الدكتور محمود اطميزة والدكتور محمد فراح ينشران بحثاً حول تصورات اساتذة وطلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام التطبيقات الالكترونية

الدكتور محمود اطميزة والدكتور محمد فراح ينشران بحثاً حول تصورات اساتذة وطلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام التطبيقات الالكترونية

بعد انتشار جائحة COVID-19 عام 2020 ، تحولت جميع المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم إلى التعلم الالكتروني مستخدمة تطبيقات متنوعة لعقد المحاضرات الافتراضية بدلاً من التعليم الوجاهي. ونتيجة لذلك استخدمت الجامعات الفلسطينية العديد من التطبيقات المتزامنة وغير المتزامنة لإدارة هذا التحول المفاجئ وغير المتوقع بالانتقال من التعليم الوجاهي الى التعلم الالكتروني بشكل كامل. من بين تلك الجامعات، استخدمت جامعة فلسطين الاهلية تطبيقي Zoom و  Moodle  بينما استخدمت جامعة الخليل  Google Classroom و .Google Meet في خضم تلك الظروف ، جاءت هذه الدراسة للتحقق من مدى استيفاء التطبيقات الالكترونية المستخدمة في جامعتي فلسطين الأهلية والخليل للمعايير المتفق عليها لضبط جودة التعلم الالكتروني. كما هدفت الدراسة الى تعرف رؤية اساتذة وطلبة اللغة الانجليزية في الجامعتين تجاه  تلبية تطبيقات التعلم الالكتروني لمتطلبات الجودة والنوعية، والتحديات التي واجهوها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الاكاديمي 2019/2020. ركزت الدراسة على محاور التقييم والتعليم والتعلم والدعم (الفني /المادي) للهيئة الاكاديمية والدعم (الفني /المادي) للطلبة فيما يتعلق بالتعلم الالكتروني اثناء الجائحة. تكونت عينة الدراسة من 139 طالبًا (27 ذكورًا و 112 إناثًا) ، و 32 مدرسًا (19 ذكورًا و 13 إناثًا) من الجامعتين. فيما يتعلق بالتناغم بين إجابات المشاركين والمعايير المتفق عليها لضبط جودة التعلم الالكتروني، أظهرت النتائج أن إجابات جميع الاساتذة سجلت درجات عالية من الاتفاق بينما سجلت إجابات الطلاب درجات متوسطة في جميع محاور الدراسة. وقد سجلت تصورات متعلمي ومعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام بعض تطبيقات الويب درجات متوسطة على الرغم من أن بعض بنود الاستبيان سجلت درجات عالية. لم يظهر أية فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة باستثناء متغير ” دعم الطالب” الذي كان لصالح المدرسين الذين تتراوح أعمارهم بين 40-50. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين في مجال “دعم الطالب” لصالح جامعة فلسطين الأهلية. في نهاية الدراسة تم ذكر العديد الاستنتاجات والتوصيات ذات الاهمية التربوية.

من الجدير ذكره ان هذه الدراسة جاءت ضمن مسابقة المنحة الداخلية المقدمة من جامعة فلسطين الاهلية لتشجيع البحث العلمي لدى اعضاء الهيئة الاكاديمية.

 روابط النشر والدراسة:

رابط البحث المنشور/ موقع المجلة

PAPER ID: 19521280
ONLINE INFO: https://www.hrpub.org/journals/article_info.php?aid=10573

رابط البحث المنشور/ PDF

DOWNLOADABLE FULL-TEXT: https://www.hrpub.org/download/20210228/UJER1-19521280.pdf