قسم الدراسات الإسلامية

islamic

مقدمة

الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم:” يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين معلم الناس الخير القائل:” خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، وعلى آله ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد؛
فإن العلم الشرعي هو أفضل العلوم على الإطلاق لأنه العلم الذي يجمع بين الدنيا والآخرة، وهو علم صفوة الله عز وجل لعباده المخلصين وهم الرسل عليهم الصلاة والسلام، فطالب العلم الشرعي حبيب الله سبحانه، خليفة الرسل عليهم السلام، وكيل عن الله في الأرض، يحب الخير لكل الخلق، يحمل الهداية للبشرية كافة رحمة للعالمين، ومن هنا فقد عملت كلية فلسطين الأهلية الجامعية على إنشاء قسم يمنح درجة البكالوريوس مختص في تدريس علوم الشريعة المختلفة هو قسم (الدراسات الإسلامية) ليرفد مجتمعاتنا بطلاب يحملون نور الهداية للناس كافة ويكونون نماذج صالحة يقتدي بها المجتمع في مجالات متعددة كالتدريس في مؤسسات التربية والتعليم/التربية الإسلامية، الخطابة والوعظ والإرشاد والإمامة، التلاوة والتجويد/القراءة والإقراء، القضاء الشرعي، المحاماة الشرعية، العمل المصرفي الإسلامي/الرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية/مؤسسات محاسبة الزكاة، الفكر الإسلامي، الفقه، والحديث، والتفسير، والعقيدة، والدعوة.

الرؤية

يسعى قسم الدراسات الإسلامية إلى تحقيق الريادة والتميز على المستوى الوطني والإقليمي في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي،ونشر المعرفة والشراكة المجتمعية في الموضوعات التي يطرحها، كالموضوعات المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه، والسنة النبوية وعلومها، وكذلك علم الفقه وأصوله ومذاهبه والمستجدات فيه، والتربية والعقيدة والفكر والدعوة.

الرسالة

وهي تتمثل بإطلاق تخصص مميز في الدراسات الإسلامية يهدف إلى التعرف على الدين الإسلامي، وتوضيح ما فات الكثيرين من تعاليمه، وأحكامه، وما مدى تأثيره في حياة الناس المعيشية والسلوكية والاجتماعية والعلمية.
ومن هنا فقد رأى قسم الدراسات الإسلامية ضرورة العمل على توعية الناس دينيًا، وتثقيفهم الثقافة الإسلامية الصحيحة، وتبصيرهم بحقيقة هذا الدين وما يتضمنه من معان وقيم سامية بعيدًا عما نرى ونشاهد من بعض المنتسبين إليه، الذين أساؤوا ولم يحسنوا، وأخطأوا ولم يصيبوا، فصبغوا الدين بصبغة التعصب والانطوائية. وبالتالي إعداد جيل من الدعاة إلى الله على أسس علمية تربوية سليمة تؤهلهم إلى القيام بمهمة الدعوة إلى الله، وسد حاجة البلاد من المتخصصين في التعليم والفكر، والتربية، والإمامة، والقضاء الشرعي، والإفتاء.

الأهداف

يهدف قسم الدراسات الإسلامية إلى تحقيق عدة أهداف منها:

1. إظهار مدى إسهام أقسام الدراسات الإسلامية في توعية المجتمع وبث روح المحبة والأخوة فيه.
2. إعداد جيل من حملة درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية يسهمون في رفع مستوى الوعي الديني لدى العامة، ويحملون همَّ الدعوة إلى الله تعالى في داخل الوطن وخارجه، وتؤهلهم للمشاركة في بناء مؤسسات الوطن في المجالات كافة.
3. بث روح الثقافة الإسلامية الأصيلة، وتعميق العقيدة الإسلامية وقيمها الروحية والأخلاقـية والعناية بالحضــارة العربية الإسلامية ونشر تراثها.
4. خدمة المجتمع المحلي والعربي والإسلامي برفده بالمتخصصين في العلوم الإسلاميـة المختلفة.
5. المساهمة في حل المشكلات التي تمر بها المجتمعات المعاصرة .

تخصصات القسم :

تخصص الدراسات الأسلامية

 

معلومات الاتصال

رئيس القسم  : د . سهيل الأحمد
إيميل رئيس القسم  :  sohail@paluniv.edu.ps
الهاتف  : 0097022751566
فرعي  : 202