.8.         التربية والتعليم: إمكانية العمل في التدريس والإرشاد في وزارة التربية والتعليم.9.         تأهيل الطالب لمتابعة الدراسات العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه.10.       مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة.11.       إمكانية إنشاء الخريجين لمشاريع خاصة بهم.

6)      مكونات الخطة الدراسية:

قائمة بأسماء وأرقام المساقات المطروحة في البرنامج (الخطة الدراسية وتوزيع المساقات)

أ) متطلبات الجامعة (27) ساعة معتمدة:

يطلب من كل طالب/ة إنجاز متطلبات الجامعة الاجبارية من (24) س. م موزعة على النحو الآتي:

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
عملي نظري
110101 مهارات في اللغة العربية (1) Skills of Arabic Language (1) 3
110112 مهارات التواصل في اللغة العربية Communication skills in the Arabic language 3 110101
120101 مهارات في اللغة الإنجليزية (1) Skills of English language (1) 3
120102 مهارات في اللغة الإنجليزية (2) Skills of English Language (2) 3 120101
410211 مهارات في التفكير الناقد Skills in critical thinking 1
410131 أساسيات الحاسوب والبرمجة Computer Fundamentals & Programming 2 1
151102 الثقافة الإسلامية Islamic Culture 3
113200 القضية الفلسطينية Palestinian Studies 3
130300 خدمة المجتمع Community Service 1
112101 التربية الرياضية Physical Education 1
120100 استدراكي عربي* Remedial Arabic* 0
110110 استدراكي إنجليزي** Remedial English** 0
المجموع 24 23 1

المتطلبات الجامعة الاختيارية (3 ساعة معتمدة) يتم اختيارها من المساقات الآتية من خارج التخصص:

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة متطلب سابق
نظري عملي
132101 مدخل إلى علم النفس 3
142211 الوطن العربي والتحديات المعاصرة 3
210260 القانون في حياتنا 3
210270 الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني 3
120106 اللغة الاسبانية 3
120105 اللغة الايطالية 3
120104 اللغة الفرنسية 3
110208 اللغة العبرية 3
110104 علم المكتبات 3
651101 نظام الاسرة في الاسلام 3
651105 السيرة النبوية دراسة تحليلية 3
540102 علم التغذية 3
510121 مقدمة في الرعاية الصحية 3
510111 اسعافات اولية 3
420102 الاخلاقيات في عصر المعلومات 3

ب) متطلبات الكلية الاجبارية (26) ساعة معتمدة:

يطلب من كل طالب/ة إنجاز متطلبات الكلية الاجبارية وقدرها (26) ساعة معتمدة كشرط للتخرج وهي:

المتطلب السابق الساعات المعتمدة اسم المساق رقم المساق
عملي نظري
———– 3 علم الأحياء للعلوم الطبية 510175
———– كيمياء العلوم الطبية 510162
———– 3 علم الأوبئة والصحة العامة 520121
———– المصطلحات الطبية 510302
520141 2 مناهج البحث العلمي والاحصاء 540224
———– 2 النمو والتطور البشري 520325
520141 3 أسس التغذية البشرية 550101
510175510162 3 الكيمياء الحيوية 520202
———– 3 الفيزياء الأساسية 520171
———– 3 الرياضيات الأساسية 520141

 

 

 

ج) متطلبات التخصص:

متطلبات التخصص الاجبارية: على جميع الطلبة المسجلين للحصول على درجة البكالوريوس في التغذية العلاجية إنهاء (87 ساعة معتمدة إجباري) موزعة على النحو التالي:

