الاسئلة الاكثر تكراراً اخترنا أهمها وهي:

كيف ومتى يمكنني تحويل التخصص ؟



التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم:

يجوز التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم حسب القواعد المعتمدة في القسم والكلية ووفق الضوابط الآتية:

–        موافقة منسق البرنامج الذي يتبع له الطالب ومنسق البرنامج المحول إليه.

–        أن يكون الطالب قد أمضى فصلاً دراسياً في تخصصه على الأقل.

–        لا يحق للطالب التحويل داخل الكلية من تخصص إلى آخر أكثر من مرتين خلال دراسته الجامعية فيها.

–        أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الكلية كافية لاستكمال متطلبات التخريج.

–        تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها، ويشمل ذلك التقديرات، والمعدلات الفصلية، والتراكمية طوال دراسته في الكلية، كما تثبت له الإنذارات إن وجدت.



التحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية:

يجوز التحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية حسب القواعد المعتمدة في الكلية ووفق الضوابط الآتية:

–        موافقة رئيس القسم الذي يتبع له الطالب وموافقة رئيس القسم المحول اليه

–        يجب ألاّ يقل معدل الطالب التراكمي في قسمه عن (1.00) .

–        ألا يكون سبق له التحويل خلال دراسته الجامعية .

–        أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الكلية كافية لاستكمال متطلبات تخريجه.

–        أن يتقدم الطالب إلى دائرة القبول والتسجيل بطلب التحويل من قسم إلى آخر ويقوم بتعبئة أنموذج خاص بذلك وبعد إنتهاء إجراءات التحويل والموافقة عليها يحصل الطالب على إشعار يمكنه من الدراسة في القسم المحول إليه.

–        تستكمل جميع إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة القبول والتسجيل على ألا تتجاوز الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.

–        تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من قسم إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها والتي اعتمدها القسم المحول إليه وتتفق مع خطة البرنامج المحول إليه.

ما هي الانذارات الأكاديمية التي يحصل عليها الطالب ؟

  • لا يحتسب الفصل الدراسي الأول من تاريخ التحاق الطالب بالكلية والفصل الصيفي عند تطبيق نظام الإنذارات الأكاديمية.

  • يوجه للطالب تنبيه بنهاية أي فصل دراسي يتدنى معدله التراكمي فيه إلى أقل من (1.00) أو التخصصي إلى أقل من (1.5) وعلى الطالب إزالة ذلك التنبيه خلال الفصل الذي يليه.

  • يوجه للطالب الإنذار الأول بعد عجزه عن إزالة التنبيه خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على التنبيه .

  • يوجه للطالب الإنذار الثاني مع الفصل من التخصص أو القسم بعد عجزه عن إزالة الإنذار الأول خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على الإنذار الأول.

كم عدد الفصول التي أستطيع أن اؤجلها والمدة القانونية لبقائي في الجامعة ؟

لا يحق للطالب تأجيل اكثر من فصليين متتاليين او اربعة فصول متفرقة وعلى الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته قبل بدء الفصل الدراسي الذي يود تأجيله وفق الآتي:

  1. موافقة رئيس الكلية إذا كان التأجيل المطلوب لمدة فصل دراسي واحد، موافقة المجلس الأكاديمي إذا كان التأجيل المطلوب لمدة تتجاوز الفصل الواحد، ولا تزيد عن اربعة فصول سواء كانت متصلة أم منفصلة.
  2. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالكلية إلا في حالات استثنائية يوافق عليها رئيس الكلية.
  3. الحصول على براءة ذمة من الدوائر ذات الاختصاص.
  • التأجيل الطوعي: يكون تأجيل الفصل في الموعد الموضح سابقاً ويُرصد للطالب أية رسوم كان قد دفعها قبل ذلك التاريخ أو أي رصيد له من فصول سابقة.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الكلية لسبب قهري يقبله رئيس الكلية حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.

لا تدخل الفصول التي أجل فيها الطالب الدراسة ضمن الحد الأعلى لمدة الدراسة.

ما هي شروط الانتقال الى جامعة فلسطين الأهلية من الجامعات الرسمية ومتى يتم ذلك ؟

يجوز بموافقة رئيس القسم المعني قبول الانتقال من خارج الكلية حسب القواعد المعتمدة في الكلية ووفق الضوابط الآتية :

–        أن يكون الطالب مسجلا في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.

–        أن تنطبق عليه شروط الانتقال المعمول بها والمعتمدة في الكلية.

–        أن تنتهي إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة  القبول والتسجيل، على ألا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وبعد استكمال الإجراءات النظامية يحصل الطالب على إشعار انتقال يمكنه من الدراسة.

–        الا يتم احتساب أكثر من 60 ساعة معتمدة من الساعات التي درسها الطالب في الجامعة أو الكلية الجامعية المنتقل منها.

–        أن يكون معدله في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها يؤهله للقبول في الكلية أو القسم الذي يريد الالتحاق به في سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة.

–        أن يكون المعدل التراكمي للطالب 60 % حداً أدنى.

–        تحتسب المساقات التي حصل فيها الطالب على 70 % على الأقل أو ما يعادلها بالأحرف وتقبل الحالات الاستثنائية بقرار من المجلس الأكاديمي.

متى أستطيع ترصيد رسومي الجامعية للفصل القادم ؟

  • أذا سحب الطالب الفصل الدراسي خلال فترة السحب والاضافة الرسمية والمحددة لذلك الفصل حسب التقويم الاكاديمي الجامعي الساري.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الكلية لسبب قهري يقبله رئيس الكلية حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الكلية لسبب قهري يقبله رئيس الكلية حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.

