كلية فلسطين الاهلية الجامعية تحتضن ندوة بعنوان “قانون التربية والتعليم العام”

العلاقات العامة – احتضنت كلية فلسطين الاهلية الجامعية ندوة بعنوان  “قانون التربية والتعليم العام” التي نظمتها تربية بيت لحم برعاية وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم.

جرى ذلك بحضور الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط أ. عزام ابو بكر و مدير تربية بيت لحم أ.سامي مروّة وأ. حازم ابو جزر من وزارة التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس الامناء في الجامعة الاستاذ داود الزير ورئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية أ. د. عوني الخطيب بالاضافة الى ممثلي المؤسسات الاهلية والجامعات والاجهزة الامنية في المحافظة.

IMG_8041

وخلال كلمته الترحيبية أشاد أ.د. عوني الخطيب بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي كونها تعد وزارة الدفاع كما يقول دولة رئيس الوزراء، المطلوب منها بناء الانسان الفلسطيني وضبط المنهج الذي يساعد على هذا البناء، ولا بد من الجهد المستمر وغير المنقطع لتحقيق النجاح والذي يتراكم خلال رحلة ابنائنا في المدارس، ولهذا كان لا بد من الاستثمار الامثل في الانسان الفلسطيني باعتباره العامل الاساس في الانعتاق من الاحتلال.

IMG_7982

وفي كلمته نقل الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط ورئيس لجنة اعداد قانون التربية والتعليم أ. عزام ابو بكر تحيات وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم مبينا أسس اعداد قانون التربية والتعليم الفلسطيني وهو أول قانون فلسطيني صدر بتاريخ 6/4/2017 يهدف الى وضع الاصلاح الاستراتيجي الخاص بمنظومة التربية والتعليم في اطار قانوني لتنظيم العملية التعليمية في فلسطين لافتاً الى أن اعداد القانون تم بعقول فلسطينية وبمشاركة أكثر من 35 مؤسسة فلسطينية شريكة في القطاعين العام والخاص كانت لهم مساهمة متميزة في الاعداد للقانون بالاضافة الى مشاركة كافة الاطياف والجهات القانونية في المؤسسات الرسمية الفلسطينية لاعداد المواد القانونية ولسد كافة الثغرات والمعوقات التي يتعمد الاحتلال اليها لعرقلة المسيرة التعليمية.

IMG_4093

وأوضح أ. سامي مروّة مدير التربية والتعليم العالي أن عام 2017 بالنسبة لوزارة التربية والتعليم العالي هو عام الانجازات الحافل بالحراك والعمل والجهد مشيرا الى الانتهاء من طرح المناهج الفلسطينية وتطبيق نظام الثانوية العامة” الانجاز″ بصورته الاولى ودمج التعليم المهني بالتعليم الاكاديمي بالاضافة الى القفزة النوعية في مجالات ادخال التكنولوجيا في التعليم ورقمنة التعليم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الشريكة في هذا المجال.

كما نوه مروّة الى الانشطة التربوية الموجهة والتي اخذت حيزا واسعا بهدف تنمية الشخصية الفلسطينية الوطنية بالاضافة الى تطبيق القانون الفلسطيني الاول في التربية والتعليم غير تابع لأي دولة لتوضيح الخطوط العريضة في النظام التعليم الفلسطيني بهدف مأسسة العمل التربوي وعليه ارتأت مديرية التربية والتعليم العالي عقد هذه الندوة واستهداف مديري المدارس لتوعيتهم بالنظم القانونية لتحقيق الاهداف التربوية المنشودة.

 

كما استعرض أ. حازم ابو جزر الاطار العام لقانون التربية والتعليم الفلسطيني مبينا نطاق تطبيق القانون واهداف النظام التعليمي والتي تعتمد على تنمية القيم الدينية والاخلاقيات والسلوكيات المهنية ضمن منظومة التعليم بالاضافة الى تقديم شرح مفصل حول مهام الوزارة في تطبيق القانون والزامية التعليم في كافة المؤسسات التعليمية الحكومية وسن القبول للطالب وغيرها من القوانين التي تتوافق والمواثيق الدولية الخاصة بالتعليم.

 

وفي ذات السياق, تم تكريم المبادرين في جائزة صندوق الانجاز والتميز ومبادرة الهام فلسطين.