رقم المساق أسم المساق الساعات ألأسبوعية متطلب سابق
نظري                   عملي
510176 علم الاحياء للعلوم الطبية – مختبر 0 1
510163 كيمياء العلوم الطبية – مختبر 0 1
520120 علم التشريح ووظائف الاعضاء 1 3 0
520220 علم التشريح ووظائف الاعضاء 2 3 0 520120
550411 الغذاء انواعه وتركيبه 3 0
550201 التغذية والتمثيل الغذائي 3 0 550101
550210 مبادئ  التقييم التغذوي 2 0 550101
550211 مبادئ  التقييم التغذوي- مختبر 0 1 550101
550301 مقدمة في علم الحميات 1 0 550101
550302 التغذية خلال المراحل الحياتيه 1 3 0 550101
550310 التغذية خلال المراحل الحياتيه 2 3 0 550302
550311 التغذية العلاجية 1 3 0 550210, 550302, 550310 , 550401
550320 التغذية العلاجية 1- التدريب العملي 0 2
550321 التغذية العلاجية 2 3 0 550311
550322 التغذية العلاجية 2- التدريب العملي 0 2 550320
550330 التغذية العلاجية  للأطفال 3 0 550321, 550311
550331 التغذية العلاجية للأطفال – التدريب العملي 0 2 550320, 550322
550401 التخطيط الغذائي 1 3   550101,
550412 التخطيط الغذائي 2 3   550401
550416 مقدمة في علم النفس 3  
550420 التواصل والاخلاق في الارشاد التغذوي 3 0 550101
550421 علم الأدوية للتغذية 3   520202, 520220 ,550101,
550422 التغذية في حالات الطوارئ 3   550401
550430 اضطرابات الطعام و اعراضها 2   550416
550431 التغذية المجتمعيه 3 0
550432 التغذية المجتمعيه- التدريب العملي 0 1
550460 سلامة الاغذية 3 0 510175, 510176
550461 سلامة الاغذية – التدريب العملي 0 1
550462 ميكروبات الغذاء 3   550460
550463  التشريعات والمعايير الغذائية 1   550101
550464 التغذية الرياضية 3   550201
550489 مقدمة في البحث التغذوي 2   550431
550440 تدريب عملي 5
550470 موضوع خاص 1 3  
550490 مشروع التخرج   3 550489

 

الخطة الاسترشادية (توزيع المساقات على الفصول)

 

 

 

الخطة الاسترشادية

 

السنة الأولى

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق ساعة معتمدة رقم المساق المساق ساعة معتمدة
510175 علم الأحياء للعلوم الطبية 3 120102 مهارات اللغة الإنجليزية 2 (متطلب جامعة) 3
510176 علم الاحياء للعلوم الطبية – مختبر 1 410131 أساسيات الحاسوب والبرمجة 3
520171 الفيزياء الأساسية 2 510162 كيمياء العلوم الطبية 3
520141 الرياضيات الأساسية 2 510163 كيمياء العلوم الطبية – مختبر 1
120101 مهارات اللغة الإنجليزية1 (متطلب جامعة) 3 520120 علم التشريح ووظائف الأعضاء 1 3
510302 المصطلحات الطبية 2 550101 أسس التغذية البشرية 3
550411 الغذاء انواعه وتركيبه 3 550301 مقدمة في علم الحميات 1
مجموع الساعات المعتمدة: 16 مجموع الساعات المعتمدة: 17

 

 

الفصل الصيفي
رقم المساق المساق ساعة معتمدة
———- مادة اختيارية حرة 3
550302 التغذية خلال المراحل الحياتيه 1 3
520213 دعم الحياة الأساسي  (BLS) 0
  مجموع الساعات المعتمدة: 6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السنة الثانية

 

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق ساعة معتمدة رقم المساق المساق ساعة معتمدة
520325 النمو والتطور البشري 3 550210 مبادئ  التقييم التغذوي 2
520220 علم التشريح ووظائف الأعضاء 2 3 550211 مبادئ  التقييم التغذوي- مختبر 1
550420 التواصل والاخلاق في الارشاد التغذوي 3 520202 الكيمياء الحيوية 3
550201 التغذية والتمثيل الغذائي 3 550401 التخطيط الغذائي 1 3
550310 التغذية خلال المراحل الحياتيه 2 3 550463  التشريعات والمعايير الغذائية 1
410211 مهارات التفكير الناقد 1 112101 التربية الرياضية 1
110101 مهارات اللغة العربية (1) 3
520121 علم الأوبئة والصحة العامة 2
مجموع الساعات المعتمدة: 16 مجموع الساعات المعتمدة: 16

