كلية الحقوق هي من أوائل الكليات التي أنشأتها جامعة فلسطين الأهلية منذ نشأتها عام 2007، وخلال فترة وجيزة وغير مسبوقة احتلت مكانة مميزة بين كليات الحقوق الفلسطينية، وأصبح محط أنظار المجتمع الفلسطيني ومركز استقطاب لكل الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس في الحقوق، ومنذ البداية كان الهدف من إنشاء كلية الحقوق هو تقديم أفضل برنامج بكالوريوس في الحقوق مدعّم بالوسائل التقنية الحديثة اللازمة للتدريس النظري من جهة والتدريب العملي من جهة أخرى، وذلك من أجل التأهيل العلمي والعملي للدارسين. ويتلقى طالب البكالوريوس مساقات في القانون العام والقانون الخاص مع التركيز على مساقات نوعية يرغب الطالب في دراستها لكي يتأهل لمتابعة دراسته العليا في التخصصات القانونية الدقيقة ( القانون المدني، القانون التجاري، القانون الإداري والدستوري، القانون الجنائي والقانون الدولي …الخ)، وهي ما يحتاج إليها المجتمع الفلسطيني اليوم ومؤسسات السلطة المختلفة، من أجل بناء دولة القانون، وكذلك الأجهزة ذات الصلة بقطاع العدالة، والأجهزة الأمنية المختلفة التي يجب أن ينصاع أفرادها لحكم القانون، خاصة جهاز الأمن العام والشرطة الجنائية وغيرها من الأجهزة الأمنية، حيث أصبحت دراسة القانون شرطاً أساسياً لتأهيلهم علمياً ومهنياً.
ويهدف برنامج الحقوق أيضا إلى المساهمة في توفير خريجين مؤهلين لتطوير التشريعات الفلسطينية بحيث تواكب سواها من التشريعات النافذة في الدول المتقدمة الأخرى ، وتوفير الخريجين المؤهلين لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمرفق العدل (القضاء، وزارة العدل، النيابة العامة)، وكذلك تخريج حقوقيين مؤهلين نوعياً في مجال الدراسات القانونية ولديهم القدرة والكفاءة للعمل كمستشارين قانونين في مختلف وزارة السلطة الفلسطينية، وسد حاجة المجتمع الفلسطيني للدراسات المتخصصة للمشكلات والتحديات التي تواجهه وتحديد حاجته من التشريعات الضرورية في كل مرحلة من مراحل تطوره.

الرؤية

إعداد جيل من حملة البكالوريوس في الحقوق للمساهمة في إرساء منظومة متكاملة ومتجددة للعدالة في فلسطين.

الرسالة

النهوض بتعليم القانون نظرياً وتطبيقياً والتوجه نحو التخصص الدقيق لاستيعاب هذا التدفق الهائل للمعارف القانونية، ومن اجل النهوض بقطاع العدالة عموماً، وبناء القضاء المتخصص وإرساء أسس دولة القانون في فلسطين على وجه الخصوص.

الأهداف

  1. إعداد جيل جديد من حاملي درجة البكالوريوس في الحقوق المؤهلين للمشاركة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتلبية الاحتياجات المتزايدة لمرفق العدالة في فلسطين (القضاء، النيابة العامة، وزارة العدل) والوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وأجهزة الشرطة المختلفة.
  2. توفير خريجين مؤهلين لتحديث وتوحيد التشريعات الفلسطينية، وتطوير النظام القانوني الجديد الذي يتشكل تدريجياً في فلسطين، بحيث تواكب التشريعات الفلسطينية نظيرتها من التشريعات النافذة في الدول الأخرى المتقدمة.
  3. إعداد حقوقيين مؤهلين لإجراء أعمال البحث والدراسات القانونية وخاصة في مجال التفسير الفقهي وتطبيق القانون وتنفيذ قرارات المحاكم ، وتلمس احتياجات المجتمع الفلسطيني المتغيرة والمتنامية ، وتكريس نظام للتفاعل المباشر ما بين العلوم القانونية والواقع الفلسطيني.
  4. اعداد خريجين مؤهلين للتدرب على مهنة المحاماة ، ومن ثم استيفاء شروط الحصول على رخصة المحامي والقيد في سجل المحامين النظامين الفلسطينيين.
Profile Photo

أ. د . نافع الحسن

عميد كلية الحقوق

nhasan@paluniv.edu.ps

00970 - 22751566 / 204