متى أستطيع تجاوز تسجيل الحد الاعلى والأدنى من عدد الساعات في الفصل العادي والصيفي ؟

  1. تتكون السنة الدراسية في الكلية من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألاّ تقل مدته عن (6) أسابيع.

  2. يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى، ويجوز أن يسجل الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازاً، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخريجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حداً أقصى و قد يصل العبء إلى (12) ساعة في حال إن كان متوقعاً تخرجه في ذلك الفصل.

  3. لا يسمح للطالب المنذر أكاديمياً ( أي الذي يكون معدله التخصصي أقل من (1.5) أو معدله التراكمي أقل من (1.00) بتجاوز العبء الدراسي ( 12 ) ساعة معتمدة إلاّ بموافقة رئيس القسم وبحد اقصى ( 15 ) ساعة معتمدة.

  4. يحق للطالب الذي تجاوز مرحلة الإنذار الأكاديمي تسجيل ( 15 ) ساعة معتمدة في الفصل الذي يلي الفصل الذي تجاوز فيه مرحلة الإنذار.

  5. المساقات التي يكون لها (صفر) ساعة معتمدة في الخطة الدراسية، تدخل ضمن العبء الدراسي الفصلي للطالب وبواقع عدد ساعات تدريسها أسبوعياً، وتكون علاماتها ناجح/راسب.

كيف أستطيع رفع معدلي التراكمي وما هي المواد التي أستطيع أن أعيدها ؟

  1. يجب على الطالب إعادة دراسة كل مساق إجباري يرسب فيه، أما المساق الاختياري فباستطاعة الطالب إما إعادته أو دراسة مساق غيره، وللطالب الحق أيضاً في إعادة أي مساق يحصل فيه على علامة أقل من 1.67.

  2. في حال رسوب طالب في مساق ما فإنه يحسب في معدله الفصلي والتراكمي ولكن بعد إعادته تحسب العلامة الأعلى في المعدل العام، وتكتب عبارة معاد بجانب المساق في الكشف، وتحسب ساعات ذلك المساق مرة واحدة في مجموع الساعات المطلوبة للتخرج.

  3. في حال دراسة مساقات اختيارية أو حرة أكثر من المقرر لتخريج الطالب تحسب المساقات التي حصل فيها على أعلى العلامات.

  4. إذا توقف تخرج الطالب على مساق وحيد معاد يقوم الطالب بدراسته تحت إشراف مدرس المساق ( ساعة مكتبية ) وتبلغ دائرة القبول والتسجيل بذلك، ولا تشترط المواظبة فيه، وللمحاضر إجراء امتحان للطالب في مدة لا تقل عن شهرين من بدء تسجيله للمساق للفصل العادي وشهر من بداية تسجيل المساق في الفصل الصيفي، ويشترط لتسجيل المساق كساعة مكتبية ما يلي:

    • ان يكون الطالب متوقع تخرجه في ذلك الفصل

    • ان يكون الطالب قد سبق له دراسة ذلك المساق ولم يتمكن من اجتيازه بنجاح

    • الا يكون المساق مطروحاً للتدريس في ذلك الفصل

هل استطيع خلال دراستي في الجامعة دراسة فصل أو أكثر في جامعات رسمية أخرى ما هي شروط ذلك ؟

يسمح لطالب الكلية بدراسة بعض المساقات في جامعة أو كلية جامعية أخرى، وتعادل له المساقات التي درسها وفقاً للضوابط الآتية:

–        أن تكون الدراسة في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.

–        أن يكون للطالب سجل دراسي لفصلين على الأقل في كلية فلسطين الأهلية الجامعية قبل طلبه الدراسة طالباً زائراً.

–        يجب الحصول على الموافقة المسبقة من القسم الذي ينوي الطالب الالتحاق به للسماح له بالدراسة طالباً زائراً مع تحديد المساقات التي سيقوم بدراستها ، وللقسم اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة كل مساق بموجب خطاب رسمي من دائرة القبول والتسجيل.

–        أن يكون وصف المساق الذي يدرسه الطالب خارج الكلية مماثلاً لوصف المساق في الكلية.

–        ألا يتجاوز الحد الأقصى لمجموع المساقات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الكلية 15 ساعة معتمدة من مجموع مساقات التخريج في كلية فلسطين الأهلية الجامعية.

–        لا تحتسب معدلات المقررات التي يتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي.

–        يجب على الطالب موافاة القسم بالنتائج التي حصل عليها في جامعته أو كليته الجامعية خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي، ومن ثم يحولها القسم إلى دائرة القبول والتسجيل لتوثيقها.

متى أستطيع دراسة مادة بديلة عن مادة أخرى وما هي الشروط لذلك ؟

إذا توقف تخريج طالب على دراسة مساق ما ولم يكن هذا المساق مطروحاً في فصل التخرج أو تعارض زمنه مع مساق إجباري آخر للطالب، يجوز للطالب تسجيل مساق بديل بعد موافقة كل من رئيس قسم تخصص الطالب ورئيس الكلية شريطة أن يكون هناك تطابق بين المساق البديل مع المساق المستبدل بنسبة 50%- 70%، أو إذا كان المساق أحد المساقات الحرة أو المساقات الإجبارية أو الاختيارية للكلية يمكن أن يسجله الطالب بتعارض ويبلغ بذلك مدرس المساق.