 

 

 

الفصل الصيفي
رقم المساق المساق ساعة معتمدة
550311 التغذية العلاجية 1 3
550320 التغذية العلاجية 1- التدريب العملي 2
  مجموع الساعات المعتمدة: 5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السنة الثالثة

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق ساعة معتمدة رقم المساق المساق ساعة معتمدة
550421 علم الأدوية للتغذية 3 540224 مناهج البحث العلمي والاحصاء 3
550321 التغذية العلاجية 2 3 550462 ميكروبات الغذاء 3
550322 التغذية العلاجية 2- التدريب العملي      2 550431 التغذية المجتمعيه 3
550460 سلامة الاغذية 3 550432 التغذية المجتمعيه- التدريب العملي 1
550461 سلامة الاغذية – التدريب العملي 1 550330 التغذية العلاجية  للأطفال 3
550412 التخطيط الغذائي 2 3 550331 التغذية العلاجية للأطفال – التدريب العملي 2
   550416 مقدمة في علم النفس     3
مجموع الساعات المعتمدة: 15 مجموع الساعات المعتمدة: 18

 

 

 

 

 

السنة الرابعة

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق المساق ساعة معتمدة رقم المساق المساق ساعة معتمدة
151102 الثقافة الإسلامية 3 113200 القضية فلسطينية 3
110112 مهارات اللغة العربية (2) 3 ——– متطلب جامعي اختياري 3
550430 اضطرابات الطعام و اعراضها 2 550440 تدريب عملي 5
550464 التغذية الرياضية 3 550470 موضوع خاص 1 3
550489 مقدمة في البحث التغذوي 2 550490 مشروع التخرج 3
550422 التغذية في حالات الطوارئ 3 130300 خدمة المجتمع 1
مجموع الساعات المعتمدة: 16 مجموع الساعات المعتمدة: 18

 

 

 

 

 

 

 

مجموع الساعات المعتمدة لبرنامج بكالوريوس التغذية العلاجية: 143

ملاحظة: على الطالب إنهاء خدمة مدنية بواقع 30 ساعة زمنية خلال فترة الدراسة.

بعد استكمال جميع متطلبات البرنامج، على الطالب انهاء تدريب ما لا يقل عن ٧٠٠ ساعه تدريبية في المؤسسات الصحية ، وهذا التدريب جزء من تعليمات الوزارة ببرامج التغذية حيث يقدر هذا التدريب بـ 4 ساعات معتمدة (١٦٠ ساعه تدريبية) وتماشيا مع الاعتمادات الاسرائيليه لبرامج التغذية فان الطالب يجب ان يغطي كحد ادنى ٧٠٠ ساعه تدريبية.

6.7) وصف مساقات الاجبارية للتخصص والأهداف الخاصة بكل مساق وعلاقته بأهداف البرنامج:

