تعريف: التطوير الأكاديمي عملية يسعى أعضاء الهيئة التدريسية من خلالها إلى تحسين مهاراتهم في المجالات الآتية: التعليم والبحث العلمي والقيادة، ما يُعزز تعلّم الطلبة النشط ونجاحهم .

أ‌. الرؤية: ما الذي نطمح إلى تحقيقه ؟

تسعى دائرة التطوير الأكاديمي إلى تعزيز ثقافة التطوير في الكلية من خلال توفير أنشطة تفاعلية تشجع أعضاء الهيئة التدريسية على الاندماج في عملية تبادل الأفكار والآراء والخبرات في مجال التعليم والتعلّم، ما يعزز المعرفة والمهارات والقدرات والقيم الجوهرية لديهم، بهدف دعم عملية تعلّم الطلبة وتطويرها.

ب‌. الرسالة: كيف نحقق هذا الطموح ؟

  • توفير الفرص لتطوير الهيئة التدريسية في مجال التعليم النوعي الذي يؤثر ايجاباً في تعلّم الطلبة ونجاحهم.
  • تعزيز ثقافة الحوار البناء بين أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات حول التعليم الفاعل والتعلّم النشط.
  • بناء مجموعات تعلّم، تركز كل منها على جانب من جوانب التطوير الأكاديمي التي يتم التوافق عليها من أعضاء الهيئة التدريسية كافة.

ج‌. النواتج: ما الذي يحدد قراراتنا ؟

يُسهم التطوير الأكاديمي في تنمية أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات التعليم والتعلّم والبحث العلمي، من خلال المشاركة الفاعلة في أنشطة تطوير تلبي احتياجاتهم وتساعدهم في:

  • الاندماج في ممارسات التدريس التي تتمحور حول الطلبة
  • توسيع حصيلة ممارسات التدريس
  • الاسهام في حوارات الزملاء من مختلف التخصصات حول قضايا التعليم والتعلّم والبحث العلمي
  • تيسير نموهم في مجال التدريس والبحث العلمي

د‌. المبادئ/ كفايات التدريس:

يتبنى برنامج التطوير الأكاديمي المبادئ وكفايات التدريس التي تعرضها أدبيات التعليم والتعلّم. والتعليم الذي له أثر كبير في نجاح الطلبة:

  • يساعد الطلبة على الاندماج في التعلّم النشط.
  • يبني بيئة تعلّم شاملة
  • يتبنّى توقعات عالية ويوصلها للطلبة
  • يطبق التقويم التطويري والتحصيلي
  • يسترشد بنتائج البحث العلمي حول التعليم والتعلّم

هـ. القيم: ما القيم الجوهرية التي يسعى برنامج التطوير الأكاديمي إلى تعزيزها لدى الهيئة التدريسية ؟

  • التعاون
  • التشارك
  • المسؤولية
  • التنوع
  • التواصل
  • الأمانة
  • التقدير

و‌. التقويم: كيف نقوّم فاعلية برنامج التطوير وجدواه ؟

  • ملاحظات الهيئة التدريسية حول الأنشطة
  • تقويم أعضاء الهيئة التدريسية الذاتي
  • تقويم مدى رضا أعضاء الهيئة التدريسية عن النشاط والبرنامج بشكل عام باستخدام المقابلات الشخصية

ز. إدارة دائرة التطوير الأكاديمي:

        تتكون إدارة دائرة التطوير الأكاديمي من مدير الدائرة واللجنة الاستشارية.

  1. مدير الدائرة: المهام والمسؤوليات
  • تعرّف احتياجات أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات التدريس والتعلّم والبحث العلمي والقيادة.
  • تصميم برنامج تطوير أكاديمي يلبي احتياجات الهيئة التدريسية، ويعزز التميز في التعليم والنجاح في التعلّم.
  • إدارة جوانب التطوير الأكاديمي كافة، بما فيها أنشطة التطوير وفعالياته وجدولتها، ومتابعة سير عملها والتأكد من تحقيق أهداف البرنامج.
  • تعزيز ثقافة التعلّم طويل الأمد والتطوير المهني المستمر.

هـ . تنظيم فعاليات وفرص التطوير الأكاديمي، التي تتضمن اللقاءات الدراسية والمحاضرات والمؤتمرات.

  • تقويم فاعلية أنشطة التطوير الأكاديمي.
  • تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على تكوين “مجموعات تعلّم” تشمل أساتذة من تخصصات مختلفة يندمجون في نقاشات معمّقة ومستمرة ومنظمة حول مجالات وموضوعات مشتركة.
  • تقديم تقارير حول الأنشطة لمساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية.
  1. اللجنة الاستشارية لبرنامج التطوير الأكاديمي:
  • العضوية:

تتكون اللجنة الاستشارية للتطوير الأكاديمي من ستة (6) أعضاء هيئة تدريس يتم ترشيحهم من رؤساء الأقسام الأكاديمية، ويرأس اللجنة مدير دائرة التطوير الأكاديمي.

  • المهام والمسؤوليات:
  1. تحديد أولويات مجالات التطوير الأكاديمي – بالتشاور مع جميع أعضاء الهيئة التدريسية في كل قسم.
  2. مساعدة مدير الدائرة في تنظيم أنشطة التطوير الأكاديمي، واختيار مُيسّري الأنشطة.
  3. التنسيق بين أنشطة التطوير الأكاديمي التي تخطط لها اللجان الفرعية المتخصصة.

ح. الأنشطة والفعاليات:

بعد الانتهاء من عملية تحديد الاحتياجات التطويرية العامة والخاصة للهيئة التدريسية، يتم تحديد أولويات المجالات والموضوعات التي سيتضمنها برنامج التطوير الأكاديمي، واختيار نمط / أسلوب الأنشطة والفعاليات التي تلبي هذه الاحتياجات.

ومن أنماط الأنشطة والفعاليات التي يمكن الاختيار منها:

  • المحاضرات التفاعلية (Interactive Lectures)
  • الدورات (Courses)
  • اللقاءات الدراسية (Workshops)
  • حلقات البحث (Seminars)
  • الحوارات (Dialogs)
  • مجموعات التعلّم (Learning Communities)
  • المناظرات (Debates)
  • منصات التفاعل- المدونات (Blogs)

ط‌. ميسّرو الأنشطة (Facilitators):

بالتشاور مع اللجنة الاستشارية، يتم اختيار ميسري الأنشطة، إما من أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم المعرفة والمهارات والقدرات التي تمكنهم من إدارة النشاط، أو من خارج الكلية.

ويجب أن تتوافر في قادة الأنشطة المهارات والقدرات والقيم والسلوكيات والمبادئ الأخلاقية التالية:

  • احترام ثقافة المشاركين
  • استخدام الأساليب والأدوات بروح المسؤولية
  • تكوين بيئة تطويرية تتسم بالاحترام والأمان والمساواة والثقة
  • المحافظة على سرية المعلومات