نبذة

لا شك أن انتظام عمل القطاع المالي في أي دولة يعتبر عاملاً حاسماً في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي يقوده القطاع العام والخاص والأهلي، ويعد عنصراً أساسيا في رفع مستوى المعيشة وخفض نسبة الفقر. كما أن الأسواق المالية في اقتصاد أي بلد أصبحت تحظى بأهمية خاصة بالنسبة للتنمية الشاملة، لدورها في تخصيص الموارد وتعزيز النمو الاقتصادي.
وإدراكا من البرنامج لأهمية حقل العلوم المالية والمصرفية في جميع القطاعات الاقتصادية، فان قسم العلوم الإدارية والمالية يطرح هذا البرنامج بتخصصاته الرئيسة والفرعية الواردة في الخطة المرفقة إسهاماً منه في توفير الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً في مجال العلوم المالية والمصرفية التقليدية والإسلامية, وبالشكل الذي يلبي حاجة المؤسسات المالية في المجتمع الفلسطيني الذي يتوقع إن يشهد تطوراً كبيراً في حجم ما يقدمه من خدمات ترتبط بالنشاط الاقتصادي والمالي، ويضم برنامج العلوم المالية تخصص فرعي في المحاسبة أو إدارة الأعمال أو المصارف الإسلامية تؤهل الخريج للتعامل مع أكثر من مجال عمل في السوق وخاصة في مجال المالية التقليدية والمصارف الإسلامية .

شروط التخصص :

يقبل في برنامج العلوم المالية على أساس تنافسي طالب الثانوية العامة الفرع العلمي والأدبي والتجاري شرط حصوله بنجاح على معدل 65% فأعلى في شهادة الثانوية العامة، بعد أن يجتاز الطالب كل من مساق بمعدل لا يقل عن 70%:

  • 330102: مبادئ الإدارة المالية.
  • 330203: الإدارة المالية المتقدمة .
  • 330206: إدارة المصارف.

 

الساعات المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص

الكلية القسم التخصص المسار الفرعي حرة المجموع
إجباري اختياري 27 إجباري اختياري 24 6 134
23 3 45 6

 

 

1

 

2

 

آخر تعديل على الصفحة بتاريخ : 10 – 04 – 2016