وصف مساقات متطلبات التخصص الإجبارية:
التغذية والتمثيل الغذائي يتطرق هذا المساق الى الكيمياء الحيوية المتعلقة بأيض العناصر الغذائية خاصة المغذيات الكبرى من البروتينات والكربوهيدرات والدهون وعمليات انتاج الطاقة منها. كما يتضمن دراسة العوامل المساعدة في ايض المغذيات من انزيمات وهرمونات وعوامل مساعدة لها.
الغذاء: أنواعه وتركيبه دراسة كل أنواع الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان، خصائصه الفيزيائية والكيميائية، محتوياته من العناصر الغذائية، طرق حفظه والمواد المضافة من ألوان ومواد حافظة ونكهات وغيرها، وأثر كل ذلك على القيمة الغذائية للطعام وعلى صحة الإنسان.
التغذية خلال المراحل الحياتية 1 تغذية المرأة ما قبل الحمل وأثناء الحمل وفي فترة الإرضاع، تغذية المولود في عامه الأول مع التركيز على أهمية الرضاعة الطبيعية، تغذية الطفل من عامه الأول وحتى عامه الخامس؛ يتناول المساق التغيرات الفسيولوجية في هذه المراحل وتأثير هذه التغيرات على المتطلبات الغذائية؛ عرض البرتوكولات والإرشادات الغذائية المعمول بها دوليا وبالأخص من منظمة الصحة العالمية، وعرض نتائج الأبحاث في علوم التغذية لهذه المراحل.
التغذية خلال المراحل الحياتية 2 التغذية في مراحل الطفولة بعد سن الخامسة، والمراهقة، والبلوغ/ الرشد، والشيخوخة؛ يتناول المساق التغيرات الفسيولوجية وتأثيرها على المتطلبات الغذائية لهذه المراحل؛ عرض لآخر ما توصلت إليه أبحاث العلوم الغذائية لهذه المراحل والتعرف على العلاقة بين التغذية السليمة والرياضة والصحة.
تغذية المجتمعية تعريف التغذية المجتمعية، تعلم مهارات أساسية في تصميم وتنفيذ وتقييم وتسويق البرامج الغذائية المجتمعية، تعلم أساليب جمع الإحصاءات الغذائية وتحديد أولويات التغذية المجتمعية، التعرف على أنواع وأشكال برامج التغذية المجتمعية كبرامج التثقيف والتدعيم وعلى البرامج السارية في فلسطين والمؤسسات الداعمة لها، التدرب على كتابة مقترحات مشاريع التغذية وفي نهاية المساق يقوم الطلبة في عمل مقترح لمشروع تغذوي في احدى المؤسسات ليتم تطبيقه في التدريب العملي المرتبط بهذا المساق
تغذية المجتمعية- تدريب عملي يتم تطبيق المشروع التغذوي المقرر في المساق النظري على ارض ال،اقع تحت اشراف المدربين
مقدمة في علم الحميات التعريف بعلم الحميات وتاريخ تطورها، علاقة الحمية بعلاج المشاكل الصحية الحادة والمزمنة. فروع التخصص لمهنيي الحمية ومجالات العمل المتوفرة محليا وعالميا، التعرف على أخلاق المهنة المعمول بها في بلاد مختلفة.
التغذية العلاجية 1 تعريف التغذية السريرية، أنواع التقييم الغذائي للمرضى، متطلبات المرضى الغذائية، أهمية التغذية في فترة العلاج، تفاعلات الغذاء والدواء، والأنظمة الغذائية العلاجية وكيفية تقديمها. يتخلل المساق تقديم أوراق بحثية في مواضيع منتمية.
التغذية العلاجية 1- التدريب العملي تدريب المستشفيات و مؤسسات الرعاية الصحية يتم تحديدها وعمل الاتفاق معها مسبقا، لتغطية المادة المدرسة في التغذية العلاجية ١. يقوم الطالب خلالها بعمل دراسة حالات ،ارشاد المرضى و في نهاية التدريب يقوم الطالب بتقديم تقرير شامل عن نشاطاته خلال هذه الفترة
التغذية العلاجية 2  سيتم التركيز على دور الغذاء وأهميته للمرضى في الحالات الحادة والمزمنة، وعلى العلاج الغذائي للمصابين بالأمراض المختلفة مثل أمراض السكري والقلب والكبد والكلى ونقص المناعة وأمراض الجهاز الهضمي والسرطان وغيرها؛ يتضمن المساق أوراق بحثية منتمية.
التغذية العلاجية ٢- التدريب العملي تدريب المستشفيات و مؤسسات الرعاية الصحية يتم تحديدها وعمل الاتفاق معها مسبقا، لتغطية المادة المدرسة في التغذية العلاجية ٢ ويجب ان يكون الطالب انهى التدريب العملي للتغذية العلاجية ١. يقوم الطالب خلالها بعمل دراسة حالات ،ارشاد المرضى و في نهاية التدريب يقوم الطالب بتقديم تقرير شامل عن نشاطاته خلال هذه الفترة
التغذية العلاجية  للأطفال سيتم التركيز على دور الغذاء وأهميته للأطفال في الحالات الحادة والمزمنة، وخاصة الامراض المتعلقة بالنمو ومشاكل الايض لديهم؛ يتضمن المساق أوراق بحثية منتمية.
التغذية العلاجية للأطفال – التدريب العملي تدريب المستشفيات و مؤسسات الرعاية الصحية يتم تحديدها وعمل الاتفاق معها مسبقا، لتغطية المادة المدرسة في التغذية العلاجية للأطفال ويجب ان يكون الطالب انهى التدريب العملي للتغذية العلاجية ١ و ٢
علم الأدوية للتغذية دراسة المبادئ الأساسية في علم الأدوية وعلاقتها بالتغذية والتفاعلات بين العناصر الغذائية وبعض الادوية في الصحة والمرض
اضطرابات الطعام و اعراضها دراسة اضطرابات الطعام ، أسبابها ومضاعفاتها، و كيفية علاجها، من ناحية تغذوية ونفسيه  وسبل الوقاية منها. كذلك سيتم إلقاء نظرة على الاضطرابات الشائعة في فلسطين والجهود المبذولة لمواجهتها.
مقدمة في علم النفس دراسة المبادئ الأساسية في علم النفس ومدارسها و تطبيقاتها في الصحة والتغذية من خلال أنشطة عمليه ،نظرية
سلامة الأغذية دراسة القوانين التي تحكم إنتاج الأغذية في المصانع أو إنتاج الأغذية البيتية. مراجعة لقوانين سلامة الأغذية والتي تؤثر على الصحة العامة. مراجعة لطرق النظافة في المصنع أو البيت والتي تحد من أسباب التسمم الغذائي وانتشارها.
سلامة الأغذية – تدريب عملي تطبيق عملي للمبادئ و الأسس التي تم تغطيتها في مساق سلامة الأغذية ويتضمن التدريب زيارات ميدانيه لمطاعم ومستشفيات وكافتيريات للتقييم و أيضا زيارة مختبرات طبية
التغذية الرياضية احتياجات الرياضي، التغذية في فترة التمرين، التغذية ما قبل وأثناء وما بعد فترة التنافس الرياضي. سوف يتم التطرق إلى احتياجات الرياضيين في الرياضات المختلفة كرياضات التحمل والقوة، مع النظر بشكل مبسط لفيزيولوجيا هؤلاء الرياضيين لفهم سبب هذه الاختلافات. سوف يتم عرض أهمية الرياضة كجزء من الحياة الصحية والسليمة ومواضيع أخرى.
ميكروبات الغذاء دراسة العوامل التي تؤثر على نمو الأحياء الدقيقة في الأغذية والتي تفسد الأغذية وتسبب الأمراض، تخمر الأغذية، سلامة الأغذية، طرق حفظ الأغذية وطرق فحص الأحياء الدقيقة في الأغذية. كما يعنى بدراسة نظام الهاسب (HACCP) وعلاقته بسلامة الأغذية، اعتماد مختبرات الأغذية، وطرق التفتيش في مصانع الأغذية خاصة وجميع المؤسسات التي تتعامل بالأغذية من مطاعم وفنادق وغيرها. (ساعتان نظريتان و3 ساعات عملية).
التواصل والاخلاق في الارشاد التغذوي يتناول هذا المساق التواصل الفعال ومهاراته وبناء العلاقات مع الأفراد والمجموعات والحفاظ عليها مع التركيز على التعلم التجريبي استنادا إلى بعض النظريات المختارة في مهارات الاتصال الإنساني، وكذلك التدرب على أساليب الإرشاد الغذائي.
مبادئ التقييم التغذوي مبادئ وأساليب التقييم الغذائي للأفراد والجماعات في حالتي المرض والعافية مع التركيز على التقنيات المستعملة في تقييم الحميات وفي القياسات الجسمية وفي بعض الفحوصات البيوكيميائية المختارة. ويشمل المساق كذلك أساليب المسح الغذائي وتقنيات متقدمة لتقييم مركبات الجسم المختلفة ومؤشراتها السريرية.
مبادئ التقييم التغذوي- مختبر يتم تطبيق عملي لمادة التقييم التغذوي لتهيئة الطالب للتدريب الميداني
التغذية في حالات الطوارئ يشمل المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث والمجاعات والحروب والهجرة القسرية. تقوية الأطعمة بالمعادن والفيتامينات، تقنيات توفير مياه نظيفة، برامج الإطعام، الوقاية من أمراض نقص العناصر الغذائية، التدخل التثقيفي، النظافة الصحية، تخزين الأطعمة وتجهيزها.
تخطيط الغذائي ١ أصول ومبادئ تصميم وتخطيط الوجبات الغذائية المتوازنة التي تزود الجسم بكل العناصر الغذائية مع الأخذ بعين الاعتبار الأطعمة المتوفرة في السوق، الوضع الصحي، الأنظمة المحلية، عمر المتلقي، والنشاط الجسمي. كذلك تصميم الوجبات للمؤسسات التي تقدم وجبات بكميات كبيرة كذلك تقييم الوجبات الغذائية المقدمة للأفراد والجماعات.
تخطيط الغذائي ٢ امتداد للتخطط الغذائي ١ و استكمال لباقي الامراض و الحالات الصحية التي تتطلب حميات علاجية خاصة
التشريعات الغذائية دراسة لقوانين ومواصفات ومقاييس الأغذية الموجودة في فلسطين وكيفية التعامل معها وتطبيقها وأهميتها في الحفاظ على غذاء سليم. دراسة المواصفات والمقاييس العالمية التي تعنى بالأغذية مثل Codex Alimentarius الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) وقانون الغذاء الأمريكيFood Code الصادر عن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA).
مقدمة في البحث التغذوي يتعلم الطالب مبادئ البحث التغذوي والاحصائي ليكون لديهم المبادئ الأساسية  لعمل مشروع التخرج وتطويره.
التدريب العملي تدريب عملي في مؤسسات مثل مستشفيات، جامعات، مؤسسات رعاية، جمعيات. الخ يتم تحديدها وعمل الاتفاق معها مسبقا، كما يتم وضع برنامج عملي بالتنسيق مع تلك المؤسسات. في نهاية التدريب يقوم الطالب بتقديم تقرير شامل عن نشاطاته خلال هذه الفترة، يفضل أن يتم التدريب في الفصل الصيفي ما بعد السنة الثالثة وقبل السنة الرابعة (عدد ساعات التدريب العملي لا يقل عن 200 ساعة).
موضوع خاص ١ يتناول هذا المساق القضايا الغذائية الملازمة للمجتمعات المعاصرة مثل الوزن المثالي والاضطرابات المتعلقة بتناول الطعام والشراب والحميات المبتدعة والحميات النباتية وحاجتها إلى بعض المكملات، والمعلومات الغذائية المرفقة بعبوات المواد الغذائية، وكذلك يتناول العلاقة بين تناول الطعام المتوازن وأسلوب الحياة الصحي، كما يتطرق إلى المواد الغذائية المعدلة جينيا وعلاقتها بالصحة والبيئة.
مشروع التخرج يتناول هذا المساق مواضيع حديثة في مهنة التغذية العلاجية، والتعليم، والرعاية. والمفاهيم التعليمية التي تمنح الطالب القدرة على التعليم والتعلم، وتحضير ما يمكنه من تحليل المناقشة، وتوضيح مفاهيم لها علاقة بمهنة أخصائي التغذية، مع التأكيد على دور المختص/ة المؤهل/ة كقيادي، وباحث، وقادر على التغيير. سيتناول الطالب مشروع بحث بالتنسيق مع مشرف المساق ينتهي بمناقشة وتقديم وتحليل النتائج ومناقشها باتباع اسس البحث العلمي.